من هم آل البيت

من هم آل البيت

تعريف آل البيت

آل البيت لغةً

لا تختلف الآل عن الأهل في رأي بعض علماء اللغة، والأهْل في اللغة: مصدر أَهَلَ، وتَرِد بأكثر من معنى في اللغة، منها: الزوجة، والأسرة، والعائلة الكبيرة؛ أي الأقارب، ويُقال: أهل الدار؛ أي سُكّانها، كما تَرِد أهل بمعنى: صاحب شيءٍ ما، ومَن يتّصف بصفةٍ تليق به، فيُقال: أهلٌ للخير، والكرم؛ أي أنّهم يستحقّون الاتّصاف بتلك الصفات.

وقد تُتبَع كلمة (أهل) بكلمةٍ أخرى لازمةً لها، فتعطي اسماً دالّاً على جماعةٍ خاصّةٍ، فيُقال مثلاً: أهل الكتاب ؛ أي اليهود، والنصارى، ذلك أنّ الله أنزل عليهم كُتباً، وهي: التوراة، والإنجيل، قال -تعالى-: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ).

ويُقال: أهل الكهف؛ للدلالة على أصحاب الكهف الذين وردت قصّتهم في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (أَم حَسِبتَ أَنَّ أَصحابَ الكَهفِ وَالرَّقيمِ كانوا مِن آياتِنا عَجَبًا).

آل البيت شرعاً

آل، أو أهل البيت في الاصطلاح الشرعيّ هم: آل بيت النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فيُقال: أهل البيت، كما يُقال: آل البيت، ويُقصَد بهما كما بيّن ذلك ابن الجوزيّ: الأهل والقرابة المُعتمَد فيهما على النَّسب، أو الأتباع بسببٍ ما، كما ورد في قول الله -تعالى-: (أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ).

وحقيقة استعمال لفظ آل البيت يدلّ على آل البيت في السكن، ويدل مجازاً على آل البيت في النسب، وقد خاطب الله -تعالى- زوجات النبيّ وأطلق عليهنّ اسم (أهل البيت) بعد أن أمرَهنّ ب الحجاب ، فقال: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا).

وأصحّ الأقوال في المُراد بآل البيت؛ أنّهم أزواج النبيّ وذُرّيته من نَسل عبد المطلب؛ أي بنو هاشم بن عبد مناف؛ فعن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- رفض أن يمنحه شيئاً من الصدقات، وكذلك الفضل بن عبّاس، وقال لهما: (إنَّ هذِه الصَّدَقاتِ إنَّما هي أوْساخُ النَّاسِ، وإنَّها لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولا لِآلِ مُحَمَّدٍ).

فضل آل البيت

وردت العديد من الأحاديث التي تُبيّن فضل آل البيت، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • ما ورد في صيغة الصلاة على النبيّ؛ إذ أرشد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أصحابه -رضي الله عنهم- والمسلمين إلى صيغة الصلاة عليه.
كما ثبت في الصحيح من قوله: (قولوا: اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ)، فقُرِنت الصلاة على النبيّ بالصلاة على آله؛ لفَضلهم، ومكانتهم، وعظيم قَدْرهم.
  • ما رُوِي في فضل فاطمة -رضي الله عنها- من قول أم المؤمنين عائشة ، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال للزهراء: (أَلَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ، أَوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هذِه الأُمَّةِ فَضَحِكْتُ لذلكَ).
  • ما ورد من الأحاديث في فَضل الحسن والحسين؛ ابنَي عليّ بن أبي طالب، كقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ).
  • ما ورد من الأحاديث في فضائل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، ومنها ما رُوِي عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال لعلي: (أَما تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِن مُوسَى؟ إلَّا أنَّهُ لا نُبُوَّةَ بَعْدِي. وَسَمِعْتُهُ يقولُ يَومَ خَيْبَرَ لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسولُهُ قالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقالَ: ادْعُوا لي عَلِيًّا).

آل البيت في القرآن

ذكر القرآن الكريم آل بيت النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ تشريفًا لهم، وفيما يأتي بيان موضعَين من المواضع التي ذُكِروا فيها:

آية التطهير

قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، والمُراد بالآية أنّ الله أراد لآل بيت النبيّ -عليه الصلاة والسلام- التوفيق، والهداية إلى التقوى، والمراد بهم فاطمة وعلى والحسن والحسين، وعموم الآية؛ يقتضي أنّها تشمل أمهات المؤمنين -رضي الله عنهنّ-، وآل بيته جميعاً.

آية المودّة

قال الله -تعالى-: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)، وقد فسّر ابن كثير -رحمه الله- الآية السابقة بذِكر شواهد من صِلة أبي بكر وعمر-رضي الله عنهما-، ومودتهما، وتعظيمهما لقَدر آل البيت؛ فقال أبو بكر -رضي الله عنه-: (ارْقُبُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في أهْلِ بَيْتِهِ).

