صفات الزوج الصالح

صفات الزوج الصالح

الزواج في الإسلام

إنّ الأسرة هي اللبنة الأساسيّة في المجتمع، فبالأسرة تتوطد العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، ويتعارف الناس فيما بينهم، ودليل ذلك قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)، وقد شُرع الزواج في الإسلام لتنظيم حياة الأفراد، وحفظ أنفسهم، والزواج القائم على أسسٍ صحيحةٍ يؤدي إلى تحقيق الطمأنينة والسكينة في نفوس الأفراد، وتسود المودة والرحمة في حياتهم، والزواج أيضاً يعدّ من العبادات التي يتقرّب بها العبد إلى الله تعالى، وقد رغّب الإسلام وحثّ على الزواج في القرآن الكريم ، من خلال استخدام عدّة طرقٍ لبيان ذلك؛ كالتذكير بأنّ الزواج سنّة الأنبياء عليهم السلام، وأنّ الزواج نعمةٌ ورزقٌ من الله -تعالى- لعباده.

إنّ الزواج هو عقدٌ يتمّ بين الرجل والمرأة، بحسب أحكام الشريعة الإسلاميّة وضوابطها، وبالزواج الصحيح، المبنيّ على أسسٍ صحيحةٍ، تتحقّق المقاصد المرجوّة من الزواج، وحتى تتحقّق عمارة الأرض، يجب أن يكون هناك مجتمعٌ بشريٌ كبيرٌ، قادرٌ على عمارة الأرض ، وإعلاء كلمة الله تعالى، وتبليغ الدين الإسلاميّ، والدعوة إليه، ولا يمكن لذلك المجتمع أن يقوم إلّا بوجود الأفراد الذين لا يتحقّق وجودهم إلّا من خلال تكوين الأسر المسلمة بالزواج المشروع.

صفات الزوج الصالح

إنّ على المرأة عند اختيار زوجها الذي سيشاركها حياتها، التحقّق من جملةٍ من الصفات والمعايير الأساسيّة والمهمّة، التي تحبّ أن يتحلّى بها زوجها؛ ليكون الزواج ناجحًا، ومبنيّاً على قواعد وأسسٍ سليمةٍ صحيحةٍ، وفيما يأتي بيان جملةٍ من تلك الصفات الواجب النظر إليها، وأخذها بعين الاعتبار.

الالتزام بدين الله تعالى

إنّ الدين الإسلاميّ هو المنهج الأساسيّ الذي أنزله الله تعالى، وبيّنه لعباده، وقد شمل أمور الحياة كلّها، حيث لم يترك مجالاً للعبد أن يضيع، باحثاً عن أمرٍ يودّ معرفة حكمه، أو طريقة التعامل مع موقفٍ ما، فالشريعة الإسلامية وُضعت ليكون الإنسان ناجحاً، قويّاً، مطمئنّاً، سعيداً، مؤمناً بالله تعالى، لا يخاف إلّا الله تعالى، ولمعرفة إن كان الشخص ملتزماً بدين الله تعالى، يمكن النظر إلى عباداته الظاهرة، وإن كان الحكم على الشخص أنّه ملتزماً بالدين أم لا من خلال عباداته الظاهرة صعباً؛ لأنّ الالتزام بدين الله -تعالى- أمرٌ غالبه قلبيٌّ متعلقٌ بالنفس، لكن من الممكن رؤية ومتابعة كلّ الشواهد المتوفّرة، وإن كانت ظاهرةً، ومن خلال المعاملة عن قربٍ، إن تيّسر ذلك للحصول على المطلوب.

المعدن الطيّب الحسن

الناس جميعهم مختلفون، لا أحد يُشبه الآخر، كلٌّ يختلف عن الآخر بنسبه، وبلونه، وبشكله، فكلّهم مختلفون في الشكل الخارجيّ، وذلك الاختلاف ليس على قدرٍ من الأهميّة، مقارنةً بالاختلاف الجوهري الداخلي للإنسان، فعلى الزوجة أن تنظر إلى الجوهر الداخليّ للزوج؛ من خلال صفاته، وطباعه، وطريقة معاملته.

الوضع الماليّ

إنّ المقصود بالوضع الماليّ للزوج؛ هو أن يملك ما يكفيه لأن يؤسسّ بيتاً، وما يكفيه للقيام بالواجبات الزوجيّة، وما يكفيه لأن يعيش مع زوجته مستوراً كافياً نفسه، وزوجته، وأبناءه، غير محتاجٍ لأحدٍ، وقادراً على الإنفاق ، وليس المقصود الغنى الكثير، وعلى الزوجة أن تختار الزوج الذي يكسب ماله بالطرق المشروعة البعيدة عن طرق الكسب الحرام.

