صحة حديث (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

صحة حديث (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

صحة حديث (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

إنّ لعلم الحديث فضلٌ عظيمٌ في الدين؛ إذ به تعرف صحة الرواية المروية عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكما أنّه معلوم فليست كل الأحاديث صحيحة لطعن يكون في أحد رواتها، أو لسبب آخر، وقد تُجبر الرواية لمجيئها من طريق آخر، فترتقي لمرتبة الحسن.

ولقد تعدّدت أحكام أهل العلم في الحكم على حديث؛ قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا تَزَوَّجَ العبدُ فقدِ اسْتكمَلَ نِصْفَ الدِّينِ، فلْيَتَّقِ اللهَ في النِّصفِ الباقِي)، ولمعرفة صحة هذا الحديث من ضعفه توجب تخريج الحديث من مصادره الأصلية وعرض أقوال العلماء فيه.

تخريج حديث ( إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

أخرج هذا الحديث بهذه الصيغة الإمام البيهقي، وقد حسّنه الألباني رحمه الله، قال البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو العباس هو الأصم، ثنا يحيى بن أبي طالب، ثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، ثنا الخليل بن مرة، ثنا يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا تَزَوَّجَ العبدُ فقدِ اسْتكمَلَ نِصْفَ الدِّينِ، فلْيَتَّقِ اللهَ في النِّصفِ الباقِي).

وأخرجه الطبراني بطريق آخر فقال: حَدَّثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ: نَا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ: حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (مَنْ تَزَوَّجَ فَقَدِ اسْتَكْمَلَ نِصْفَ الْإِيمَانِ، فَلْيَتَّقِ اللهَ فِي النِّصْفِ الْبَاقِي)؛ وحكم عليه الهيثمي بالضعف لأنّ فيه يزيد الرقاشي وجابر الجعفي وكلاهما ضعيف وقد وُثّقا.

وأخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين بطريق آخر، فقال: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ زَيْدٍ اللَّخْمِيُّ بِتِنِّيسَ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ التِّنِّيسِيُّ، ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَنْ رَزَقَهُ اللهُ امْرَأَةً صَالِحَةً، فَقَدْ أَعَانَهُ عَلَى شَطْرِ دِينِهِ، فَلْيَتَّقِ اللهَ فِي الشَّطْرِ الثَّانِي).

قال عنه الحاكم هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا هُوَ ابْنُ زَيْدِ بْنِ عُقْبَةَ الْأَزْرَقُ، مَدَنِيٌّ، ثِقَةٌ، مَأْمُونٌ، وقد أيده الترمذي والذهبي، وضعفه ابن حجر العسقلاني.

خلاصة الحكم على الحديث

استناداً لما تم مناقشته في ملتقى أهل الحديث فإنهم قالوا: أن يزيد الرقاشي متروك الحديث وهو من القدرية مخدوش في ضبطه والذي استدعى الإمام الألباني إلى تحسين الحديث مجيئه من طرق أخرى دعمته.

بالإضافة إلى موافقة الذهبي لتصحيح طريق الحاكم، ولأن الهيثمي قد حكم على رواية الطبراني في يزيد الرقاشي وجابر الجعفي أنهما ضعيفان وقد وُثقا فإن توثيقهما أعطى قوة للحديث في تأيد الحكم على الرواية بالحسن عند الألباني.

شرح حديث: (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

الزواج رمز للطهارة من فتن الدنيا فهو يعف القلب عن الحرام، فالرجل مجبولٌ على حب النساء، وهذه خِلقة الله بأن فطر الرجال والنساء على التزاوج، وعُد الزواج نصف الدين لأنه يحفظ دين المرء، ويمنعه عن المحرمات فأعظم الفتن فتنة النساء؛ ولقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أضَرَّ علَى الرِّجالِ مِنَ النِّساءِ).

