كلمة عن محاسبة النفس

كلمة عن محاسبة النفس

محاسبة النفس

أمرنا الله تعالى بمحاسبة نفوسنا فهي أمانة من الله عز وجل، فإنّ صلاح القلب وسلامته بمحاسبة النفس عن كلّ عمل سيئ قمنا به، فإنّ المحاسبة تكشف للإنسان عن عمله وعيوبه، ممّا يدعوه إلى إصلاح عمله والاستغفار والتوبة لله تعالى فينجو المسلم من عذاب الله عز وجل، وترك النفس وعدم محاسبتها يؤدي إلى تسهيل وقوع المسلم بالمعاصي وهلاك القلب.

كلمات عن محاسبة النفس

  • فكر في كلّ يوم أنّه ليس لك سوى يومك الذي أنت فيه فلن تخطئ أبداً.
  • لا أتذكر أنّ الشياطين أطغوني في أمر واحد مرتين.
  • ماذا عملنا ممّا يحب الله، وماذا عملنا ممّا لا يحب الله.
  • لا يستطيع إنسان أن يختار يوماً يحيا فيه كما ينبغي إن لم يحسبه آخر يوم من حياته في الدنيا.
  • اصطلح أنت مع نفسك تصطلح معك السماء والأرض.
  • فكر في كلّ يوم أنّه آخر ما بقى لك في العالم، فإنّ ذلك ينقذك من الخطية.
  • كل يوم لا تجلس فيه ساعة بينك وبين نفسك متفكراً بأي الأشياء أخطأت، وبأي أمر سقطت لتقوم ذاتك فيه، فلا تحسبه من عداد أيام حياتك. *الويل لمن لا يبكي ولا يندم ولا ينقى عيوب نفسه ما دام هناك وقت للتوبة.
  • اجلس وحدك ودون أفكارك فما كان نافعاً وموافقاً ابقه واحفظه، وأما ما كان ضاراً فاطرده عنك.
  • على نفسك احكم يا أخي قبل أن يحكموا عليك لأنّ الحكم لله وحده.

أقوال عن محاسبة النفس

  • كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله: حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإنّ من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدّة، عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة .
  • قال الحسن: لا تلقي المؤمن إلّا بحساب نفسه: ماذا أردت تعملين؟ وماذا أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه.
  • قال قتادة في قوله تعالى: وكان أمره فرطاً، أضاع نفسه وغبن، مع ذلك تراه حافظاً لماله، مضيعاً لدينه.
  • قال الحسن: إنّ العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة همته.
  • قال ميمون بن مهران: لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه، ولهذا قيل: النفس كالشريك الخوان، إن لم تحاسبه ذهب بمالك.
  • ذكر الإمام أحمد عن وهب قال: مكتوب في حكمة آل داود: حق على العاقل ألّا يغفل عن أربع ساعات، ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يخلوا فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجعل، فإن في هذه الساعة عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب.
  • كان الأحنف بن قيس يجيء إلى المصباح، فيضع إصبعه فيه ثم يقول: حس يا حنيف، ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟ ما حملك على ما صنعت يوم كذا.
  • قال الحسن: المؤمن قوام على نفسه، يحاسب نفسه لله، وإنّما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنّما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة، إنّ المؤمن يفجأه الشيء ويعجبه فيقول: والله إني لأشتهيك، وإنّك لمن حاجتي، ولكن والله ما من صلة إليك، هيهات هيهات، حيل بيني وبينك، ويفرط منه الشيء فيرجع إلى نفسه فيقول: ما أردت إلى هذا؟ مالي ولهذا؟ والله لا أعود إلى هذا أبداً، إنّ المؤمنين قوم أوقفهم القرآن، وحال بينهم وبين هلكتهم، إنّ المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته، لا يأمن شيئاً حتّى يلقى الله، يعلم أنّه مأخوذ عليه في سمعه وفي بصره، وفي لسانه وفي جوارحه، مأخوذ عليه في ذلك كله.
  • قال عمر الفاروق رضي الله عنه: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وتزينوا للعرض الأكبر، وإنّما يخف الحساب يوم القيامة على من حاسب نفسه في الدنيا.
  • وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: وأمّا سوء الظن بالنفس فإنّما أحتاج إليه، لأن حسن الظن بالنفس يمنع من كمال التفتيش، ويلبس عليه فيرى المساوئ محاسن والعيوب كمالاً.

