من بنى المسجد الأقصى

من بنى المسجد الأقصى

المَسجِد الأقْصَى

المَسجِد الأَقصى المُبارَك هو اسمٌ يُطلَقُ على كامِلِ المِساحةِ المُسوَّرةِ الحاويةِ للمَسجِدِ القِبليّ أو مسجدَ قُبّة الصَّخرة والأورِقة والسَّاحاتُ وغيرُها والواقِعَةِ في الزَّاوية الجَنوبيَّة الشَّرقيَّة مِن مَدينَة القُدس القََديمَة المُسوَّرَة -البَلدة القَديمة- بِمساحةٍ تَبلُغ مائةً وأربعاً وأربعين دونماً، أي ما يُعادِلُ نَحو سُدس مساحَة البَلدة القديمة، وتَبلُغ أطوال أَسوارِه: 491م مِن الغَرب، و462م مِن الشَّرق، و310م مِن الشَّمال، و281م مِن الجَنوب، ما يُعطي هذهِ الأسوارَ شكلاً مُضلَّعاً.

من بَنى المَسجِدَ الأقْصَى

(عَن أبي ذرٍّ الغَفاريّ قال: قلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أيُّ مسجدٍ وُضِعَ في الأرضِ أوَّلُ ؟ قال: المسجدُ الحرامُ. قلتُ: ثم أيُّ ؟ قال: المسجدُ الأقصى. قُلتُ: كم بينَهما؟ قال أربعون سنةً. وأينَما أدركَتْكَ الصَّلاةُ فَصَلِّ فَهو مَسجدٌ. وفي حديثِ أَبي كاملٍ: ثمَّ حَيثُما أَدركَتْك الصَّلاةُ فَصَلِّه فإنَّه مَسجدٌ). ذَهَبَ بعضُ المحدِّثون وأصحابُ اللُّغةِ إلى تَفسيرِ أَسبقيَّةِ بناءِ المسجِدِ الحرامِ قَبلَ المسجِدِ الأقصى مُستشهِدينَ بمَا وَرَدَ في مَتنِ الحديث، ثمَّ أرجَعوا فِعلَ البِناءِ إلى نبيِّ الله إبراهيمَ عليهِ السَّلام استشهاداً بقول الله تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ)، ثمَّ أرجَعَ بعضُهم بناءَ المَسجِدِ الأقصى لنبيِّ الله سُليمانَ مُستَشهِدينَ بما يرويه عبد الله بن عَمرو- رضِيَ الله عنه- (عنِ النَّبيِّ صلَّ الله عليهِ وسلَّم قال: لمَّا فَرغَ سُليمانُ بنُ داودَ مِن بِناءِ بَيتِ المَقدِس سَأَل اللهَ ثلاثاً، حُكماً يُصادُف حُكمهُ ومُلكاً لا يَنبِغي لأَحدٍ مِن بَعده وألَّا يأتيَ هذا المَسجد أحدٌ لا يُريد إلاَّ الصَّلاة فيهِ إلَّا خَرجَ من ذُنوبِه كَيومِ وَلدتهُ أمُّه، فَقال النَّبي عليه الصّلاة والسّلام: أمَّا اثنتَانِ فقَد أُعطيهِما وأَرجو أن يَكونَ قَد أُعطيَ الثَّالثة) ، وَبالعَودة إلى روايةِ أبي ذرٍّ (قُلتُ: كم بينَهما؟ قال أربعون سنةً). يقولُ الإمامُ القُرطبيّ في الجامعِ لأحكامِ القرآنِ أنَّ ابن الجوزيّ ذَكَر أنَّ فيها إشكالًا؛ حيثُ بينَ نبيِّ الله إبراهيمَ الذي بنى الكَعبةَ ونبيَّ الله سُليمانَ الذي بَنى المَسجِدَ الأقصى ما يَزيدُ على أَلفِ عامٍ، ويَحلُّ ابن الجَوزيّ هذهِ المَسألة بقولِهِ أنَّ أوَّلَ البِناءِ بوضعِ القواعِدِ وحدِّ الحُدودِ، وليسَ إبراهيمُ من بنى الكَعبةَ ولا سُليمانَ من بَنى المسجِدَ الأقصى. إنَّما بنى الكَعبَةَ آدَمُ عليهِ السَّلام ثمَّ بناها إبراهيمُ تجديداً، وبَنى آدمُ أو بَعضُ أبنائِهِ المَسجِد الأقصى ثمَّ بناهُ سُليمانُ تجديداً.

