إسلام

من هن مرضعات الرسول

من هن مرضعات الرسول

أمه آمنة بنت وهب إنَّ أول امرأةٍ قامت بإرضاع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي أمُّه آمنة بنت وهب، ابن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة، زوجة عبد الله بن عبد المطلب، وقد قامت آمنة بإرضاعِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بضعةَ أيامٍ فقط، ولا يوجد للنبي -صلى الله عليه وسلم- إخوة منها؛ إذ إنها لم تنجب سواه. ثويبة مولاة عمه أبي لهب بعد ذلك قامت جاريةُ عمِّه أبي لهبٍ بإرضاع النبي -صلى الله عليه وسلم- لبضعةِ أيامٍ أيضًا، واسمها ثويبة الأسلميةِ، وقد كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- إخوةٌ بالرضاع
من هن بنات الرسول عليه الصلاة والسلام

من هن بنات الرسول عليه الصلاة والسلام

زينب بنت محمد رضي الله عنها زينب بنت محمد، هي البنت الكبرى للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- ولأمها خديجة، وُلدت وللنبيّ -عليه الصلاة والسلام- ثلاثين عاماً، وقد تزوّجت قبل البعثة من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع، وبعد بعثة النبيّ أسلمت هي وبقي هو على شركه، وحارب في صفوف المشركين في غزوة بدر، كما أُسر فيها. وقد افتدته زينب بقلادة أمّها، وبعد ذلك بسنين أسلم أبو العاص قبل فتح مكة، وعاد إلى المدينة ورجع إلى زينب -رضي الله عنها-، وقد وَلدت زينب لأبي العاص ولداً اسمه عليّ، وابنة اسمها أمامة، أما عليّ فقد
من هن المحصنات

من هن المحصنات

المعنى الأول: المحصنات العفيفات  قال العلماء في تعريف مصطلح المحصنات في سياق ما جاءت به الآيات القرآنية الكريمة، بأنّهن الحرائر العفيفات، ومن الآيات القرآنية التي وردت فيها لفظة المحصنات بهذا المعنى قوله -تعالى-: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ)، وقد وُصفت المرأة المحصنة بذلك؛ لأنّها حفظت عرضها وصانته من الوقوع في أمر
من هما قابيل وهابيل

من هما قابيل وهابيل

من هما قابيل وهابيل؟ وُلد لنبي الله آدم -عليه السّلام- عقب نزوله للأرض اثنين من الأولاد؛ وهما قابيل وهابيل، وقيل إن قابيل كان يكبر هابيل بسنتين، وكانت حواء تلد توأماً في كلّ بطن، فمع كلّ ذكرٍ كانت تضع أنثى أختًا له، وذُكر في كتب العلماء أنّ أخت قابيل كان اسمها إقليما، وأخت هابيل كان اسمها لبودا. وكان قابيل يعمل في زراعة الأرض، أمّا هابيل فقد كان يعمل في رعي الأغنام، وتجدر الإشارة إلى أنّ أسماء أولاد آدم قابيل وهابيل لم يُذكر في دليل صحيح من النقل؛ فلم يرد في كتاب الله تعالى ولا في سنة نبيه
من هم يهود خيبر

من هم يهود خيبر

من هم يهود خيبر سكن الجزيرة العربية العديد من قبائل اليهود ، من بينهم يهود خيبر الذين يعود نسلهم إلى يهونا داب بن ركاب كما ذكر في التّوراة عندهم، وقد هاجروا إلى خيبر في المدينة المنورة بعد خراب الهيكل الأول عام خمسمئة وستة وثمانين، وظلّوا فيها إلى عهد الخليفة عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-. تشتهر المنطقة التي يسكنون فيها بكثرة الماء وغزارته ، ما جعلهم يشتغلون بالزّراعة وخاصّة زراعة النّخيل والحبوب، كما اشتهرت هذه المنطقة بالحمى لمن يدخلها، فكانت تنسب الحمى إليهم، وقد قام يهود خيبر عندما وصلوها
من هم منكر ونكير

