إسلام

من هم الأرحام

من هم الأرحام

من هم الأرحام؟ الأرحام هم الأقارب من نفس النّسب، حيث قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (وَأُولُو الأَرحامِ بَعضُهُم أَولى بِبَعضٍ في كِتابِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ)، وهم نوعان: رحم محرّم وهم الأقارب الّذين يحرم الزّواج والنّكاح بينهما، إذا كانا ذكراً وأنثى، مثل الآباء والأمّهات مع أبنائهم، والأخوات والإخوان، والأخوات والإخوان من الرّضاعة، والأجداد والجدّات وأحفادهم، وأبناء الزّوج أو أبناء الزّوجة، والأعمام والعمّات، والأخوال والخالات. رحم غير محرّم وهم الأقارب
من هم الأبدال؟

من هم الأبدال؟

تعريف الأبدال ورد ذكر الأبدال في عدّة أحاديث حكم عليها كثيرٌ من أهل الحديث بالضّعف -كما سيأتي بيانه-، وبناء على هذه الأحاديث التي لم تثبت صحّتها فالأبدال هم الذين يتّبعون كتاب الله -تعالى- وسنة نبيّه -صلى الله عليه وسلم- في أقوالهم وأفعالهم وجميع أحوالهم. ولا يمكن تعيينهم وتحديدهم أو حصرهم في عددٍ معيّن على اعتبار عدم صحّة ثبوت الأحاديث التي حدّدتهم في عددٍ معين أو التي ذكرت أنّهم من أهل الشام، فلم يثبت ذلك في النصوص الشرعية، والخوض في تفاصيل ذلك يعدّ من التقوّل على الله بغير علم. ولا يصحّ
من هم إخوان الصفا؟

من هم إخوان الصفا؟

نشأة جماعة إخوان الصفا وخلان الوفا وأصل فكرتهم نشأت جماعة إخوان الصفا وخلان الوفا في منتصف القرن الرابع الهجري تقريباً، وهم عدد من الأشخاص تآلفوا بالصداقة والمحبة، ووضعوا لهم مذهباً يرون أنه الطريق إلى رِضى الله في ظلّ اختلاف العقائد والمذاهب بين الناس، وتقوم أصل فكرتهم على أن الشريعة الإسلامية قد دخل إليها بعض الجهالات والخرافات، ولا سبيل إلى تطهيرها إلا بالفلسفة؛ لأنها حاوية للحكمة والمصلحة، ومتى انتظمت الفلسفة اليونانية والشريعة العربية فقد حصل الكمال. رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا صنّف
من هم أولو العزم وكم عددهم

من هم أولو العزم وكم عددهم

أولو العزم من الرسل فضّل الله -سبحانه- بعض الأنبياء على بعض، بدليل قوله -سبحانه-: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّـهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ)، وأولو العزم على القول المشهور لأهل العِلم هم: محمّد -عليه الصّلاة والسّلام-، وأنبياء الله نوح، وموسى، وإبراهيم، وعيسى -عليهم السلام-. فيما يأتي بيان أهمّ خصائص وفضائل أولو العزم من الأنبياء -عليهم السلام-: نوح عليه السلام نوح -عليه السلام- هو أوّل رسولٍ بعثه الله -تعالى- بعد نبيّه آدم -عليه
من هم أولاد سيدنا إبراهيم

من هم أولاد سيدنا إبراهيم

من هم أولاد سيدنا إبراهيم ذكر العلماء أسماء ثلاثة عشر ولداً لسيدنا إبراهيم -عليه السلام- أنجبهم من زوجاته الأربعة، وسنشير في هذا المقال لأسماء أبناء سيدنا إبراهيم وزوجاته، ونبذة قصيرة عن بعض أبنائه. إسماعيل عليه السلام إن سيدنا إسماعيل -عليه السلام- أول ولد لسيدنا إبراهيم -عليه السلام- من زوجته هاجر القبطية المصرية، ومعنى اسم إسماعيل: سميع الله، وقد سكن سيدنا إسماعيل مع أمه هاجر في مكة المكرمة، بعدما تركهما سيدنا إبراهيم -عليه السلام- في مكة المكرمة، فقاما بإعمارها. تزوج سيدنا إسماعيل -عليه
من هم أهل المدينة المنورة قديمًا؟

