صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله

صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله

صحة حديث صيام يوم عرفة وفضله

يومُ عرفة هو اليوم التاسعِ من ذي الحجّة، هو اليوم الذي يقفُ فيه الحاجّ في عرفة في ذلك الموقف المهيب العظيم والذي تقشعر له الأبدان، وصوم هذا اليوم لغير الحاج سُنَّة مؤكدة، وهو يكفِّر سنة مضت وسنة باقية، ويُسن فيه العمل الصَّالح، ومن هذا العمل الصَّوم.

وأمَّا ما جاء في شأنِ صِّيام يوم عرفة؛ فقد قالَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ)، وهو حديثٌ صحيح أخرجه الإمام مسلم، ويدلّ على استحباب صوم عرفة.

شرح حديث صيام يوم عرفة

جاء في الحديث الآخر الصّحيح سؤال سيدنا عمر -رضي الله عنه- عن صيام يوم عرفة، فردّ عليه النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)، ومعنى قوله -عليه الصّلاة والسّلام: "أحتسبُ على الله" أي أرجو من الله، وقوله: "أن يُكفِّر"، أي أن يكونَ صيام هذا اليوم كفَّارة للخطايا الصغيرة للسنة الماضية، وللصغائر في السنة المُقبلة.

والتّكفير هنا جاءت مُشدّدة، وهي بمعنى السِتر وإزالة هذه الذنوب عن العبد، والمقصود بالذّنوب هنا هي صغائر الذنوب دون الكبائر ، وحتى إن لم يكن له صغائر للسنة الحاليَّة؛ فإنَّ الله يحفظه من إتيان الصغائر، أو يرحمه ويعطيه من الأجر بقدر كفارته لو كان عليه ذنوب، والمراد بهذا أنَّ الله -تعالى- لا يترك له هذا الأجر ولا يُضيع صيامه هباءً منثوراً.

حكم صيام عرفة للحاج

لا يُستحب صيام يوم عرفة بالنسبة للحاج؛ وسبب ذلك المشاق والصّعاب التي يتكبّدها في هذا اليوم، ولأنّ عليه عبادات أخرى في حقّه؛ مثل الوقوف بعرفة والدُّعاء، لذا يُستحب له عدم الصّيام حتى يتقوَّى على العبادة في هذا اليوم.

وهذا ما فعله النَّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وهو أيضاً قول الجمهورِ من المالكية، والشافعية، والحنابلة، وهذا الحكم بعدم استحباب صيام يوم عرفة إنّما يكون في حق الحاجّ الذي وقف في عرفة نهاراً، وأمَّا من وقف فيها ليلاً فيُسنُّ له الصِّيام.

والصِّيام الواجب هو صيام شهر رمضان المبارك، أو صيام قضاء النذر وغيره من الكفارات، أمَّا غيره من الصيام فهو مستحب، وإن كان صيام أيام عن غيرها أكثر استحباباً، مثل يوم عرفة؛ فهو أشدُّ استحباباً، وأكثرُ أجراً، وآكد الأيام صياماً لغير الحاجّ.

وقد ورد أنَّ قوماً من الحجيج اشتكوا من صيام يوم عرفة، وعندما علِم النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك شرب في ذلك اليوم، ولم يُعلم عن الصحابة أثناء حجّهم أيضاً أنّهم صاموا، وهذا هو مذهب الجمهور في المسألة، ولكن من وجد في نفسه القدرة على الصيام فيستطيع ذلك ولا حرج عليه، مع أنَّ الأولى الاقتداء بهديِّ النَّبيِّ -صلَى الله عليه وسلَم-،

فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج

إن ليوم عرفة فضائل عدة، ومنها:

  • إنَّ هذا اليوم هو أكثر الأيام التي يعتقُ الله فيها عباده الصائمين القائمين من النَّار

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

  • في هذا اليوم العظيم نزلت الآية الكريمة: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • وغفرة الذنوب الصغائر لسنة قبل وسنة بعد، كما أنَّ أجر الأعمال فيها أفضل من الجهاد في سبيل الله.
  • هذا اليوم واحد من الأيام التي كان النَّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يحرص على التَّعبد فيها إلى أن توفّاه الله، وهي أيام عيد عند المسلمين ، وهذه الأيام العشر بما فيها يوم عرفة هي أفضل أيام الصِّيام والعمل الصالح.

