إسلام

صفات الزوج الصالح

صفات الزوج الصالح

الزواج في الإسلام إنّ الأسرة هي اللبنة الأساسيّة في المجتمع، فبالأسرة تتوطد العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، ويتعارف الناس فيما بينهم، ودليل ذلك قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)، وقد شُرع الزواج في الإسلام لتنظيم حياة الأفراد، وحفظ أنفسهم، والزواج القائم على أسسٍ صحيحةٍ يؤدي إلى تحقيق الطمأنينة والسكينة في نفوس الأفراد، وتسود المودة والرحمة في حياتهم، والزواج أيضاً يعدّ من العبادات التي يتقرّب
صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الجسدية

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الجسدية

صفات الرسول الجسدية صفات وجه النبي ذكرت العديد من كتب السيرة والحديث صفات الرسول -صلى الله عليه وسلم- الخَلقية ومنها ما يتحدث عن صفات وملامح وجهه -صلى الله عليه وسلم- وبيانها فيما يأتي: لون الوجه: لون وجه النبي أبيض أزهر وليس بأسمر إذ قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ)، وقال -رضي الله عنه- أنه-صلى الله عليه وسلم- لم يكن شديد البياض: (وَليسَ بالأبْيَضِ الأمْهَقِ). الوجه والخدين: كان النبي يتلألأ نوراً كالقمر ليلة البدر، ولم يكن
صفات الرجال في الإسلام

صفات الرجال في الإسلام

مفهوم الرجولة في الإسلام يختلف مفهوم الرجولة في الإسلام عن مفهوم الذكورة؛ فمفهوم الرجولة ينطبق على الذكور الذين تتوفر فيهم صفات معينة، وفق معاييرٍ محددة، وهي كلمة تطلق في مقام المدح والتفخيم؛ فكل رجل هو ذكر، لكن ليس كل ذكر رجل. بينما يشير مفهوم الذكورة إلى الجنس الذي يخلق عليه الإنسان؛ منذ أن يكون جنيناً في بطن أمه إلى حين خروجه إلى الحياة وليداً فهي صفة تشريحية؛ قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
صفات الداعية الناجح والمؤثر

صفات الداعية الناجح والمؤثر

صفات الداعية الناجح والمؤثر الدعوة إلى الله -تعالى- من الواجبات على المسلم حسب موقعه وقدرته، فقد خلق الله -تعالى- البشر لعبادته وإعمار الأرض، وأودع -سبحانه- بعض الصفات والمميزات التي يستطيع الدّاعي إليه بها التأثير في الناس وتأليف قلوبهم للحقّ والخير، وسيتمّ فيما يأتي ذكر أهمّ هذه الصفات: الصدق والإخلاص لا بد أن يكون الداعية مخلصاً في دعوته لله -تعالى-، فلا يريد منها الرياء لاكتساب السمعة وثناء الناس، وإنّما رضا الله -تعالى- فقط، فعندما يكون الداعية صادقاً مع الله -تعالى- سيوفّقه الله -تعالى-
صفات الخيل في سورة العاديات

صفات الخيل في سورة العاديات

صفات الخيل في سورة العاديات لقد ذكر الله تعالى بعض صفات الخيل وقت النزال في المعارك، وما تثيره بذلك من بيانٍ لشأنها وعظمة قدرها، عندما أقسم بخيل الجهاد في سورة العاديات، حيث قال -عزَّ وجلّ-: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا* فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا* فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا* فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا* فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا)، ومن هذه الصفات ما يأتي: سرعة جري الخيل في وقت الغزوات ، وما يصدر عنها من أصواتٍ لأنفاسها. إشعال الشرار بالقدح، من خلال ضرب حوافرها بالحجارة من سرعتها وقوّتها. إغارة الخيل وجريها
صفات الخيل في القرآن

صفات الخيل في القرآن

صفات الخيل في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- الخيل في القرآن الكريم في مواضع كثيرة على أنّها وسيلة للنقل وللحرب والقتال، وقد حَظِيَت باهتمامٍ كبير، ومن أوصاف الخيل في القرآن الكريم ما يأتي: العاديات قال الله -تعالى- في سورة العاديات في وصف الخيول: (وَالْعادِياتِ ضَبْحاً) ، والمراد بقوله عاديات؛ أي الخيول التي تعدو وتمشي سريعاً، فمن أوصاف الخيول إذاً سرعة عدوّها في الحروب والقتال. ضبحا ذكر الله -تعالى- وصفاً للخيل وهي تعدو في سبيل الله -تعالى- مسرعة مخرجة صوتاً واضحاً من سرعة نفسها، وهذا الصوت
صفات الخيل التي ذكرها الرسول