من هم أهل المدينة المنورة قديمًا؟

سكان المدينة المنورة قديمًا العرب كانت العديد من القبائل العربية تسكن المدينة، ومن أبرز هذه القبائل: قبيلة الأوس هي من أكبر القبائل التي كانت تسكن المدينة قبل الإسلام، ويعود نسب قبيلة الأوس إلى رجل اسمه الأوس بن حارثة العنقاء -وسمي بالعنقاء لطول عنقه- بن عمرو مزيقا بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن مالك بن زيد بن كهلان، وأمه قيلة بنت الأرقم بن عمرو بن جفنة، وقبيلة الأوس تعد من أوائل القبائل التي استجابت لدعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- ودخلت في الإسلام، ونصرت النبي -عليه
من هم أهل الكهف

من هم أهل الكهف

من هم أهل الكهف أهل الكهف: فتية آمنوا بالله -تعالى- بعد زمن سيدنا عيسى -عليه السلام- وكان يحكم المنطقة حاكم ظالم يقال له ديقيانوس، وكان الحاكم يضّطهد من يدين بالتوحيد لله -تعالى-، ويدعو إلى عبادة الأوثان، واتخاذ آلهة من دون الله، وقد رأى هؤلاء الفتية المؤمنون في منهج الحاكم الرّوماني خروجاً عن دين التّوحيد والهدى إلى ظلمات الشّرك والضّلال. وقد أصرّوا على الثّبات على الحقّ، وبعد أن فرض الحاكم الرّوماني قوانين صارمة تُجرّم مخالفة منهج الحاكم الضّال حيث الرّجم حتّى الموت لمن يثبت اتباعه دين يخالف
من هم أهل القران والسنة

من هم أهل القران والسنة

أهل القرآن والسنة  تُطلق تسمية أهل القرآن والسنة على من اتبعوا نهج السلف الصالح ؛ ومن التزموا بجماعة المسلمين، ولم يشتغلوا بالفتنة والتفرقة، وقد أوضح العلماء في تعريفهم على أنّهم الجماعة الذين اجتمعوا على أمير لهم، ويحكم بينهم بحكم الشرع، وعليه فيجب طاعة هذه الجماعة والانتماء لها، وعدم الخروج عنها، وهم متّبعون للسنة النبوية، تاركين لكل أمر مُتّبع مبتدع. ومن أسمائهم أهل الكتاب والسنة؛ وسبب تسميتهم بذلك كما قال ابن تيمية: "لأنهم يؤثرون كلام الله، على كلام غيره من كلام أصناف الناس، ويقدمون هدي
من هم أهل الذكر

من هم أهل الذكر

أهل الذكر أهل الذكر هم أهل العلم من الأمم، الإسلاميّة، واليهوديّة، والنصرانيّة وسائر الطوائف، قال -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ)، ففي الآية الكريمة إخبار بأنّ جميع مَن سبق من الأنبياء والرسل هم من الرجال، ولم يسبق أن بعث الله -تعالى- امرأة للرسالة، وجعل العلماء من باقي الأديان والملل دليلاً على ذلك، لأنّ جميع ا لأنبياء لسائر الأقوام كانوا رجالاً. أهمية الرجوع إلى أهل الذكر تكمن أهميّة الرجوع إلى
من هم أصحاب الكهف وكم عددهم

