تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا)
تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا)
نص الحديث المنسوب للنبي -صلى الله عليه وسلم- هو: (اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، وإن كان كافرا، فإنه ليس دونها حجابٌ)،ورد هذا الحديث في مكارم الأخلاق للطبراني -رحمه الله تعالى-، وفي مسند الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-، وفي كتاب الأحاديث المختارة لضياء الدين المقدسي -رحمه الله تعالى-، وفي جامع المسانيد لابن الجوزي -رحمه الله تعالى-.
سند ومتن الحديث في كتب المحدثين
بيان متن الحديث وسنده كما جاء في كتب علماء الحديث ما يأتي:
- مكارم الأخلاق للطبراني
قال الطبراني -رحمه الله تعالى- في كتابه: "ثنا أَبُو مَعْنٍ ثَابِتُ بْنُ نُعَيْمٍ الْهَوْجِيُّ ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ ثنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا، كُفْرُهُ عَلَى نَفْسِهِ)".
- مسند الإمام أحمد
قال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: "حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أيُّوبَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللهِ الْأَسَدِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، وَإِنْ كَانَ كَافِرًا، فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ)".
- الأحاديث المختارة للمقدسي
قال المقدسي -رحمه الله تعالى-: "أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرْبِيُّ - بِهَا - أَنَّ أَبَا الْقَاسِمِ بْنَ الْحُصَيْنِ أَخْبَرَهُمْ، أَبْنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، أَبْنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ، ثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ، ثَنَا أَبِي، ثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ.
أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللهِ الْأَسَدِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا، فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهُ حِجَابٌ)".
- جامع المسانيد لابن الجوزي
قال ابن الجوزي -رحمه الله تعالى-: "حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يحيى بن إسحق قال: حدّثنا يحيى بن أيوب قال: حدّثني أبو عبد اللَّه الأسديّ قال: سمعْتُ أنس ابن مالك يقول: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: (اتّقُوا دَعوةَ المظلوم وإن كان كافرًا، فإنّه ليس دونه حجاب)".
الحكم على الحديث
خلاصة حكم الحديث ما يأتي:
- حكم السيوطي على الحديث بالصحة.
- حكم الألباني على الحديث بأنَّه حديث حسن .
- حكم شعيب الأرناؤوط على الحديث بأنَّ في إسناده ضعفاً؛ وسبب الضعف هو أنَّ أبا عبد الله الأسدي مجهولٌ عنده.
وقد ثبت حديث مُتفقٌ عليه مُشابه لنص الحديث الأسبق وهو ما رواه عبد الله ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)، وفي الحديث وصية وتحذير لعدم ظلم الناس لأنَّ دعوة المظلوم لا مستجابة تُرد.
أهمية تخريج الأحاديث
تخريج الأحاديث لها أهمية عظيمة، وتظهر في العديد من الجوانب نذكر منها ما يأتي:
- معرفة مصادر الحديث.
- الحصول على أكبر عدد من الأسانيد.
- دراسة الإسناد بتتبع الطرق.
- معرفة أحكام العلماء على الحديث.
- إيجاد الراوِي السقط من أسانيد المدلسين.
- بيان زيادة الروايات.
- كشف أخطاء الرواة.
- بيان أزمنة الأحداث.
- جمع الألفاظ التي ورد فيها الحديث.