الخلق القويم

إنّ الأخلاق الكريمة هي محصلّةٌ ناتجةٌ عن اندماج المعدن الحسن، والالتزام بدين الله تعالى، فمن كان مؤمناً بالله تعالى، وملتزماً بدينه وأحكامه، وذو معدنٍ طيّبٍ حسنٍ، كانت أخلاقه عاليةً سليمةً، ونفسه مستقيمةً، لذلك فإنّ من صفات الزوج الصالح التحلّي بالأخلاق الكريمة الحسنة، ودليل ذلك قول الرّسول صلّى الله عليه سلّم: (ألا أُخبِرُكم بأحبِّكم إليَّ وأقربِكم منِّي مجلساً يومَ القيامةِ؟ ثلاثَ مرَّاتٍ يقولُها، قُلْنا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: أحسَنُكم أخلاقاً).

المظهر الخارجي

إنّ الاهتمام بالمظهر الخارجي أمرٌ لا حرج ولا بأس فيه، فيجوز للمرأة أن تفكرّ فيه، وتنظر إليه، والرجل أيضاً، وهو ليس أمرٌ يتنافى مع الأخلاق، بل حثّ عليه الرسول صلّى الله عليه وسلّم، في عددٍ من الأحاديث الشّريفة، وإنّ الله -تعالى- خلق البشر جميعاً في أحسن تقويمٍ، وصوّرهم بأحسن صورةٍ، لكنّ البشر في طبيعتهم مختلفون كلّ أحدٍ له مقياسٌ، ورأيٌ معيّنٌ.

تقوى الله تعالى

إنّ التقوى هي أمرٌ من الله -تعالى- لعباده؛ لما لها من فوائد كثيرةٍ، فهي سببٌ لدخول الجنّة والنّجاة من النّار، وبتقوى الله -تعالى- يطمئنّ الإنسان، وتُفرج عنه كربه، ويزداد رزقه، وينال العبد محبّة الله تعالى، والتقوى تشمل أساسين: الخوف من الله تعالى، والحياء الذي يدفع العبد إلى الابتعاد عن المعاصي، وفعل الطّاعات، فالزوج التقي سيتقي الله في زوجته، ويحافظ عليها، ويعاملها أحسن معاملةٍ.

8إسلام
مزيد من المشاركات
باسكال مشعلاني (مغنية لبنانية)

باسكال مشعلاني (مغنية لبنانية)

من هي باسكال مشعلاني باسكال مشعلاني هي مطربة لبنانية، وهي إحدى أهم الفنانات العربيات، وحازت على محبة الجمهور العربي منذ التسعينيات وحتى اليوم، وقد جمعت الفنانة باسكال مشعلاني ما بين الموهبة البارزة والشكل الجميل مما جعلها من فنانات الصف الأول في العالم العربي،وقد ولدت باسكال بشارة المشعلاني في 26 مارس من عام 1969م في مدينة جديدة الزلقا في لبنان، لعائلة تتكون من بنتين وولد، وهم داليدا وباسكال وإليلي، وقد فارق والدها الحياة وهي لم تكمل السنة الواحدة من عمرها، وترعرت الفنانة باسكال مشعلاني في
طريقة عمل تتبيلة السمك

طريقة عمل تتبيلة السمك

تتبيلة السمك المقلي المكوّنات كيلوغرام من أي نوع سمك نفضّله. حبّتان من الليمون. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان ونصف من الثوم المهروس. ملعقة كبيرة من الكمون. ملعقة كبيرة السماق. فلفل أسود -حسب الرغبة-. طحين. زيت نباتي للقلي. طريقة التحضير تنظيف الأسماك جيّداً وذلك بتقشير الحراشف عنها وإزالة جميع الأحشاء الداخلية منها. وضع السمك بوعاء يحتوي على الماء، والملح، والليمون وتركه ساعتين، وبعدها غسل السمك جيداً، وتشريحه بخطوط عرضية وذلك لدخول التتبيلة إلى كامل السمكة. مزج التتبيلة ووضعها على
الدول المستعمرة من طرف فرنسا

الدول المستعمرة من طرف فرنسا

الإمبراطورية الفرنسية الجمهورية الفرنسية إحدى دول القارة الأوروبيّة ، وهي صغيرة المساحة تقع في وسط القارة، وعلى الرغم من صغر مساحتها إلّا أنّها استطاعت أن تكوّن إمبراطوريةً عظيمةً مترامية الأطراف توزعت في جميع أرجاء الكرة الأرضية فقد كانت الإمبرطورية الثانية من حيث القوّة واتساع أراضيها بعد الإمبراطوريّة البريطانيّة التي كانت لا تغيب عنها الشمس.وعند الحديث عن تاريخ فرنسا الاستعماري لا بدّ من ذكر تاريخ بريطانيا أيضاً لكون كلّ منهما امتلك القوّة في الفترة التاريخية نفسها، فكانتا في مرحلةٍ ما قبل
فن الخطابة في العصر العباسي الأول

