من ثمرات غض البصر

من ثمرات غض البصر

طاعة لله واتباع أوامره

أمر الله -عزّ وجلّ- نبيّه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بغض البصر، وبواسطته أمره أن يأمر أمّته كذلك بغضّ البصر، فقال -تعالى-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) .

والمُراد من غض البصر؛ عدم استخدام النظر ومنعه من النظر إلى ما حرّمه الله، ذلك لأنّ غضّ البصر طريقٌ موصلٌ إلى زيادة الإيمان، وربطه الله في الآية بالحفظ من الزنا فإطلاق البصر يؤدي إلى الوقوع في الزنا، فمن التزم بأمر الله حاز على الأجر والثواب، ومن عصاه وقع فيما حرّمه الله ونهاه عنه.

يورث القلب البصيرة والحكمة وحلاوة الإيمان

يُمدُّ غضُّ البصر قلب المسلم بنور الإيمان، فينعكس على الوجه والأعضاء جميعها، وحين يمتلئ القلب نوراً يُبصر ويمتلك ويمتلئُ حكمةً وعلماً، والله -عزّ وجلّ- يجازي من جنس العمل، فمن يغض بصره عن محارم الله؛ يجازيه الله -تعالى- بالبصيرة التي تزيد إيمانه حلاوةً وتؤدي للحكمة في كل شيء حوله، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.

سد باب الفتنة والوقوع في المحرمات

ربط الله -تعالى- غضِّ البصر بحفظ الفرج، فحفظ النظرة سبب في حفظ الفرج؛ لأن الأمر يبتدئ بالنظرة، ثمّ الخطرة، ثمّ الخطوة، ثمّ الخطيئة، فالنظرة هي المقدمة لارتكاب المعاصي والمحرمات.

والإمتناع عن غضّ البصر يؤدي إلى الإمتناع عن حفظ الفرج، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تُتبعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّما لَكَ الأولى وليسَت لَكَ الآخِرةُ)، وعلى المؤمن الصادق السمع والطاعة لأمر الله وأمر رسوله.

شكر الله على نعمة البصر

أنعم الله على عباده بنعمٍ لا عدّ لها ولا حصر ، فمنها الظاهرة ومنها الباطنة، ومنها ما يُدركه الإنسان وما لا يدركه، ومن الواجب على العبد أن يشكر الله -تعالى- على نعمه، ويتحقق الشكر على هذه النعم من خلال استخدامها وتوظيفها فيما أمر الله -تعالى- به وبما يُرضيه والابتعاد عمّا نهى عنه.

حيث قال الله -تعالى-: (وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ) ، وغضُّ العبد بصره عن المحرمات والشهوات من أوجه شكر الله -تعالى- على نعمة البصر.

خشية الله والاستشعار بمراقبته

يجب على العبد المسلم أن يحرص على غض البصر خشيةً من الله واستشعاراً لمراقبته له في جميع أحواله، فالله -تعالى- يعلم ما تخون الأعين من استراق النظر على ما لا يحب النظر إليه، ويعلم الله -تعالى- ما ينويه صاحب النظرة ويُبطُنه داخل نفسه إذا ما أطلق البصر تجاه من لا يحلُّ له، قال -تعالى-: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) .

ومن صور إستشعار العبد لرقابة لله؛ الإستحياء من الله -تعالى- إذ يُستحب للعبد حتى وإن كان وحيداً مُنفرداً أن لا يكشف عورته، وذلك طاعةً لله وطلباً لرضاه واستشعاراً لرقابته -سبحانه-، وقد ورد عن معاوية بن حيدة أنه قال: (يا رسولَ اللهِ عوراتُنَا ما نأتِي منها وما نذرُ؛ قال: احفظْ عورتكَ إلّا من زوجتكَ أو مما ملكتْ يمينكَ، فقال: الرجلُ يكون مع الرجلِ إن استطعتَ أن لا يَراها أحدٌ فافْعَل، قلتُ: والرجلُ يكون خالياّ قال: فاللهُ أحقّ أن يُسْتَحيا منهُ).

4إسلام
مزيد من المشاركات
أمثلة على اسم الفاعل

أمثلة على اسم الفاعل

اسم الفاعل يُعدّ اسم الفاعل واحدًا من المشتقّات، ويأتي ليدلّ على مَن قامَ بالحدث، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "فاعِل" مثل: درسَ دارِس، ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي من خلال قلب حرف المضارع ميمًا مضمومة مع كسر ما قبل الآخر مثل: "أقبلَ يُقبِل فهو مُقبِل". أمثلة على اسم الفاعل أمثلة على اسم الفاعل من القرآن الكريم تعدّدت الأمثلة القرآنيّة التي تضمّنت اسم الفاعل، نذكر منها الآتي: قوله تعالى: { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ }.
مدينة بون الألمانية

مدينة بون الألمانية

موقع مدينة بون الألمانية تقع مدينة بون في ألمانيا شمال نهر الراين ، على خط طول 7.10، ودائرة عرض 50.73، وترتفع 64 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكان بون 313112 نسمة. تاريخ مدينة بون الألمانية أُنشئت مدينة بون في القرن الأول الميلادي كحامية رومانية لكاسترا بونينسيا، ولقد دُمرت على يد النورمان في القرن التاسع، ثم أصبحت مقراً لملوك الرومان من عام 1238م إلى 1794م، وفي عام 1689م دمر بون الناخب فريدريك الثالث من براندنبورغ، ثم أُعيد بناؤها بتصاميم باروكية، وفي عام 1794م اٌحتلت بون، وضمتها
إزالة الشعر من الوجه