من هم منكر ونكير

من هم منكر ونكير التعريف بمنكر ونكير منكر ونكير هما اسمان لملكين من خلق الله عز وجل، ووظيفتهما هي: أنهما موكلان تحديداً بسؤال الميت وامتحانه في قبره، والإيمان بهما وبسؤالهما جزء من الإيمان بالملائكة والغيبيات الواجبة؛ مما أخبر به الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه وثبتت صحته . سبب تسمية منكر ونكير قيل عن تسمية الملكين اللذين يسألان سؤال القبر أنهما يمتلكان اسمين، أما عن اسميهما وسبب تسميتهما فبيان التفاصيل كما يأتي: الاسم الأول؛ منكر ونكير أما عن سبب هذه التسمية، فذلك يرجع لكونهما لا
من هم مستحقو الزكاة

من هم مستحقو الزكاة

مستحقو الزكاة بيّن الله مستحقّوا الزكاة في كتابه الكريم، وهم ثمانية أصناف، قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ). وقد فرض الله -تعالى- الزكاة على الأغنياء، وأمرهم بدفعها بعد حسابها إلى ثمانيّة أصناف في القرآن الكريم، وختم الآية بأنّه عليمٌ؛ أي بِمصالح عباده، و حكيمٌ؛ فيما فرضه عليهم، ولا تخرُج الزكاة إلا لهذه
من هم كتاب الوحي وكم عددهم

من هم كتاب الوحي وكم عددهم

كُتّاب الوحي لقد كان للكتابة منزلتها وقدْرُها عند العرب حتى في العصر الجاهلي، ورغم ذلك كان الذين يعرفون القراءة والكتابة قِلَّةً قليلة، وذلك لعدم احتياجهم إليها في حياتهم اليوميَّة، ولمّا جاء الإسلام استطاع النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- بفضل سياسته نشر التَّعليم حتى وصل عدد الكُتَّاب الذين كتبوا له ما يقارب الخمسين. كُتَّاب جمع كاتب، والكاتب عند العرب هو العالم، ومنه قوله تعالى: (أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ)، وقد اتَّخذ الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- كُتَّاباً للوحي، منهم
من هم كتاب الوحي في عهد الرسول

من هم كتاب الوحي في عهد الرسول

عبدالله بن سعد بن أبي السرح هو عبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري، وكان أول من كتب عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من مكة، لأن حينها كان الذين يعرفون الكتابة عددٌ قليل، ولكن أغواه الشيطان وارتدّ عن الإسلام، وأعترف بأنه كان يقوم بتبديل الكلمات لمّا يسمعها من النبيّ -صلى الله عليه وسلم-؛ حتى نزل فيه قول الله -تعالى-: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا). وقد أسلم يوم فتح مكة ، وحَسُن إسلامه وعاد إلى كتابة القرآن الكريم . أبي بن كعب هو أُبيّ بن كعب بن قيس بن بني النجّار، كان
من هم قوم هود

من هم قوم هود

عاد قوم النبي هود يرجع نسب عاد إلى عاد بن عُوض بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام، وللعلماء قولان في قوم عاد، أحدهما: أن عاد قبيلتان وليس قبيلة واحدة: عاد الأولى، وعاد الآخرة، واستنتجوا ذلك من قوله تعالى: {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى}، فطالما ذُكر عاد الأولى، فمعناه أن هناك عاد ثانية وهي عاد الآخرة، وهي قبيلة عاد التي نَزَلت في الأحقاف. ورأى بعض أهل العلم أن عاد هي قبيلة واحدة، وأن ورود كلمة عاد الأولى في القرآن الكريم، يعود لتقدّم زمنها ومضي فترة طويلة على وجودها، وأنها هي ذاتها عاد التي
من هم قوم لوط

