إسلام

صحة الحديث (من نفّس عن مؤمن كربة)

صحة الحديث (من نفّس عن مؤمن كربة)

صحة حديث (من نفس عن مؤمن كربة) هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة التي ثبتت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويقدم المقال تخريج الحديث لبيان صحته وثبوته، كما يبين شرح وافي ومجمل للحديث ومقاصده، وذلك بمضامين الفقرات الآتية: تخريج الحديث نص الحديث: (عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: من نَفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يَسَّر على معسر يَسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة). (والله في
صحة الحديث (من أكل سبع تمرات)

صحة الحديث (من أكل سبع تمرات)

صحة الحديث (من أكل سبع تمرات) يُعد التمر من الثمار المباركة، فهو يحمل مكانة خاصة في الإسلام وقد حثَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- على تناول سبع تمرات في كل صباح فقد قال -عليه الصلاة والسلام-: (مَن أكَلَ سَبْعَ تَمَراتٍ ممَّا بيْنَ لابَتَيْها حِينَ يُصْبِحُ، لَمْ يَضُرَّهُ سُمٌّ حتَّى يُمْسِيَ)، وهو حديث صحيح أخرجه الإمام مسلم في صحيحه. فضل التمر في القرآن الكريم ذكر الله -عز وجل- التمر في القرآن في عدة مواضع وهذا دليل واضح على فوائد التمر وفضله، ومن الآيات التي جاء فيها ذكر التمر ما يأتي:
صحة الحديث (سبق المفردون)

صحة الحديث (سبق المفردون)

نص الحديث هذا الحديث روي مطولاً ومختصراً؛ فرواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، يَسِيرُ في طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ علَى جَبَلٍ يُقَالُ له جُمْدَانُ، فَقالَ: سِيرُوا هذا جُمْدَانُ سَبَقَ المُفَرِّدُونَ قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا، وَالذَّاكِرَاتُ). ورواه الإمام أحمد عن أبي هريرة: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يسير في طريق مكة، فأتى على جمدان، فقال: هذا جمدان، سيروا،
صحابة من قبيلة هذيل

صحابة من قبيلة هذيل

صحابة من قبيلة هذيل قبيلة هذيل هي من القبائل العربية التي ضمت عدداً من الصحابة والتابعين وأهل الصلاح، وسنتناول هنا عدداً من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-، والذين هم من هذه القبيلة: عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وهو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شَمْخ بن قار بن مخزوم الهذلي. عتبة بن مسعود -رضي الله عنه- وهو عتبة بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شَمْخ بن قار بن مخزوم الهذلي. أسامة بن عمير -رضي الله عنه- وهو أُسامة بن عمير بن عامر بن عمير بن عبد الله من بني لحيان الهذلي. حمل بن مالك -رضي
صحابة رسول الله من غير العرب

صحابة رسول الله من غير العرب

سلمان الفارسي هو أبو عبد الله، وكان يُسمّى سلمان الخير مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كانت ديانته المجوسية وهو فارسيّ من أصفهان، وكان اسمه قبل الإسلام مابه بن بوذخشان ابن مورسلان بن بهبوزان بن فيروز بن سهرك، كما كان أبوه مجوسياً أيضاً فهرب منه وجعل يصحب الرّهبان واحداً تلو الآخر، حتى علم عن نبي آخر الزمان ومكان ظهوره. وذهب إلى الحجاز، وهناك باعوه إلى يهودي من بني قريظة فسكن معه في المدينة، وعندما هاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة آمن منه ودخل في الإسلام، وقد شارك سلمان
صبر سمية آل ياسر

صبر سمية آل ياسر

صبر سمية وآل ياسر ذاق آل ياسر أشد أنواع العذاب لاعتناقهم الإسلام ديناً ، إلا انهم صبروا على كل ما ذاقوه من الأذى والحرمان من قومهم، فقد ملأ الله قلوبهم نوراً ، وقد كانوا عبيداً في قريش، فأصابتهم قريش بأشد أنواع التعذيب، فكانت أول أسرة تُعذّب كاملة، فكان بنو مخزوم وهم أسيادهم ينتظرون الشمس حتى تحمى، ثم يخرجون بهم وسط الصحراء، فيُعذّبون آل ياسر، ويُجلدونهم. حتى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لهم في إحدى المرات: (صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة)، وقد قيّد أبو جهل يديّ سمية أم عمّار وقدميها
صبر سمية

