إسلام

صفات أصحاب الميمنة وصفات أصحاب المشأمة

صفات أصحاب الميمنة وصفات أصحاب المشأمة

صفات أصحاب الميمنة قال -تعالى-: (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ* فَكُّ رَقَبَةٍ* أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ* ذِي مَسْغَبَةٍ* يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ* أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ* ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ)، ذكرت الآيات الكريمة صفات أهل اليمين وما يقومون به من أعمال صالحة، ومنها: يشقّون على أنفسهم، وينفقون أموالهم في سبيل الله -تعالى-، والمقصود بـ "فلا اقتحم العقبة"؛ أي الطّريق الوعِر في الجبل،
صفات أسماء ذات النطاقين

صفات أسماء ذات النطاقين

صفات أسماء ذات النطاقين كرمها وجودها إن من أبرز الصفات التي كانت تُعرف بها السيّدة أسماء -رضي الله عنها- هي الكرم والجود وشدة السخاء، فقد كانت من أكثر النساء تصدقًا وإنفاقًا، حتى إن عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- كان يقول: "مَا رَأَيْتُ امْرَأَةً قَطُّ أَجْوَدَ مِنْ عَائِشَةَ وَأَسْمَاءَ"، بل إنها كانت دائمًا ما توصي أهلها وتحثّهم على كثرة الإنفاق في أوجه الخير. ورعها وتقواها وعلمها رضي الله عنها شديدة الورع والتقوى حتى بعد كِبر سنّها ومرضها وفقدانها للبصر، وكانت تعينها امرأة على أداء
صفات أبي موسى الأشعري

صفات أبي موسى الأشعري

أبو موسى الأشعري هو الصحابي الجليل عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار، ابن حرب بن عامر بن عنز بن بكر بن عامر، ابن عذر بن وائل بن ناجية بن الجماهر بن الأشعر، والدته هي ظبية بنت وهب من عك، وكانت -رحمها الله تعالى- قد أسلمت، وتوفيت بالمدينة المنورة، أسلم -رضي الله عنه- بمكة المكرمة، وهاجر مع من هاجر إلى الحبشة، وكان قد قدم مع أهل السفينتين، حيث كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بخيبر، توفي رضي الله عنه بالكوفة، في خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة اثنين وخمسين للهجرة، وكانت آخر كلمات قالها قبل وفاته،
صفات أبي بكر الصديق الجسمية والخلقية

صفات أبي بكر الصديق الجسمية والخلقية

صفات أبي بكر الصديق الخلفاء الراشدون هم أفضل الصحابة على الإطلاق، وأفضلهم سيدنا أبو بكر الصدّيق -رضي الله عنه-، فقد حاز مكانةً عظيمةً عند الله ورسوله وسائر المسلمين إلى يومنا هذا، ومن أبرز صفاته الجسمية والأخلاقية ما يأتي: صفات أبي بكر الجسمية لُقّب أبو بكر -رضي الله عنه- بالعتيق؛ وذلك لجمال وجهه وحُسن صورته، ومن أبرز صفات الجسمية المذكورة في الروايات والمصادر ما يأتي: أبيض البشرة. نحيف الجسم، قليل اللّحم. له انحناءٌ في ظهره. أقنى الأنف؛ أي مرتفع ومُحْدَوْدِب وسطه. بارز الجبهة. غائر العينين؛
صفات أبي بكر الصديق

صفات أبي بكر الصديق

صفات أبي بكر الخُلُقيّة اتّصف أبو بكر الصدّيق بمكارم الأخلاق، وكان النّاس يحبّونه حباً جمَّاً، كيف لا وقد اقتضى في أخلاقه بخُلق النبي المصطفى -صلى الله عليه وسم-! ولا يتّسع المقام لذكر جميع صفاته وأخلاقه، لِذا نذكر أبرزها فيما يأتي: الورع والخوف من الله كان أبو بكر -رضي الله عنه- يستشعر رقابة الله دائماً في حياته وفي حكمه، ولا يأخذ من مال المسلمين مثقال ذرة، فقد روت عنه ابنته عائشة -رضي اللّه عنها- أن غلاماً كان يأخذ الطّعام لأبيها أي لأبي بكر، فجاءه الصبي ذات مرة بالطعام، فأكل منه أبو بكر
صفات أبي أيوب الأنصاري