من هم أصحاب الكهف وكم عددهم

أصحاب الكهف هُم فتيةٌ من الرّوم بُعثوا بعد المسيح، فرّوا بدينهم من ملكٍ ظالم يقتلُ كُل مَن يتخلّى عن دينه، إلى كهفٍ وكان بين دُخولهم وخُروجهم وبعثهم ثلاثُ مئةٍ وستين سنة، وذكر بعض العُلماء أنّ دُخولهم إلى الكهف كان بعد المسيح بإحدى وستين سنة، وتعدّدت آراءُ العُلماء في أسمائهم. عدد أصحاب الكهف  أخبر الله -تعالى- عن عدد أصحاب الكهف بقوله: (سَيَقولونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُم كَلبُهُم وَيَقولونَ خَمسَةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجمًا بِالغَيبِ وَيَقولونَ سَبعَةٌ وَثامِنُهُم كَلبُهُم قُل رَبّي أَعلَمُ
من هم أصحاب الكهف

من هم أصحاب الكهف

من هم أصحاب الكهف ورد ذكر فتية أصحاب الكهف في القرآن الكريم، وهم فتية من قوم الروم، عاشوا بعد بعث سيدنا عيسى -عليه السلام-، وكانوا يعيشون في منطقة يحكمها حاكم ظالم أراد أن يقتلهم لإيمانهم بالله -تعالى-، ففروا هرباً بدينهم من هذا الحاكم الظالم إلى كهف، ويقال أنهم لبثوا في كهفهم ثلاثمئة وستين سنة. وقد تعددت آراء العلماء في عددهم، وذلك وفقاً للآية الكريمة في القرآن الكريم: (سَيَقولونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُم كَلبُهُم وَيَقولونَ خَمسَةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجمًا بِالغَيبِ وَيَقولونَ سَبعَةٌ وَثامِنُهُم
من هم أصحاب السبت؟

من هم أصحاب السبت؟

من هم أصحاب السبت؟ جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية عن أصحاب السبت؛ وهم اليهود الذين خالفوا أمر الله -عز وجل- وتحايلوا على أمره فعاقبهم الله -عز وجل-، ومن ذلك: قال تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ). قال تعالى: (وَاسأَلهُم عَنِ القَريَةِ الَّتي كانَت حاضِرَةَ البَحرِ إِذ يَعدونَ فِي السَّبتِ إِذ تَأتيهِم حيتانُهُم يَومَ سَبتِهِم شُرَّعًا وَيَومَ لا يَسبِتونَ لا تَأتيهِم كَذلِكَ نَبلوهُم بِما كانوا يَفسُقونَ).
من هم أصحاب الرس؟

من هم أصحاب الرس؟

من هم أصحاب الرس؟ نقل ابن كثير -رحمه الله- في كتابه عدة أقوالٍ في التعريف بأصحاب الرس، ومنها ما يأتي: إنهم أهل قرية من قرى ثمود. إنهم قوم قبل قوم عاد بقرون طويلة. الرس بئر بأذربيجان. إن الرس كانت بئرًا، وأصحابها دَفنوا نبيّهم فيها. ويقول كذلك: إنهم قوم كانت لهم بئر ترويهم، وكان لهم ملك صالح عادل، فلما مات افتتنوا وحزنوا عليه، فأتاهم الشيطان في صورته وأخبرهم أنه لا يموت، بل هو تغييب حتى يرى صنيعهم، ففرحوا أشد الفرح، وضرب بينهم وبينه حجاب وأمرهم بعبادته، فعبدوه، فبعث الله لهم نبيا ينهاهم عن
من هم أصحاب الحجر

من هم أصحاب الحجر

أصحاب الحجر هم قوم ثمود قال -تعالى-: ( وَلَقَد كَذَّبَ أَصحابُ الحِجرِ المُرسَلينَ) ، والحجر هو وادٍ يقع بين المدينة المنورة والشام، أمّا أصحاب الحجر فهم قوم ثمود ، وقد أرسل الله لهم نبيّه صالح -عليه السّلام-. قوم ثمود ومكانهم سُمّي قوم ثمود في القرن الثامن بثمودي، وقد كان قوم ثمود يعيشون حياة البداوة، ثمّ انتقلوا إلى الحياة البريّة، وكان معروفاً عنهم عدم رغبتهم في الخضوع تحت حكم والٍ أو ملك، وذكرت الروايات أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين مرّ على آثار مساكنهم نهى أصحابه عن دخولها. وقد
من هم أبناء نوح عليه السلام

