صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)
صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)
اتّفق الشيخان (البخاري ومسلم) على صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)، فعن حارثة بن وهب الخزاعي -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَلا أُخْبِرُكُمْ بأَهْلِ الجَنَّةِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ، لو أقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، ثُمَّ قالَ: ألا أُخْبِرُكُمْ بأَهْلِ النَّارِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ: كُلُّ عُتُلٍّ جَوّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ. وفي رواية: بهذا الإسْنادِ بمِثْلِهِ، غيرَ أنَّه قالَ: ألا أدُلُّكُمْ).
شرح حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)
معاني مفردات الحديث
- ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ: أي مَن استضعفه الناس لشدّة ضعفه.
- لأَبَرَّهُ: صدّقه، أجابه.
- عُتُلٍّ: الشديد، الغليظ.
- جَوّاظٍ: الضخم، كثير الكلام في الشرّ.
- مُسْتَكْبِرٍ: مترفّعٌ عن الناس.
المعنى الإجمالي للحديث
يخبر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن صفةٍ من صفات أهل الجنة ، وهي صفة التواضع والتذلّل لله -تعالى-، ويُبيّن فضل تلك الصفة؛ فالله -تعالى- يستجيب دعاء المتواضع له، ويُخبر في المقابل عن بعض صفات أهل النار، إذ إنّ أخلاقهم سيئةٌ، متكبرون في مشيتهم، كثيري الكلام في الشرّ.
ما يُستفاد من الحديث
يُرشد الحديث النبويّ إلى عدّة فوائد، منها:
- الحثّ على التخلّق بصفة التواضع ، وبيان فضله.
- بيان بعض صفات أهل النار والحثّ على تجنّبها.
- نصرة الله -تعالى- وإعانته للمتخلّقين ب الأخلاق الحسنة .
أحاديث في صفات أهل الجنة وأهل النار
وردت العديد من الأحاديث التي ذكرت بعض صفات أهل الجنّة و صفات أهل النّار ، منها:
- أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ علَى صُورَتِهِ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِراعًا، فَلَمَّا خَلَقَهُ قالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ علَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنَ المَلائِكَةِ، جُلُوسٌ، فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ؛ فإنَّها تَحِيَّتُكَ وتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم، فقالوا: السَّلامُ عَلَيْكَ ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَزادُوهُ: ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَكُلُّ مَن يَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ آدَمَ، فَلَمْ يَزَلِ الخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حتَّى الآنَ).
- أخرج الإمام الترمذي في سننه عن جد عمرو بن شعيب عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (يُحشَرُ المتَكَبِّرونَ يومَ القيامةِ أمثالَ الذَّرِّ في صُوَرِ الرِّجالِ يغشاهمُ الذُّلُّ من كلِّ مَكانٍ، يُساقونَ إلى سجنٍ في جَهَنَّمَ يسمَّى بولُسَ تعلوهُم نارُ الأَنْيارِ يَسقونَ من عُصارةِ أَهْلِ النَّارِ طينةَ الخبالِ).
- أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أنَّ رَجُلًا قالَ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، كيفَ يُحْشَرُ الكَافِرُ علَى وجْهِهِ؟ قالَ: أليسَ الذي أمْشَاهُ علَى الرِّجْلَيْنِ في الدُّنْيَا قَادِرًا علَى أنْ يُمْشِيَهُ علَى وجْهِهِ يَومَ القِيَامَةِ قالَ قَتَادَةُ: بَلَى وعِزَّةِ رَبِّنَا).
- ورد عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (يدخلُ أهْلُ الجنَّةِ الجنَّةَ جُردًا مُردًا مُكَحَّلينَ أبناءَ ثلاثينَ، أو ثَلاثٍ وثلاثينَ سنةً).