متى كانت حجة الوداع

متى كانت حجة الوداع

تاريخ حجّة الوداع هجريّاً

متى كانت حجة الوداع بالهجري؟

نُقِل عن علماء الأمّة إجماعُهم دون خِلافٍ بينهم على أنّ حجّة الوداع كانت في السنة العاشرة للهجرة، فقد ذهب إلى ذلك ابن كثير -رحمه الله-، وذلك في كتابه البداية والنهاية؛ إذ قال إنّ حجّة الوداع التي تُعرَف بحجّة الإسلام أو حجّة البلاغ كانت في السنة العاشرة للهجرة، وقال الإمام القرطبيّ في تفسير قَوْل الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، إنّها نزلت على النبيّ -عليه الصلاة والسلام- وهو واقفٌ بعرفة في السنة العاشرة للهجرة، وتحديداً بعد صلاة العصر من يوم الجُمعة.

وقد ورد ذلك أيضاً في كتاب (القول المُبين في سيرة سيّد المُرسَلين) لمحمّد الطيّب النجّار؛ بالتأكيد على وقوع تلك الحجّة في السنة العاشرة للهجرة؛ حيث تجهّز رَكْب النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قاصداً بيت الله الحرام؛ لأداء مناسك الحجّ، وكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد اصطحب في تلك الرحلة نساءه جميعهنّ، على الرغم من أنّه كان يقرع بينهنّ في رحلاته؛ وذلك لشعوره وإحساسه أنّها ستكون آخر رحلةٍ له، ولِئلّا تضيع فضيلة أداء المناسك على أيّة واحدةٍ مِنهنّ.

وتجدر الإشارة إلى أهميّة بيان أقوال أهل العلم في تحديد اليوم الذي خرج فيه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى مكّة المُكرَّمة؛ ل أداء مناسك الحجّ ؛ فقد ذكرَ ابن حزم -رحمه الله- أنّ خروج النبيّ كان نهارَ يوم الخميس لسِتّة أيّامٍ من شهر ذي القِعدة، وقال ابن كثير -رحمه الله- إنّ خروج النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من المدينة المُنوَّرة إلى مكّة المُكرَّمة؛ لأداء مناسك الحجّ كان لخمسة أيّامٍ من شهر ذي القِعدة.

وأورد محمد بن شُبهة في كتاب (السيرة النبويّة على ضوء الكتاب والسنّة) قَوْلاً يُفيد خروجَ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من مكّة يوم السبت الموافق للخامس والعشرين من ذي القِعدة، أمّا وصوله إلى مكّة، فكان يوم الأحد الموافق للرابع من ذي الحِجّة.

تاريخ حجّة الوداع ميلاديّاً

متى كانت حجة الوداع بالميلادي؟

وردت عدّة أقوالٍ للعلماء في بيان وتحديد التاريخ الميلاديّ لحجّة الوداع؛ فقد ذُكر في كتاب موجز التاريخ الإسلامي أنّ حجّة الوداع كانت سنة ستّمئةٍ وإحدى وثلاثين للميلاد، أمّا اليوم الذي صادف وقوع حجّة الوداع، فكان يوم السبت من شهر كانون الثاني/ يناير، وذكر محمد رضا في كتابٍ له اسمه "محمّد صلى الله عليه وسلم" أنّ حجّة الوداع كانت في شهر آذار/ مارس، من سنة ستّمئةٍ واثنين وثلاثين للميلاد.

أسماء حجّة الوادع

سُمِّيت حجّة الوداع بأسماءٍ أخرى، منها: حجة البلاغ والتمام؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بَيَّن فيها اكتمال مَهمّة تبيلغ شَريعة الله، وآذنَ فيها المسلمين بكمال الدِّيْن، وتمامه، كما أنّه علّمَ المسلمين فيها مناسكَ الحجّ، وما شُرِع فيها من الأقوال والأعمال، كما أنّها سُمِّيت حجّة البلاغ؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بلَّغ فيها المسلمين عدداً من الوصايا التي تتعلّق بأصول الشريعة، ومبادئها، ومنها:

  • حِفْظ المسلم أخاه المسلم في ماله، وعِرضه، ونَفسه.
  • حِفْظ حقوق الله -تعالى- على العباد.
  • الوصيّة بالنساء، والتذكير بضرورة حِفْظ حقوقهنّ، وحُسْن معاشرتهنّ.
  • الوصيّة بالمملوك.

وقد سُمِّيت حجّة الإسلام أيضاً؛ لأنّها الحجّة الوحيدة التي أُدِّيت فيها الفريضة بعد هجرة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المُنوَّرة، بالإضافة إلى أنّها حجّة الفرض الوحيدة التي أدّاها الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-. وقد ودّع النبيّ -عليه الصلاة والسلام- المسلمين في حجّته، وفي ذلك حَثٌّ للمسلمين على مُلازمَته والتعلُّم منه، وفي ذلك قال الإمام النوويّ -رحمه الله-: "فيه إشارةٌ إلى توديعهم وإعلامهم بقُرب وفاته -صلّى الله عليه وسلّم- ، وحثّهم على الاعتناء بالأخذ عنه، وانتهاز الفرصة من ملازمته، وتعلّم أمور الدين، وبهذا سُميّت حجّة الوداع".

