أشعار فصحى رائعة

أشعار فصحى رائعة

أشعار فصحى جميلة من الشعر الجاهلي

  • يقول الشاعر امرؤ القيس :

لَعَمرُكَ ما قَلبي إِلى أَهلِهِ بِحُر

وَلا مُقصِرٍ يَوماً فَيَأتِيَني بِقُر

أَلا إِنَّما الدَهرُ لَيالٍ وَأَعصُرِ

وَلَيسَ عَلى شَيءٍ قَويمٍ بِمُستَمِر

لَيالٍ بِذاتِ الطَلحِ عِندَ مُحَجَّرِ

أَحَبُّ إِلَينا مِن لَيالٍ عَلى أُقَر

أُغادي الصَبوحَ عِندَ هِرٍّ وَفَرتَنى

وَليداً وَهَل أَفنى شَبابِيَ غَيرُ هِر

إِذا ذُقتُ فاهاً قُلتُ طَعمُ مُدامَةٍ

مُعَتَّقَةٍ مِمّا تَجيءُ بِهِ التُجُر

هُما نَعجَتانِ مِن نِعاجِ تِبالَةِ

لَدى جُؤذَرَينِ أَو كَبَعضِ دُمى هَكِر

إِذا قامَتا تَضَوَّعَ المِسكُ مِنهُم

نَسيمَ الصَبا جاءَت بِريحٍ مِنَ القُطُر

كَأَنَّ التُجارَ أُصعِدوا بِسَبيئَةٍ

مِنَ الخِصِّ حَتّى أَنزَلوها عَلى يَسَر

فَلَمّا اِستَطابوا صُبَّ في الصَحنِ نِصفُهُ

وَشُجَّت بِماءٍ غَيرِ طَرقٍ وَلا كَدِر

بِماءِ سَحابٍ زَلَّ عَن مُتنِ صَخرَةٍ

إِلى بَطنِ أُخرى طَيِّبٍ ماؤُها خُصَر

لَعَمرُكَ ما إِن ضَرَّني وَسطَ حِميَرٍ

وَأَقوالِها إِلّا المَخيلَةُ وَالسُكُر

وَغَيرُ الشَقاءِ المُستَبينِ فَلَيتَني

أَجَرَّ لِساني يَومَ ذَلِكُمُ مُجِر

لَعَمرُكَ ما سَعدٌ بِخُلَّةِ آثِمٍ

وَلا نَأنَإٍ يَومَ الحِفاظِ وَلا حَصِر

لَعَمري لَقَومٌ قَد نَرى أَمسَ فيهِمُ

مَرابِطَ لِلأَمهارِ وَالعَكَرِ الدَثِر

أَحَبُّ إِلَينا مِن أُناسٍ بِقِنَّةٍ

يَروحُ عَلى آثارِ شائِهِمُ النَمِر

يُفاكِهُنا سَعدٌ وَيَغدو لِجَمعِن

بِمَثنى الزِقاقِ المُترَعاتِ وَبِالجَزُر

لَعَمري لَسَعدٌ حَيثُ حَلَّت دِيارُهُ

أَحَبُّ إِلَينا مِنكَ فافَرَسٍ حَمِر

وَتَعرِفُ فيهِ مِن أَبيهِ شَمائِل

وَمِن خالِهِ أَو مِن يَزيدَ وَمِن حُجَر

سَماحَةَ ذا وَبِرَّ ذا وَوَفاءِ ذ

وَنائِلَ ذا إِذا صَحا وَإِذا سَكِر
  • يقول الشاعر عنترة بن شداد:

لا يَحمِلُ الحِقدَ مَن تَعلو بِهِ الرُتَبُ

وَلا يَنالُ العُلا مَن طَبعُهُ الغَضَبُ

وَمَن يِكُن عَبدَ قَومٍ لا يُخالِفُهُم

إِذا جَفوهُ وَيَستَرضي إِذا عَتَبوا

قَد كُنتُ فيما مَضى أَرعى جِمالَهُمُ

وَاليَومَ أَحمي حِماهُم كُلَّما نُكِبوا

لِلَّهِ دَرُّ بَني عَبسٍ لَقَد نَسَلو

مِنَ الأَكارِمِ ما قَد تَنسُلُ العَرَبُ

لَئِن يَعيبوا سَوادي فَهوَ لي نَسَبٌ

يَومَ النِزالِ إِذا ما فاتَني النَسَبُ

إِن كُنتَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَنَّ يَدي

قَصيرَةٌ عَنكَ فَالأَيّامُ تَنقَلِبُ

اليَومَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَيَّ فَتىً

يَلقى أَخاكَ الَّذي قَد غَرَّهُ العُصَبُ

إِنَّ الأَفاعي وَإِن لانَت مَلامِسُه

عِندَ التَقَلُّبِ في أَنيابِها العَطَبُ

فَتىً يَخوضُ غِمارَ الحَربِ مُبتَسِم

وَيَنثَني وَسِنانُ الرُمحِ مُختَضِبُ

إِن سَلَّ صارِمَهُ سالَت مَضارِبُهُ

وَأَشرَقَ الجَوُّ وَاِنشَقَّت لَهُ الحُجُبُ

وَالخَيلُ تَشهَدُ لي أَنّي أُكَفكِفُه

وَالطَعنُ مِثلُ شَرارِ النارِ يَلتَهِبُ

إِذا اِلتَقَيتَ الأَعادي يَومَ مَعرَكَةٍ

تَرَكتُ جَمعَهُمُ المَغرورَ يُنتَهَبُ

لِيَ النُفوسُ وَلِلطَيرِ اللُحومُ وَلِل

وَحشِ العِظامُ وَلِلخَيّالَةِ السَلَبُ

لا أَبعَدَ اللَهُ عَن عَيني غَطارِفَةً

إِنساً إِذا نَزَلوا جِنّاً إِذا رَكِبوا

أُسودُ غابٍ وَلَكِن لا نُيوبَ لَهُم

إِلّا الأَسِنَّةُ وَالهِندِيَّةُ القُضُبُ

تَحدو بِهِم أَعوَجِيّاتٌ مُضَمَّرَةٌ

مِثلُ السَراحينِ في أَعناقِها القَبَبُ

ما زِلتُ أَلقى صُدورَ الخَيلِ مُندَفِق

بِالطَعنِ حَتّى يَضِجَّ السَرجُ وَاللَبَبُ

فَالعُميُ لَو كانَ في أَجفانِهِم نَظَرو

وَالخُرسُ لَو كانَ في أَفواهِهِم خَطَبوا

وَالنَقعُ يَومَ طِرادَ الخَيلِ يَشهَدُ لي

وَالضَربُ وَالطَعنُ وَالأَقلامُ وَالكُتُبُ

أشعار فصحى جميلة عن الأم

  • يقول الشاعر كريم معتوق:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ
  • ويقول الشاعر محمود درويش :

أحنُّ إلى خبز أمي

وقهوة أُمي

ولمسة أُمي

وتكبر فيَّ الطفولةُ

يوماً على صدر يومِ

وأعشَقُ عمرِي لأني

إذا مُتُّ

أخجل من دمع أُمي

خذيني، إذا عدتُ يوماً

وشاحاً لهُدْبِكْ

وغطّي عظامي بعشب

تعمَّد من طهر كعبك

وشُدّي وثاقي

بخصلة شعر

بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك

عساني أصيرُ إلهاً

إلهاً أصيرْ

إذا ما لمستُ قرارة قلبك

ضعيني، إذا ما رجعتُ

وقوداً بتنور ناركْ

وحبل غسيل على سطح دارك

لأني فقدتُ الوقوف

بدون صلاة نهارك

هَرِمْتُ، فردّي نجوم الطفولة

حتى أُشارك

صغار العصافير

درب الرجوع

لعُشِّ انتظارِك

من أروع الأشعار الفصحى في العصر الأموي

  • يقول الشاعر أبو الأسود الدؤلي  :