من هم أبناء نوح عليه السلام

أبناء نوح عليه السلام ذكر سيدنا نوح -عليه السلام- في القرآن الكريم في ثلاثة وأربعين موضعاً، وكان لنوح -عليه السلام- أربعة أولاد، حيث جاء في كتب العلماء والمؤرّخين أنّهم: سام: وهو أبو العرب. حام: وهو أبو الحبش. يافث: وهو أبو الروم. كنعان: واسمه عند العرب يام. من آمن من أبناء نوح أرسل الله -تعالى- سيدنا نوحا -عليه السلام- إلى قومه، وكانوا يعبدون الأصنام، فلم يستجيبوا لدعوته؛ فقد قال الله -تعالى-: (وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ
من هم آل البيت

من هم آل البيت

تعريف آل البيت آل البيت لغةً لا تختلف الآل عن الأهل في رأي بعض علماء اللغة، والأهْل في اللغة: مصدر أَهَلَ، وتَرِد بأكثر من معنى في اللغة، منها: الزوجة، والأسرة، والعائلة الكبيرة؛ أي الأقارب، ويُقال: أهل الدار؛ أي سُكّانها، كما تَرِد أهل بمعنى: صاحب شيءٍ ما، ومَن يتّصف بصفةٍ تليق به، فيُقال: أهلٌ للخير، والكرم؛ أي أنّهم يستحقّون الاتّصاف بتلك الصفات. وقد تُتبَع كلمة (أهل) بكلمةٍ أخرى لازمةً لها، فتعطي اسماً دالّاً على جماعةٍ خاصّةٍ، فيُقال مثلاً: أهل الكتاب ؛ أي اليهود، والنصارى، ذلك أنّ الله
من مواقف اسماء بنت ابي بكر

من مواقف اسماء بنت ابي بكر

من مواقف أسماء بنت أبي بكر مواقف أسماء في الهجرة كان لأسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- دورٌ بارزٌ في هجرة النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنوَّرة، فقد جاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى بيت والدها أبي بكر ليصحبه، فقامت أسماء بتجهيز الطَّعام والزَّاد لهما في الطَّريق، ولم تجد أسماء -رضي الله عنها- ما تضع الطَّعام فيه، فقامت بشقِّ نطاقها إلى نصفين ووضعت فيه الزَّاد، وكانت أسماء -رضي الله عنها- تذهب كلَّ يومٍ إلى غار ثور، حيث أبيها ونبيِّها مختبئان، وتأتي لهما بالزَّاد
من مظاهر شكر الله تعالى على نعمه

من مظاهر شكر الله تعالى على نعمه

الإكثار من حمد الله  من أعظم مظاهر الشكر لله -تعالى- الإكثار من حمد الله على نعمه؛ لمّا في الحمد من فضل وفوائد، فهو السبيل لرضا الله - تعالى-، كما ينبغي على الإنسان أنّ يُكثر من الحمد في جميع أوقاته، فيحمد الله حتى بعد إنهاء من طعامه أو شرابه. وقد أدرك العلماء فضل الحمد حيث ذُّكر أنّ الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- كان يحمد الله عند كل لقمة يأكلها، فقيل له: "يا أبا عبد الله ما هذا قال أكل وحمد خير من أكل وسكوت". وقد دلّ على فضل الحمد قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّ اللَّهَ
من ماذا خلقت الحيوانات

من ماذا خلقت الحيوانات

من ماذا خلقت الحيوانات؟ خلق الله -سبحانه وتعالى- السماوات، وجعل فيها الملائكة تسبحه وتحمده وتقدس له، وخلق الأرض وجعل الإنسان مستخلفًا فيها، وخلق حول الإنسان الحيوانات، وجعل منها ما يدب على الأرض، ومنها ما يحلق في السماء، ومنها ما يسبح في البحار، وهذه الحيوانات أمم وقبائل وأنواع وأشكال مختلفة، وتتكاثر كما يتكاثر بنو آدم، وهي أعداد هائلة لا يحصيها إلا الله -تعالى-. أمّا عن المادة التي خلقت منها الحيوانات، فإن للعلماء عدة آراء في ذلك، نبينها من خلال النقاط الآتية: من العلماء من قال بأنّ الحيوانات
من ماذا خلق الإنسان