ويدلّ قوله على مراعاة مصالح آل بيت النبيّ، وحقوقهم، كما قال عمر بن الخطاب لعمّ النبيّ العبّاس بن عبد المطلب: (فواللهِ لَإسلامُك يومَ أسلمْتَ كان أحبَّ إليَّ من إسلامِ الخطابِ لو أسلَمَ، وما بي إلا أني قد عرفتُ أنَّ إسلامَك كان أحَبَّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم من إسلامِ الخطابِ).

وفي موضعٍ آخر طلب عمر من العبّاس السُّقيا؛ لقرابته من النبيّ، وقال له: (اللَّهُمَّ إنَّا كُنَّا نَتَوَسَّلُ إلَيْكَ بنَبِيِّنَا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَتَسْقِينَا، وإنَّا نَتَوَسَّلُ إلَيْكَ بعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا قَالَ: فيُسْقَوْنَ)، وقِيل في المقصود من الآية السابقة إنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- أراد من قبيلة قريش تَركه وشأنه في تبليغ دعوته ورسالته، وعدم إيذائه.

آل البيت في السنّة النبويّة

ممّا يدلّ على مكانة آل بيت النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من السنّة النبويّة:

  • حديث الكِساء

الدالّ على شرف آل بيت النبيّ، ومكانتهم، وحُبّ النبيّ لهم، ورحمته بهم، وشفقته عليهم، وبيّن الحديث أنّ الآية المذكورة فيه؛ وهي آية تطهير آل البيت، وتزكيتهم وردت في أمّهات المؤمنين، يتبعهم عليّ، وفاطمة، والحسن، والحسين -رضي الله عنهم-.

رُوِي عن عمر بن أبي سلمة أنّه قال: (نزلَت هذِهِ الآيةُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" في بيتِ أمِّ سلَمةَ، فدعا النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فاطمَةَ وحَسنًا وحُسَيْنًا فجلَّلَهُم بِكِساءٍ وعليٌّ خَلفَ ظَهْرِهِ فجلَّلَهُ بِكِساءٍ ثمَّ قالَ: اللَّهمَّ هؤلاءِ أَهْلُ بيتي فأذهِب عنهمُ الرِّجسَ وطَهِّرهم تطهيرًا قالَت أمُّ سلمةَ: وأَنا معَهُم يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: أنتِ على مَكانِكِ وأنتِ إلي خَيرٍ).

  • حديث الوصية

وصيّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بآل بيته، وقد ورد تأكيد ذلك في حديثٍ عن زيد بن أرقم، أنّ النبيّ قال: (وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي فَقالَ له حُصَيْنٌ: وَمَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يا زَيْدُ أَليسَ نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ؟ قالَ: نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قالَ: وَمَن هُمْ؟ قالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قالَ: نَعَمْ)، فقد أكّد النبيّ في الحديث السابق على الوصيّة بآل بيته، وكرّر العبارة مرّتَين، ممّا يدلّ على أهمّية الأمر.

حقوق آل البيت

تترتّب العديد من الحقوق لآل بيت النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • لم يرد أيّ خلافٍ عن العلماء فيما يتعلّق بمودّة آل البيت، ومحبّتهم، بل ورد الاتِّفاق على ذلك؛ فمحبّتهم فرعٌ من محبّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، كما أنّه أوصى بهم خيراً.
  • يجب على المسلم توقير آل بيت النبيّ، وموالاتهم، ونُصرتهم، وإكرامهم، والاقتداء بهم، والسَّير على خُطاهم في الدين ما داموا مُتمسِّكين ب القرآن الكريم ، والسنّة النبويّة.
  • يجب على المسلم الصلاة عليهم؛ فقد ذكر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّ الصلاة عليه متبوعةٌ بالصلاة عليهم، وذلك ما ورد في صحيح البخاري عن أبي حميد الساعدي، أنّ النبيّ أرشد الصحابة إلى الصلاة عليه، وعلى آله، بقول: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
ولآل البيت حقٌّ ماليٌّ في بيت مال المسلمين؛ وذلك بإعطائهم خُمس الخُمس من الغنيمة والفيء*، قال -تعالى- عن حقّهم في الغنيمة: (وَاعلَموا أَنَّما غَنِمتُم مِن شَيءٍ فَأَنَّ لِلَّـهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسولِ وَلِذِي القُربى)، وقال عن حقّهم في الفيء: (مَّا أَفَاءَ اللَّـهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّـهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ).
  • يجب على المسلم مُناصرة آل البيت، والبذل والعطاء لهم، والدفاع عنهم، وذكر محاسنهم، وفضائلهم، ومُراعاتهم، وحُسن مداراتهم، وتقديم النصيحة للمُسيء منهم، وأمره بالمعروف، ونَهيه عن المنكر، والرحمة به، والشفقة عليه.