وأَورَدَ ابن حجر في الفَتح - كِتابُ أحاديثُ الأنبِياء: (إنَّ أوَّلَ مَن أسَّسَ المَسجد الأقصى آدم عليهِ السَّلام، وقِيل المَلائِكة، وقِيل سامُ بن نوح عليهِ السَّلام، وقيل يَعقوبُ عليه السَّلام، وقال كذلك: وقد وَجَدتُ ما يَشهَدُ ويُؤيدُ قولَ مَن قال: إن آدمَ عليه السَّلام هو الذي أسَّسَ كِلا المَسجِدين، فَذكَرَ ابنُ هِشام في كِتابِ التِّيجان أن آدم لمَّا بَنى الكَعبةَ أمَرهُ الله بالسَّيْر إلى بيتِ المَقدِس، وأن يَبنيَه، فَبَناه ونَسَكَ فيه).

مَكانَةُ المَسجِدِ الأقصى ورَمزيَّته

يُعتبَرُ المَسجِدُ الأَقصى المُبارَكُ مَعلماً دينيّاً وتاريخيّاً ومِن أهمِّ المُقدَّساتِ في تاريخِ المسلمين، وتَرتَبِطُ قُدسيَّتُه بحوادِثَ دينيَّةٍ وعَقديَّةٍ تَرتبِطُ بإيمانيَّاتِ المُسلمينَ وروحانيَّتهم أكثَر من مُجرَّد ارتباطِهم بالمكان الجغرافيِّ المُتمثِّلِ بأرضِ فِلسطينَ ذات الحضاراتِ الدينيَّة المُتواترةِ والمُتمثِّلةِ بزياراتِ الأنبياءِ أو إقامتهم وبَعثِهم. وقَد كانَ المَسجِدُ الأقصى قِبلَةَ جَميعِ أنْبياءِ الله، كَما كان قِبلَة المُسلِمين الأولى، وحَولهُ تَدورُ حادِثةُ الإسراءِ المُعجِزةِ التي شرَّف الله بها نبيَّهُ محمَّدَ عليه الصّلاة والسّلام مِن مكَّةَ إلى المَسجِدِ الأقصى ثمَّ إلى السَّماءِ السابعةِ في مُعجِزةٍ أُخرى سُمِّيت المِعراج ، وحولَهُ حَلَّت بَركةُ الله الباقِيةِ حتَّى خلَّدها الله في كتابِهِ العظيم.. قالَ تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