وقد ورد عن الصحابيّ جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّه قال: (أفاضَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في حجَّةِ الوداعِ، وعلَيهِ السَّكينةُ، وأمرَهُم بالسَّكينةِ، وأمرَهُم أن يرموا، بمثلِ حَصى الخذَفِ، وأوضعَ في وادي مُحسِّرٍ، وقالَ: لتَأخُذْ أمَّتي نسُكَها، فإنِّي لا أدري لعلِّي، لا ألقاهم بعدَ عامي هذا)، وفي روايةٍ للإمام مُسلم في صحيحه: (لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ، فإنِّي لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتي هذِه).

حجّة الوداع

أَذِنَ الله -تعالى- لنبيّه محمّدٍ -عليه الصلاة والسلام- بالحجّ إلى البيت الحرام بعد استقرار أمر الإسلام؛ بتطهير الأرض من مظاهر الجاهليّة، وعلامات الوثنيّة، وحين غَدَت نفوس المسلمين مُشتاقةً إلى شَدّ الرِّحال إلى بيت الله، وقد كانت تلك الحجّة علامةً على قُرب انتقال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إلى جِوار رَبّه، ومُفارقته أمّتَه وصَحْبَه، مع إظهار الحُبّ، والأُلفة، والطُّهر، والرَّحمة.

وقد شَدّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الرِّحال إلى بيت الله الحرام في مكّة المُكرَّمة؛ لأداء مناسك الحجّ، وكانت تلك الرحلة مُناسَبةً مُهمّةً؛ لتعليم المسلمين مناسك فريضة الحجّ، وإقامة شعائر الدِّيْن، فقد بلَّغ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في حجّته مَقاصد رسالته، وبراهين أداء أمانته، كما أوصى أمّتَه فيها بوصايا مهمّةٍ، آخذاً عليهم عهدَ الله وميثاقَه، مُؤكِّداً زوال إِرث الجاهليّة، وواضعاً عاداتها الباطلة؛ ولذلك كانت تلك الحجّة من أعظم المَحطّات في تاريخ الإسلام؛ إذ تضمَّنت خُطبة حجّة الوداع التي رسَّخت عدّة مَعانٍ وقِيَمٍ عظيمةٍ، فكانت مدرسةً ربّانيةً أحيَت في نفوس الأمّة الهِمّة، كما بعثت كلمات النبيّ النشاط والقوّة في النفوس، وغرست معاني الرَّحمة، والعَطف، والمَحبّة.

22إسلام
مزيد من المشاركات
تحاليل دلالات الأورام

تحاليل دلالات الأورام

تحاليل دلالات الأورام تُعرف دلالات الأورام (بالإنجليزية: Tumor markers) بأنها مواد بروتينية، أو هرمونات، أومولدات الضد (بالإنجليزية: Antigen) يتم إفرازها بمستويات عالية في الدم، أو البول، أو أنسجة الجسم عند الإصابة بأنواع معينة من السرطان؛ إذ يقوم الجسم بإفرازها استجابةً للإصابة بالسرطان أو قد يتم إفرازها من قبل الورم السرطاني نفسه، وتساعد دراسة دلالات الأورام على تشخيص نوع السرطان وتحديد خصائصه ،من حيث الحدة، والمرحلة ، ومعدل نموه، إلا أنها قد ترتفع في الجسم أيضاً عند الإصابة بحالات طبية
تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا)

تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا)

تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا) نص الحديث المنسوب للنبي -صلى الله عليه وسلم- هو: (اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، وإن كان كافرا، فإنه ليس دونها حجابٌ)،ورد هذا الحديث في مكارم الأخلاق للطبراني -رحمه الله تعالى-، وفي مسند الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-، وفي كتاب الأحاديث المختارة لضياء الدين المقدسي -رحمه الله تعالى-، وفي جامع المسانيد لابن الجوزي -رحمه الله تعالى-. سند ومتن الحديث في كتب المحدثين بيان متن الحديث وسنده كما جاء في كتب علماء الحديث ما يأتي: مكارم الأخلاق للطبراني قال الطبراني
كيفية استخدام الجاز للشعر

كيفية استخدام الجاز للشعر

الجاز للشعر يعتبر الجاز نوع من أنواع المواد الكيميائية سريعة الاشتعال، ويُستخدم كوقود للتدفئة والإنارة، كما ويعتبر مادّة سامّة وضارّة بجسم الإنسان، ولكن وفي الوقت نفسه نستغرب إذا ما قلنا أنّه مفيدٌ وجيّد لصحّة وقوّة الشعر، فهو ذو قدرة فعّالة في معالجة مشاكل الشعر من: تساقط، وتقصّف، وقلّة كثافة، فقد عرفه أجدادنا منذ القدم واستخدموه للكثير من الأغراض، كما وواظبت على استخدامه أمهاتنا فيما بعد، وسنتعرّف فيما بعد على كيفية استخدامه، وتقديم بعض النصائح والإرشادات حول ذلك. كيفية استخدام الجاز للشعر
قصيدة عن الطفولة