صبر سمية

صبر سمية وهي سمَيّة بنت خُبّاط، وقيل بنت خَبَط -رضي الله عنها-، مولاة أبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، والدة عمار بن ياسر، وقد كان ياسر حليفًا لأبي حذيفة، فزوّجه سُمَيَّة، فولدت عمارًا، فأعتقه. وكانت سمية -رضي الله عنها- من السابقين في الإسلام حتى قيل: "أَوَّلُ مَنْ أظهر الإسلام سبعة: رسول الله -صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وأَبُو بَكْرٍ، وَبِلالٌ، وَخَبَّابٌ، وَصُهَيْبٌ، وعمار، وسمية أم عمار". قال ابن إسحاق: "حدثني رجال من آل عمار بن ياسر؛ أن سمية أم عمار -رضي الله عنها-
صبر السابقين الأولين في الدعوة إلى الله

صبر السابقين الأولين في الدعوة إلى الله

صور صبر السابقين الأولين في الدعوة إلى الله  إنّ كلّ موقف وكلّ حركة وكلّ قصة من سيرة صحابة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لها عبرة وفائدة مرجوّة من ذكرها، وفيها من الدروس ما فيها، وفيها من القدوات ما فيها، فالأجدر بنا قياس حياتنا على حياتهم؛ لنحقّق السعادة والهناء في الدنيا والآخرة، بالتطبيق وحسن العمل. وفيما يأتي ذكر بعض القصص من سيرة بعض الصّحابة -رضوان الله عليهم- نوضّح فيها شدّة صبرهم وصمودهم في الدّعوة إلى الله -تعالى-. صبر بلال على عذاب أمية بن خلف كان أميّة بن خلف سيّد بلال بن رباح -رضيَ
صالح المغامسي (داعية إسلامي)

صالح المغامسي (داعية إسلامي)

مولده ونشأته صالح بن عواد بن صالح المغامسي العمري، أبو هاشم نسبةً لابنه الكبير، داعيةٌ إسلاميٌّ سعوديٌّ، وباحثٌ شرعيٌّ، ووجهٌ إعلاميٌّ ولد عام 1963 ميلاديًّا، الموافق للأول من رجب 1383 هجريًّا، وسبق أن كان إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنوّرة، والذي يعتبر أوّل مسجدٍ بني في الإسلام، عمل المغامسي كعضو هيئة تدريس في كلية التربية بجامعة طيبة، وأمين لجنة الأئمة في المدينة النبوية، ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة سابقًا، وهو مُفسِّرٌ وعالمٌ وأديبٌ. دراسته درس مرحلته الابتدائية في
صالح الفوزان (فقيه سعودي)

صالح الفوزان (فقيه سعودي)

من هو صالح الفوزان؟ هو صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، فقيه سعودي وعضو في العديد من اللجان العلمية ويعمل أستاذًا جامعيًا. متى ولد الفقيه صالح الفوزان؟ ولد الشيخ صالح الفوزان عام 1354هـ الموافق 1935م، في جنوب القصيم . ما هي دراسة الفقيه صالح الفوزان الأكاديمية؟ إيماناً من الشيخ صالح الفوزان بأن مُحبّ العلم لا يتوقف عن طلبه، فقد حرص الفوزان على إكمال تعليمه الأكاديمي بأعلى الدرجات، وفيما يلي تحصيله العلمي: نال درجة البكالوريوس من كلية الشريعة. نال درجة الماجستير من كلية الشريعة بأطروحة عن
شواهد عن التسامح في التاريخ العربي

شواهد عن التسامح في التاريخ العربي

شواهد عن التسامح التسامح لغة: هو مصدر للفعل الرباعي سامح، وهو من مأخوذ من الفعل الثلاثي سمح، والذي يعني: السماحة والكرم والعفو والرفق والتساهل وتأتي بمعنى السهولة والانقياد. كما يقال تسامح في المسألة إذا تساهل فيها، وسامحك الله أيّ عفا الله عنك، والسماحة هي بعكس الضيق والتشدد في الأمر، فيقال الحنيفية السمحاء التي لا ضيق فيها ولا شدّة، وسمح الشخص إذا صار كريماً جواداً. واصطلاحًا: هو التجاوز والصفح والعفو عن الناس، وهو إحدى الركائز التي تبنى عليها المعاملات بين الناس، كما يعد إحدى دعائم العلاقات
شهداء غزوة بدر

شهداء غزوة بدر

غزوة بدر وقعت غزوة بدر في السابع عشر من شهر رمضان في العام الثاني من الهجرة وكانت أول معركة بين المسلمين وكفار قريش وتعد من المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام فسماها الله ب يوم الفرقان ؛ لأنها فرقت بين الحق والباطل وانتصر المسلمون على كُفار قريش، قُتل فيها 70 رجُلاً من كفار قريش وأُسر 70 آخرين في حين استشهد أربعةَ عشر رجُلًا من المسلمين، وارتقوا إلى ربهم، فتقبلهم الله أجمعين. شهداء غزوة بدر من المهاجرين ارتقى في معركة الفرقان ستة شهداء من المهاجرين تقبلهم الله في عليين: عبيدة بن الحارث بن المطلب
شهادة الزور في القرآن الكريم