من فَضائِل المسجِدِ الأقصى

للمسجِدِ الأقصى المُبارَكُ مَكانةٌ رَفيعَةٌ وفَضائِل عظيمةٍ شَرَّفهُ اللهُ بها مُنذُ نشأتهِ الأولى، إذ كانَ بناؤُهُ بأمرٍ ربَّانيٍّ سواءً كانَ الباني ملائكةُ الرَّحمَة أو آدمُ عليهِ السَّلامُ، ويَزيدُهُ تَشريفًا إسراءُ الرَّسولِ مُحمّد عليه الصّلاة والسّلام ثمَّ مِعراجُهُ مِنهُ إلى السَّماواتِ العُلى، وبِكونِهِ أوَّلُ قِبلةٍ استقبَلَها الأنبياءُ في صَلواتِهم وثاني بِناءٍ أقيمَ على الأرضِ. وبهِ أقامَ النبيُّ سُليمانَ ودعا ربَّه بغفرانِ المُصلِّينَ فيهِ. وحَولَهُ باركَ الله الأرضَ لِشرفهِ ومَكانتِهِ، وفضَّلَ الصَّلاةَ فيهِ على المساجِدِ سواهُ فيما عَدى المَسجدَ الحَرامَ في مكَّةَ والمسجِدَ النَّبويَّ في المدينةِ المُنوَّرة، ومِصداقُهُ قولُ الرَّسولِ عليه الصّلاة والسّلام: (فضلُ الصَّلاةِ في المسجدِ الحرامِ على غَيرِهِ مائةُ ألفِ صلاةٍ، وفي مَسجدي ألفُ صلاةٍ وفي مسجدِ بيتِ المقدسِ خمسمائةِ صلاةٍ)..

5إسلام
مزيد من المشاركات
الحث على الصلاة

الحث على الصلاة

الحثّ على الصلاة فَرَضَ الله -عز وجل- على عباده الصَّلاة، فكانت من أعظم ما تجلّت به رحمته بعباده وتكريمه لهم وفضله عليهم، وجعل الجزاء المترتّب عليها الفوز بالقربة منه ومحبَّته، ففيها كمال العبودية له -سبحانه-، والإقبال عليه بالقلب والجوارح، ويقف العبد بين يدي ربِّه كلَّ يومٍ خمس مراتٍ يكتسب منها نوراً في قلبه، ومغفرةً لذنبه، وعبوديَّةً لربِّه، وجعل الله -تعالى- الصَّلاة العمود الذي يقوم عليه الدين، وبابُ صلاح الأعمال، واعتدال السلوك، واستقامة العبد، قال -تعالى-: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ
طرق الرزق الحلال

طرق الرزق الحلال

عمل اليد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما أكلَ أحدٌ طعامًا قطُّ ، خيرًا من أنْ يأكلَ من عمَلِ يدِهِ وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ كان يأكلُ من عمَلِ يدِهِ)،وعمل اليد ينقسم إلى قسمين: الصناعة: ويقصد به ما يصنع بشكل يدوي مثل النجارة والحدادة وغيرها، وكان سيدنا داوود عليه السلام يعمل في الحدادة كما امتن الله عليه في سورة الأنبياء، إذا قال تعالى: ( وَعَلَّمناهُ صَنعَةَ لَبوسٍ لَكُم) . الزراعة: ذهب بعض أهل العلم إلى أن الزراعة هي أفضل وجوه الكسب؛ [8] لأن الأفضل للقلب حتى يتوكلٌ على
أفضل علاج موسع للشعب الهوائية

أفضل علاج موسع للشعب الهوائية

أفضل علاج موسع للشعب الهوائية يعتمد اختيار العلاج المُوسّع للشعب الهوائية على نوع المشكلة الصحية التي يُعاني منها المصاب بالإضافة إلى وضعه العام وصحته، وبالاستناد إلى ذلك يُحدّد الطبيب المختص العلاج الملائم، ويمكن بيان أهمّ الأمثلة على مُوسعات الشعب الهوائية فيما يأتي: ناهضات مُستقبلات بيتا 2 تُعتبر ناهضات مُستقبلات بيتا 2 (بالإنجليزيّة: Beta-2 agonists) أحد موسعات الشعب الهوائية (بالإنجليزية: Bronchodilators) المُصمَّمة لاستهداف مستقبلات بيتا 2 الموجودة في الغالب على العضلات الملساء والأغشية
أسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها

أسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين هناك العديد من الأسباب وراء ظهور الهالات السوداء، وبالغالب هي بسبب العادات غير الصحيّة المنتشرة في هذا العصر، وهذه قائمة بالأسباب: العوامل الوراثية: هناك جينات وراثيّة مسؤولة عن اللون الداكن تحت العين، وتنتقل من جيل إلى آخر كباقي الصفات الوراثيّة الأخرى. التقدم في العمر: إن طبقة الجلد التي تحيط بالعين رقيقة للغاية، ومع التّقدم في السِّن تصبح أرقّ، وبالتالي تظهر لون الأوعية الدمويّة التي تحتها، فتظهر على شكل هالات سوداء. الإفراط في التدخين: يعمل التّدخين على
كيفية علاج اضطراب الهرمونات

كيفية علاج اضطراب الهرمونات

اضطراب الهرمونات يمكن تعريف الهرمونات (بالإنجليزية: Hormones) على أنّها مجموعة من المُركّبات الكيميائيّة المسؤولة عن نقل الرسائل بين أعضاء الجسم المختلفة، وتلعب الهرمونات دوراً مهمّاً في العديد من العمليّات الحيويّة في الجسم، وقد يؤدي حدوث أيّ اضطراب في مستويات هذه الهرمونات (بالإنجليزية: Hormonal Imbalance) سواءً في حال زيادتها عن المعدّل الطبيعيّ أو انخفاضها إلى العديد من المشاكل الصحيّة المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنّ مستويات الهرمونات قد تتغير بشكلٍ طبيعيّ خلال مراحل العُمر المختلفة، أو قد
آثار رحمة الله

آثار رحمة الله

آثار رحمة الله في الكون إنّ الناظر في الكون الواسع يرى أثر رحمة الله في الإنسان بتسخير الكون في خدمته، ومن آثار رحمة الله -تعالى- في الكون: الأرض؛ وتتجلّى رحمة الله بعباده في الأرض التي سخّرها لهم ممهّدةً مُنبسطةً، وجعلها صالحةً للاستقرار والمعيشة، وجعل فيها الأقوات والأرزاق حتى يسعى فيها الإنسان فيجد فيها مقاصد العيش، وكذلك فقد شقّ الله -تعالى- فيها البحار، وأجرى في البحار الفلك بمعيّته وحفظه، وجعل في البحار مخزوناً من اللؤلؤ والمرجان وغيره ممّا يستفيد منه الإنسان. السماء؛ وهي كذلك من آثار
كيف أزيل العفن عن الملابس

كيف أزيل العفن عن الملابس

العفن العفن هو عبارة عن بكتيريا أو كائنات حية دقيقة تنمو على سطح الجدران والستائر والملابس خاصة في البيئات الرطبة التي يمر عليها الماء ولا تتعرض لأشعة الشمس باستمرار أو الدافئة الحارة، فهي قد تظهر على شكل بقع خضراء أو سوداء على سطح الملابس نتيجة تخزينها في مناطق رطبة معتمة لفترات طويلة من الزمن دون وضع أكياس صغيرة من مضادات التعفن بين القماش، تماماً كما يحصل عندما نقوم بتخزين الملابس الشتوية في فصل الصيف في أكياس مغلقة دون تهوية ودون تعريضها لأشعة الشمس، مما يجعل هذه الملابس بيئة مناسبة جداً
جزر المارتينيك

جزر المارتينيك

الموقع الجغرافي تعتبر جزيرة مارتينيك إحدى الجزر الإقليمية الفرنسية ، وتقع في شرق البحر الكاريبي ضمن مجموعة جزر الأنتيل الصغرى، حيث يحدها من الشمال الغربي بحوالي 35 كم جمهوريات دومينيكا الجُزرية، وسانت لوسيا إلى الجنوب بمسافة 35 كم، وغواديلوب الفرنسية على بعد 120كم إلى الشمال، ويبلغ طول الجزيرة 80 كم من الشمال إلى الجنوب وعرضها 35 كم من الشرق إلى الغرب بمساحة إجمالية تقدر بنحو 1,128 كم مربع، وقد أُخذ اسم هذا الجزيرة من الأسم الهندي لها ماديانا أي جزيرة الزهور كما تم إخبار كريستوفر كولومبوس عام