فن الخطابة في العصر العباسي الأول

أنواع الخطابة في العصر العباسي الأول تعدّدت أنواع الخطابة في العصر العباسي نظرًا لأنها كانت وسيلة لإثبات أحقية بني العباس في الحكم، وكان الخليفة العباسي يعتمد عليها حتى يحفّزالجند، وكان لها تأثير عظيم على النفوس وتستخدم في استقبال الوفود. اعتنى الخلفاء والدعاة الذين كان لهم شأن في فن الخطابة، ومنهم: كالمنصور والمهدي، و هارون الرشيد والمأمون وداود بن علي، وخالد بن صفوان، وشبيب بن شيبة، وفي الوقت الذي استحكمت الدولة العباسية تم التخلي عن الخطابة فما عاد هنالك حاجة للكلمة وأصبحت القوة في السيف
بحث عن علم الجغرافيا

بحث عن علم الجغرافيا

علم الجغرافيا هو العلم المختص بدراسة الأرض بكل ما عليها من إنسان، وحيوان، ونبات، وطبقات الأرض، وظواهرها الطبيعيّة، بالإضافة إلى الخرائط وطرق رسمها، وهي كلمة إغريقيّة الأصل، ومعناها وصف الأرض، وهي من العلوم القديمة، فقد كان الرحالة يجوبون الأرض ويسجلون مشاهداتهم، ويصفون البلاد التي مروا بها، وطرقها، وعادات أهلها، وجنسهم وصفاتهم. فروع علم الجغرافيا ينقسم لم الجغرافيا لعدّة علوم أخرى، لتسهيل دراسته، وهي: الجغرافيا الطبيعية: وهي التي تعنى بدراسة الأرض بطبقاتها الداخليّة، وسطحها وفلكها، وتضم عدّة
هل الاعتراف بالحب ضعف

هل الاعتراف بالحب ضعف

إيجابيّات الاعتراف بالحبّ قد يظنّ الكثير من النّاس أنّ الشخص الذي يعترف بالحبّ ما هو إلّا شخص ضعيف غير قادر على إخفاء مشاعره، لكنّ الحقيقة أنّ هذا الشخص بالفعل أكثر شجاعة من ذلك الذي يقف منتظراً، وهو ما أثبتته التجارب طوال الحياة، وذلك يرجع إلى عدّة أسباب منطقيّة تجعل الإنسان أقلّ قلقاً إذا ما اعترف بحبّه للشخص الذي يحبّه، ومنها: يمتلك الشخص الذي يعترف بحبّه ثقة أكبر من الذي يخفيها، ولا يختلف اثنان أنّ الناس عموماً يفضّلون الشخص الواثق على الشخص الذي لا يمتلك الثقة الكافية لكي يعبّر عن نفسه،
عناصر النص الشعري

عناصر النص الشعري

العاطفة تعبر العاطفة عمّا يشعر به الإنسان تجاه شخص أو فكرة أو أمر ما، وتعرف كل عاطفة باسمها، وهي ناتجة عن الفكرة، فيشعر المرء بالفرح أو الحزن، أو الغضب، ويظهر ذلك عليه سلوكًا بالضحك أو البكاء أو احمرار الوجه، فيقوم الشاعر بتحويل ذلك وجعله موضوعًا لقصيدة بطريقة أدبية بليغة، تختلط فيها المشاعر. الفكرة إنّ الفكر هو نشاط يقوم به العقل ليصل إلى معرفة أمر مجهول من تصورات وتصديقات، ومن أعمال العقل المؤدية إلى معرفة المجهول هي التخيل، والتصور، والتفطن، والفهم، والتمييز، والمفارقة، وتعدّ الفكرة هي
كفارة عدم إخراج زكاة الفطر لسنوات

كفارة عدم إخراج زكاة الفطر لسنوات

حكم تأخير إخراج زكاة الفطر زكاة الفطر واجبة عند جمهور العلماء، والأصل الحرص على أدائها قبل صلاة العيد، وفيما يأتي أبرز الأحكام المتعلقة بوقت زكاة الفطر عند الفقهاء: يحرم تأخيرها عن وقتها، لا تسقط زكاة الفطر بتأخيرها، لكن إن كان بغير عذر فإنه يأثم بتأخيرها، وأما كان بعذر كالنسيان أو النوم مثلا، فيُرجى أن لا يكون آثماً بذلك، وبهذا قال المالكية،والشافعية،والحنابلة،والكفارة المترتبة على تأخيرها أمران: التوبة والاستغفار إنّ حق الله في تأخيرها لا يُجبر إلا بالاستغفار والتوبة والأداء،فعليه التوبة