صفات الخيل التي ذكرها الرسول

الأدهم الأقرح الأرثم الأدهم الدُّهمة بضم الدال وهو السواد، والأدهم هو الأسود الذي يميل شدّة سواده إلى خضرة، وجمعه الأداهم، وهي الصفة الغالبة للخيول، والخيول شديدة السواد توصف بالأدهم والجَوْنْ والغَيْهَب، وهي أسماء لخيول بعض فرسان العرب؛ منهم هاشم بن حرملة، و عنترة بن شداد ومعاوية بن مرداس، ويقول العرب: "مُلوكُ الخَيْل: دُهْمُها". الخيل الأقرح هو الذي في جبهته بياض يسير جداً، وقد يكون حجم هذا البياض حجم الدرهم أو أصغر، فلا يصل البياض للغرّة التي هي أكبر من الدرهم، ولا يملأ البياض جبهته، ويكون
صفات الخطيب الناجح

صفات الخطيب الناجح

مواصفات الخطيب الناجح تعد الخطبة طريقة لنشر الدعوة، وتعد من أكثر الطرق أهميّة كونها تخاطب الناس مباشرة، وتهتم بمعالجة قضاياهم ومشاكلهم الاجتماعية الكثيرة، وأيضاً هي فرصة للتأثير على الناس وسلوكهم وتربيتهم بأسلوب ديني ومنهج مدروس، كما يلزم الشخص الذي يتولى هذه المهمة جملة من الصفات، من شأنها تدفعه نحو إتمامها على أكمل وجه. ومن أبرز صفات الخطيب الناجح، المؤثر في أسلوبه الخطابي، ما يلي: الاستعداد الفطري (الموهبة) تعد الخطابة موهبة من الله -تعالى-، فلا بد من وجود الاستعداد الفطري لدى الخطيب ليقوم
صفات الحسن بن علي رضي الله عنه

صفات الحسن بن علي رضي الله عنه

الحسن بن علي رضي الله عنه هو الصحابي الجليل الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، القرشي الهاشمي، كنيته أبو محمد، حفيد النبي صلى الله عليه وسلم، وأمه هي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيدة نساء العالمين، وأبوه ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والحسن رضي الله عنه هو سيد شباب أهل الجنة وريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وُلد في النصف من شهر رمضان في العام الثالث من الهجرة، وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم وعقّ عنه يوم سابعه بكبش، وحلق شعره، وأمر أن يتصدق
صفات الحروف في علم التجويد

صفات الحروف في علم التجويد

صفات الحروف الصفة في اللغة: هي عبارةٌ عن لفظٍ يدلُّ على معنى في موصوفه، أمَّا في الاصطلاح: فهو عبارةٌ عن الحال التي يكون الحرف عليها عند النطقِ به، ولمعرفةِ صفاتِ الحروفِ من أحكام التجويد أهميةٌ بالغةٌ، وفيما يأتي ذكر بعضها: من خلال معرفة الصفاتِ يتمُّ تمييزُ الحروف التي تشتركُ في المخرجِ عن بعضها البعض. من خلال معرفة الصفاتِ يتمُّ تحسين النطقِ بالحروفِ ولفظها التي تختلفُ في المخرج. من خلال معرفة الصفاتِ في الحروف يستطيع المرء معرفة الحروف القوية من الحروف الضعيفةِ، وهذا يُساعد في معرفة ما
صفات الحروف عند ورش

صفات الحروف عند ورش

هل تختلف الصفات باختلاف القراءات والروايات؟ مبحث الصفات يدرس كمبحث من مباحث علم التجويد؛ والذي يُعنى بما اتفق عليه أئمة القراءة، فالصفات إذن لا تختلف باختلاف القراءات والرواة عنهم، فصفة الرخاوة مثلاً هي صفة يجب إعطاؤها للحرف مهما كانت القراءة التي تقرأ بها، فالصفات عند ورش هي الصفات نفسها عند بقية القراء والرواة. صفات الحروف عند ورش الصفات التي لها ضد نضع في هذا الجدول الصفات التي لها ما يقابلها، تعريفاً وشاهداً من المقدمة الجزرية : الصفة التعريف الحروف الصفة المضادة التعريف الحروف الشاهد من
صفات الحروف التي لا ضد لها

صفات الحروف التي لا ضد لها

صفات الحروف التجويد هو إعطاء الحروف حقّها من الصفات اللازمة لها ومستحقّها من الأحكام التي تنشأ عن تلك الصفات، وغايته أنه يساعدنا على قراءة القرآن بحروفه الصحيحة مكتملة الصفات وصحيحة المخارج، من غير زيادة أو نقصان، على الطريقة التي أنزلها الله تعالى على نبيّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم. ويُراد ب صفات الحروف كيفيّة تولّد الحرف وخروجه من مخرجه، وبها نميّز بين الحروف فبعض الحروف تشترك بذات المخرج كحرفي الطاء والتاء والذي يميّز بينهما صفتي الاستعلاء والإطباق في حرف الطاء دون التاء، وهنا تكمن أهميّة
صفات الجنتين في آية (ولمن خاف مقام ربه جنتان)