من هم قوم لوط

من هم قوم لوط؟ قوم لوط هم أهل قرى سدوم الذين عاش سيّدنا لوط -عليه السّلام- بينهم، واتّخذ من سكنهم مسكناً له، وتحدّث بلغتهم، وقد عبد قوم لوط الكثير من الآلهة، لكنّهم ا فتعلوا مع ذلك معصيةً عظيمة تخالف الفطرة التي فطر الله الإنسان عليها، ورغم أنّ الله أنعم عليهم بالنّعم العظيمة، إلّا أنّهم لم يُعطوا هذه النّعم حقّها، فقد كان الرّجل يأتي الرّجل، ووصفهم الله في كتابه فقال: ( وَلوطًا آتَيناهُ حُكمًا وَعِلمًا وَنَجَّيناهُ مِنَ القَريَةِ الَّتي كانَت تَعمَلُ الخَبائِثَ إِنَّهُم كانوا قَومَ سَوءٍ
من هم قوم عاد

من هم قوم عاد

من هم قوم عاد؟ جاء ذكر قوم عاد في كتاب الله -تعالى- ثلاثة عشر مرة، من غير ذكر نسبهم، ولم يأتِ في سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ما يدل على ذلك أيضًا، وذكر الطبري أنّ قوم عاد هم قبيلة انحدرت من عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح . وتُعرف بعادٍ الأولى، وقد كانوا من العرب العاربة، واشتروا بعبادتهم لأصنام ثلاثة؛ وهي صداء وصمود، والهباء، كما ذكر غيره من المؤرخين مثل ذلك في نسبهم. دعوة هود لقوم عاد كان هود -عليه السلام- رحيمًا بقومه، دعاهم إلى الهداية بأسلوبٍ رفيق حليم، فأنذرهم بالعذاب، وأظهر
من هم قوم صالح

من هم قوم صالح

من هم قوم صالح  ذكر الله قوم ثمود في القرآن الكريم في مواضع عديدة، وقد اشتُهروا عند المؤرخين نظراً لكثرة الآيات الواردة فيهم إضافةً إلى ما كان من بعدهم من الآثار العديدة، وقد وصفهم الله بأنّهم جابوا الصخر بالواد، دلالةً على ما قاموا به من النحت في الصخور حتى بنوا منه مقابرهم وبيوتهم، فأرسل الله لهم سيدنا صالح نبياً لهم. وقد ابتدأ ظهور الثموديّيون منذ ما قبل القرن الثامن، ولكنّهم عاشوا حياة البداوة البسيطة ممّا جعلهم غير معروفين بالنسبة إلى علماء التاريخ، ثمّ بعد القرن الثامن ظهر الثموديون
من هم قوم ثمود

من هم قوم ثمود

من هم ثمود ؟ أرسل الله نبيّه صالحاً إلى قوم ثمود، فثمود هم قوم صالح ، تميّزوا ببناء منازلهم من الحَجر، وقد اتخذوا من المنطقة الواقعة بين الشام والحجاز سكناً لهم، وذكر ابن إسحاق أنّ المنطقة التي سكنوها هي وادي القرى، وما زالت آثار مساكنهم موجودة إلى الوقت الحاضر، ويمرّ بها الذاهب من الشام إلى الحجاز والعكس. قال -تعالى-: (وَلَقَد كَذَّبَ أَصحابُ الحِجرِ المُرسَلينَ) ، ولم يبعث الله لهم نبياً سوى صالح -عليه السلام-، ومع ذلك قال المرسلين؛ لأنّ الذي يكذّب نبياً واحداً سيكذّب غيره من الأنبياء ، ومنه
من هم قوم تبع