صفات أبي أيوب الأنصاري

الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري، اسمه خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن النجار بن الخزرج، وروى عن النّبي -صلّى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث، وشهد معه بيعة العقبة الثانية ، وغزوة بَدْر وأُحُد، وما بعدهما، واستقبله في منزله حين قدم المدينة مهاجراً من مكة وبقي عنده حتى بنى المسجد النبوي وحجرة أم المؤمنين سَوْدَةَ وانتقل إليها، وآخى النبي بينه وبين مصعب بن عمير، وهو من أهل الصُّفّة. صفات أبي أيوب الأنصاري اتصف أبو أيوب ب الأخلاق الحميدة ، حيث عرف عنه التسامح مع الناس، والصدق، والكرم، ومن
صفات أبو بكر الصديق

صفات أبو بكر الصديق

صفات أبو بكر الصديق تحلَّى صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبو بكرٍ الصِّديق -رضي الله عنه- بمجموعةٍ من الصِّفات الخَلقيَّة والخُلُقيَّة التي ميَّزته عن غيره من الصَّحابة الكرام -رضوان الله عليهم-، نوردها فيما يأتي: صفات أبو بكر الصديق الخَلقية كان أبو بكر الصِّديق -رضي الله عنه- جميل الوجه، أبيض الَّلون، نحيف الجسم، خفيف العارضين، قليل شعر الوجه، عيناه غائرتان؛ أي غارزتان، جبهته ناتئة؛ أي بارزة ، أنفه أقنى؛ أي ارتفع وَسَط قَصَبَتِه وضاق منخراه، يخضب شيبه بالحناء والكتم، وكان -رضي الله
صفات آكل الربا

صفات آكل الربا

صفات آكل الربا إن آكل الربا لا يقوم يوم البعث من قبره إلا كالمجنون ومن ذلك قول الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)، ويكون ماله لا بركة ولا خير فيه ومن ذلك قال -تعالى-: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ). ومن صفات آكل الربا أنه ظالم لنفسه ولمن حوله، ومحارب لله -سبحانه وتعالى- ولرسوله -صلى الله عليه وسلم-، قال -تعالى-: (يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا
صعوبات حفظ القرآن وكيفية التغلب عليها

صعوبات حفظ القرآن وكيفية التغلب عليها

النسيان مشكلة النسيان عُرِّف النسيان: أنه عكس التعليم وقد يتعرض الإنسان لنسيان ما حفظ من القرآن مما يترتب عليه ذنب، إلّا إذا كان يفهم معنى ما نسي من القرآن ويعمل بمقتضى فهمه.  كيفية التغلب على النسيان وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث عن ابن عمر: (إنّما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت)،ففي هذا الحديث شبّه حامل القرآن بصاحب الناقة، وشبّه القرآن بالناقة، ومن ثَم شبه الحفظ بالربط، قال ابن حجر: "وخصّ البعير بالذكر؛ لأنّها أشد الحيوان
صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله

صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله

صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله يومُ عرفة هو اليوم التاسعِ من ذي الحجّة، هو اليوم الذي يقفُ فيه الحاجّ في عرفة في ذلك الموقف المهيب العظيم والذي تقشعر له الأبدان، وصوم هذا اليوم لغير الحاج سُنَّة مؤكدة، وهو يكفِّر سنة مضت وسنة باقية، ويُسن فيه العمل الصَّالح، ومن هذا العمل الصَّوم. وأمَّا ما جاء في شأنِ صِّيام يوم عرفة؛ فقد قالَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ
صحة حديث داووا مرضاكم بالصدقة

صحة حديث داووا مرضاكم بالصدقة

صحة حديث داووا مرضاكم بالصدقة الصدقة تعتبر الصَّدقة من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله -تعالى- وخصوصًا إذا ما وُضعت هذه الصَّدقة في مكانها الصحيح، سواءً تصدَّق الشخص بها لرفع بلاءٍ أو تيسير أمر معين أو كشف كربةٍ أو غيرها من الأمور، وحثَّ الله -تعالى- على التَّصدق في عدة مواطن في كتابه العزيز. فقد قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) ، كما وحثَّ النبي
صحة حديث بئر برهوت