والزواج يُعين على إحصان الفرج ويحفظ المرء من الدخول في العلاقات المحرمة التي قد تؤدي إلى الزنا والعياذ بالله، ولقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ العفاف ضمانة للجنة؛ فقال: (مَن يَضْمَن لي ما بيْنَ لَحْيَيْهِ وما بيْنَ رِجْلَيْهِ، أضْمَنْ له الجنة).

المرأة الصالحة كالجوهرة المكنونة في خضم الفتن التي تجُوب العالم اليوم، لأنها كنز للرجل يستقيم بها نصف دينه، لأنها سببٌ من أسباب الغنى وسعة الرزق، وبها يصلح الأولاد، وشرط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المرأة الصالحة في رواية الحاكم؛ لأن المرء لا يلقى سعادته الأخروية مع الغير صالحة فهي قد تمنعه من الوقوع في الزنا، إلا أنها لا تكون كالصالحة التي تسوق له الخير في كل أمر، فالغير صالحة قد تسوقه إلى طريق الغواية.

وكما أنّ الزواج هو سنة الله في الكون، وسنة المرسلين -عليهم السلام- ولقد دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليه بقوله: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ).

2إسلام
مزيد من المشاركات
متى يقال دعاء الاستفتاح

متى يقال دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح الدعاء هو أحد العبادات التي تقوم على سؤال العبد ربّه؛ حيث يطلب العبد منه سبحانه ما يمتلكه من خير، وهي من أفضل العبادات التي يحبّها الله، ويجب أن تكون خالصةً له دون أن يصرفها العبد إلى غيره، ومن الأدعية التي يرددها المسلم كثيراً هو دعاء الاستفتاح، ويتساءل العديد من الأشخاص حول صيغة دعاء الاستفتاح، ومحلّ قوله، وهذا ما سنذكره في هذا المقال. وقت قول دعاء الاستفتاح إنّ السنّة في دعاء الاستفتاح هو أن يُقال بعد تكبيرة الإحرام وليس قبلها، وهذا رأي جمهور أهل العلم القائلين باستحباب دعاء
إستئصال المرارة بالمنظار

إستئصال المرارة بالمنظار

استئصال المرارة بالمنظار تُعدّ عملية استئصال المرارة بالمنظار (بالإنجليزية: Laparoscopic cholecystectomy) إحدى العمليّات الجراحيّة التي قد يتمّ اللجوء إليها في حال التهاب المرارة أو الحويصلة الصفراويّة (بالإنجليزية: Gallbladder)؛ وهي عبارة عن عضو كمثريّ الشكل يتموضع أسفل الكبد، وتتمثل وظيفتها الرئيسيّة بتخزين العصارة الصفراويّة؛ وهو سائل يتمّ تصنيعه في الكبد للمساعدة على هضم الدهون، ويكون التهاب المرارة مصحوبًا بالألم وظهور بعض الأعراض الأخرى، ممّا قد يستدعي استئصال المرارة في بعض الحالات، ومن
تضاريس شبه الجزيره العربيه

تضاريس شبه الجزيره العربيه

شبه الجزيره العربية تُعتبَر شبة الجزيرة العربيّة ، أو جزيرة العرب منطقةً صحراويّةً شاسعة، تقع في قارّة آسيا ، وتحتلُّ مساحة جغرافيّة تُقدَّر بنحو 3,150,000كم²، وهي تُعَدُّ بذلك واحدة من أكبر أشباه الجُزُر في العالَم، علماً بأنّها على الحدود مع المُسطَّحات المائيّة من ثلاث جهات؛ حيث يحدُّها الخليج العربيّ من جهة الشرق، ويحدُّها المُحيط الهنديّ من جهة الجنوب، أمّا من جهة الغرب، فيحدُّها البحر الأحمر، ويحدُّ شبه الجزيرة العربيّة من الجهة الشماليّة، والشماليّة الشرقيّة المنطقة الصحراويّة
أعراض التهاب قناة استاكيوس

