صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

ورد نصّ الحديث بروايتين لم يَحكم بصحتهما أحد من العلماء، آتيًا ذكرهما:

  • أخرج الألباني في ضعيف الترغيب عن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الغِيبةُ أشَدُّ من الزِّنا قِيلَ: وكَيفَ؟ قال: الرَّجلُ يَزْنِي ثُم يَتوبُ اللهُ عليه، وإنَّ صاحِبَ الغِيبةِ لا يُغفَرُ له حتى يِغفِرَ له صاحِبُه)، وقال حديث ضعيف ، والحديث أخرجه البيهقي باختلاف يسير وقال إسناده ضعيف. وأخرجه ابن حبّان وقال فيه عباد بن كثير الكاهلي حذر منه الثوري وقال ابن معين ليس بشيء في الحديث وأبو رجاء الخرساني لا شيء.
  • أخرج الذّهبي عن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قالا: (الغيبةُ أشدُّ من الزنا؛ لأنَّ المغتابَ لا يُغْفَرُ لهُ حتى يغفرَ لهُ صاحبُه)، وقال فيه عبّاد وهو محكوم بجرحه.

أحاديث صحيحة في تحريم الغيبة

وردت أحاديث عدّة صحيحة في تحريم الغيبة والتحذير منها، نستعرض بعضها فيما يلي:

  • ما رُوي عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كُنَّا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وارْتَفَعَتْ رِيحٌ خَبيثَةٌ مُنْتِنَةٌ فقال أَتَدْرُونَ ما هذه؟ هذه رِيحُ الذينَ يَغْتَابُونَ المؤمنينَ).
  • ما رُوي عن أبي برزة الأسلميّ -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا معشرَ من آمنَ بلسانِه ولم يدخلْ الإيمانُ قلبَه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتَّبعوا عوراتِهم، فإنه من اتَّبعَ عوراتِهم يتَّبعُ اللهُ عورتَه، ومن يتَّبعِ اللهُ عورتَه يفضحُه في بيتِه).
  • ما رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لما عُرِجَ بي مررتُ بقومٍ لهم أظفارٌ من نُحاسٍ يخْمِشون وجوهَهم وصدورَهم، فقلتُ: من هؤلاء يا جبريلُ؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحومِ الناسِ، ويقعون في أعراضِهم).

حكم الغيبة

الغيبة هي أن يذكر الإنسان أخاه بما يكره سواء كان الكلام فيه أو لم يكن، وأنه لا خلاف بين أهل العلم في تحريم الغيبة لورود النصوص الشرعية الصريحة بتحريمها، وعدّها أهل العلم من كبائر الذنوب المهلكة في الدنيا والآخرة.

الحالات التي تجوز فيها الغيبة

استثنى أهل العلم أحوال تجوز فيها الغيبة بشرط عدم تعدي المُستغيب في حق المُغتاب، ومن هذه الحالات نذكر ما يلي:

  • الغيبة من باب شكوى الظلم: فتجوز الغيبة إذا كانت من باب شكوى ظلم المُغتاب عند من يُرجى منه نصر المظلوم كالشكوى للقاضي ونحوه.
  • الغيبة لأجل التحذير من المُغتاب: وهذا يكون من باب إنكار المنكر، وذلك لدفع أذاه وضرره عن الخلق، كما وفي ذلك منفعة للمجتمع بتقليل المشكلات والخلافات بين أفراده.
  • الغيبة من باب التعريف بالشخص: فتكون من باب التعريف به كأن يكون أعمى أو أصم أو أحول فيذكر بلقبه دون أن يكون إطلاق اللقب عليه من باب السخرية أو التعيير به ونحوه.
  • الغيبة لأجل الفتيا: تجوز الغيبة إذا كان لأجل الفتيا كأن يقول السائل: "ظلمني أخي"؛ ذلك أنّه ينبغي للسائل أن يفصل في سؤاله ويذكر حاجته ليستطيع المفتي أن يفتي له ويجبه عن سؤاله، ولكن دون التعدي في غيبة الشخص.
6إسلام
مزيد من المشاركات
معلومات عن الفيتامينات

معلومات عن الفيتامينات

الفيتامينات من المعروف فائدة الفيتامينات المختلفة للإنسان ودورها في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، وتعرف الفيتامينات على أنها أنواع من المركبات العضويّة التي تعمل كمنظم ومحفز لعمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، لذا يأتي ذكرها في كافة المواضيع المتعلقة بالغذاء والرعاية الصحيّة، وبما أن الفيتامينات لا يتم تصنيعها في جسم الإنسان بصورة طبيعيّة فإنه يجب الحصول عليها من مصادرها المتنوعة ما بين الخضروات والفواكه والبقوليات، ومن الجدير بالذكر أن المعرفة عن الفيتامينات وفائدتها للإنسان مهمة
ما الأغذية الغنية بالحديد

ما الأغذية الغنية بالحديد

الأطعمة الغنيّة بالحديد تختلف المصادر الغذائية الغنيّة بالحديد، حيث تنقسم مصادره إلى مجموعتين رئيسيتين: مصادر الحديد الهيمي: (بالإنجليزيّة: Heme iron)؛ وهو مُشتقٌّ من الهيموجلوبين ، حيث توجد هذه المصادر في المنتجات الحيوانيّة فقط، والتي تحتوي بالأصل على الهيموجلوبين؛ مثل: اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، والمأكولات البحريّة الأخرى، ويكون امتصاص الجسم لهذا الحديد أفضل وأسرع. مصادر الحديد غير الهيمي: (بالإنجليزيّة: Non-heme iron)؛ والذي يوجد في الأطعمة النباتية، ويكون امتصاصها في الجسم أقلّ
شخصيتك من فصيلة دمك

