إسلام

من فوائد الذكر

من فوائد الذكر

رضا الله تعالى إنّ أقصى ما يسعى إليه العبد أن ينال رضا الله -تعالى- في الدُّنيا والاخرة، وهذا أمرٌ مقدور عليه إذا واظب المسلم على ذكر الله -تعالى- بقلبه وبلسانه، فالذكر أسهل الطاعات في الأداء، وأقلها جُهداً لمن أراد المداومة عليها. والمسلم الذاكر لله -تعالى- هو المستفيد الفائدة العظمى من ذلك؛ حيث إن الذكر طاعةٌ وعبادةٌ يُؤديها المسلم وثمرتها هي رضا الله -تعالى- عنه في الدُّنيا والآخرة، وينال العبد بذكره لله محبة الله -تعالى- ويستشعر قُربه. ذكر الله للعبد  إنّ من أعظم ما يُكرم الله -تعالى- به
من غشنا فليس منا

من غشنا فليس منا

تفسير حديث (من غشنا فليس منا) ورد في تحريم الغش عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي)، وأنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن حَمَلَ عليْنا السِّلاحَ فليسَ مِنَّا، ومَن غَشَّنا فليسَ مِنَّا). والشاهد من الأحاديث
من علامات حضور ملك الموت

من علامات حضور ملك الموت

من علامات حضور ملك الموت توجد العديد من العلامات التي تظهر على الإنسان بحُضور ملك الموت إليه لقبض روحه، ومنها: علامات ورد فيها دليل شُخوص بصره: أي الانفتاح الشديد في العينين، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ). سكرات الموت: وهذه السكرات تختلف من شخصٍ لآخر ، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ)، والكافر تخرُج روحه بشدّةٍ وصُعوبة، لقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (يجيءُ ملَكُ الموتِ حتَّى يجلِسَ عند رأسِه فيقولُ
من علامات حسن الخاتمة للميت

من علامات حسن الخاتمة للميت

علامات حسن الخاتمة للميت هناك بعض العلامات التي تظهر على الميت وقد تدلّ على صلاحه وحسن خاتمته، إلا أنّها ليست أدلة قاطعة، لكنها من المحتمل أن تدل على حسن خاتمة المسلم وصلاح حاله عند الله -تبارك وتعالى-، وفيما يأتي بيان لهذه العلامات: التلفظ بالشهادتين قبل الموت: وذلك بقول المسلم: أشهد أنّ لا إله إلا الله، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسول، وقد حضّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- على تعويد اللسان على قول الشهادتين، وتلقينها للأشخاص لحظة موتهم. عرق الجبين عند الموت: يعد عرق الجبين عند الموت أحد علامات
من صور الأخوة في الله عند السلف

من صور الأخوة في الله عند السلف

من صور الأخوة عند السلف كان السلف مثالاً وقدوة لغيرهم في الأخوة والحب في الله والتعاون على التقوى، ومن المعلوم أجر الأخوة ومنزلتها في الإسلام فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه: (قالَ اللَّهُ -عزَّ وجلَّ- المتحابُّونَ في جلالي لَهُم مَنابرُ مِن نورٍ يغبطُهُمُ النَّبيُّونَ والشُّهداءُ)، ومن هذه النماذج: ورد عن عمر بن الخطاب في السيرة أنه لما صلى الفجر قال: أين معاذ؟ قال: هأنذا يا أمير المؤمنين. قال: تعال، لقد تذكرتك البارحة فبقيت أتقلب على فراشي حباً وشوقاً إليك، فتعال،
من صفات عباد الرحمن

من صفات عباد الرحمن

عباد الرحمن ذكر الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه صفاتاً وخصائص لعباده الصالحين، من أهمّها الصفات التي ذكرها في أوّل سورة المؤمنون، وفي خواتيم سورة الفرقان، وهي صفاتٌ حميدةٌ بمجملها يتّصف بها العبد المؤمن الّذي يهاب ربّه، ويقتدي بها باقي النّاس، ومن أهمّ من تمثّل بها من دون شك رسولنا الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وسنناقش في هذا المقال بعض هذه الصّفات. من صفات عباد الرّحمن من أبرز صفات عباد الرحمن ما يلي: التواضع حيث قال تعالى في وصفهم ومدحهم بصفة التواضع: (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ
من صفات المنافقين

من صفات المنافقين

بعض صفات المنافقين هو أحد الأخلاق السيّئة والعادات غير المحبّبة للإنسان، ويعني اصطلاحاً أنّ يظهر الإنسان خارجاً عكس ما يبطن في داخله، ويعتقد كثيرون أنّ هذا المفهوم مشتقٌ من النفق ذي الفتحتين أو المدخلين، وكذلك فاعله أو ما يعرف بالمنافق فهو صاحب وجهين، ويظهر الوجه الذي يناسب الموقف الذي يوضع فيه. أمّا في الإسلام فالنفاق هو وجود الإيمان الظاهر بعكس ما يبطن الإنسان، ويعتبر النفاق خطيراً لأنّ الناس تأمن المنافق ولا تشكّ فيه، فيغدر بها في لحظةٍ مفاجئةٍ وغير متوقعة، ممّا يؤدّي إلى إلحاق الأذى بها.
من صفات المسلم