قصيدة عن الطفولة

قصيدة أغنية إلى الطفولة يقول الشاعر أدونيس في قصيدته أغنية إلى الطفولة: في السرير القَلقِ الدافئِ حُبٌّ يستفيقُ، هو للناس تراتيلُ، وللشمس طريقُ. للطّفوله، تشرق الشمس خجوله ؛ في خُطاها يَصغر الكون الكبيرُ ويضيق الأبدُ، فلها الأرض غطاءٌ سَرمدُ، ولها الدنيا سريرُ. أنا بالأمس، ليَ الآهاتُ بَيْتُ وليَ الفقر سراجٌ والدّمُ النّازف زيتُ. كنتُ كالظلّ، كما دار به الفقر يدورُ قدَمي ليلٌ وأجفانيَ نورُ. يا طفوله، يا ربيعَ الزمن الشّيخ وآذار الحياةِ، وهَوَى ماضٍ وآتِ، في غدٍ، أنتِ صراعٌ لا يُحَدّ، وطموحٌ لا
مدن كازاخستان

مدن كازاخستان

مدن كازاخستان نذكر مدن كازاخستان وعدد السكان لكلٍ منها في الجدول التالي: اسم المدينة عدد السكان ألماتي 2000900 كاراغاندي 451800 شيمكنت 414032 تاراز 358153 أستانا 345604 بافلودار 329002 أوست كامنوغروسك 319067 كيزيل أوردا 300000 كيزيلوردا 300000 سيمي 292780 اكتوبي 262457 قسطنطيا 210000 بتروبافلوفسك 200920 اورال 200000 تالديقروغان 200000 أتيراو 180000 تميرتاو 170600 أكتاو 147443 كوكشيتو 124444 كيزست 124000 إيكيباستوز 121470 تالديكورغان 116558 زيزقازغان 104357 جاناوزن 103598 تركستان 97360 بلقاش
ما هو كيس الشعر

ما هو كيس الشعر

كيس الشعر الناسور الشعري أو الكيسة الشعريَّة، والمعروف أيضاً باسم الناسور العصعصي، أو كيس الشعر (بالإنجليزية: Pilonidal cyst) هو عبارة عن كيس أو جيب غير طبيعي يظهر في الجلد عادة في الجزء القريب من عظم العصعص، وتحديداً في المنطقة العلويَّة من ثنية الأرداف، ويترواح حجم كيس الشعر غالباً بين الحجم الصغير جدّاً والكتلة الكبيرة التي تُسبِّب الألم، وفي الحقيقة تحدث الإصابة بمرض الناسور الشعري أو كيس الشعر بنسبة 26 شخصاً لكلِّ 100 ألف شخص، فبين البالغين غالباً ما تكون احتماليَّة ظهور كيس الشعر عند
أفضل الأماكن السياحية في مسقط

أفضل الأماكن السياحية في مسقط

جامع السلطان قابوس الكبير يُعتبر جامع السلطان قابوس الكبير أفضل الأماكن السياحية في مسقط ، وهو تحفة معمارية إسلامية حديثة، يحتوي على ثاني أكبر سجادة فارسية في العالم، حيث استغرق نسجها أربعة أعوام، ويتميّز باحتوائه على أحد أجمل وأكبر الثريات في العالم، وعدد من الأعمال الفنية المميزة، كما يستوعب المسجد 20.000 مُصلٍّ. المتحف الوطني يُبين المتحف الوطنيّ جوانباً من الثقافة العُمانية؛ إذ يعرض تاريخ سلطنة عمان من فترة ما قبل التاريخ، وحتّى العصور الحديثة، ويحتوي المتحف على العديد من الاكتشافات
طرق عمل لحم بعجين

طرق عمل لحم بعجين

لحم العجين يعتبر لحم العجين نوعاً من الفطائر التي اشتهرت في سوريا خاصة في حلب، ثمّ انتقلت بعد ذلك إلى جميع البلدان العربية، وتعتبر وصفة اللحم بالعجين من الوصفات التي لا تستهلك كمية كبيرة من المكوّنات، فمكوّناتها موجودة في معظم المطابخ لذلك هي من الوصفات غير المكلفة واللذيذة في الوقت نفسه، والتي لا تتطلّب جهداً كبيراً لإعدادها، وسنذكر في هذا المقال كيفية تحضير اللحم بعجين بطريقة سهلة وشهية. عمل لحم العجين المكوّنات خمسة أكواب من الطحين. ثلاث ملاعق صغيرة من الخميرة. ثلاث ملاعق صغيرة من السكر.