شهادة الزور في القرآن الكريم

شهادة الزور في القرآن الكريم هناك العديد من الآيات القرآنية التي تناولت التحذير من شهادة الزور وتحريمها، ومنها ما يأتي: قال -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ). قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا). قال -تعالى-: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
شمس الدين الذهبي

شمس الدين الذهبي

التعريف بشمس الدين الذهبي اسمه هو محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، وهو شيخ وإمام علّامة يلقّب بالحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي، وكنيته هي أبو عبد الله، كان حافظًا متقنًا للحديث ورجاله، كما أنّه كان عالمًا بعلل الحديث وأحواله، وله مصنّفات بيّن فيها تراجم الناس وجمع فيها التواريخ والتعاريف، وله تصانيف كثيرة آلى فيها الاختصار على الإسهاب في التأليف. ولد في مدينة دمشق في ربيع الآخر/ 673 للهجرة، وسمي بالذهبي لأن مهنة والده -شهاب الدين أحمد بن عثمان- كانت صناعة الذهب المدقوق، وكان بارعًا بها؛ فكان
شكل ووصف الكعبة المشرفة

شكل ووصف الكعبة المشرفة

حجم الكعبة وارتفاعها تتخذ الكعبة المشرّفة الشكل المكعب أو المربع، ولذلك سمّيت بالكعبة نسبةً إلى شكلها، وتقع في وسط المسجد الحرام في مكة المكرمة، أما بالنسبة لارتفاعها من الأرض، فيبلغ سبعةً وعشرين ذراعًا، وعرض جدارها الأماميّ -أي وجه الكعبة-: أربعةٌ وعشرون ذراعًا، وعرض جدارها الخلفي مثل ذلك، وعرض جدارها الذي يلي اليمن: عشرون ذراعًا، وعرض جدارها الذي يلي الشام: واحدٌ وعشرون ذراعًا، ويرتفع باب الكعبة عن الأرض أربعة أذرعٍ، وعلوه ستةُ أذرعٍ ونصف، وعرضه أربعة أذرع، وما بين الباب والحجر الأسود أربعة
شكل شجرة الزقوم

شكل شجرة الزقوم

شكل شجرة الزقوم شجرة الزقوم هي شجرةٌ في جهنم، وهي طعامٌ لأهل النار ، وثمرها سيئ المذاق، ولا يمكن أن يُستساغ طعمه، وفي الوقت ذاته لا يسد الجوع مهما أُكل منها، وذُكر في كتاب "كشف الأسرار" أنّ شجرة الزقوم تكون على صورة وهيئة شجر الدنيا، إلا أنّها من النار، والزقوم هو ثمارها، وهو ما يُؤكل بكُرهٍ شديدٍ، وقيل إنّ الطعام الثقيل هو الزقوم. وتُسقى شجرة الزقوم وتحيا بلهب النار كما تحيا الشجرة بالماء، فلا بد لأهل النار أن ينحدروا إليها؛ فيأكلون منها، قال الله تعالى: (أَذَلِكَ خَیرٌ نُّزُلًا أَم شَجَرَةُ
شفاعة الرسول يوم القيامة

شفاعة الرسول يوم القيامة

شفاعة الرسول يوم القيامة يحظى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بمقام محمود، ومكانة رفيعة، ومنزلة جليلة يوم القيامة إذ اختصه الله من بين المرسلين جميعاً بالشفاعة؛ قال الله -تعالى- عنه: (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى). واستدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يُقال له يوم القيامة: (سَلْ تُعْطَهْ، اشْفَعْ تُشَفَّعْ). أنواع شفاعة الرسول يوم القيامة شفاعة الرسول في الخَلق كلّهم يشفع الرسول -عليه الصلاة والسلام- في الخلائق
شروط وصفات الدعاء

شروط وصفات الدعاء

شروط وصفات الدعاء لقد تكلم العلماء كثيراً في هذا الأمر وتوسّعوا، وجعلوا للدعاء شروطاً متعددة نذكر منها ما يأتي: التوحيد أن يكون الداعي مُوحّداً لله -سبحانه- مؤمناً به، محققاً لتوحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات، فلا يجوز أن يدعو المسلم ربه مشركاً معه أحداً. الإخلاص يجب على الداعي أن يكون مُخلصاً في دعائه، صادقاً في طلب حاجته من ربه؛ يقول -سبحانه-: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ). الدعاء بالأدعية المشروعة الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو مما ورد في القرآن
شروط لباس المرأة في العمرة