من ماذا خلق الإنسان

من ماذا خلق الإنسان؟ من ماذا خلق آدم؟ بدء الله -سبحانه وتعالى- بخلق الإنسان من الماء ؛ إذ إنّ الماء دخل في خلق كلّ حيّ أوجده الله -سبحانه وتعالى-؛ قال -تعالى-: (وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ)، وقال -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا)، ثمّ دخل مع الماء التّراب؛ حيث كان التّراب أساساً في خلق آدم -عليه السّلام-، قال -تعالى-: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّـهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ
من كتب العقيدة الواسطية

من كتب العقيدة الواسطية

من كتب العقيدة الواسطية العقيدة الواسطية متن صغير الحجم، ألفه شيخ الإسلام ابن تيمية ، وجعله في توحيد الأسماء والصفات، وهو مقتصر على الآيات والأحاديث مع ذكر بعض القواعد في الأسماء والصفات، وقد ألف ابن تيمية العقيدة الحَمَوية، وهي أوسع من الواسطية، ولكن الواسطية أشمل، ثم العقيدة التدمرية، وهي أوسع وأكثر صعوبة، ولكن مواضيع الواسطية على صغر حجمها أشمل. سبب تأليف الواسطية ألّف شيخ الإسلام العقيدة الواسطية بناء على طلب أحد القضاة من أهل واسط؛ حيث طلب منه أن يؤلف له مؤلفاً في الأسماء والصفات ، فألف
من قال لا اله الا الله

من قال لا اله الا الله

أحاديث تبدأ ب "من قال لا إله إلا الله" ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث التي تبدأ ب (من قال لا إله إلا الله)، وفيما يأتي أهمها: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَكَفَرَ بما يُعْبَدُ مَن دُونِ اللهِ، حَرُمَ مَالُهُ وَدَمُهُ، وَحِسَابُهُ علَى اللَّهِ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مِن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وكانَ في قَلْبِهِ مِنَ الخَيْرِ ما يَزِنُ شَعِيرَةً، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مِن قالَ:
من قال سبحان الله وبحمده

من قال سبحان الله وبحمده

من قال سبحان الله وبحمده قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من قال: (سبحان اللهِ وبحمدِه)؛ حطَّ اللهُ عنه ذنوبَه ، وإن كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ)، ومعناه أنّ العبد يُبعد عن الله -تعالى- كل ما لا يليق به من صفات النقص والعيب والسوء، وتنزيهه عن الحاجات البشرية من أولاد وزوجة وشركاء، ومدحه والثناء عليه بكمال علمه وحكمته وقدرته ونعمه على خلقه وإحسانه إليهم وغيرها من الصفات الكاملة، وقد ورد فضله في العديد من الأحاديث النبويّة، ومنها ما يأتي: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من قال:
من قائد معركة حطين

من قائد معركة حطين

صلاح الدين قائد معركة حطين كان صلاح الدين الأيوبي قائد وبطل معركة حطين ، التي وقعت في عام خمسمئة وثلاثة وثمانين للهجرة بين جيش المسلمين والصليبيين، والتي تعدّ أشهر المعارك التي خاضها صلاح الدين ضد الصليبيين. التعريف بصلاح الدين الأيوبي هو يوسف بن الأمير نجم الدّين أيّوب بن شادي بن مروان بن يعقوب الدّويني، وُلد في مدينة تكريت سنة خمسمئة واثنين وثلاثين، وعندما وصل سنّ البلوغ تعلّم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، وقد امتاز -رحمه الله- بالذّكاء الشّديد، والطبع الهادئ، والشّغف بالمطالعة