إِذا كُنتَ مُعتَدّاً خَليـلاً فَـلا يَـرُق

عَلَى ما لَدَيـكَ المُستَـدِقّ بَخيـلُ

فَإِنَّكَ مَهمـا تَلـقَ مِنّـي فَإنَّمـا

قُصـارُكَ ذُلٌّ صـادِقٌ وَقَـبـولُ

وَلَستُ بِمِعـراضٍ إِذا مـا لَقيتُـهُ

تَعَبَّسَ كالغَضبـانِ حيـنَ يَقـولُ

وَلا بَسبَسٍ كالعَنـزِ أَطوَلُ رِسلِهـا

وَرِئمانِهـا يـومـانِ ثُـمَّ يَـزولُ

وَلَستُ كَجِلبٍ يَسمَعُ النَّاسُ هَزمَـهُ

وَتَحتَ الحَفيفِ حاصِـرٌ وَمُحـوِلُ
  • يقول الشاعر الفرزدق:

لَقَد كُنتُ أَحياناً صَبوراً فَهاجَني

مَشاعِفَ بِالدَيرَينِ رُجحُ الرَوادِفِ

نَواعِمُ لَم يَدرينَ ما أَهلُ صِرمَةٍ

عِجافٍ وَلَم يَتبَعنَ أَحمالَ قائِفِ

وَلَم يَدَّلِج لَيلاً بِهِنَّ مُعَزِّبٌ

شَقِيٌّ وَلَم يَسمَعنَ صَوتَ العَوازِفِ

إِذا رُحنَ في الديباجِ وَالخُزُّ فَوقَهُ

مَعاً مِثلَ أَبكارِ الهِجانِ العَلائِفِ

إِلى مَلعَبٍ خالٍ لَهُنَّ بَلَغنَهُ

بِدَلِّ الغَواني المُكرَماتِ العَفائِفِ

يُنازِعنَ مَكنونَ الحَديثِ كَأَنَّما

يُنازِعنَ مِسكاً بِالأَكُفِّ الدَوائِفِ

وَقُلنَ لِلَيلى حَدِّثينا فَلَم تَكَد

تَقولُ بِأَدنى صَوتِها المُتَهانِفِ

أشعار فصحى جميلة في الحب

  • يقول الشاعر ابن الفارض:

إنْ كان مَنزِلَتي في الحبّ عندكُمُ

ما قد رأيتُ فقد ضيّعْتُ أيّامي

أُمْنِيّة ظفِرَتْ روحي بها زَمَناً

واليومَ أحسَبُها أضغاثَ أحلام

وإن يكُنْ فرطُ وجدي في مَحَبّتِكُمُ

إثْماً فقد كَثُرَتْ في الحبّ آثامي

ولو علِمْتُ بأَنّ الحُبّ آخِرُهُ

هذا الحِمَامُ لَمَا خالَفتُ لُوّامي

أَودَعْتُ قلبي إلى مَن ليس يحفظُه

أبصرْتُ خلفي وما طالعتُ قدَّامي

لقد رَمَاني بسهمِ من لواحِظِهِ

أصْمى فؤادي فوا شوقي إلى الرامي
  • ويقول الشاعر محمود درويش:

يُعلِّمُني الحُبُّ ألاَّ أحِبَّ، وَأَنْ أفْتَحَ النَّافِذَهْ

عَلَى ضِفَّة الدَّرْبِ. هَل تَسْتَطيعين أنْ تَخْرُجي مِنْ نداءِ الحَبَقْ

وَأَنْ تقسمِيني إلى اثْنَيْن: أَنْتِ، وَمَا يَتَبِقَّى مِنَ الأُغْنِيَهْ ؟

وَحُبٌ هو الحُبُّ، فِي كُلِّ حُبِّ أرى الحُبَّ مَوْتاً لِمَوْتٍ سَبَقْ،

وَريحاً تُعَاوِدُ دَفْعَ الخُيُول إلَى أمِّهَا الرِّيحِ بَيْنَ السَّحَابَة والأوْدِيَهْ