أعراض التهاب قناة استاكيوس

أعراض التهاب قناة استاكيوس تُعرّف قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian tube) بأنّها أنابيب صغيرة تمتد بين الأذن الوسطى وأعلى الحلق، وتعدّ مسؤولة عن معادلة ضغط الأذن وتصريف السوائل من الأذن الوسطى. ومن المُمكن لهذه الأنابيب الصغيرة أن تتعرض للانسداد لأسباب عديدة مُسبّبةً اضطرابها. ,تختلف الأعراض الظاهرة على المصابين باعتلال أو اضطراب قناة استاكيوس، وتتراوح حقيقة بين الخفيفة والشديدة، وفي حال استمرت هذه الأعراض بالظهور لأكثر من 14 يوماً، فلا بدَ من مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، ويمكن
معلومات عن مدينة مانشستر في بريطانيا

معلومات عن مدينة مانشستر في بريطانيا

مدينة مانشستر البريطانية Manchester، إحدى المدن البريطانية الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من إنجلترا؛ وتعتبر من المدن الرئيسية في مقاطعة مانشستر الكبرى؛ كما أنها تقع في قلب المنطقة الحضرية الأكثر أهلية في المملكة المتحدة. تشترك المدينة بحدود إدارية مع كل من تشيشاير من الجهة الجنوبية، وتحدها مدينة بينينس من الجهتين الشمالية والشرقية معاً؛ ويذكر أن مساحتها تمتد إلى نحو 100كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر بأربعين متراً فقط. تسمية مانشستر يشار إلى أن تسمية المدينة رومانية؛ حيث إنها أٌطلقت أصلاً على
لماذا يتم رش الطائرة بالماء

لماذا يتم رش الطائرة بالماء

لماذا يتمّ رش الطائرة بالماء استناداً لآراء الخبراء في مجال الطيران فإنّ رش الطائرة بالماء يُعدُّ عُرفاً في عالم الطيرأن يتمّ القيام به للتعبير عن ترحيبهم بالطائرة التي تكون مستحدثةً على الخطوط الجويّة بعد أول رحلة لها، حيث تصطف سيارات إطفاء من جانبي الطائرة وتسلط خراطيم االماء صوب الطائرة، لكن وكما يبدو أنّ عالم الطيران يلجأ لاستخدام الماء للتعبير عن ترحيبه ووداعه بشكل عام سواء للطائرة او للطيّار نفسه عندما يُكمل مسيرة حافلة في مهنة الطيران، كما تستخدم في استقبال ووداع طائرات المواكب
أنواع أقلام الرصاص

أنواع أقلام الرصاص

أقلام الرصاص الجرافيتية هي أقلام الرصاص الأكثر شيوعًا، وتُصنع عادةً من خليط من مادة الجرافيت والطين، وتناسب هذه الأقلام العديد من الاستخدامات، حيث إنّها تترك خطًا رماديًا مسودًا بكثافاتٍ متفاوتة اعتمادًا على درجة صلابة وسواد المادة المصنوعة منها، فكلّما زادت نسبة الجرافيت، كان الخط أكثر نعومةً وأكثر قتامة، وكلّما زادت نسبة الطين، يكون القلم أكثر صلابةً وأفتح. ولتمييز نسبة الجرافيت في هذا النوع من الأقلام، تستخدم الشركات المصنّعة الحرفين (B) و(H) مع الأرقام، وفيما يأتي توضيحٌ للفرق بين هذين
طريقة التوست

طريقة التوست

خبز التوست هو الخبز الذي تعرّض للشواء أو التحميص، وعرف منذ القدم، واشتهر بين الفراعنة الذين كانوا يحمّصونه بهدف حمايته من أن يتعرض للرطوبة التي تؤدي إلى تعفّنه، بحيث كانوا يحمّصونه بشكلٍ مباشر من خلال تعريضه للنار، أو من خلال وضعه على أحجار شديدة السخونة، ومن ثم نشر الرومان التوست في أوروبا بأكملها، وفيما بعد تم صنع ماكينات خاصة من أجل تحميصه. إعداد خبز التوست منزليّاً المكونات سبعة أكوب من الطحين الأبيض. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة، وتوضع في درجة حرارة الغرفة. ملعقة واحدة كبيرة من السكر. ملعقة