صحة حديث بئر برهوت

صحة حديث بئر برهوت صحّح الإمام الألباني في مصنّفه صحيح الجامع حديث بئر برهوت، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ، وشِفاءٌ من السُّقْمِ، وشَرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بِوَادِي بَرَهُوتَ بِقُبَّةٍ بِحَضْرَمَوْتَ كَرِجْلِ الجَرادِ من الهَوامِّ، تُصبِحُ تَتَدَفَّقُ وتُمسِي لا بِلالَ لَهَا)، والحديث رواه الطبراني أيضاً في المعجم الكبير، وصحّحه ابن حبّان، وقال الهيثمي: "رجاله ثقات"، وقال
صحة حديث القرآن والصيام يشفعان

صحة حديث القرآن والصيام يشفعان

ما صحة حديث الصيام وَالْقُرْآنُ يشفعان لِلْعَبْدِ يوم القيامة؟ عن عبدِ الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: (الصيامُ والقرآنُ يشفعان للعبدِ يومَ القيامةِ، يقول الصيامُ: أي ربِّ منعتُه الطعامَ والشهوةَ، فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعتُه النومَ بالليل، فشفعني فيه، قال: فَيُشَفَّعان). وقال الألباني -رحمه الله-: هذا الحديث حسن صحيح، وقد رواه الإمام أحمد في كتابه المسند، ورواه الطبراني في كتابه الكبير، ورواته ممّن تصح عنهم الرواة، وممن رُويت عنهم
صحة حديث الرسول عن العين

صحة حديث الرسول عن العين

صحة حديث الرسول عن العين أخرج البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (العَيْنُ حَقٌّ. ونَهَى عَنِ الوَشْمِ)، والحديث أخرجه مسلم في صحيحه مختصرًا. شرح حديث الرسول عن العين معاني مفردات الحديث العَيْنُ: ما يحدثه الحاسد من الأذى بما ينظر إليه. حَقٌّ: ثابتٌ وقوعها. المعنى العام للحديث في الحديث يؤكد النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ وقع العين والحسد وتأثيرهما أمرٌ واقعٌ وحاصل، وقد ثبتت في السنة النبوية طريقة العلاج منهما، من خلال الرقية الشرعية ، ومن خلال
صحة حديث الثعبان الأقرع

صحة حديث الثعبان الأقرع

صحة حديث الثعبان الأقرع يورد البعض خبراً عن تارك الصلاة ، ويذكر في ضمنه: "يسلط الله عليه ثعبان يسمى الشجاع الأقرع يضربه على ترك صلاة الصبح من الصبح إلى الظهر، وعلى تضييع صلاة الظهر من الظهر إلى العصر، وهكذا كلما ضربه يغوص في الأرض سبعون ذراعاً"، وهذا الخبر موضوع مكذوب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا تصح نسبته إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-. الأجر الذي يخسره تارك الصلاة قال الله -عز وجل-: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ)، فترك الصلاة ذنبٌ عظيم بالإضافة
صحة حديث إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق

صحة حديث إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق

تخريج حديث إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ورد هذا الحديث الشريف بعدّة كتب حديثية وبصيغ عدة؛ ومنها ما ورد في كتاب الأدب المفرد للبخاري، قال البخاري: "حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ، عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ). وهذا الحديث هو حديث
صحة حديث (يد الله مع الجماعة)

صحة حديث (يد الله مع الجماعة)

تخريج حديث (يدُ اللهِ مع الجماعة) هذا الحديث رواه الترمذي والحاكم من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-، ففي الحديث: (عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يدُ اللهِ مع الجماعةِ)، وهو جزء من حديث رواه ابن حبان من حديث عرفجة ابن شريح -رضي الله عنه-. ولفظ الحديث كاملاً: (عَنْ عَرْفَجَةَ بْنِ شُرَيْحٍ الْأَشْجَعِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (سَيَكُونُ بَعْدِي هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ فَمَنْ رَأَيْتُمُوهُ فَارَقَ
صحة حديث (يأتي زمان على أمتي)

صحة حديث (يأتي زمان على أمتي)