أًلا تَسْتَطِيعينَ أَنْ تَخْرُجِي مِنْ طَنينِ دَمي كَيْ أْهَدْهِدَ هَذَا الشَّبقْ؟

وكَيْ أُسْحَبَ النَّحْلَ مِنْ وَرَق الوَرْدَةِ المُعْدِيه؟

وَحُبٌ هو الحُبُّ، يَسْأًلُنِي: كَيْفَ عَادَ النَّبِيذُ إلَى أْمِّه واحْتَرقْ

وَمَا أًعْذَبَ الحُبَّ حِينَ يُعذب، حِينَ يُخرِّب نَرْجسَةَ الأْغْنيهْ

يُعَلِّمُني الحُبِّ أن لاَ أُحِبَّ، وَيَتْرُكُني في مَهَبِّ الوَرَقْ

مزيد من المشاركات
مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول

مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول

مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول إنّ التحدّث عن صبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- هو حديثٌ عن حياتهِ كلّها، فقد كان -صلى اللهُ عليه وسلّم- من أشدِّ الناسِ بلاءً، ولكنّه كانَ قدوةً لجميع المسلمين، فصبر على أصنافٍ مختلفةٍ من الابتلاء، وتعامل معها كما علّمه ربّه فكان نِعمَ القدوةِ و أسوةٌ حسنةٌ لمن كان معهُ ولمن يأتون من بعدهِ، وإن مواقفه -عليه الصلاة والسلام- في الصبر على البلاء عديدة ومتنوعة منها: صبرهُ -عليه الصلاة والسلام- في مجال الدعوة إنّ مرحلةَ بدايةِ الدعوة من أكثر المراحل التي تعرّض
فوائد سمك السردين

فوائد سمك السردين

فوائد سمك السردين محتوى سمك السردين من العناصر الغذائية مصدرٌ غنيٌ بفيتامين د وفيتامين ب12: يُعدُّ كلٌّ من فيتامين د وفيتامين ب12 من أهم الفيتامينات للمحافظة على صحة العظام، وإمداد الجسم بالطاقة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. مصدرٌ غنيٌ بالأوميغا 3: يُعدُّ سمك السردين من أغنى مصادر الأوميغا 3، إذ يحتوي على كميّات تفوق كميّات أوميغا 3 الموجودة في مكملات زيت السمك، وذلك على الرغم من توفّر أوميغا 3 بشكل أكبر في الأسماك كبيرة الحجم، ويرتبط الأوميغا 3 بالتخفيف من خطر الإصابة
أهمية التراكيب الجيولوجية

أهمية التراكيب الجيولوجية

مفهوم التراكيب الجيولوجية التراكيب الجيولوجية (بالإنجليزية: geological structures) وهي المظاهر أو الأشكال والملامح التي يمكن ملاحظتها على الصخور كالصدوع والتشوهات والطي بين طبقات الصخور وتحدث نتيجة تأثير مجموعة من القوى عليها كحركة الصفائح بعد تشكل الصخور أو أنها تشكلت مع بدء تكوين وتشكيل الصخور. وقد نتج عن هذه التراكيب وهذه التحركات على الصخور العديد من الخامات كالبترول والخامات المعدنية، وقد ظهر علم يختص بدراسة هذه التراكيب وهو الجيولوجيا الهيكلة أو التركيبية والتي تهتم بدراسة العمليات التي
طريقة الاغتسال من الحيض

طريقة الاغتسال من الحيض

طريقة الاغتسال الصحيحة من الحيض الطريقة المجزئة في الغسل من الحيض تكون الطريقة المجزئة بالاغتسال بتحقيق أركانه تامة وهي: الركن الأول: النية وهي التي تتميز فيها العبادة عن العادة، ولا يشترط فيها التلفظ، فمحل النية القلب، وتكون بنية الاغتسال، او نية إزالة رفع الحدث الأكبر، واستباحة الصلاة وغيرها من العبادات. الركن الثاني: تعميم الماء على سائر الجسد ويكون بإيصال الماء إلى جميع الجسد، مع الحرص على وصوله إلى منابت الشعر، وثنايا الجسم. الطريقة الكاملة للغسل يبدأ بالنية، والتسمية، قبل الشروع بالغسل
نادي ميامي الدولي لكرة القدم