ويُستحبُّ في الأيام العشر من ذي الحجة على وجه العموم -ويوم عرفة على وجه الخصوص- أن يُكثر العبد فيها من الأعمال الحسنة؛ من صومٍ، وصلاة نفلٍ، وذكر لله -تعالى-، واستغفارٍ، ودعاء، وصدقةٍ يتقرَّب بها العبدُ من ربِّه.

ويضاف إلى ذلك استحباب إظهار التكبير في يوم عرفة؛ لكونه يوماً من أيام العيد عند المسلمين، كما ينزل الله -تعالى- بركاته ورحماته في هذا اليوم ويُباهي الملائكة بعباده، وإلى جانب ذلك كله فإنَّ يوم عرفة هو خير يوم يدعو فيه المسلم لنفسه ولغيره .

16إسلام
مزيد من المشاركات
الدولة في الفلسفة

الدولة في الفلسفة

السياسة تعرّف السياسة على أنها عمليّة ممارسة للسلطة ضمن نطاق الدولة أو المدينة، ويتمّ بواسطتها تثبيت القوانين عن طريق قوّةٍ عموميّة، تتجسد تلك القوّة في عددٍ من المؤسسات والأجهزة، وينشق عن مفهوم السياسة عددٌ من المفاهيم الأخرى ومنها الدولة والحق والقانون والسلطة السياسيّة والعدالة ...إلخ. يعتبر الفيلسوف أرسطو بأنّ الإنسان هو عبارة عن حيوان سياسي بطبعه، والأمر الذي يميّزه بشكلٍ خاص كونه يدرك الفرق بين الخير والشر، والعدل والجور، بحيث ينتج عن التواصل بها نقطة تأسيس للأسرة والدولة. إنّ الممارسة
أزمة الثلاثينات الاقتصادية (الكساد الكبير)

أزمة الثلاثينات الاقتصادية (الكساد الكبير)

ما هي أزمة الثلاثينيات (الكساد الكبير)؟ هي أزمة مالية واقتصادية عُرفت بالكساد الكبير أو الانهيار الكبير، والذي حدث في مطلع الثلاثينيات وتحديدًا في يوم 29 أكتوبر من عام 1929م في سوق أسهم الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا بورصة نيويورك (وول ستريت)، وسُمي هذا اليوم بالثلاثاء الأسود، وهي أكبر أزمة اقتصادية ومالية تضرب النظام الرأسمالي عرفها العالم في القرن العشرين. ما هو السبب المباشر لأزمة الثلاثينيات (الكساد الكبير)؟ في يوم الثلاثاء الأسود وهو بداية الأزمة تم طرح ما يقارب على 13 مليون سهم، ولم
الحيوانات المهددة بالانقراض

الحيوانات المهددة بالانقراض

مفهوم الحيوانات المعرضة للانقراض يُطلق مفهوم الحيوانات المهددة بالانقراض (بالإنجليزية: Endangered animals) على أنواع الحيوانات المعرضة لخطر الزوال، والاندثار لعدة أسباب أهمها موتها وانخفاض أعدادها حول العالم بشكل كبير ومفاجئ، أو فقدانها لموطنها البيئي، في وقت سابق استُخدِم مصطلح الأنواع المهددة بالانقراض للحيوانات والنباتات التي كانت مُعرضة لذلك. لكن فيما بعد تم تصنيف ذلك إلى عدة تصنيفات منها "المهددة بالانقراض"، و"غير المعرضة لمخاطر عالية" لخطر الزوال وفق معايير محددة. أسباب تعرض الحيوانات
مكونات القصيدة