أحكامٌ مُتعلّقةٌ بآل البيت

حُكم دفع الزكاة والصدقة لآل البيت

اتّفق علماء المذاهب الفقهيّة الأربعة على مَنع آل البيت من الأخذ من أموال الزكاة المفروضة، وكذلك غيرها من الصدقات؛ والدليل في ذلك قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ هذِه الصَّدَقاتِ إنَّما هي أوْساخُ النَّاسِ، وإنَّها لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولا لِآلِ مُحَمَّدٍ).

إلّا أنّ الفقهاء اختلفوا في حُكم أخذ آل البيت من صدقة التطوُّع المُطلَقة، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأول

ذهب الحنفية والشافعية إلى القول بجواز مَنح آل البيت من صدقة التطوُّع مُطلَقاً.

  • القول الثاني

ذهب الحنابلة إلى القول بمَنع آل البيت من الصدقة مُطلَقاً، وهي روايةٌ عن الحنفية والشافعية؛ فالنصوص الواردة بمَنع آل البيت من الصدقة وردت عامّةً؛ ممّا يعني أنّ المَنع يشمل الزكاة ، والصدقة تطوُّعاً.

  • القول الثالث

قال المالكية بجواز أخذ آل البيت من صدقة التطوُّع مع الكراهة.

حُكم دفع الكفّارات لآل البيت

اختلف العلماء في حُكم أخذ آل البيت من أموال الكفّارات، والنذور، و الأوقاف ، وفيما يأتي بيان أقوالهم:

  • القول الأول

ذهب علماء الحنفية، والشافعية، والمالكية إلى القول بعدم جواز أخذ آل البيت من أموال الكفّارة، أو النذر ، أو الوقف.

  • القول الثاني

قال الحنابلة بجواز أخذ آل البيت من أموال الوصايا، والنذور؛ لأنّها قائمةٌ على التطوُّع، كأنّ الوصيّة لهم.

الهامش *الغنيمة: ما ناله المسلمون من أموالٍ، وغيرها؛ بسبب قتالهم عدوّاً ما.[36] *الفيء: ما ناله المسلمون دون قتالٍ.[36]
24إسلام
مزيد من المشاركات
أهداف وسائل الإعلام والاتصال

أهداف وسائل الإعلام والاتصال

إعلام الجمهور يمكن استخدام وسائل الإعلام والاتصال لإعلام أكبر مجموعة من الناس بالمنتج، أو الخدمة المراد تقديمها لهم، على أن يفهم الناس ما هو المنتج وكيف يمكن الاستفادة منه، أو ما هي الخدمة وكيف يمكن أنّ تُحسن حياتهم للأفضل قبل أن تتم عملية الشراء، بالتالي إقناع الأشخاص بشراء شيء ما عن طريق الإعلان، ومن الأمثلة على ذلك إخبار الجمهور في إحدى الصحف، أو عن طريق إعلان تلفزيوني يشرح خيارات القائمة في مطعم ما، فهذا الأمر يُعزز المنتجات الاستهلاكية بشكل شامل، مما يؤدي إلى زيادة مبيعات المنتج. التسلية
كيف أعرف حجر الزمرد الأصلي

كيف أعرف حجر الزمرد الأصلي

حجر الزّمرد حجر الزمرد هو نوع من الأحجار الكريمة النادرة، ولكنه يفوق باقي الأحجار الكريمة بالوزن، وهو حجر شفّاف ذات طبيعة بلورية، يمتاز باللّون الأخضر الغامق الجميل، لاحتوائه على مادة الكروم التي تعطيه اللون الأخضر، ولا يتغيّر لونه إذا تعرّض لأشعة الشمس أو لضوء قويّ، وكلما ازدادت درجة لونه وكان قليل الشوائب أصبح أثمن. يحتوي الزمرد في تركيبته على معدن البريل، الذي يعطي الزمرد خاصّية القوة والقساوة؛ لاحتواء البريل على الأملاح وعلى سليكات الألمنيوم والبريليوم، ويُستخرج الزمرد من مناجم الصخور التي
فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة

فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة

زيت الخردل يتكون زيت الخردل نتيجة تعرض بذور نبات الخردل إلى الضغط لإنتاج الزيت. ويحظى زيت الخردل بشعبيّة كبيرة في الطبخ الشّرقي، إلا أنه قد تم حظر استخدام زيت الخردل الأصلي في الطّبخ نظراً لاحتوائه على حمض الإروسيك (بلإنجيزية: Erucic acid) الذي اكتُشف أنّه يسبّب مشاكل في القلب. ويختلف زيت الخردل عن زيوت الخردل الأساسية تماماً رغم أن كليهما مأخوذان من بذور نبات الخردل. ويستخدم زيت الخردل على نطاق واسع في بعض الدّول كالهند دون أي آثار جانبيّة ضارّة. وسيتحدث المقال عن فوائد زيت الخردل للجسم
مدينة أفران المغربية

مدينة أفران المغربية

مدينة أفران المغربية تقع مدينة افران المغربيّة بالقرب من فاس ومكناس ضمن إقليم إفران، وهي مدينة أمازيغيّة جبليّة تعتبر من المدن المغربيّة القديمة، تتميّز بطقسها البارد نسبياً إذ تغطّي الثلوج سفوحها الجبليّة في فصل الخريف وأيضاً الشتاء، ليتميّز جوها بالاعتدال خلال فصل الربيع وفصل الصيف أيضاً، حيث تكثر فيها الشلالات المائيّة التي تجذب بدورها الزّوار لهذه المدينة. سبب تسمية مدينة أفران تعني كلمة افران باللهجة الأمازيغيّة الكهوف، وربّما جاء هذا الاسم من المغاور الطبيعيّة الوفيرة الموجودة في المنطقة
عمل الكريم كراميل

عمل الكريم كراميل

حلوى الكريم كراميل تعد حلوى الكريم كراميل من الحلويات الخفيفة جداً، من حيث كمية السعرات الحرارية الموجودة بالحصة الواحدة، وبالوقت نفسه غنية جداً بالفيتامينات، والبروتينات، والكالسيوم اللازم للجسم، لذلك يمكن للأم أن تعتمد على الكريم كراميل كمكون يمكن إضافته إلى وجبات الطفل الرئيسة؛ لأنّه يحتوي على الكمية اللازمة من الكالسيوم، والبروتين الذي يحتاجه الطفل في وجبة من الوجبات خلال النهار، وهو أيضاً مفضل ومحبب لدى كل أفراد العائلة. فيما يأتي نقدم لكم الطريقة الصحية، والصحيحة لإعداد الكريم كراميل في
أهمية التضامن والتعاون بين الأفراد والمجتمعات

أهمية التضامن والتعاون بين الأفراد والمجتمعات

أهمية التضامن بين الأفراد والمجتمعات تكمن أهمية التضامن بين الأفراد والمجتمعات فيما يأتي: الحدّ من عدم المساواة والظلم الاجتماعي في العالم. التنمية المستدامة للشعوب. ضمان صحة المجتمعات ورفاهيتها. وحدة البشر رغم تنوعهم واختلافهم. تحقيق السلام في العالم. التخلّص من الفقر والجوع والمرض؛ وذلك لأنّ التضامن يدعم حقوق الإنسان، وذلك من خلال إنشاء صندوق التضامن العالمي، وإعلان اليوم العالمي للتضامن الإنساني. التعاون في حلّ المشكلات الدولية ذات الطابع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والإنساني. أهمية
كيف يرتبط النوم بالذاكرة

كيف يرتبط النوم بالذاكرة

الذاكرة تُقسَم ذاكرة الإنسان إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي؛ ذاكرة الحقائق والتي تتضمن تذكر بعض الحقائق مثل أسماء عواصم العالم، والذاكرة العرضية، وهي الذاكرة المرتبطة بأحداث خاصَّة ومميَّزة، مثل: ولادة الطفل الأوَّل، والذاكرة التعليمية مثل الذاكرة المرتبطة بتعلُّم قيادة السيَّارة، وحتى يُصبح الحدث ثابتاً في الذاكرة يجب أن يمرَّ بثلاث مراحل رئيسيّة، وهي كالآتي: الاكتساب: يتمّ في هذه المرحلة تعلُّم أو اكتساب خبرة جديدة. الترسيخ: تُصبح الذاكرة في هذه المرحلة ثابتة في الدماغ . الاسترجاع: وهي القدرة
ثقافة الجزائر

ثقافة الجزائر

الجزائر هي من الدول العربية الواقعة في الجهة الشمالية من القارة الإفريقية، تشترك في حدودها مع مجموعة من الدول، يحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربية المملكة المغربية، ومن الجنوب الغربي الصحراء الغربية، موريتانيا، ومالي، ومن الجهة الجنوبية الشرقية تحدها النيجر، ومن الشرق تشترك مع ليبيا في الحدود، ومن الشمالي الشرقي تونس ، هي أكبر المدن الأفريقية العربية، تعد مدينة الجزائرعاصمتها وأكبر مدنها، يطلق عليها أيضاً اسم بلد المليون ونصف شهيد نسبة الى عدد الشهداء الذين سقطو