من فوائد الذكر

من فوائد الذكر

رضا الله تعالى

إنّ أقصى ما يسعى إليه العبد أن ينال رضا الله -تعالى- في الدُّنيا والاخرة، وهذا أمرٌ مقدور عليه إذا واظب المسلم على ذكر الله -تعالى- بقلبه وبلسانه، فالذكر أسهل الطاعات في الأداء، وأقلها جُهداً لمن أراد المداومة عليها.

والمسلم الذاكر لله -تعالى- هو المستفيد الفائدة العظمى من ذلك؛ حيث إن الذكر طاعةٌ وعبادةٌ يُؤديها المسلم وثمرتها هي رضا الله -تعالى- عنه في الدُّنيا والآخرة، وينال العبد بذكره لله محبة الله -تعالى- ويستشعر قُربه.

ذكر الله للعبد 

إنّ من أعظم ما يُكرم الله -تعالى- به العبد الذاكر أنه -جل جلاله- يذكر من ذكره، وهذا مما يدعو العبد إلى الاجتهاد في ذكره لله -تعالى- حين يعلم أنّ الله -جل وعلا- يذكر العبد الضعيف، قال -تعالى-: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ).

وبتث في الحديث القدسي الذي يرويه النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ربه، يقول رب العزة عن العبد الذاكر له: (إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ)، فيكفي أن يذكرك الله -تعالى- ليكون ذلك سبباً في الإكثارمن الذكر والمُحافظة عليه.

ترتب الأجر العظيم

إنّ الذكر كرامةٌ للعبد وتوفيقٌ من الله -تعالى- له، ومع ذلك فإن الله -تعالى- قد أعد للذاكرين والذاكرات أجراً عظيماً وثواباً جزيلاً، ومن ذلك:

  • قوله -تعالى-: (وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً)، فقد أعد الله -تعالى- المغفرة والأجر العظيم لمن يذكر الله تعالى من الرِّجال والنساء.
  • وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنهم السابقون فقال: (سَبَقَ المُفَرِّدُونَ قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيراً، وَالذَّاكِرَاتُ)، ووصفهم بأنهم المفردون، أي الذين مات أقرانهم وانفردوا عنهم بالعمر الطويل، فالذاكر لله كثيراً والذاكرات هم كمن سبقوا أقرانهم وانفردوا عنهم وتقدّموا عليهم بذكر الله -تعالى-.

طرد الشيطان 

إنّ الشيطان يتسلط على العبد ليمنع عنه الخير، وهو عدوٌ مبينٌ للإنسان، قال -تعالى- : (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا) ، ولن يترك الشيطان المُسلم حين يجعله من أصحاب السعير، قال -تعالى- عن الشيطان ودعوته: (إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِير) .

والذكر؛ هو الحرز المتين الذي يصدُّ كيد الشيطان ووسوسته، وكُلّما ابتعد المرء عن الذكر كلما اقترب منه الشيطان، قال -تعالى-: (ومَن يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ).

والذكر يحفظ صاحبه ، فقد قال الرسول الأمين: (إذا خرَجَ الرَّجُلُ من بَيتِه، فقال: باسمِ اللهِ، تَوكَّلتُ على اللهِ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ، قال: يُقالُ حينئذٍ: هُديتَ، وكُفيتَ، ووُقيتَ، فتَتنحَّى له الشَّياطينُ، فيقولُ شَيطانٌ آخَرُ: كيف لك برَجُلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ)، فيُشير الحديث أن الشيطان لا يقوى على المسلم إذا خرج من بيته وذكر الله -تعالى-.

سبب لاستجابة الدعاء

الذاكر لله -تعالى- تكون مناجاته أقرب إلى الإجابة من غيره، حيث يفتح الله -تعالى- عليه من الأدعية ما يُستجاب بها، كما حصل في زمن النبي حين قام رجلٌ بدعاء الله -تعالى- من عنده فقال: (اللَّهمَّ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ ذا الجلالِ والإِكْرامِ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ-: أتَدرونَ بمَ دعا اللَّهَ؟ دعا اللَّهَ باسمِهِ الأعظمِ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى).

وهذا الصحابي الجليل استفتح الدعاء بالثناء على الله -تعالى- فَوُفِق إلى الدعاء باسم الله الأعظم الذي يُستجاب الدعاء به وقد حصل هذا بذكره لله -تعالى- وحسن دعائه.

وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (تعرَّفْ إلى اللهِ في الرخاءِ يعرفُك في الشدَّةِ)، فمن دعا الله في الرّخاء استجاب الله -تعالى- له في الشدة، وعلى المسلم أن يُكثر من الذكر ومن الثناء على الله -تعالى- بتذللٍ وخضوعٍ وخشوع حتى يكون الدعاء أقرب إلى الإجابة -بإذن الله-.