من صفات المسلم

الصدق إنَّ خلق الصدق من مُتمِّمات الإيمان بالله -تعالى-، وقد أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتحرِّي الصدق، وهو مطابقة الإخبار لما هو عليه في الواقع، فعلى المسلم أن يصدق بأقواله ويكون صادقاً بأفعاله، وأن يعامل الناس كلُّهم بصفة الصدق. والكذب صفة من صفات المنافقين، وهو إخبار بما هو مخالف للواقع، وقد كان أهل مكة يلقّبون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالصادق الأمين قبل بعثته ونبوته، وقد قال الله -تعالى-: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا). الأمانة
من ساند الرسول في الدعوة السرية؟

من ساند الرسول في الدعوة السرية؟

مَنْ سانَدَ الرَّسول في الدَّعوة السِّريّة؟ زوجتُه خديجة بنت خُويلد -رضي الله عنها- كانت خَديجةُ -رضي الله عنها- في مُقدِّمةِ هذا الرَّكب العظيم، الّتي وقفت إلى جانب زوجِها وقرة عينِها محمد -صلى الله عليه وسلم-، فكانت لهُ نِعْمَ الزوجة، فصدَّت به وآمنت بنُبوَّته، وأعانته في سبيل نشر هذا الدِّين بمالها وبكلِّ الطُّرق المعنويَّة وشاركتْه الصلاةَ سِرًَّا في بداية الدعوة الإسلاميَّة. علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان عليٌ -كرّم الله وجهه- ثاني من أسلم بعد خديجة -رضي الله عنها- وأول من أسلم
من روائع الامام علي رضي الله عنه

من روائع الامام علي رضي الله عنه

من روائع الإمام علي رضي الله عنه من روائع الإمام علي في كتاب موارد الظمآن عرف الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه وأرضاه- بالفصاحة والبلاغة، وحسن العبارة، وقد ذكرت العديد من الكتب بعض أقواله، نذكر منها: "فاعل الخير خير منه وفاعل الشر شر منه". "من أسرع إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه بما لا يعلمون". "طوبى لمن ذكر المعاد وعمل للحساب وقنع بالكفاف ورضي عنه الله". "احذروا صولة الكريم إذا جاع وصولة اللئيم إذا شبع". "أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة". "القناعة مال لا ينفذ". "اللسان سبع إن خلي عنه
من خطب أبي بكر

من خطب أبي بكر

خطبة أبي بكر بعد وفاة الرسول الرواية الأولى بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- خرج أبو بكر خطيبًا بالناس فقال: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله، وأشهد أن الكتاب كما نزل، وأن الدين كما شرع، وأن الحديث كما حدث، وأن القول كما قال، وأن الله هو الحق المبين.. ثم قال: أيها الناس، من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، وإن الله قد تقدم إليكم في أمره؛ فلا تدعوه جزعًا، وإن الله قد اختار لنبيه ما عنده على ما عندكم، وقبضه
من حلف بغير الله

من حلف بغير الله

معنى (من حلف بغير الله) يعتبر الحلف بغير الله مضاهاة لغير الله بالله، والحلف بشيء غير الله تعالى يعتبر تعظيمًا له، وإنما العظمة في الحقيقة لله تعالى وحده،حيث يدخل في ذلك الحلف بحياة النبي-صلى الله عليه وسلم- أو إنسان أو بخلق أو صفة لإنسان كالشرف والأمانة وغيرها من الألفاظ التي قد يستخدمها الناس؛ و لا ينعقد اليمين بغير الله تعالى . حكم الحلف بغير الله بين العلماء أنه لايجوز الحلف بغير الله تعالى استنادًا لما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم:( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم؛ فمن كان حالفاً
من حلف بالله فصدقوه

من حلف بالله فصدقوه

حديث (من حلف بالله فصدقوه) انتشر بين الناس عبارة: (من حلف بالله فصدِّقوه) على أنها حديث؛ لكنَّ ذلك لا يصحَّ، وإنما هناك حديث صحيح ورد عن الرسول وهو، عن عبد الله بن عمر-رضي الله عنه- قال: سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلاً يحلف بأبيه فقال: (لا تحلفوا بآبائكم، من حَلَف بالله فلْيصدُق، ومن حُلِفَ له بالله فليرضَ، من لم يرضَ بالله فليس من الله)، وهذا الحديث صحيح، له نفس معنى الحديث الذي ينتشر بين الناس. شرح حديث (من حلف بالله فصدقوه) أمَّا عن معنى هذا الحديث، فهو يُغني عنه ما جاء في الحديث
من حكم الشافعي

