من روائع الامام علي رضي الله عنه

من روائع الامام علي رضي الله عنه

من روائع الإمام علي رضي الله عنه

من روائع الإمام علي في كتاب موارد الظمآن

عرف الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه وأرضاه- بالفصاحة والبلاغة، وحسن العبارة، وقد ذكرت العديد من الكتب بعض أقواله، نذكر منها:

  • "فاعل الخير خير منه وفاعل الشر شر منه".
  • "من أسرع إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه بما لا يعلمون".
  • "طوبى لمن ذكر المعاد وعمل للحساب وقنع بالكفاف ورضي عنه الله".
  • "احذروا صولة الكريم إذا جاع وصولة اللئيم إذا شبع".
  • "أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة".
  • "القناعة مال لا ينفذ".
  • "اللسان سبع إن خلي عنه عقر".
  • "فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها".
  • "إذا تم العقل نقص الكلام".
  • "من نصب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه ومعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبيهم".
  • "قيمة كل امرئ ما يحسنه".
  • "أوصيكم بخمس لو ضربتم إليها آباط الإبل لكانت لذلك أهلاً؛ لا يرجونّ أحد منكم إلا ربه، ولا يخافن إلا ذنبه، ولا يستحين أحد إذا سئل عما لا يعلم أن يقول لا أعلم، ولا يستحين أحد إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه، وعليكم بالصبر فإن الصبر من الإيمان؛ كالرأس من الجسد، ولا خير في جسد بغير رأس ولا في إيمان لا صبر معه".
  • "من أصلح ما بينه وبين الله، أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه، ومن كان له من نفسه واعظاً، كان عليه من الله حافظاً".
  • "لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ"، وعنه أيضاً: "كن سمحاً ولا تكن مبذراً، وكن مقدراً، ولا تكن مقتراً".
  • روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، أنّه قال: "ما أحسن تواضع الأغنياء في مجالس الفقراء، خضوعاً منهم لله، وأحسن من ذلك تيه الفقراء على الأغنياء ثقة منهم بالله".
  • سأله -رضي الله عنه- بعض الناس فقال له: يا أمير المؤمنين عظني وأوجز، فقال -رضي الله عنه-: "الدنيا ساعة، فاجعلها طاعة"، وسأله رجل في مثل هذا فقال: يا أمير المؤمنين، عظني وأوجز، فقال: "حلالها حساب، وحرامها عقاب".

من روائع الإمام علي في كتاب العهد

ورد العديد من أقوال الإمام علي -رضي الله عنه- في كتاب العهد لمالك الأشتر، نذكر منها ما يأتي:

  • "وَلْيَكُنْ أَحَبُّ الذَّخَائِرِ إلَيْكَ ذَخِيْرَةَ العَمَل الصَّالِحِ فَامْلِكْ هَوَاكَ وَشُحَّ بِنَفْسِكَ عَنْ مَا لا يَحِلُّ لَكَ، فإنَّ الشُّحَّ بالنَّفْسِ بالإنصاف مِنْهَا فِيْمَا أَحَبَّتْ وَكَرٍهَتْ".
  • "وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ المَحَبَّةَ لِلرَّعِيَّةِ وَالرَّحْمَةِ بِهِمْ وَالرَّفْقَ بِهِمْ، وَلاَ تَكُوْنَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعَاً ضَارِيَاً يَغْتَنِمُ أكْلَهُمْ، فَإنَّمَا هُمْ صِنْفَانِ إمَّا أخٌ لَكَ فَي الدَّيْنِ أَوْ نَظِيْرٌ لَكَ في الخُلُقِ، يَفْرُطُ مِنْهُم الزَّلَلُ وَتَعْرِضُ لَهُم العِلَلُ".