شروط لباس المرأة في العمرة

شروط لباس المرأة في العمرة يجوز للمرأة في العمرة أن تلبس ما تريد من ثيابها المباح لها لبسه دون التبرّج بزينةٍ، وبشرط عدم التَّشبُّه بالرجال في لباسها، وقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْ).كما يجوز للمرأة في العمرة أن تلبس الجوارب والحذاء بقدميها. ويجب على المرأة مراعاة شروط الِلّباس الشَّرعي، ومن هذه الشروط ما يأتي: أن يكون الِّلباس الذي ترتديه
شروط لا إله إلا الله بالتفصيل

شروط لا إله إلا الله بالتفصيل

شروط لا إله إلا الله وأدلّتها لا يقصد بالتوحيد فقط التلفظ بـ " لا إله إلا الله "، مع أنَّ هذا التلفظ مطلوب، لكن يقصد أيضاً العمل بمقتضاها، والاعتقاد بمضمونها وفق شروط عدّة، وإذا اجتمعت تلك الشروط كان صاحبها من أهل "لا إله إلا الله"، وحقّق الإيمان بالله قولاً وعملاً، واستحقّ محبّة الله وجنّته، وهذه الشروط هي: العلم المنافي للجهل والإدراك لمعناها، فمعناها يتضمن نفياً وإثباتاً؛ نفياً للألوهيّة عن غير الله، وإثباتها لله -سبحانه-، ويدلّ على ذلك قول الله -عز وجل-: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ
شروط لا إله إلا الله

شروط لا إله إلا الله

العلم معنى عبارة لا إله إلا الله هو "التبرُّؤ من عبادة كل ما دون الله، وإخلاص العبادة بجميع أنواعها لله تعالى وحده"، والعلم أول شرط من شروطها، والدليل قوله تعالى: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ). وفي الحديث الشريف قوله -عليه الصلاة والسلام-: (من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة)، ومعناها: العلم بشروط لا إله إلا الله، وهذا يُلزم المُعتَقِد والمؤمن بها بالتوجُّه
شروط قبول العمل

شروط قبول العمل

ما هي شروط قبول العمل في الإسلام؟ إن العمل الصالح شرطٌ لدخول الإنسان الجنة، ولكن البعض لا يعي شروط قبول العمل، فيحسب أنه يُحسن صنعاً وجهده مهدور، ويكون في الآخرة من الخاسرين، وشروط قبول العمل هي: الإسلام  من البديهي أن من شروط قبول العمل اعتناق الإسلام، وهو شرط ضمني، وقد قرن العمل الصالح بالإيمان به -سبحانه وتعالى-، وكل عملٍ دون الإسلام لا يُقبل عند الله -عز وجل-، قال الله -تعالى-: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ).
شروط عقد الزواج في الإسلام

شروط عقد الزواج في الإسلام

شروط عقد الزواج في الإسلام إنّ للعقود في الشريعة الإسلامية شروطاً عدة ، تنقسم إلى: شروط انعقاد وهي التي يتوقّف عليها انعقاد العقد، فإذا فقد شيئاً منها لم ينعقد العقد. شروط الصّحة وهي التي يتوقّف علها صحة العقد، فإن فقد شرطاً منها أصبح العقد باطلاً. شروط النفاذ وهي التي يجب توافرها بالعقد الصحيح لينفذ دون توقّفٍ على إجازة أحد. شروط اللزوم وهي الشروط الواجب توافرها في العقد حتى يكون لازماً، ولا يمكن لأحد طرفيه الرجوع عنه، وعقد الزواج من أعظم العقود في الشريعة الإسلامية؛ لأنّ محله الفروج، وفي هذا
شروط عقد البيع في النظام السعودي

شروط عقد البيع في النظام السعودي

شروط عقد البيع في النظام السعودي أركان البيع هناك ثلاثة أركان لعقد البيع في الشريعة الإسلاميّة ؛ وهي ما يُطلق عليه العاقد، والمقصود هنا كل من البائع والمشتري، والمعقود عليه؛ وهو الشيء المُراد بيعه أو السلعة وثمن تلك السلعة المقابل، والركن الأخير الصيغة؛ وهي الصيغة المتعارف عليه للإيجاب والقبول بين البائع والمشتري. شروط صحة عقد البيع هناك شروط يجب أن تتوفر في البيع ليعتبر بيعاً مقبولاً؛ وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وهي أن يخلو البيع مما يأتي: جهالة المبيع والمقصود بالجهالة أن يكون هناك غرر في