إزالة الشعر من الوجه

التخلص من شعر الوجه يتعرض معظم الأشخاص لظهور شعر الوجه غير المرغوب فيه فيزيلونه بعدة طرق مثل الحلاقة التي تتخلص من الشعر بضعة أيام، والكريمات التي يمكن أن تهيج البشرة الحساسة، وإزالة الشعر بالشمع من خلال استخدام السكر المصهور والعسل وعصير الليمون، وتسحب هذه الطريقة الشعرة من الجذور. كما يمكن التخلص من شعر الوجه بطرق أخرى مثل استخدام زوج من الملاقط لسحب الشعيرات غير المرغوب فيها، والعلاجات التي تُساعد على التخلص من شعر الوجه بشكل دائم مثل التحليل الكهربائي الذي يُستخدم بعد استشارة الطبيب.
صفات أبو بكر الصديق

صفات أبو بكر الصديق

صفات أبو بكر الصديق تحلَّى صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبو بكرٍ الصِّديق -رضي الله عنه- بمجموعةٍ من الصِّفات الخَلقيَّة والخُلُقيَّة التي ميَّزته عن غيره من الصَّحابة الكرام -رضوان الله عليهم-، نوردها فيما يأتي: صفات أبو بكر الصديق الخَلقية كان أبو بكر الصِّديق -رضي الله عنه- جميل الوجه، أبيض الَّلون، نحيف الجسم، خفيف العارضين، قليل شعر الوجه، عيناه غائرتان؛ أي غارزتان، جبهته ناتئة؛ أي بارزة ، أنفه أقنى؛ أي ارتفع وَسَط قَصَبَتِه وضاق منخراه، يخضب شيبه بالحناء والكتم، وكان -رضي الله
ما هي سعادة الدارين؟

ما هي سعادة الدارين؟

ما هي سعادة الدارين؟ تعريف السعادة يختلف الناس في تعريف السعادة؛ فالفقير يراها بالغنى والمال، والمريض يراها بالصحة، والضعيف يراها بالقوة، والمهموم يراها براحة البال، والصغير يراها بأن يصبح كبيرا وذو الشيبة يراها بعودة الشباب بقوته؛ إذًا فالسعيد غالباً هو من كانت رغباته متحققة، وهي نسبية تختلف من شخص لآخر، وبضدها تعرف الأشياء: فالسعادة ضد الشقاء. تعريف الدارين الدارين: هما الدنيا والآخرة، فالدنيا دار اختبار وامتحان تتوزع الأقدار والأرزاق فيها والناس إما محسن أو مسيء، منهم من يراها دار مقر ويبذل
كيف تصبح شخصاً وسيماً

كيف تصبح شخصاً وسيماً

جمال ووسامة للرجال يُعتبر الجمال وساماً لامعاً وشديد الجاذبيّة لا يُستهان به كوسيلة فعالة لخطف الأنظار وكسب إعجاب الناس، فهو صفة بارزة تُميّز من يتصف بها وتجعله مُلفتاً وساحراً بطريقةٍ ما، الأمر الذي يجعل من حوله يستمتعون بالنظر له ويعترفون بوسامته وتميّزه، كما أنه من ناحيّةٍ أخرى شعار لا يُفترض بأن تحمله الفتيات فقط، نظراً لاهتمامهن ومواكبتهن لصيحات الموضة وطرق العناية بالذات واستخدام أدوات التجميل وغيرها بشكلٍ كبير، وإنما يُمكن للرجال أن يتمتعوا به ويكونوا محطاً للإعجاب وسرقة الأضواء أيضاً،
ابن سعيد المغربي

ابن سعيد المغربي

ابن سعيد المغربي عُرف ابن سعيد المغربي بأنّه الحسن علي بن أبي عمران موسى بن محمد بن عبد الملك بن سعيد بن خلف بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن الحسن بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عمار بن ياسر العنسي، وهو من ذريى الصحابي (عمار بن ياسر)، وقد وُلد في قلعة يحصب في غرناطة عام 1214م ونشأ فيها. نشأ ابن سعيد المغربي في عائلة عريقة النسب والحسب، حيث كان لأفرادها شأن في الأندلس وعلاقة بالملوك، وقد كان بعض أعلامها ولاةً على قلعة بني سعيد لأكثر من جيل، في حين كان البعض الآخر شعراء وأرباب قلم وعلم،
كلام عن يوم الجمعة المباركة

كلام عن يوم الجمعة المباركة

يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله عز وجل يوم الجمعة، حيث يجب على المسلمين تعظيم هذا اليوم واغتنامه بالتقرب من الله تعالى، وعبادته، وقراءة سورة الكهف ، والدعاء، والإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن يوم الجمعة المباركة. كلمات عن يوم الجمعة المباركة اللهم اطوِ صفائح جمعتها بيضاء نقية، مغفور ذنبها، متجاوز لزلّاتها، مُجَاب دعاؤها. عطَّر الله جمعتك برياحين الجنة، وظلّلك بأغصان بساتينها، وسقاك من زلال كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها. أروع القلوب قلب