" وَيَأْتِي عَلَى أَيْدِيْهِم العَمْدُ وَالخَطَأْ، فأعْطِهُمْ مِنْ عَفْوِكَ، وَصَفْحِكَ، مِثْلَ الذِي تُحِبُّ أَنْ يُعْطِيْك اللهُ مِنْ عَفْوِهِ وَصَفْحِهِ فَإنَّكَ فَوْقَهُمْ، وَوَالِيَ الأَمْر عَلَيْكَ فَوْقَكَ وَاللهُ فَوْقَ مَنْ وَلَّاكَ، وَقَدْ اسْتَكْفَاكَ أَمْرَهُمْ، وَابْتَلاَك َبِهِمْ".

  • "لاَ تَنْدَمَنَّ عَلَى عَفْوٍ وَلاَ تَتَبَجَّحَنَّ بِعُقُوْبَةٍ وَلاَ تَسْرِعَنَّ إلى بَادِرَةٍ وَجَدْتَ عَنْهَا مَندُوْحَةً، وَلاَ تَقُولَنَّ إِني امْرُؤٌ آمُرُ فَأُطَاعَ، فَإنَّ ذَلِكَ إدْغَالٌ في القَلْبِ وَمَنْهَكَةٌ لِلدَّيْنِ، وَتَقَرُّبٌ مِن الغَيْرِ، فَإذَا أَحْدثَ لَكَ مَا فِيهِ مِنْ سُلْطَانِكَ أُبَّهَةٌ أو مَخْيَلَةٌ فَانْظُرْ إلى عِظَم مُلْكِ اللهِ فَوْقَكَ، وَقُدْرَتِهِ مِنْكَ عَلَى مَا لا تَقْدِرُ عَلَيْهِ مِنْ نَفْسِكَ، فَإنَّ ذَلِكَ يُطَامِنُ إلَيْكَ مِنْ طِمَاحِكَ".
  • "إِيَّاكَ وَمُسَامَاتِ اللهِ في عَظَمَتِهِ، وَالتَّشَبُّه بِهِ في جَبَرُوتِهِ، فإنَّ اللهَ يُذِلُّ كُلَّ جَبَّارٍ وَيُهِيْنُ كُلَّ مُخْتَالٍ، أَنْصِف اللهَ، وَانْصِف النَّاسَ مِنْ نَفْسِكَ، وَمَنْ خَاصَّةَ أَهْلِكَ، وَمَنْ لكَ فِيْهِ هَوَىً مِنْ رَعِيَّتِكَ، فَإنَّكَ إنْ لَمْ تَفعَلْ ذَلِكَ تَظْلِمْ وَمَنْ ظَلَم عِبَادَ اللهِ كَانَ اللهُ خَصْمَهُ،دُوْنَ عِبَادِهِ، وَمَنْ خَاصَمَهُ اللهُ أَدْحَضَ حُجَّتَهُ".
  • "يَكُنَ أَبْعَدُ رَعِيَّتِكَ عَنْكَ وَأَشْنَؤُهُمْ عِنْدَكَ، أَطْلَبَهُمْ لِمَعَائِبِ النَّاسِ فَإنَّ في النَّاس عُيُوبَاً الوَالِي أحَقُّ بِسَتْرِهَا، فَلاَ تَكْشِفَنَّ عَنْ مَا غَابَ عَنْكَ مِنْهَا فَإنَّمَا عَلَيْكَ تَطْهِيْرُ مَا ظَهَر لَكَ، وَاللهُ يَحْكُمُ عَلَى مَا غَابَ عَنْكَ".
  • "وَلاَ تَعْجَلَنَّ بِتَصْدِيْقِ سَاعٍ؛ فَإنَّ السَّاعِيْ غَاشٌّ وَإنْ تَشَبَّهَ بِالنَّاصِحِيْنَ، وَلاَ تُدْخِلَنَّ فِي مَشُوْرَتِكَ بَخِيْلاً؛ يَعْدِلُ بِكَ عَن الفَضْلِ ويَعِدُكَ الفَقْرَ، وَلاَ جَبَانَاً يُضْعِفُكَ عَن الأمُورِ، وَلاَ حَرِيْصَاً يُزَيَّنُ لَكَ الشَّرَهَ بِالجَوْرِ، وَلاَ يَكُوْنُ المُحْسِنُ وَالمُسِيءُ عِنْدَكَ سَوَاءً بِمَنْزِلَةٍ وَاحدَةٍ؛ فَإنَّ في ذَلِكَ تَزْهِيْدَاً لأَهْلِ الإِحْسَانِ في الإِحْسَانِ، وَتَدْرِيْباً لأهْلِ الإسَاءَةِ، وَألْزِمْ كُلاً مِنْهُمْ مَا ألْزَمَ نَفْسَهُ".