صفات الجنتين في آية (ولمن خاف مقام ربه جنتان)

صفات الجنتين في آية (ولمن خاف مقام ربه جنتان) ذكر الله في كتابه الكريم، جزاء المسلمين من أهل الجنة، ممن خاف مقامه في الدنيا، فَهَمَ بسيئة وتراجع عنها، خوفا من الله -سبحانه جل وعلا-. قال -تعالى-: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ* فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ* ذَوَاتَا أَفْنَانٍ* فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ* فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ* فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ* فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ* فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا
صفات الابن البار

صفات الابن البار

أمر الشّرع بالإحسان إلى الوالدين وجعل برّهما أعظم القُربات بعد عبادة الله -تعالى- وعدم الإشراك به، فقال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، وقال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ
صفات الإنسان الذي يرضى عنه الله ويحبه الناس

صفات الإنسان الذي يرضى عنه الله ويحبه الناس

الإحسان رضى الله عن المحسنين فضّل الله -تعالى- الإحسان وجعله المرتبة الأعلى والأفضل بين مراتب الدّين ، حيث إنّ أدناها الإسلام، ويليه الإيمان، وأعلاها الإحسان، فإنّ مَنْ أحسن إلى نفسه وإلى العباد حاز منزلة القرب من الله -تعالى- ومحبّته، قال -تعالى-: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، وقال: (فَآتَاهُمُ اللَّـهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، فالعبد يُحبّ الله -تعالى- لذاته ولإحسانه إليه، وهو -سبحانه- ذا الجلال والكمال بصفاته،
صفات الإمام الشافعي

صفات الإمام الشافعي

صفات الإمام الشافعي فيما يأتي بعض صفات الإمام الشافعي -رحمه الله- الفذ الذي بلغت صفاته وأخباره الآفاق، حيث كان رحمه الله تعالى: ذو قريحة وهمة عظيمة منذ الصغر. حفظ القرآن الكريم والموطأ وله عشر سنين. عُني باللغة والأدب وهو حجة في اللغة العربية. نبغ في الفقه فبرز على أقرانه، وفاق أهل زمانه. كان أعلم الناس بالسير والمغازي، وأيام العرب والإسلام. كان نشاباً من أحسن الناس رمياً، كان يُصيب من العشر عشراً. كان من أعلم الناس بالأنساب، و بعلم الفراسة . كان أسخى الناس يداً، وأجزلهم عطاءً. كان من أورع
صفات الأوابين

صفات الأوابين

أبرز صفات الأوابين اختلفت تحديدات العلماء لصفات الأوابين باختلاف تعريفاتهم الاصطلاحية لهم؛ بسبب اختلافهم في سبب الربط بين المعنى اللغوي للأواب وسياق الآيات والأحاديث التي ورد فيها التنويه بفضل الأوابين، وإنْ كان أكثرهم يتحدثون عنهم عند تناولهم لمراتب التوبة والإنابة، والحثّ على مدح الرجَّاع إلى طاعة الله، والتوَّاب إليه، مِن بعد فِعله لِما يكرهه الله منه؛ لأنّ أوَّاب على صيغة فعَّال، التي تفيد التكثير. ومن هنا استنبط سعيد بن المسيب أبرز صفةٍ للأواب، وهي أنّه الذي "يذنب، ثم يتوب، ثمّ يذنب، ثم
صفات الأنبياء في القرآن

صفات الأنبياء في القرآن

صفات الأنبياء في القرآن الأنبياء هم بشر يتّصفون بصفات معيّنة، أوحى إليهم الله -سبحانه وتعالى- بشرع، وجعل منهم رسلًا مأمورين بتبليغ الشرع الذي أوحى إليهم به إلى الناس، ومن الصفات الأساسيّة في الأنبياء ما يأتي: البشريّة البشريّة هي الصفة الأولى من صفات الرسل عليهم السلام؛ فقد جعل الله -تعالى- رسله بشرًا حتى يتمكّنوا من التعامل مع الناس، ومخالطتهم ومخاطبتهم، ولأنّ البشر قادرون على التوجيه والإرشاد، ولغير ذلك. وقد كثر الاعتراض على بعث الأنبياء من البشر من قبل أعداء الرّسل، فقد ورد في القرآن
صفات الأعور الدجال