شعر عن محاسبة النفس

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

أنّ السعادة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها

إلّا التي كان قبل الموت بانيها

فإن بناها بخير طاب مسكنه

وإن بناها بشر خاب بانيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعها

ودورنا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطنة

حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت

أمست خراباً وأفنى الموت أهليها

لا تركنن إلى الدنيا وما فيها

فالموت لا شك يفنينا ويفنيها

لكل نفس وإن كانت على وجلٍ

من المنِية آمال تقويها

المرء يبسطها والدهر يقبضها

والنفس تنشرها والموت يطويها

إنّما المكارم أخلاق مطهرة

الدين أولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود

خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها

والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أني لا أصادقها

ولست أرشد إلّا حين أعصيها

واعمل لدار غداً رضوان خازنها

والجار أحمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها

والزعفران حشيش نابت فيها

أنهارها لبن محض ومن عسل

والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

والطير تجري على الأغصان عاكفة

تسبح الله جهراً في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها

بركعة في ظلام الليل يحييها.
مزيد من المشاركات
كيف كان النبي يأكل ويشرب

كيف كان النبي يأكل ويشرب

طريقة النبي في الأكل والشرب هدي النبي في الأكل ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يأكل مما تيسّر له من الطعام والشراب، ولا يرفض ما قُدّم له، ولا يطلب ما لا يجده، وقد روت عنه السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّه كان يحبّ الحلوى والعسل، فقالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ وَالْعَسَلَ)، وكان -عليه الصلاة والسلام- يأكل اللّحم مطبوخاً ومشويّاً، وقد روى أبو هريرة عنه فقال: (أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً بلحم، فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه، فنهس
إدارة الأعمال الناجحة

إدارة الأعمال الناجحة

إدارة الأعمال الناجحة تُعدّ إدارة الأعمال الناجحة من الوسائل التي تسهل تطبيق عملية التخطيط للنشاطات بكافة المجالات المهنيّة في المنشآت، ومن ثمّ تحرص على توجيهها، وتنسيقها، ومراقبتها؛ لذلك تُشكّل إدارة الأعمال القاعدة الأساسيّة للمنشآت، والتي تعمل على توجيه أقسامها، وتضمن تنفيذ كافة الوظائف بكفاءة ، كما تعتبر إدارة الأعمال فناً يُساهم بتنظيم الموارد المتاحة؛ من أجل الاستفادة منها بأفضل الطُرق للوصول إلى الأهداف المطلوبة. أساسيات إدارة الأعمال الناجحة يعتمد وصف إدارة الأعمال -بأنّها ناجحة- على
تفسير اسم نصرة في المنام

تفسير اسم نصرة في المنام

تفسير اسم نصرة في المنام يرى الإنسان أحلام ومنامات متعددة ومتنوعة، منها ما يحمل تفسيرًا ومعان ودلالات ورسالة من الله، ومنه ما يكون مجرد أضغاث أحلام وحديث نفس لا يحمل أي معنى، ومن هذه الأحلام؛ الحلم باسم معين، فقد يكون لهذا الاسم دلالات ورسائل عديدة للرائي. وتختلف تأويلات أحلام الأسماء بحسب الاسم؛ فتكون دلالات ومعاني الحلم محمودة وبها الخير إن كان الاسم محمودًا، وقد تكون مذمومة إذا كان عكس ذلك، ومن هذه الأحلام رؤية اسم نصرة في المنام ويأتي تفسيره وبيان دلالاته بالتالي:   من رأى اسم نصرة في
أفضل أنواع الكلاب المنزلية