يزيل الهموم والأحزان

إنّ الذكر يُواسي الذاكر، ويُذهب غيظ قلبه، ويُذكّره بالله -تعالى- وعظيم قُدرته التي تفوق كلّ همٍ وتُذهب كُل حزنٍ، فالأُنس بذكر الله -تعالى- لا يُماثل الأُنس بالخلق أبداً.

وكان النبي الأمين قد وصى من أصابه همٌ أن يقول: (اللهُم إِني عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدُكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدكَ، مَاضٍ فِئ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِئ قَضَاؤُكَ، أَسْاَلُكَ بكُلِّ اسْمِ هُوَ لَكَ، سَمَيتَ بهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكً، أَوْ أنزَلْتَهُ في كِتَابِكَ، أَو اسْتَأثَرْتَ بِهِ في عِلْم الْغَيبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حُزْنِي، وَذهابَ هَمَّي إِلاْ أَذّهبَ الله هَمهُ وَحُزْنَهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجَاً).

وهذا الدُّعاء هو العلاج النبويّ لمن أُصيب بالهمِّ والحزن، ومن يقول هذا الذكر يقلب الله -تعالى- حُزنه إلى فرحٍ وهمّه إلى فرجٍ.

مغفرة الذنوب

إنّ من رحمة الله -تعالى- بالخلق أنه جعل الإكثار من الذكر سببٌ لمغفرة الذنوب ، فذكر الله -تعالى- على سهولته إلا أنه يُعدّ من أكثر الأعمال التي ينجو بها العبد من العذاب، ققد قال -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: سبحان اللهِ وبحمدِه، حطَّ اللهُ عنه ذنوبَه، وإن كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ)، وهذا ذكرٌ سهلٌ ميسورٌ وفيه مغفرةٌ من الذنوب وإن كانت مثل زبد البحر.

الانشغال بالذكر عن آفات اللسان

إنّ للسان آفاتٌ كثيرةٌ كالغيبة، والنميمة، والخوض في أعراض الناس، وهي آثامٌ وأوزار يتحملُّها المسلم نتيجة إطلاق لسانه في ما حرّم الله -تعالى-، والحل لمن ابتُلي بذلك أن يشغل لسانه بما فيه طاعة وقُربة لله -تعالى-، فإشغال اللسان بالطاعات أفضل وسيلةٍ لكف اللسان عن آفاته.

وقد ورد هذا العلاج في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أوْ لِيصْمُتْ)، فقد بيّن الحديث الشريف أن اللسان إمّا أن ينطق بخيرٍ أو أن يصمت، وتفضيل الصمت على الكلام السيء من علامات الإيمان بالله -تعالى- واليوم الآخر.

4إسلام
مزيد من المشاركات
أمثلة على التفاوض في الحياة اليومية

أمثلة على التفاوض في الحياة اليومية

ما هو التفاوض؟ التفاوض هو فن من فنون الحوار والمناقشة يكون بين طرفين أو أكثر، ويكون الهدف منه هو التوصل إلى تسوية واتفاق يرضي الطرفين أو الأطراف المعنية، والتفاوض قائم على الأخذ والعطاء ينتهي بحل وسط يقدم فيه كل جانب تنازلاً لصالح الطرف الآخر أو لجميع المعنيين. أمثلة على التفاوض في الحياة اليومية تكثر المواقف التي تحتاج إلى تفاوض في حياتنا اليومية، ومن هذه الأمثلة: الانتقال لمنزل جديد الرغبة بترك بيت الإيجار والبحث عن بيت تملك تم إيجاد بيت معروض بمبلغ 60 ألف دولار ولكن بعد البحث والاستفسار وجد
طريقة التمرية سهلة

طريقة التمرية سهلة

التمرية تعتبرُ التمريّة أحدَ أصناف الحلويّات الشرقيّة المعروفة بطعمها الطيب، والتي عادة ما تقدّمُ في مختلفِ المناسباتِ الدينيّة، وتمتازُ التمريّة بإعدادها بطريقتين: الأولى في الفرن، والثانية بالقلي، وبشكلٍ عامّ فإنّ حشوة هذا الحلى هي التمر، غير أنّه يمكنُ تحضيرُها بحشوةٍ أخرى هي حلاوة السميد، كما هو الحال مع المطبخ الفلسطينيّ الذي يعتمدُ هذه الحشوة، وسنعرضُها تباعاً في هذه المقالة. التمرية النابلسية المكوّنات مكوّنات العجينة: ثلاثةُ أرباع الكأس من الطحين. ربع كأس من الماء، وقد تحتاجُ العجينة
تعريف الأسهم