من حكم الشافعي

عرف الإمام الشافعي بحكمته ووقاره، وأصبحت أقواله وحكمه متداولة في جميع أرجاء العالم، وفي هذا المقال سنستعرض مجموعة من أشهر حكم الإمام الشافعي. حكم الشافعي فيما يلي سنذكر مجموعة من حكم الشافعي: المعرفة الحقيقية هي التي تفيد الذات أو الآخرين، وليس المعلومات التي يتم حفظها فقط. لا تحب من لا يحبون الله؛ فإذا تركوا الله تركوك. لن تتمكن أبدًا من إرضاء الجميع، بل صحح ما بينك وبين الله ولا تهتم بالناس. واتعب لنفسك، فهذا ما يجعل الحياة تستحق العيش، لقد رأيت أن الماء يركد عندما يقف ساكنًا، ولكن عندما
من ثمرات غض البصر

من ثمرات غض البصر

طاعة لله واتباع أوامره أمر الله -عزّ وجلّ- نبيّه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بغض البصر، وبواسطته أمره أن يأمر أمّته كذلك بغضّ البصر، فقال -تعالى-: ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) . والمُراد من غض البصر؛ عدم استخدام النظر ومنعه من النظر إلى ما حرّمه الله، ذلك لأنّ غضّ البصر طريقٌ موصلٌ إلى زيادة الإيمان، وربطه الله في الآية بالحفظ من الزنا فإطلاق البصر يؤدي إلى الوقوع في الزنا، فمن التزم
من تصبح بسبع تمرات

من تصبح بسبع تمرات

نص الحديث وحكمه روى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ)، وقد أخرج مسلم هذا الحديث في صحيحه، لذا هو حديث صحيح. شرح الحديث يُخبر النبي الصادق الأمين -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف عن فوائد أكل سبع تمرات من العجوة في الصباح الباكر -أي قبل أكله لشيء آخر-، فعندها لن يضر المسلم أي أمر من الأمور السامة أو من أمور السحر، وبذلك يحمي جسده ونفسه مما يؤذيهما من سموم أو سحر.
من بنى المسجد الأقصى

من بنى المسجد الأقصى

المَسجِد الأقْصَى المَسجِد الأَقصى المُبارَك هو اسمٌ يُطلَقُ على كامِلِ المِساحةِ المُسوَّرةِ الحاويةِ للمَسجِدِ القِبليّ أو مسجدَ قُبّة الصَّخرة والأورِقة والسَّاحاتُ وغيرُها والواقِعَةِ في الزَّاوية الجَنوبيَّة الشَّرقيَّة مِن مَدينَة القُدس القََديمَة المُسوَّرَة -البَلدة القَديمة- بِمساحةٍ تَبلُغ مائةً وأربعاً وأربعين دونماً، أي ما يُعادِلُ نَحو سُدس مساحَة البَلدة القديمة، وتَبلُغ أطوال أَسوارِه: 491م مِن الغَرب، و462م مِن الشَّرق، و310م مِن الشَّمال، و281م مِن الجَنوب، ما يُعطي هذهِ
من الذين اختصهم الله تعالى برؤية ليلة القدر؟

من الذين اختصهم الله تعالى برؤية ليلة القدر؟

من الذين اختصهم الله تعالى برؤية ليلة القدر؟ ليلة القدر سميت بذلك؛ لعظم قدرها، وليلة القدر لها فضل كبير لما فيها من الخير، فالعبادة فيها خيرٌ من ألف شهر، ولم يخبر الله -تعالى- عباده بوقت ليلة القدر ولم يحددها لهم؛ وذلك ليجتهدوا في العبادة في ليالي رمضان المبارك ويكون لهم زيادة في الأجر والثواب، أما لو علم المسلمون ليلة القدر بالتحديد لما اجتهدوا في العبادة إلا في تلك الليلة، وكل ذلك من رحمة الله -تعالى- بعباده. من يرى ليلة القدر؟ إن ليلة القدر هي ليلة متنقلة في العشر الأواخر من رمضان على ما
من الذي يشرب من حوض النبي

من الذي يشرب من حوض النبي

حوض النبي عليه الصلاة والسلام يعبد المسلم ربّه في الحياة الدنيا ويُكثر من الصالحات واضعًا نصب عينيه أن يدخل جنّة الله التي أعدّها لعبادة في الآخرة؛ ليتمتّع بصنوف الخيرات والنعيم المقيم؛ ففي الجنّة من النعيم ما لا يتصوّره بشرٌ، كما جاء في الحديث القدسي: (أعْدَدْتُ لِعِبادِيَ الصَّالِحِينَ، ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ). إنّ ومن وجوه التكريم والجزاء الحسن لمن عمل صالحًا في الحياة الدنيا؛ ما أعطاه الله للنبي محمد -عليه الصلاة والسلام- وخصّه به يوم
من الذي صنع العجل لبني اسرائيل