أفضل أنواع الكلاب المنزلية

أفضل أنواع الكلاب المنزلية تُعد الكلاب من أكثر الحيوانات إخلاصًا للإنسان، ولطالما اتُخذت الكلاب كمرافق للبشر على مر العصور، وتتعدد أنواع الكلاب وفصائلها منها ما هو مفترس يستخدم في أغراض الصيد والحراسة، ومنها ما يُتَخذ كحيوان أليف يُربى في المنازل، وفي حال الرغبة بتربية كلب في المنزل يمكن الاختيار من بين الأنواع التالية: كلاب لابرادور ريتريفر تتمتع كلاب لابرادور ريتريفر(بالإنجليزية: Labrador Retriever) بعدة خصائص، كالآتي: الشخصية: ودودة، ومحبة للعب مع الآخرين في الداخل والخارج، لكن تحتاج إلى
سبب تسمية سورة الفرقان

سبب تسمية سورة الفرقان

القرآن الكريم اختلف اهل اللغة في سبب تسمية القرآن الكريم بهذا الاسم، حيث قيل إن التسمية مشتقة من القرء بمعنى الجمع، حيث تقول العرب قرأت الماء في الحوض، وسبب التسمية أن القرآن الكريم يجمع ثمرات الكتب السماوية السابقة، وقيل إن التسمية مشتقة من فعل قرن، بمعنى ضمّ الشيء بالشيء، وسبب التسمية أن القرآن يضمّ السور والآيات، وقيل إن لفظ القرآن اسم يدلّ على كتاب الله وليس مشتقّ ولا مهموز، كما الإنجيل والتوراة، أما اصطلاحاً فيُعرّف القرآن الكريم بأنه كلام الله -تعالى- المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-
ما أسباب طقطقة الركبة

ما أسباب طقطقة الركبة

طقطقة الركبة يُعدّ صدور أصوات طقطقة من الركبة أمراً شائعاً جداً، وينتج هذا الصوت عن تحريك الركبة، خاصة بعد القيام من وضعية الجلوس لفترة طويلة، والصعود والنزول على الدرج، وكذلك المشي لمسافات طويلة، حيث يُصبح مفصل الركبة قاسياً في مثل هذه الحالات، ويمنحُ سماع صوت طقطقة الركبة الشخص الشعور بالراحة، إذ تصبح الركبة حينها أكثر مرونة، وفي العادة لا ترتبط طقطقة الركبة بالشعور بالألم، ولكن في حال الشعور بالألم بعد طقطقة الركب، فإنّ ذلك قد يُشير إلى وجود مشكلة صحية ما، وفي هذه الحالة يُنصح باستشارة
الفنون القتالية العسكرية

الفنون القتالية العسكرية

تعريف الفنون القتالية العسكرية الفنون القتالية العسكرية هي المهارات القتالية التي يجب على العسكري إتقانها، وتكون تلك المهارات في تعلم القتال و الدفاع عن النفس باستخدام اليدين، دون استخدام الأسلحة. أهمية الفنون القتالية العسكرية تحرص كل الجيوش في أيامنا هذه على تعليم جنودها لتلك الفنون القتالية التي يحتاجها الجندي في ساحة القتال والتي من شأنها التأثير على نتيجة الحرب وتغييرها باستخدام تلك المهارات يستطيع الجندي الدفاع عن نفسه وحمايتها بالإضافة إلى إصابة العدو في مقتل بحركات بسيطة، وتولي الدول
أشعار الشيخ زايد بن سلطان

أشعار الشيخ زايد بن سلطان

قصيدة: هبوب الورد والفلّي يقول الشاعر زايد بن سلطان: يا هِبوب الوَرد والفِلّي مِطْلِعٍ قاصِد مـن ادياري مرحبا بِك عَدّ ما أِنْهَلِّي مِا لسِّحِب غَيثٍ أو ما ياري أو مَرحَبِا مَليون بالخِلّي الغِضي لي لِه أنا داري لَي حِديثِه إلْيِه ايسلّي أوْ مِنْ أَشُوْفَه إتزول لكْداري هُوْ دِوَا لنَّفْس مِن العِلّي هَو حِياتي أو جَنّتي أو ناري الوِزير إيصيح ويهِلّي دَمعْ عينه سايِلْ أو ياري يِشتِكي من كامِل الدِّلّي من وليفهِ لَي خِفى أوْ ذَارِي عابرٍ في مِحْمَلْ إْبشَلّيِ خَاطِفْ أبناي وِيْمَاري سَنِّةٍ