صحة حديث (يأتي زمان على أمتي) لهذا الحديث عدة متون يُروى بها، ولكل فيها حكم خاص، فمنها ما هو صحيح ومنها غير ذلك، مع العلم أن الأحاديث الصحيحة في هذا الباب تكفي من أراد النظر فيما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أخبار المستقبل. صحة حديث (يَأْتي علَى النَّاسِ زَمانٌ يُبْعَثُ منهمُ البَعْثُ) هذا الحديث في صحيح مسلم مروي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يَأْتي علَى النَّاسِ زَمانٌ، يُبْعَثُ منهمُ البَعْثُ فيَقولونَ: انْظُرُوا هلْ تَجِدُونَ فِيكُمْ
صحة حديث (من كذب علي متعمدًا)

صحة حديث (من كذب علي متعمدًا)

صحة حديث (من كذب علي متعمداً) هذا الحديث من الأحاديث التي عادة ما تُذكر في معرض الكلام حول الأمور والمسائل الدينية؛ ويكون قوله تذكيراً بضرورة التحقّق من سلامة وصحة المعلومة الدينية قبل الجزم بها، ولأهميته فقد تحدّث أهل العلم في ثبوت صحّته وذكر طرق رواياته وما يتصل به من مسائل وشروح ومعان وألفاظ. ومن الطرق الصحيحة التي ورد بها الحديث هي ما ذكره الإمام مسلم في مقدّمة صحيحه؛ إذ صحّ عن الصحابي أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا،
صحة حديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)

صحة حديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)

صحة حديث (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ) نص الحديث وتخريجه روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ). وهذا الحديث متفقٌ عليه بهذا اللفظ، أخرجه البخاري ومسلم -رحمها الله-، والأحاديث المتفق عليها هي أعلى درجات الحديث صحة ،
صحة حديث (من علق تميمة فقد أشرك)

صحة حديث (من علق تميمة فقد أشرك)

صحة حديث (من علق تميمة فقد أشرك) صحّح الإمام الألباني -رحمه الله- حديث (من علق تميمة فقد أشرك)، ورد في السلسلة الصحيحة عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أقبل إليه رهطٌ فبايعَ تسعةً وأمسك عن واحدٍ فقالوا يا رسولَ اللهِ : بايعتَ تسعةً وتركتَ هذا قال إنَّ عليه تميمةً فأدخل يدَه فقطعها فبايعَه وقال من علَّقَ تميمةً فقد أشركَ)، والحديث أخرجه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند وحكم عليه بقوة إسناده، وأخرجه أيضاً الإمام أحمد والطبراني. شرح حديث (من علق تميمة
صحة حديث (من صام يومًا في سبيل الله)

صحة حديث (من صام يومًا في سبيل الله)

صِحّة حديث (من صام يومًا في سبيل الله) روى الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا)، ورواه الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه، بلفظة "باعد" بدلاً من "بعَّد". والحديث بوروده في صحيحيِّ البخاري ومسلم ، فهو حديث صحيح؛ بل هو من الأحاديث المتّفق عليها، كما ورد في كتاب "اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان"؛ أي الإمام البخاري، والإمام
صحة حديث (من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك)

صحة حديث (من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك)

صحة حديث (من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك) نص الحديث روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنَّه قال: (من توضأَ فقال: سبحانك اللَّهمَّ وبحمدِك أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنت أستغفرُك وأتوبُ إليك، كُتِبَ في رقٍّ ثم طُبِعَ بطابعٍ، فلم يُكْسَرْ إلى يومِ القيامةِ). مرتبة الحديث إنّ حديث (من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك) من الأحاديث التي تعددت آراء العلماء فيها وبيانها فيما يأتي: قال النسائي إنّ رفع هذا الحديث لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خطأ، والصواب هو كون هذا
صحة حديث (من ادّعى لغير أبيه)

صحة حديث (من ادّعى لغير أبيه)

صحة حديث (من ادعى لغير أبيه) نص الحديث عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه -وهو يعلمه- إلا كفر، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب، فليتبوأ مقعده من النار)، متفق عليه رواه البخاري ومسلم. تخريج الحديث وبيان صحة إسناده الحديث متفق على صحته، أي: رواه البخاري ومسلم كما سبق بيانه، وقد رواه أصحاب السنن والمسانيد وأكثر كتب الحديث المسندة كما في الموسوعة الحديثية تخريج مسند الإمام أحمد ، وإخراج الشيخين البخاري ومسلم للحديث دال على صحته. بيان