مكونات القصيدة

مكوّنات القصيدة القصيدة هي نوع من أنواع الفن التي تعدّ دليلاً شاهداً على فصاحة العرب، وبلاغتهم، إذ تتكوّن من مجموعة أبيات شعريّة مكتوبةً عادةً باللغة العربيّة الفصحى، وتتحد هذه الابيات بذات الوزن الشعري، وذات القافية، وتبدأ عادةً بمطلع القصيدة، ثمّ تليها عدد من الأبيات المتحدّثة عن الموضوع التي كُتبت لأجله، ولابد من احتواء القصيدة على أبيات شعرية موزونة، وذات قافية واحدة، بالإضافة لاحتوائها على فكرة ومعنى مراد إيصاله كي يتم تسميتها بالقصيدة، إذ إنّ القصيدة من علوم العرب التي تجتمع فيها الرواية
أجمل ما قيل في الحمد والثناء

أجمل ما قيل في الحمد والثناء

كلمات ثناء للمعلم عبارات الشكر لتخجل منك لأنك أكبر منها، فأنت من حوّلت الفشل إلى نجاح باهر يعلو في القمم، نشكر جهدك، ونقيّم عملك فأنت أهل للتميز. معلمي الفاضل مهما قلت من كلمات لن أوفيك حقك، فانت من جعلني أعيش في هذه الحياة بسعادة غامرة، وأنت من جعل أفكاري دائماً بسيطة وسهلة. من ربوع زهرائنا الغالية نرسل أشعة من النور، لتخترق جدار التميز والإبداع أشعة لامعة، نرسلها لصاحب التميز والعطاء، لك منا كل معاني الحب والتقدير، والذي يساوي حجم عطاؤك اللامحدود. الأستاذ الفاضل للنجاحات أناس يقدرون معناه،
طريقة إزالة نقش الحناء من اليد

طريقة إزالة نقش الحناء من اليد

الحناء تُستخرج الحناء من نبات الحناء نفسه الذي يُزرع في المناطق الاستوائيّة، وشمال إفريقيا، وغرب وجنوب آسيا، وتحتوي أوراق الحناء بين مكوّناتها على مركّب اللاوسون( بالإنجليزية: Lawsone ) في أوراقها، وتقوم اللاوسون بمنْح اللّون، والصّبغة للحناء، وتُستخدم الحناء لأغراض تجميليّة، كما أنّها أحد طقوس العرب القديمة في الأعراس والاحتفالات، ويرغب الكثير من الأشخاص بإزالة الحناء المنقوش على اليدين، لأسباب مختلفة، وسيذكر هذا المقال طرق إزالة نقش الحناء عن اليدين. طرق إزالة نقش الحناء من اليد الصّبغة
حكم صيام الأطفال في رمضان

حكم صيام الأطفال في رمضان

حكم صيام الأطفال في رمضان يُستحب تدريب الأطفال على الصيام منذ الصغر، إن كان يستطيع الصيام دون مشقة، وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يقومون بتشجيع أطفالهم على الصيام فقد ثبت عن الربيع بنت معوذ أنها قالت: (أَرْسَلَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- غَدَاةَ عَاشُورَاءَ، قالَتْ: فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ، ونُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا، ونَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أعْطَيْنَاهُ ذَاكَ حتَّى يَكونَ عِنْدَ الإفْطَارِ). ولتعويد الأطفال على الصيام ولو لوقتٍ
ما هو مذهب ابن تيمية

ما هو مذهب ابن تيمية

مذهب الإمام ابن تيمية يُعدُّ الإمامُ ابنُ تيمية من المُجتهدين المُطلقين، ولكنّه مُنتسبٌ لِمذهب الحنابلة، وأما تعريف المجتهد المطلق فهو: "الذي لا يتقيد بأيّ مذهبٍ من المذاهب ، وإنّما ينظر في الكِتاب، والسُّنة، واللُّغة، ويجتهدُ وينظر برأيه"، وفتاويه التي أفتى بها على خلاف مذهب الحنابلة؛ فهي دليلٌ على أنّه من المُجتهدين المُطلَقين، أو أنّهُ مُجتهدٌ مُقيّدٌ من الدّرجة الأولى، وذكر العُلماء أنّ أُصول الإمام ابن تيمية التي بنى عليها فقههُ حنبليّةٌ في مُجملها، ولكنّهُ لم يتعصّب للمذهب الحنلبيّ،