شخصيتك من فصيلة دمك

الشخصيّة بناءً على فصيلة الدمّ فيما يأتي الصفات الشخصيّة بناءً على فصيلة دم الشخص: الصفات الشخصيّة لحاملي فصيلة الدم (A) ترتبط فصيلة الدم (A) بعدد من الصفات الإيجابيّة مثل الإبداع والذكاء والتعاون، كما أنّ لدى حامليها صفات اجتماعيّة مميّزة تجعلهم أصدقاءً حقيقيين، فهم لطيفون وودودون وعاطفيون، ومن صفاتهم السلبية هي الخجل والعند والتوتر، ومن صفاتهم الأخرى أيضًا ما يأتي: الإخلاص. التعاون. التنظيم. الخلق الحسن. إمكانية الوثوق به. الصفات الشخصيّة لحاملي فصيلة الدم (B) يُعتقد بأنّ حاملي فصيلة الدم
ما هو أجر العمرة

ما هو أجر العمرة

العُمْرة يُشرَع للمسلم القيام ببعض الأعمال والطّاعات؛ ابتغاء التقرُّب من الله سبحانه وتعالى، ولا أبلغَ من أداء العُمْرة للمسلم في التقرّب من الله؛ حيث يبلغ العبد فيها أعلى درجات القُرب إلى الله، ويستشعر ذلك بعمله، وروحه، وقلبه، وتتميّز العُمْرة بأعمال وأمور ومناسك خاصّة يجب على المسلم القيام بها؛ حتّى تقع عمرته صحيحةً، فإذا أتمّ المسلم عمرته كما ينبغي عليه القيام بها ابتغاء مرضاة الله فقد استحقّ الأجر والمثوبة من الله على ذلك، فما هو أجر العُمْرة في الإسلام، وما هي مكانتها فيه؟ ذلك ما سيتمّ
معنى اسم دانيال

معنى اسم دانيال

ماذا يعني اسم دانيال؟ دانيال، اسم مذكر، ويُعد أصله توراتي، ويعني الله هو القاضي، وقد عُرف في العهد القديم بأنَّ هذا الاسم يدل على المخلص، ويُعد هذا الاسم مركبًا من مقطعين، هما "دان" ويعني الحكم، و"إيل" ومعناها الله، ويكتب الاسم باللغة الإنجليزية على النحو الآتي (Daniel). صفات حامل اسم دانيال عادةً ما يتصف حاملي اسم دانيال بمجموعة من الصفات الشخصية المشتركة، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من هذه الصفات: الثقة العالية بالنفس والجرأة في اتخاذ القرارات وتنفيذها، لهذا يتمتع بشخصية قيادية مرنة. القدرة
تربية النفس

تربية النفس

تعريف تربية النفس في اللغة، فإنّ التربية هي مصدر للفعل (ربّى)، والذي يدلّ جذره الثلاثي على أصلٍ واحد، وهو "الزيادة والنّماء والعلوّ" بحسب معجم مقاييس اللغة لابن فارس، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، معجم مقاييس اللغة ، سوريا: دار الفكر، صفحة 483، جزء 2. بتصرّف. وبشكلٍ عام فإنّ كلمة التربية تستعمل لتدلّ على التهذيب وعلوّ المنزلة، أمّا تعريفها الاصطلاحي فإنّه يختلف تبعاً للرؤى الفلسفية التي ينطلق منها، والتي تتبعها الجماعات الإنسانية في تنشئة أجيالها لترسيخ قيمها وثقافتها وآرائها، ومن
ملخص رحلة ابن فضلان

ملخص رحلة ابن فضلان

التعريف بابن فضلان أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد ابن حماد، كان رحالّة إسلامياً، رحل إلى بلاد الترك والروس و الصقالبة ، وهو من الموالي، أوفده الخليفة العباسي مع جنودٍ ومترجمين إلى ملك الصقالبة، ليحموهم ويعلمونهم شعائر الإسلام، وكانوا حديثي عهدٍ بالإسلام، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الرحلة انطلقت من بغداد في الحادي عشر من صفر للعام ثلاثمئة وتسعة من الهجرة الموافق للواحد والعشرين من يونيو عام تسعمئة واثنين وعشرين للميلاد. مسار رحلة ابن فضلان اقترح بعض الباحثين أنّ مسار الرحلة كان على النحو الآتي:
كيف أعمل القطر

كيف أعمل القطر

القطر يُعدُّ القطر أو الشيرة من أهم الصلصات التي تضاف إلى العديد من أنواع الحلويات، وخاصةً الحلويات الشرقية؛ مثل: القطايف، والكنافة، والبسبوسة، واللقيمات، ويُعتبر القطر صلصة غنية جداً بالسعرات الحراريّة؛ حيث تقدّر عدد السعرات في ملعقة واحدة من القطر بسبعين سعرة حرارية تقريباً. طريقة القطر المكوّنات: كوبان من الماء. كوب من السكر. ملعقة صغيرة من كبش القرنفل. خمس حبات من الهال. طريقة التحضير: نغلي في قدر على النار الماء، والسكر، ونضيف الهال، وكبش القرنفل، ثمّ نحرّك المكوّنات جيداً. نستمر في