نادي ميامي الدولي لكرة القدم

نادي ميامي الدولي لكرة القدم تم الإعلان رسميا عن إنشاء وانطلاق نادي ميامي الدولي (أو كما يسمى إنتر ميامي) في 29-1-2018، كما قد أعلن رسميا أن النادي سوف يكون ضمن منافسات الدوري الأمريكي لكرة القدم في شهر مارس عام 2020. خلال هذين العامين، كان نادي إنتر ميامي يقدم أوراق اعتماده كنادي والقيام بتجهيز مركز تدريبي وملعب خاص للنادي في مدينة فلوريدا الأمريكية . اتخذ النادي ملعب (Fort Lauderdale’s Lockhart) كمركز تدريبي دائم وكملعب للعب مباريات الدوري فيه بشكل مبدئي حتى يستطيعوا الانتقال إلى (Miami
حكم استعمال حجرة الفك

حكم استعمال حجرة الفك

حكم استعمال حجرة الفك لا يجوز للمسلم استعمال حجرة الفك، وتجدر الإشارة بدايةً إلى أنّه ليس كلُّ ما يمرّ به العبد من الظروف من مرضٍ أو ضيقٍ أو تعسّرٍ في حاجةٍ وغير ذلك سببها سحرٌ أو حسدٌ ونحوه، إذ إنّ هناك مسبباتٌ أخرى لها، والمسلم بتوكّله على ربّه والتزامه بتحصين نفسه وقراءة أذكار الصباح والمساء وتلاوة القرآن فإنّه يدفع عن نفسه تلك الوساوس، ثمّ إنّه إن أصُيب بسحرٍ ونحوه فعليه اللجوء للطرق الشرعية، فقد ثبتت بالشّرع حرمة فكّ السحر بسحرٍ مثله أو اللجوء للمشعوذين ممّا قد يزيد الأمر سوءاً، فعن جابر
كيفية تركيب ورق الحائط

كيفية تركيب ورق الحائط

تجهيز الأدوات والمعدّات يتطلّب العمل على تركيب ورق الحائط وجود كل ممّا يأتي: ورق حائط. لاصق لورق الحائط. سطح للعمل، يُراعى أن يكون كبيراً ومستوياً. شريط للقياس. سلّم. قماش لتغطية الأرضيّة. الأدوات التي تستخدم في تجهيز الحائط؛ وهي: ورق الصنفرة، ومعجون لملء فجوات الحائط، وسكين المعجون. دلو، وماء، بالإضافة للإسفنج وقطع القماش. فرشاة للصقل. سكّين حادّة، أو موس حلاقة حاد. التماس الرول (بالإنجليزية: Seam Roller). تحضير الحائط يتمّ تجهيز الحائط استعداداً لعمليّة تركيب ورق الحائط باتّباع ما يأتي:
مدينة تزنيت

مدينة تزنيت

موقع مدينة تزنيت تقع مدينة تزنيت في ولاية سوس ماسة في دولة المغرب، تحديداً بين خطوط الطول 9.731620- ودوائر العرض 29.697420، وترتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 240 متراً، وتتبع المدينة التوقيت الزمني (CET)، وتحتل الترتيب الخامس من حيثُ عدد السكان في المنطقة، حيث يبلغ عدد سكانها 55.092 نسمة. معلومات عن مدينة تزنيت يرجع تاريخ تأسيس مدينة تزنيت إلى عام 1882م، حيث كانت قاعدة عسكرية أنذاك لانطلاق العديد من الحملات التي تستهدف سكان منطقة نهر سوس والمناطق الجبلية التي تُحيط بها، وقد احتلَّها الفرنسييون