التعريف بالإمام علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب، واسم أبي طالب: عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم، يجتمع مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عبد المطلب جده القرشي، الهاشمي، يكنى: أبا الحسن، وكناه النبي -صلى الله عليه وسلم- بأبي تراب.

وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي، أسلمت، وهاجرت إلى المدينة، وتوفيت في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصلى عليها، ولي الخلافة بعد قتل عثمان، وذلك يوم الجمعة لثمان عشرة خلت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين.

وكانت خلافته أربع سنين، وستة أشهر، وثلاثة أيام، وقيل: خمس سنين إلا أربعة أشهر، وقيل: إلا شهرين، وشهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المشاهد كلها إلا تبوك، وكان أول من آمن بعد خديجة -رضي الله عنها-، وأول من صدق الرسول بعدها.

27إسلام
مزيد من المشاركات
ما هو عقاب قوم لوط

ما هو عقاب قوم لوط

ما هو عقاب قوم لوط؟ سبب عقوبة قوم لوط من بين الأقوام التي عذّبها الله -سبحانه وتعالى- قوم لوطٍ، وذلك لأنّهم خالفوا فطرة الله -سبحانه وتعالى- وعدلوا عنها؛ فكانوا يأتون الرّجال شهوةً من دون النّساء، وعُرف فعلهم هذا باللواط، وهم أوّل من أتى بهذا الفعل القبيح المنافي للفطرة ومارسه، بدليل قول الله -سبحانه وتعالى- فيهم: (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ* أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ
أين يصب نهر دجلة والفرات

أين يصب نهر دجلة والفرات

مصب نهري دجلة والفرات يصب نهرا دجلة والفرات في الخليج العربي بعد أن يلتقيا في القرنة ليشكلا معاً شط العرب في الطرف الجنوبي الشرقي من العراق، الذي يصب في النهاية في الخليج العربي، وينبع النهران من مصدرين مختلفين في شرق دولة تركيا يبعدان عن بعضهما مسافة ثمانين كيلومتراً، ثم ينتقلان بالاتجاه الجنوبي الشرقي عبر الأجزاء الشمالية من دولتي سوريا والعراق حتى يصلا إلى الخليج العربي، وبشكل عام يسير نهرا دجلة والفرات بمسارين متوازيين في قلب الشرق الأوسط، وتُعرف المنطقة السفلية منها باسم بلاد ما بين
حكم عن العقل

حكم عن العقل

العقل هو ملك الإدراك والتمييز بين الأمور، وهو المتحكم الأول بكل قراراتنا وتصرفاتنا، وهنا إليكم مجموعة حكم عن العقل. حكم عن العقل إن الارادة هي ذلك القوي الأعمى الذي يحمل العقل المبصر الكسيح على كتفيه. إن علامة العقل المثقف هي قدرته على الاستمتاع بفكرة دون تقبلها. سلامة العقل جنون تم توظيفه لغرض جيد. عدم احتمال الثروة من علامات العقل الضعيف. فليكن لديك عقل قوي وقلب لَيِّن. إنما يستدل على عقل المرء وخلقه بعمله. من له مال له عقل، ومن لا مال له لا عقل له. جمال دون عقل كزهرة في الوحل. إذا كان الفقر
نبذة عن كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني

نبذة عن كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني

نبذة عن كتاب الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني التعريف بالكتاب كتابٌ في البلاغة ألّفه الإمام الخطيب القزويني وهو شرح على كتاب تلخيص المفتاح الذي ألفه الإمام الخطيب القزويني والذي كان اختصاراً لكتاب المفتاح في علوم العربية للإمام السكاكي، وكتاب الإيضاح تضمن كل شاردةِ وواردة من علوم البلاغة فكان المرجع لبعده ممّن ألف في علم البلاغة . وهو من أهم البحوث في علم البلاغة وأكثرها تفصيلاً، وقد جمع المؤلف فيه كثيراً من آراء المتقدمين وخصَّ من بينهم عبد القاهر الجرجاني إمام البلاغة والسكاكي فيلسوف
متى كانت حجة الوداع

متى كانت حجة الوداع

تاريخ حجّة الوداع هجريّاً متى كانت حجة الوداع بالهجري؟ نُقِل عن علماء الأمّة إجماعُهم دون خِلافٍ بينهم على أنّ حجّة الوداع كانت في السنة العاشرة للهجرة، فقد ذهب إلى ذلك ابن كثير -رحمه الله-، وذلك في كتابه البداية والنهاية؛ إذ قال إنّ حجّة الوداع التي تُعرَف بحجّة الإسلام أو حجّة البلاغ كانت في السنة العاشرة للهجرة، وقال الإمام القرطبيّ في تفسير قَوْل الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، إنّها نزلت على
كيفية إزالة الشعر بالشمع

كيفية إزالة الشعر بالشمع

تحضير الجسم لإزالة الشعر يُمكن تحضير الجسم لإزالة الشعر من خلال اتباع الخطوات الآتية: تقشير البشرة: يتوجّب في حال استخدام شرائح الشمع الجافّة أو الشمع الساخن، أن يتمّ تقشير البشرة قبل يوم من استخدام الشمع، حيث يجب فرك الجسم للتخلّص من الجلد الميّت، وذلك لتسهيل إزالة الشمع للشعر الزائد، ثمّ يجب غسل الجسم بالماء والصابون العادي والتأكّد من جفافه جيداً، كما يُمكن استخدام بودرة الأطفال لامتصاص الرطوبة الزائدة من الجلد، ويُمكن استخدام الشمع لإزالة الشعر من منطقة تحت الإبط، والذراعين، والساقين،
ما هو الفيتامين ب

ما هو الفيتامين ب

فيتامين ب يبلغ عدد فيتامينات ب ثمانية فيتامينات، تعمل على المساعدة في العديد من الوظائف الهامة في الجسم. وهي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، مما يعني أنّ الجسم لا يقوم بتخزينها ويجب الحصول على احتياجات الجسم منها بواسطة النظام الغذائي والذي لا يكون عادة كافٍ لمعظم الناس. إلاّ أنّ هنالك عدد من العوامل التي قد تزيد من حاجة الجسم لفيتامينات ب مثل: التقدم في العمر والحمل ومشاكل التغذية والعوامل الوراثية وتناول بعض الأدوية وبعض الحالات الطبية، وفي هذه الحالة قد تكون هنالك حاجة لتناول مكملات
خطوات البحث الإجرائي

خطوات البحث الإجرائي

البحث الإجرائي يُعتبر البحث الإجرائي نوعا من أنواع البحث العلميّ التطبيقيّ، والذي يدرس تطبيق النظريّات والمعرفة أو القوانين العلميّة من أجل تطوير وتحسين الواقع بواسطة حل المشاكل المطروحة بطريقة عمليّة إجرائيّة لتحسين الأعمال، أو يمكن تعريفه بطريقة أخرى على أنّه: عبارة عن الدراسة العمليّة للعمليّات والوسائل المستخدمة في مجالات العمل، أو الحياة اليوميّة من أجل رفع فاعليّة هذه الوسائل، واكتشاف وسائل جديدة ملائمة بشكل أكبر ومناسب للواقع. خطوات البحث الإجرائي للبحث الإجرائي خطوات منها: تحديد مشكلة