شروط لباس المرأة في العمرة

شروط لباس المرأة في العمرة

شروط لباس المرأة في العمرة

يجوز للمرأة في العمرة أن تلبس ما تريد من ثيابها المباح لها لبسه دون التبرّج بزينةٍ، وبشرط عدم التَّشبُّه بالرجال في لباسها، وقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْ).كما يجوز للمرأة في العمرة أن تلبس الجوارب والحذاء بقدميها.

ويجب على المرأة مراعاة شروط الِلّباس الشَّرعي، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  • أن يكون الِّلباس الذي ترتديه المرأة ساتراً لجميع بدنها؛ فيكون ساتراً للعورة، وساتراً لكلِّ زينةٍ يَحرُم إظهارها أمام الرِّجال الأجانب عن المرأة؛ قال الله -تعالى-: (يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا).
  • أن يكون لباس المرأة واسعاً فضفاضاً؛ فيحرم على المرأة لبس الضيّق من الِلّباس الذي يُظهر جمال جسدها أمام الأجانب، وأن يكون لباس المرأة لباساً محتشماً غير ملفتٍ للنّظر.
  • أن تبتعد المرأة في لباسها عن التشبُّه بملابس الرِّجال.
  • أن لا يصف لباس المرأة ما تحته، بل يجب أن يكون لباسها ساتراً، فالشَّفاف من الِلّباس يُظهر جمال ومفاتن المرأة ويكشف عورتها، وهذا محرَّمٌ شرعاً.
  • أن لا يكون فيه زينةٌ ملفتةٌ للرجال.

ما يجوز للمرأة لبسه في العمرة

تستطيع المرأة أن تلبس ما تشاء من ثيابها، وليس هناك لوناً خاصّاً؛ بل تلبس أي لونٍ شاءت، وكلُّ ما صحَّ لبسه أثناء الصَّلاة صحَّ لبسه عند أداء المرأة للعمرة، ولباس الصَّلاة للمرأة يجب أن يكون ساتراً لكلِّ جسدها ما عدا الوجه والكفين، وكذلك يجب أن يكون لباسها في العمرة.

ويجوز للمرأة أن تلبس اللّباس المخيط بكلِّ أشكاله وأنواعه عند أداء العمرة، فتُغطّي به رأسها وسائر جسدها، ويَجوز للمرأة أن تُحرم لأداء العمرة وهي ترتدي الخفّين أو الجوربين أو النعلين في قدميها.

ما لا يجوز للمرأة لبسه في العمرة

لا يجوز للمرأة التي أحرمت لأداء العمرة تغطية وجهها وكفّيْها باتَّفاق العلماء، فقد ثبت عن ابن عمر -رضي الله عنها- أنه قال: (قامَ رَجُلٌ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ماذَا تَأْمُرُنَا أنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ في الإحْرَامِ؟ فَقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تَلْبَسُوا القَمِيصَ، ولَا السَّرَاوِيلَاتِ، ولَا العَمَائِمَ، ولَا البَرَانِسَ، إلَّا أنْ يَكونَ أحَدٌ ليسَتْ له نَعْلَانِ، فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْ أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ، ولَا الوَرْسُ، ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ)،

فلا يجوز للمرأة المُحرمة لأداء العمرة أن تُغطّي وجهها، ولا يجوز لها أن تتنقب أو أن تلبس الثّياب المعطّرة، ولا يجوز للمرأة المُحرمة للعمرة لبس القفّازين لتغطية يديها، والمرأة المُحرمة للعمرة يجب عليها أن تتجنَّب محظورات الإحرام؛ لكي تكون عمرتها صحيحةً مقبولةً، ومحظورات الإحرام هي:

  • يَحرُم على المُحرِمة للعمرة إزالة الشَّعر من رأسها أو جميع بدنها.
  • يَحرُم على المُحرِمة للعمرة تقليم أظافر اليدين أو القدمين بلا عذرٍ شرعيِّ، أما إذا انكسر جزءٌ من إظفرها فلا بأس بتقليم الجزء الذي يسبّب الضَّرر فقط.
  • يَحرُم على المُحرِمة للعمرة لبس النقاب والخمار والقفّازين كما ذُكر سابقاً.
  • يَحرُم على المُحرِمة للعمرة لبس الثَّوب المعطَّر أو تعطير جسدها.
  • يَحرُم على المُحرِمة للعمرة الزَّواج والوطء، ومقدمات الوطء من تقبيلٍ أو لمسٍ بشهوةٍ.