من الذي صنع العجل لبني اسرائيل

السامري: صانع العجل لبني إسرائيل  بعد أن ذهب موسى -عليه السلام- للقاء الله -تعالى- في الموعد الذي حدّده له، جاء رجُل إليهم يُسمّى السامري ، وفتنهم عن دينهم، وكان هذا الرجل قد خرج مع بني إسرائيل من مصر وهو ليس منهم، وكان قومه يعبدون البقر، ففتن بني إسرائيل عن عبادة الله -تعالى-، وزيّن لهم عبادة العجل. إذ قام وصنع لهم تمثالاً على صورة عِجل من الذهب، والحُلي التي طلبها منهم، والتي أخرجوها معهم من مصر، وكان هذا العجل يُصدر صوتاً كالخُوار إذا دخلت فيه الريح ووصلت إلى جوفه، فارتدّ بنو إسرئيل عن
من الذي سرق الحجر الأسود

من الذي سرق الحجر الأسود

من الذي سرق الحجر الأسود؟  سرق القرامطة الحجر الأسود في عام ثلاثمئة وسبعة عشر، وقد كانت بداية ذلك عندما دخل أبو طاهر الجنّابي القرمطي إلى مكة المكرمة في وقت الحج؛ وكان يوم دخوله هو يوم التروية ، فقتل الحجاج، وألقى القتلى في بئر زمزم، وخلع ثوب الكعبة وقلع بابها، وسرق منها الحجر الأسود. كيفية إعادة الحجر الأسود بعدما استمرّ الحجر الأسود عند القرامطة مدة اثنين وعشرين سنة إلاَّ شهرًا واحدًا، كانت إعادته على يد شنبر في شهر ذي القعدة عام 339، وكانوا قد عُرض عليهم لردّه خمسين ألف دينار، فلم يقبلوا
من الذي ربى الرسول

من الذي ربى الرسول

من الذي ربّى الرسول عليه الصلاة والسلام؟ ولِد النبي يتيماً فتربى عند أمه آمنة بنت وهب، وتولت رضاعته عدداَ من المرضعات، وبعد بلوغه سن السادسة. توفيت أمه بعدما بلغ سن السادسة فعكف جده عبد المطلب على تربيته حتى توفي وعمر الرسول ثماني سنوات. رباه عمه أبو طالب إلى جانب أولاده إلى أن كبر واشتد عوده. وفيما يأتي تفصيل لكل من ساهم في تربية النبي وتنشئته في صغره: مرضعات الرسول عليه الصلاة والسلام كانت ثويبه مولاةُ أبي لهب المُرضعة الأولى للنبي -عليه الصلاة والسلام-، وأرضعت معه عمه حمزة وأبا سلمة، لقول
من الذي تكلم في المهد

من الذي تكلم في المهد

من الذي تكلم في المهد؟ لقد تكلم في المهدِ سبعةُ رضّعٍ، لكنَّ النبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد ذكر ثلاثةٌ منهم ممّا أوحيَ إليه بأسمائهم، حيث قال: (لَمْ يَتَكَلَّمْ في المَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ: عِيسَى، وَكانَ في بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ يُقَالُ له: جُرَيْجٌ، كانَ يُصَلِّي، جَاءَتْهُ أُمُّهُ فَدَعَتْهُ، فَقالَ: أُجِيبُهَا أَوْ أُصَلِّي؟ فَقالَتْ: اللَّهُمَّ لا تُمِتْهُ حتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ المُومِسَاتِ، وَكانَ جُرَيْجٌ في صَوْمعتِهِ، فَتَعَرَّضَتْ له امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ فأبَى، فأتَتْ
من الذي بنى بيت المقدس

من الذي بنى بيت المقدس

من الذي بنى بيت المقدس يُعدّ المسجد الأقصى ثاني مسجد وضع على الأرض، لما روى أبو ذر الغفاري -رضيَ الله عنه- فقال: (قُلتُ يا رَسولَ اللهِ، : أيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ في الأرْضِ أوَّلُ؟ قالَ: المَسْجِدُ الحَرَامُ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: المَسْجِدُ الأقْصَى قُلتُ: كَمْ بيْنَهُمَا؟ قالَ: أرْبَعُونَ سَنَةً، وأَيْنَما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ فَهو مَسْجِدٌ). وقد تعدّدت الأقوال التي تُفصح عن أول من قام ببناء المسجد الأقصى، فمنهم من قال أول من قام ببناء المسجد الأقصى هو سيدنا آدم -عليه السّلام-،