تعريف الأسهم

تعريف الأسهم يُعرّف السهم (بالإنجليزية: Stock) بأنّه سند مالي يُعبِّر عن حق ملكية الفرد بحِصّةً صغيرة من الشركة، حيث يُتيح هذا السهم لمالكه الاستفادة من أصول الشركة وأرباحها بحسب قيمة الأسهم التي يمتلكها، وعادةً ما يتمّ تداول الأسهم المالية وبعض السلع الخاصة في البورصات، وتتقيّد الصفقات خلال البورصة بإجراءاتٍ أمنية حكوميّة معيّنة لحماية المستثمرين من الأعمال الاحتياليّة. يُطلق على الأشخاص الذين يمتلكون أسهماً في إحدى الشركات بالمساهمين أو الشركاء، ويحقّ للمساهم أخذ نصيبه من الأرباح، كما يُمكنه
فوائد بذرة الخلة

فوائد بذرة الخلة

فوائد بذرة الخلة فوائد بذرة الخلة حسب درجة الفعالية لا توجد أدلة كافية على فعاليتها Insufficient Evidence المساهمة في التخفيف من الصدفية: إذ قد يُساهم تناول بذرة الخلّة في التخفيف من مُشكلة الصدفية، وذلك بحسب ما أشارت إليه أحدى الدراسات الأولية التي أجريت على 10 أشخاص مُصابين بمرض الصدفية وتحسّنت حالة مُعظمهم بعد تناول بذرة الخلّة وتعريضهم لضوء الشمس، وقد نُشرت الدراسة في مجلة Dermatology. تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى: حيثُ إنّ مُستخلص الخلّة يحتوي على مُركبات Khellin وVisnagin التي تُساهم
شرح التشبيه التمثيلي

شرح التشبيه التمثيلي

التشبيه والتشبيه التمثيلي تعريف التشبيه لغةً: جاء في لسان العرب شبه الشيء بالشيء أي ماثله. تعريف التشبيه اصطلاحًا: الوصف بأن أحد الموصوفين يحل محل الآخر بأداة التشبيه أو بغير أداة التشبيه. التشبيه التمثيلي اصطلاحًا: هو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد أمرين أو أمور ولا يشترط فيه تركيب الوجه سواء كان الوجه فيه حسيًا أم عقليًا، حقيقيًا أم غير حقيقي. مثال التشبيه التمثيلي: قول الله تعالى : (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ
شرح قصيدة أبي العتاهية هي الأيام والغير

شرح قصيدة أبي العتاهية هي الأيام والغير

شرح قصيدة أبي العتاهية هي الأيام والغي ر تعد قصيدة (هي الأيام والغير) من قصائد أبي العتاهية القصيرة، حيث تقع في بيتين شعريين وهي من القصائد التي كُتبت على البحر المجزوء الوافر على قافية الراء أبيات القصيدة هِيَ الأَيّامُ وَالعبرُ وَأَمرُ اللَهِ يُنتَظَرُ أَتَيأَسُ أَن تَرى فَرَجاً فَأَينَ اللَهُ وَالقَدَرُ شرح أبيات القصيدة البيت الأول هِيَ الأَيّامُ وَالعِبَرُ وَأَمرُ اللَهِ يُنتَظَرُ يتحدث أبو العتاهية في هذا البيت عن الأيام وتقلب أحوالها إذ إن الأيام ترفع الإنسان وتضعه، فقد يمسي صحيحًا
قصة مسلسل حريم السلطان

قصة مسلسل حريم السلطان

قصة مسلسل حريم السلطان مسلسل حريم السلطان هو مسلسل تركي يحكي قصة حياة السلطان سليمان القانوني وهو السلطان العاشر من سلاطين العثمانيين ويعتبر السطان سليمان القانوني من أقوى السلاطين العثمانيين حيث يستهل المسلسل بداية قصتة عندما كان عمره 26 سنة وتوليه الحكم وتحكي القصة عن محاولة السلطان أن يجعل الدولة العثمانية دولة لا تقهر وأن تصبح دولة أقوى من امبراطورية الاسكندر الكبير وعندما أعلن أنه الحاكم وتم تتويجه رسميا لمنصب رئيس الدولة ترك أهله وتوجه برفقة صديقه ابراهيم الى قصر توبكابي في العاصمة
طريقة الدعاء الصحيحة

طريقة الدعاء الصحيحة

طريقة الدعاء الصحيحة ذكر العلماء العديد من الأسباب التي يلزم العبد الداعي أن يتحرّاها حتى يحقق أفضل طريقةٍ للدعاء، وبثّ حاجته بين يدي الله تعالى، فجُعل لقبول الدعاء عوامل قبله، وذكر العلماء أوقات يستحبّ فيها الدعاء عمّا سواها، ثمّ ذكروا آداب يستحبّ للعبد أن يأتيها وهو داعٍ بين يدي الله تعالى، وفيما يأتي تفصيل ذلك. أسباب قبول الدعاء ذكر العلماء أسباب رئيسية يجب أن يتوخّاها الداعي لله -تعالى- حين يتوجّه إليه بالسؤال، يُذكر منها: دعاء الله -تعالى- وحده، وعدم الإشراك به. التوسّل إلى الله -تعالى-