من هم قوم تبع

من هم قوم تبع؟ تُبّع هم من أهل اليمن ، وتُبّع لقب يُطلق على ملوك اليمن، وسمّوا بذلك لأن كل واحد منهم يتبع صاحبه، ولقب تُبع في اليمن من أيام الجاهلية، مثل لقب الخليفة في الإسلام، وهو أيضاً مثل لقب فرعون ولقب هامان. وتُبّع ليس اسم ملك مُعين؛ بل هو لقب يطلق على اسم ملك اليمن، مثل لقب كسرى لفارس، ولقب القيصر للروم، ولقب النجاشي للحبشة. عذاب قوم تبع كان عذاب قوم تُبع السيل العرم ، وذلك في قوله -تعالى-: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ)، وسيل العرم هو وادٍ كان في اليمن، وكان يسيل إلى مكة
من هم قريش

من هم قريش

قبيلة قريش تعد قبيلة قريش من أهم القبائل في الجزيرة العربية، ولها مكانة عظيمة ومرموقة بين قبائل العرب، ويقسم سكان مكة إلى ثلاث طبقات هي: الصرحاء، والموالي، والأرقاء، وتعتبر قريش من طبقة الصرحاء، فكانوا أصل المجتمع في مكة، إلا أن هنالك تفاوت بين أهل قريش ذاتهم، وذلك بحسب مكان معيشتهم، فافترقوا إلى قسمين: قريش البطاح وهم القرشيّون الذين سكنوا بجوار بيت الله الحرام، وهم: بنو عبد مناف، وبنو عبد العزى، وبنو عبد الدار، وبنو زهرة، وبنو تيم، وغيرهم. قريش الظواهر وهم القرشيّون الذين سكنوا ضواحي مكة
من هم طالوت وجالوت

من هم طالوت وجالوت

من هم طالوت وجالوت طالوت ذكر الله -تعالى- في كتابه العزيز قصة طالوت وجالوت، وهما من الملوك الذين تتعلق قصتهم ببني إسرائيل؛ فطالوت هو من سِبط ابن يامين بن نبي الله يعقوب -عليه السلام-. وقد بعثه الله -تعالى- ملكًا في بني إسرائيل، وكانوا قد استنكروا ذلك ورأوا أنّهم أحق منه في المُلك؛ لكونه من سِبط ابن يامين، وهم من سِبط يهوذا، وقيل إنّه كان يعمل في السقاية، وقيل كان يعمل في الدباغة. وكان سبب معارضة بني إسرائيل على مُلك طالوت؛ أنّه كان في بني إسرائيل سِبطان، واحد فيه النبوة، والآخر في المُلك،
من هم شهداء أحد

من هم شهداء أحد

شهداء غزوة أحد شهداء المهاجرين في الغزوة ذكر ابن إسحاق في كتابه المغازي أنّ عدد المسلمين المهاجرين الذي استُشهدوا في سبيل الله -تعالى- في غزوة أحد أربعة شهداء،وهم على النحو الآتي: حمزة بن عبد المطلب وهو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القُرشي الهاشمي، أمُّه هالة بنت وهيب، ويتّصل نسَبه برسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعدة صِلات؛ فهو عمّ رسول الله ، وهو أخوه من الرضاعة، ويقربه أيضاً من جهة أمّه. وكان -رضي الله عنه- من السابقين إلى الإسلام؛ حيث أسلم في السنة الثانية من بعثة النبي -عليه
من هم سدنة الكعبة المشرفة

من هم سدنة الكعبة المشرفة

أصحاب سدانة الكعبة بعد فتح مكة كان مفتاح الكعبة في بني طلحة، فأحضر عثمان بن طلحة -رضي الله عنه- وقد كان بحوزة والدته، التي رفضت إعطاءه إيّاه في بداية الأمر، لكنها سلّمته المفتاح تحت تأثير التهديد من عثمان بن طلحة -رضي الله عنه-. وقدّمه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فردّه نبي الله إلى عثمان بن طلحة، بعد أن قام بفتح الكعبة المشرفة، وقد ورد في الأثر الضعيف عن الصحابي الجليل عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: خُذوها يا بَني طَلحةَ خالِدةً تالِدةً،
من هم رجال الحجر