أمّا إذا أرادت المرأة المُحرمة للعمرة أن تستر وجهها عن الرِّجال في العمرة فيجوز لها ذلك باتفاق العلماء في خشيت أو ظنّت وقوع الفتنة على الرِّجال عند كشف وجهها، فيجب عليها حينئذٍ ستر وجهها عند وجود الرِّجال، ويكون ذلك من خلال سدْل اللّحجاب على وجهها؛ فقد ثبت عن فاطمة بنت المنذر -رضي الله عنها- أنها قالت: (كنا نُخمِّرُ وجوهَنا ونحن مُحرماتٌ ونحن مع أسماءَ بنتِ أبِي بكرٍ الصدِّيقِ).

وكذلك يُحظر على المُحرِم الرجل ستر وجهه، وهذا مذهب الحنفيَّة والمالكيَّة، فقد ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رَجُلًا أَوْقَصَتْهُ رَاحِلَتُهُ وَهو مُحْرِمٌ فَمَاتَ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ وَلَا وَجْهَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا).

فدلَّ الحديث على أنَّ من آثار الإحرام عدم تغطية الوجه للمُحرم، وقالوا أيضاً إنَّ المرأة المُحرمة لا تغطّي وجهها، فمن بابٍ أولى أن لا يغطّي الرَّجل وجهه عند الإحرام، أمّا الشافعيَّة والحنابلة فذهبوا إلى القول بأن ستر الوجه للرجل المُحرم ليس من محظورات الإحرام، فله أن يستر وجهه إذا أراد ذلك، واستدلّوا ببعض الأقوال والأفعال للصحابة -رضوان الله عليهم-.

7إسلام
مزيد من المشاركات
الفرق بين الضمائر المنفصلة والمتصلة

الفرق بين الضمائر المنفصلة والمتصلة

الفرق بين الضمائر المنفصلة والمتصلة الضمائر المنفصلة هي الضمائر التي يصح الابتداء بها ووقوعها بعد "إلا"، وهي مستقلة يمكننا البدء بها والنطق بها وحدها، وتدل على المتكلم والمخاطب والغائب، وتأتي في محل رفع ونصب فقط. أما الضمائر المتصلة فهي الضمائر التي تأتي متصلة بآخر الكلمة سواء كانت اسماً أو فعلاً أو حرف، ولا تقع في أول الكلام ولا يجوز وقوعها بعد "إلا"، وتقع في محل رفع ونصب وجر. ضمائر الرفع المنفصلة تكون في محل رفع وتعرب حسب موقعها في الإعراب، وهي اثنا عشر ضميراً: للمتكلم: أنا، نحن. للمخاطب:
شعر النابغة الذبياني

شعر النابغة الذبياني

قصيدة: عفا ذو حُسًا من فرتنى فالفوارع قال النّابغة الذّبياني : عَفا ذو حُسًا مِن فَرتَنى فَالفَوارِعُ :::فَجَنبا أَريكٍ فَالتِلاعُ الدَوافِعُ فَمُجتَمَعُ الأَشراجِ غَيَّرَ رَسمَها :::مَصايِفُ مَرَّت بَعدَنا وَمَرابِعُ تَوَهَّمتُ آياتٍ لَها فَعَرَفتُها :::لِسِتَّةِ أَعوامٍ وَذا العامُ سابِعُ رَمادٌ كَكُحلِ العَينِ لَأيًا أُبينُهُ :::وَنُؤيٌ كَجَذمِ الحَوضِ أَثلَمُ خاشِعُ كَأَنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُبولَها :::عَلَيهِ حَصيرٌ نَمَّقَتهُ الصَوانِعُ عَلى ظَهرِ مِبناةٍ جَديدٍ سُيورُها :::يَطوفُ بِها
شعر ابن زيدون

شعر ابن زيدون

أيُوحِشُني الزّمانُ يقول ابن زيدون : أيُوحِشُني الزّمانُ، وَأنْتَ أُنْسِي وَيُظْلِمُ لي النّهارُ وَأنتَ شَمْسي وَأغرِسُ في مَحَبّتِكَ الأماني فأجْني الموتَ منْ ثمرَاتِ غرسِي لَقَدْ جَازَيْتَ غَدْراً عن وَفَائي وَبِعْتَ مَوَدّتي، ظُلْماً، ببَخْسِ ولوْ أنّ الزّمانَ أطاعَ حكْمِي فديْتُكَ مِنْ مكارهِهِ بنَفسي أثرتَ هزبْرَ الشّرَى إذْ ربضْ أثرتَ هزبْرَ الشّرَى إذْ ربضْ ونبّهْتَهُ إذْ هدا فاغتمضْ وما زلْتَ تبسُطُ مسترسلاً إليه يدَ البغْيِ لمّا انقبضْ حذارِ حذارِ فإنّ الكريمَ إذا سيمَ خسفاً أبَى
أين نزل سيدنا آدم