صفات الأعور الدجال

الأعور الدّجال رجل من بني آدم، يخرج في آخر الزمان ويدّعي الربوبية -والعياذ بالله- كما أخبر النّبي -صلى الله عليه السلام- في قوله: (ذُكِرَ الدَّجَّالُ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: لَأنا لِفِتْنةِ بعضِكم أخوَفُ عندي مِن فِتْنةِ الدَّجَّالِ، ولنْ يَنجُوَ أحَدٌ ممَّا قَبلَها إلَّا نَجا منها، وما صُنِعَتْ فِتْنةٌ منذُ كانتِ الدُّنيا صَغيرةٌ ولا كبيرةٌ، إلَّا [تَتَّضِعُ] لِفِتْنةِ الدَّجَّالِ)، وفتنة الدّجال أعظم الفتن ، حيث يُفتتن به خلق كثير من النّاس عن دينهم بما يُجري الله على
صفات إخوة يوسف

صفات إخوة يوسف

إخوة يوسف أبرز الصفات التي ظهرت على إخوة يوسف -عليه السلام-؛ صفة الحسد، وصفة الحقد، وصفة الكذب؛ إذ إنهم حسدوا يوسف -عليه السلام- على محبة والده سيدنا يعقوب -عليه السلام- له، وحقدوا عليه فكادوا له كيداً عظيماً؛ ليتخلصوا منه وينفردوا بمحبة أبيهم، فقد أغضبتهم محبة أبيهم ليوسف وأخيه أكثر منهم وهم الجماعة؛ فهم أحق بهذا الحب من يوسف وأخيه في نظرهم. ويعقوب -عليه السلام- كان على علم بطبيعة أبنائه، وخبايا نفوسهم؛ لذلك فإنه كان أول ما قاله ليوسف -عليه السلام- حين قص عليه رؤياه؛ هو تحذيره من إخبار إخوته
صفات أولياء الله الصالحين

صفات أولياء الله الصالحين

صفات أولياء الله الصالحين لقد بشّر الله -عز وجل- عباده المؤمنين الصادقين في القرآن الكريم بالطمأنينة والسعادة، فقال تعالى: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) ، وسمّاهم بالأولياء، وهي علاقةٌ بين العبد وربه؛ العبد يحقق فيها معنى العبودية بقلبٍ صادق الإيمان، ولسان دائم الذكر، وجسد يلتزم الطاعات، وربّه يتولاه ويدبّر أموره، ولنصل إلى هذه المرتبة العظيمة، لا بدّ أن نتصف بصفات أولياء الله الصالحين ومنها: تقوى الله عز وجل إنّ التقوى من الصفات التي حثّت عليها
صفات أهل المروءة

صفات أهل المروءة

صفات أهل المروءة المروءة خُلقٌ يظهر على الإنسان في أفعاله وتصرّفاته، ومن صفات أهل المروءة ما يأتي: كمال المروءة؛ أي أن يستحي الإنسان من الله -عزّ وجلّ-. البرُّ بالوالدين وصلة الرحم ، وإكرام الأخوة. التواضع . الترفع عن الدنايا وعن الأمور المستحقرة بين الناس. الحِلم. الجود والكرم. العفاف. التودّد إلى الناس والإحسان إليهم. العدالة. قول الحقّ. الإيثار . الشهامة. السعي في قضاء الحوائج. نظافة الثياب، قال بعضهم: المروءة النظافة في الثياب. انتقاء الألفاظ، والفصاحة، وقد قال عمر بن الخطاب: تعلموا
صفات أهل الجنة في القرآن الكريم

صفات أهل الجنة في القرآن الكريم

صفات أهل الجنة في القرآن الكريم بيان صفات أهل الجنة ما يأتي: الخلود في الجنة، وعدم الخروج منها قال الله -عز وجل-: (وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا)، أي دائمون باقون فيها ملازمون لها لا يخرجون منها، وقال الله -عز وجل-: (وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ). لا غل ولا حقد في قلوبهم قال الله -عز وجل-: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ)، ولقد طهّرْنا قلوبَهم
صفات أم المؤمنين خديجة بنت خويلد

صفات أم المؤمنين خديجة بنت خويلد

صفات أم المؤمنين خديجة بنت خويلد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، أول من أسلم من النساء، وساندت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مسيرته الدعوية، فكانت تثبته وتقوي من عزمه، ورُزق منها بالولد، ولم يتزوج عليها حتى ماتت، وهي خير نساء هذه الأمة : (خَيْرُ نِسائِها مَرْيَمُ، وخَيْرُ نِسائِها خَدِيجَةُ)، فقد تحلت السيدة خديجة بصفات كريمة، رسمت ملامح شخصيتها الكبيرة. الطهارة والعفة وشرف النسب كانت تُدعى في الجاهلية الطاهرة، وتسمى: سيدة نساء قريش، وكان والدها من سادات مكة، ومن أثرياء قريش. الفراسة ورجاحة