من هم رجال الحجر

من هم رجال الحجر رجال الحجر هم قوم ثمود، وقد ذكرهم الله -تعالى- في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (وَلَقَد كَذَّبَ أَصحابُ الحِجرِ المُرسَلينَ)،وسموا بأصحاب الحجر نسبةً للمنطقة التي يسكنونها ويطلق عليها الحجر؛ وهي منطقة تقع بين المدينة المنورة والشام، وهم ثمود قوم سيدنا صالح -عليه السلام-، ويُطلق عليهم أيضاً لقب "عاد الثانية"، وأصل الحجر يرجع في اللغة إلى كل ما يحيط بالشيء. مكانة أصحاب الحجر عاش أصحاب الحجر في منطقة الحِجر، وكان يُطلق عليهم قديماً الثموديين، وقد تميز الثموديون بنحت الحجر وصناعة
من هم خزنة النار؟

من هم خزنة النار؟

من هم خزنة النار؟ الخَزَنَة في اللغة: جمع خازن، فيقال في اللغة حَفَظَة وحافظ، والمقصود به هو المؤتمن على الشيء الذي حُفظ عنده، وقد ذكر القرآن الكريم أن لجهنّم خزنة، حيث قال الله عزّ وجلّ: {وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُوا بَلَى وَلَـكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ * قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا}، والخزنة هم الملائكة الذين يقومون على
من هم حور العين

من هم حور العين

حور العين تُطلقُ لفظة الحوراء كوصف للمرأة إذا اشتدَّ بياض عينيها في البياض وسواده في حدقة العين بطريقة تظهر مدى تباين الألوان في العين؛ ليظهر منه بريق جميل تميل النفوس إليه، وتزداد العين جمالاً على جمالها إذا ما كانت متسعة؛ لتجتمع بذلك أجمل صفات العيون، وهذا هو حال الحور العين. والحور العين هنَّ نساءُ خالدات أنشأهنَّ الله -عز وجل- لعباده في الجنة على وصف لم تراه أعينهم، ولم تسمع به آذانهم، ولم يخطر على قلوبهم من قبل ومن بعد حتى الساعة، وتعد الحور العين من أعظم نعم الجنة التي خلقها الله تعالى؛
من هم جند الله

من هم جند الله

جند الله  إنَّ لله -تبارك وتعالى- جنودٌ لا يعلمهم إلا هو -سبحانه-، يقول الله -تبارك وتعالى-: (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ)، فيطيعونه وينفذون أوامره -سبحانه- وينصرون أولياءه، فالله -تبارك وتعالى- يقول: (وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)، وقال ابن عباس -رحمه الله-: "المقصود بجنود السموات والأرض: الملائكة والجن والشياطين والإنس". ومن جنود الله -تعالى- على سبيل المثال لا الحصر: الملائكة الملائكة الكرام من أكثر جنود الله -تبارك وتعالى-
من هم تلاميذ ابن باز؟

من هم تلاميذ ابن باز؟

تعريفٌ بالشيخ ابن باز النسب والنشأة هو الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، ولد في مدينة الرياض في المملكة العربية السعوديّة، في شهر ذي الحجّة من عام 1330 للهجرة، ويرجع نسب الشيخ إلى أسرةٍ عريقةٍ؛ وهي آل باز، وكانت مشهورةً بالعلم والخُلق، نشأ -رحمه الله- يتيمًا؛ حيث توفّي والده في مرحلة الطفولة، فكان لا يعرف شكله ولا ملامحه، وقد كان -رحمه الله- في أوّل عمره بصيرًا، ثمّ فقد بصره كلِّيًّا عندما قارب عمره من العشرين، فقال حينئذ: "والحمد لله على ذلك، وأسأل الله -جل وعلا- أن يعوضني عنه بالبصيرة في