صحة حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

صحة حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

صحة حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -سبحانه وتعالى-: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في ملأ ذَكَرْتُهُ في ملأ خَيْرٍ منه، وإنِ اقْتَرَبَ إلَيَّ شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنِ اقْتَرَبَ إلَيَّ ذِراعًا، اقْتَرَبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً).

حكم الحديث والتعريف براوي الحديث

الحديث صحيح بل من أعلى درجات الصحيح لاتفاق البخاري ومسلم على إخراجه في صحيحيهما، والراوي هو أبو هريرة -رضي الله عنه-، واسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي من قبيلة دوس من اليمن، كان اسمه في الجاهلية عبد شمس، فسمَّاه النبي -صلى الله عليه وسلم- عبد الرحمن.

أسلم في السنة السابعة للهجرة عام خيبر، لازم النبي -صلى الله عليه وسلم- وسمع منه كثيراً من الأحاديث، فكان أبو هريرة -رضي الله عنه- من المكثرين في رواية الحديث فقد روى ما يزيد عن خمسة آلاف حديث، توفي عام 59 هجرية.

شرح الحديث

يتضمن الحديث الشريف مواضيع متعددة تحثُّ المسلم على حسن الظن بالله -تعالى- وعلى الأعمال الصالحة، وإصلاح القلوب والجوارح، وعلى التقرب إلى الله -تعالى- بالطاعات فيُحصِّل الثواب الجزيل، وتفصيل شرح الحديث ما يأتي:

  • معنى حسن الظن بالله تعالى

يحثُّ الحديث على حسن الظن بالله -تعالى- ومعنى حسن الظن بالله -تعالى-: قوة اليقين بما وعد الله -تعالى- عباده من النعيم المقيم الذي أعده الله -تعالى- لعباده، فالله -تعالى- عند ظن عبده به فإن ظنَّ العبد بالله المغفرة فإنّ الله -تعالى- يغفر له، وإن ظنّ العبد بربه إجابة دعائه أجاب الله -تعالى دعاءه.

وإذا ظنّ العبد بربه القبول قبل الله -تعالى- أعماله وجازاه عليها، فالعبد المؤمن يُحسن الظن بربه -تعالى- ويرجو رحمته وغفرانه،قال القاضي عياض -رحمه الله- في معنى هذا الحديث: "بالغفران له إذا استغفرنى والقبول إذا أناب إلىّ والإجابة إذا دعاني، والكفاية إذا استكفانى، لأن هذه الصفات لا تظهر من العبد إلا إذا أَحسن ظنه بالله وقوى يقينه".

حثَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على حسن الظن بالله، فقد ثبت في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يموتَنَّ أحدٌ منكُم إلَّا وَهوَ يُحسِنُ الظَّنَّ باللَّهِ)، قال الخطابي -رحمه الله- في شرح الحديث: "يعنى في حسن عمله، فمَنْ حَسُن عمله حَسُن ظنه، ومَنْ ساء عمله ساء ظنه، وقد يكون من الرجاء وتأميل العفو".

  • معنى وأنا معه حين يذكرني

معناه أنَّ الله -تعالى- قريب من عباده، فمن ذكر الله -تعالى- بقلبه وفقَّه الله -تعالى- وهداه وأعانه على ذلك، ومن ذكر الله -تعالى- في ملأ ذكره الله -تعالى- وأثنى عليه أمام الملائكة الكرام البررة.

  • معنى ومن تقرب مني شبراً إلى آخر الحديث

وهذا كله من باب الكنايات، والمعنى: إذا تقرب إلي العبد بطاعتي وما أمرت أسرع إليه بمغفرتي ورحمتي، ومعنى قوله: ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، أي هو كناية عن حسن إثابته ومزيد فضله على عباده الطائعين التائبين المقبلين إليه.

4إسلام
مزيد من المشاركات
متى تم فتح القسطنطينية

متى تم فتح القسطنطينية

القسطنطينيّة عُرِفت القسطنطينيّة في التاريخ بالعديد من الأسماء، كبيزنطة، والأستانة، وإسلامبول، إلى جانب اسم القسطنطينيّة الذي أطلقه عليها الإمبراطور الروماني قسطنطين العظيم عندما اختارها لتكون عاصمة للإمبراطوريّة الرومانيّة، وفي الفترة التي انقسمت فيها الإمبراطوريّة الرومانيّة إلى شرقيّة، وغربيّة، أصبحت القسطنطينيّة عاصمة للجزء الشرقي من الإمبراطوريّة، وفي الفترة التي توسَّع فيها المسلمون بفتوحاتهم، كانت القسطنطينيّة جزءاً من هذه الفتوحات؛ حيث دخلها محمد الفاتح وأطلق عليها اسم إسلامبول (مدينة
بماذا تشبه الطحالب الخضراء النباتات

بماذا تشبه الطحالب الخضراء النباتات

الطحالب الخضراء تعدّ الطحالب الخضراء مجموعة من الطحالب المنتمية لعائلة (Chlorophyta) وتمتاز بلونها الأخضر بسبب احتوائها على مادة الكلوروفيل، وتوجد في مناطق المياه العذبة، وتنمو عادةً على الصخور والأخشاب و تطفو في أماكن المياه الراكدة. توجد الطحالب الخضراء إما على شكل خليةٍ أحادية، أو متعددة الخلايا وترتبط ببعضها مكونةً مستعمرات، تتباين في حجمها إذ قد تكون مجهريةً دقيقة، إلى كبيرةٍ ومتشعبة. تحتوي في تكوينها على سوط شبيهٍ في اللسان يمكّنها من الحركة حيث تتحرك ضمن مستعمرتها، ويوجد القليل من
تمارين لتقوية الذراعين دون حديد