أين نزل سيدنا آدم

خلق آدم ذكر الله سُبحانه وتَعالى في القرآنِ الكريم قصّةَ خلق آدم - عليه السّلام - في مَواضع كثيرة؛ فقد خلقه الله من ترابٍ ونفخ فيه من روحه، ثمّ أمَرَ الله تعالى الملائكة بالسّجود له تكريمًا لشأن خالقه وتَعظيمًا لأمره، ثمّ أمر الله - سبحانه وتعالى - آدم عليه السّلام أن يدخل الجنّة بعد أن أنشأ منه زوجه حواء، وكان لهما بأمر الله أن يتنعّما في الجنة ولا يجوعا فيها ولا يعريا، وقد نهاهما الله عن أمرٍ واحدٍ هو الأكل من شجرةٍ معيّنة، فغوى آدم بفعل الشيطان عن أمر ربّه وأكل من الشجرة التي نهاه الله عن
بحث حول السرقة

بحث حول السرقة

السرقة تعرف السرقة بأنها أخذ شييء من شخص ما دون الحصول على تفويض أو إذن مسبق منه، أو أخذه دون أن يكون لمالك هذا الشيء معرفة مسبقة بأنّه قد أُخذ، وعادة ما تصاحب هذه السرقة حالةً من العنف أو التهديد، والتي قد تحدث في الشارع أو في أحد الأماكن العامة، كما أنّها تعتبر من الجرائم المنتشرة في العالم، والتي يمكن أن ترتبط بجرائم أخرى كعنف العصابات أو جرائم الكراهية، كما يمكن أن تشمل عمليات السطو التي تحدث عندما يخترق شخص ما مكاناً ما بغرض السرقة. أنواع السرقة هنالك أنواع عديدة للسرقة لكن يمكن أن نلخصها
أكبر غابات العالم

أكبر غابات العالم

الغابات تعد الغابات أكثر من مجرد مجموعة من الأشجار؛ فهي تُشكّل موطناً لنحو 80٪ من التنوّع البيولوجي الأرضي في العالم، فهذه النُظم البيئية هي عبارة عن شبكات مُعقّدة من الكائنات الحية التي تشمل النباتات، والحيوانات، والفطريات، والبكتيريا، والتي لم يتم اكتشاف الكثير منها إلى الآن، وتتخذ الغابات أشكالاً عديدة حسب خطوط العرض، والتربة المحلية، والأمطار، ودرجات الحرارة السائدة. أكبر غابات العالم أكبر غابات أستراليا تتنوّع التضاريس هذه القارة من جبال، وسهول، وصخور حمراء، وتلال ضخمة، بالإضافة إلى
كيف أكتب دعوة

كيف أكتب دعوة

طريقة كتابة الدعوة تكثر أنواع الدعوات ومناسباتها، حيث تُمهد الدعوة للحدث الذي سيُقام؛ لذلك يجب التخطيط لكتابتها جيدًا، إذ يجب أن تتضمن تفاصيل معينة ومحددة، وذلك حسب نوع الدعوة والمدعوين، وطريقة كتابة الدعوة حسب نوعها فيما يأتي: طريقة كتابة دعوة حفلة يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور عند البدء بكتابة دعوة لحفلة ما، وهذه الإرشادات تتلخص فيما يأتي: تخصيص بطاقة لكل مدعو مع كتابة اسمه عليها لذلك يجب الحرص على عمل قائمة بأسماء المدعوين. البدء بعبارات الترحيب، ومن ثم ذكر التفاصيل مثل: يُسعدنا دعوتكم
أضرار كاسات الهواء

أضرار كاسات الهواء

كاسات الهواء كاسات الهواء من العلاجلات الطبيّة القديمة، التي كانت تستخدم لعلاج العديد من الآلام والأمراض المختلفة، مثل آلام الظهر ومشاكل الرحم وغيرها الكثير، ويقوم مبدأ عمل كاسات الهواءعلى تجميع الدم في منطقة الألم تحت كأس الهواء، بعد أن نقوم بوضع شعلة من النار داخل كأس الهواء المخصّص لذلك، ومن ثمّ قلب الكأس على منطقة الألم، حيث يستخدم هذا العلاج العديد من الناس، وكثيرٌ منهم تعلموا طريقته وأصبحوا يعالجون به أنفسهم وعائلاتهم، ويعتقد كثيرون بفاعليته العلاجية، حيث جُرّب في علاج الكثير من الآلام