تمارين لتقوية الذراعين دون حديد

تقوية الذراعين تعتبر الذراعان من أقوى العضلات في جسم الإنسان، حيث يسعى الأشخاص الرياضيون إلى تقويتهما وتكبيرهما، وذلك حتى تصبحا أكثر قدرةً على تحمل الضغط والتمارين الأخرى، والتي قد تتطلب جهداً أكبر، وعادةً ما يتمّ التركيز على العضلة ذات الرأسين (باي)، أو ثلاثية الرؤوس (تراي)، وذلك من خلال رفع الأثقال والحديد، ولكن في هذا المقال سنذكر مجموعةً من التمارين البسيطة لتقوية الذراعين دون استخدام الحديد. تمارين تقوية الذراعين دون حديد الانخفاض على الحلقة يعتبر من أهمّ التمارين المستخدمة لتقوية الجزء
متى اخترعت الكهرباء

متى اخترعت الكهرباء

تاريخ اختراع الكهرباء عرف الناس الكهرباء منذ العصور القديمة، ولكنّهم استفادوا منها لخدمتهم منذ حوالي 250 سنة فقط، إذ أظهرت تجارب بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin)‏ للكهرباء، وخاصّة تجربته الشهيرة التي أجراها في عام 1752م أنّ معرفة الإنسان بالكهرباء كانت بسيطة جداً في عصر الثورة الصناعية الأولى، ومنذ ذلك الوقت تطوّرت طرق استخدام الكهرباء بشكل مستمرّ لتلبّي متطلّبات الحياة العامّة. وصف العالم وليام جيلبرت (William Gilbert)‏‏ كهربة المواد (electrification) عام 1600م، كما صاغ مصطلح الكهرباء
الفرق بين المخصص والاحتياطي

الفرق بين المخصص والاحتياطي

المال يعد المال عصب المؤسسات، وسبباً رئيساً في بقائها واستمراريتها، فالمؤسسات تحتاج الى الأموال لإنشاء المشاريع وشراء الأصول المختلفة ودفع أجور العاملين ومتابعة الالتزامات الأخرى المترتبة على المؤسسة، بحيث تهدف الإدارة المالية في المؤسسة الى ضبط التكاليف دون أن يؤثر على جودة المخرجات التي تخرجها تلك المؤسسة، وضبط التكاليف يكون إما من خلال ترشيد النقات أو الاستغلال الأمثل للموارد، وأيضاً يؤدي الى تحقيق الاهداف من الإدارة المالية وزيادة أرباح وثروة الملاك في المؤسسة. ويوجد العديد من مصادر
بماذا لقب عثمان بن عفان

بماذا لقب عثمان بن عفان

عثمان بن عفان عثمان بن عفان هو أبو عبد الله عثمان بن عفَّان الأموي القرشي، ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة، وهو أول من هاجر إلى أرض الحبشة، كما هاجر مع الرسول خلال هجرته إلى المدينة المنورة، أحبه الرسول صلى الله عليه وسلم ووثق به لكونه كريماً وحسن الخلق، ولم يبخل بأمواله يوماً لنصرة الإسلام والمسلمين. بماذا لقب عثمان بن عفان لقب عثمان بن عفان بذي النورين، ويرجع سبب تلقيبه بهذا الاسم إلى كونه تزوج اثنتين من بنات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم،
التعريف بكتاب المدخل لابن الحاج

التعريف بكتاب المدخل لابن الحاج

التعريف بكتاب المدخل لابن الحاج كتاب تربوي اسمه الكامل: المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على كثير من البدع المحدثة والعوائد المنتحلة، وهذا ما سماه مؤلفه به بحسب ما نص عليه ابن فرحون، وفرغ ابن الحاج من تأليفه سنة 732هـ، ويقع الكتاب في أربعة مجلدات، ومن مئة وثلاثة وتسعين فصلاً. قال ابن الحاج في سبب تأليفه للكتاب: "كُنْت كَثِيرًا مَا أَسْمَعُ سَيِّدِي الشَّيْخَ الْعُمْدَةَ الْعَالِمَ الْعَامِلَ الْمُحَقِّقَ الْقُدْوَةَ أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي حَمْزَةَ يَقُولُ
أجمل كلام رومانسي للحبيب

أجمل كلام رومانسي للحبيب

أجمل كلام رومانسي للحبيب الغالي ما أجمل الحب عندما تطغو عليها التجارب ويُصبح عميقًا قلوب العاشقين، إليك أجمل كلام رومانسي للحبيب : حبيبي أنت عالمي الذي ولد في داخلي وجعلني أعيش في سعادةٍ ليس لها مثيل. حبيبي يا من جعلتني أشعر بالراحة في كل أيامي وجعلتني أرتقي بأحلامي. حبيبي لا تبتعد عني فأنا مثل النبتة التي لا تنمو إلا بجانب ساقيها. حبيبي الغالي قد أنسى كل كلمة قلتها لي عندما كنت حزينًا، ولكنني لا أنسى ما جعلتني أشعر بها حينها. حبيبي يا ملهمي الذي لا أستطيع السير قدمًا إلا وهو بجانبي يُغدقني