من هم مستحقو الزكاة

من هم مستحقو الزكاة

مستحقو الزكاة

بيّن الله مستحقّوا الزكاة في كتابه الكريم، وهم ثمانية أصناف، قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ).

وقد فرض الله -تعالى- الزكاة على الأغنياء، وأمرهم بدفعها بعد حسابها إلى ثمانيّة أصناف في القرآن الكريم، وختم الآية بأنّه عليمٌ؛ أي بِمصالح عباده، و حكيمٌ؛ فيما فرضه عليهم، ولا تخرُج الزكاة إلا لهذه الأصناف الثمانيّة، وهم على النّحو الآتي:

الفقراء والمساكين

الفقراء والمساكين هم الذين لا يجدون كفايتهم، فيكفيهُم الأغنياء ما يحتاجون إليه، وأمّا القدر الذي يكون به الإنسان غنياً؛ فهو الذي يستطيع به سدّ حاجاته الأساسيّةِ له ولأولاده؛ من المأكل، والملبس، والمشرب، وأنْ يملك مالاً زائداً عن حاجاته تلك، وهو النّصاب، أمّا من لا يستطيع تأمينَ هذه الحاجات فهو فقيرٌ، و يُعطى من الزّكاة.

ولا فرق بين الفقير والمسكين في الزّكاة، وجَمَع الله -تعالى- بينهم في آية الزّكاة، مع العطف الذي قد يُفهم منه أن بينهما فرق؛ حيث إنَّ المساكين قِسمٌ من الفقراء، والمسكين الذي يتعفف فيظُنُّ الغنيُّ أنّه غير مُحتاج، ويُعطون من الزّكاة بالقدر الذي تَسدُّ به حاجتهم، وبما يُخرجُه من الحاجة إلى الكفاية.

أصحاب الديون

وهُم ما يُسمَّون بالغارمين، قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيل اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيل فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ)، وقد تعدّدت أقوال الفُقهاء في تعريفه، فذهب الحنفيّة إلى أنّه كلُّ مَنَ عليه دَينٌ، وليس معه مِلك النصاب الزائد عن دَينه.

وأمّا الجُمهور فقسّموه إلى قسمين:

  • الأول: الغارمُ لنفسه

وهو من يَستدين لأجل مصلحته، كالزواج أو الكِسوة وغير ذلك، وليس معه ما يَقضي به دينه الذي حلَّ أجَله، وكان سببُ الدَين مُباحاً وليس لأجل المعصية،

ويُشترط فيه عدة شروط منها: الإسلام، وأن لا يكون من آل البيت، وذهب الحنابلة إلى جواز إعطاء المدَين من آل البيت من الزّكاة.

واشترط المالكيّة أن لا يكون قصده من أخذ الدَين الأخذ من الزّكاة، وأن لا يكون الدَّين مما يُحبس فيه، وأن لا يكون الدَين لأجل الحرام، كما يُشترطُ أن يكون الدَينُ في الحال، وعدم القدرة على السداد،

  • الثانيّ: الغارم لمصلحة المُجتمع
كمن يستدين للإصلاح بين الناس، أو لإكرام الضّيف، فيُعطَى من الزّكاة ولو كان غنياً. والأصل في جواز إعطائه حديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (تَحَمَّلْتُ حَمالَةً، فأتَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أسْأَلُهُ فيها، فقالَ: أقِمْ حتَّى تَأْتِيَنا الصَّدَقَةُ، فَنَأْمُرَ لكَ بها، قالَ: ثُمَّ قالَ: يا قَبِيصَةُ إنَّ المَسْأَلَةَ لا تَحِلُّ إلَّا لأَحَدِ ثَلاثَةٍ: رَجُلٍ تَحَمَّلَ حَمالَةً، فَحَلَّتْ له المَسْأَلَةُ حتَّى يُصِيبَها، ثُمَّ يُمْسِكُ).

فيُعطى الغارم لأجل المجتمع من الزّكاة سواءً كان غنياً أو فقيراً؛ لتشجيع الناس للرّغبة في مكارم الخلاق، واشترط الحنفية حتى يُعطى أن لا يكون مالكاً للنّصاب الزائد عن دَينه.

القائمون على شؤون الزكاة

جُباة الزكاة هم الذين يوظّفهم الحاكم، أو يُرخّصون من قِبَل الدولة الإسلاميّة، أو تختارهم للقيام بجمع أموال الزّكاة، وتوزيعها لمُستحقّيها.

ويَشترط الفُقهاء للقيام بهذه المهمة أن يكون الساعي لجمع أموال الزكاة مُسلماً، ذكراً، أميناً، عالماً بأحكام الزّكاة، ويأخذون من الزّكاة ما تُقدّره الدولة لهم، بشرط عدم الزيادة عن أجر المثل، وأن لا تزيد عن ثُمن الزّكاة، حتى وإن كان العامل غنياً، كما يُشترطُ عليهم عدم قبولهم للرّشوة أو الهدايا، سواءً كانت عينيّة أو نقديّة.

ويجوز لهم الأخذ من أموال الزّكاة لتجهيز مكان عملهم بشرط أن تكون هذه التجهيزات ذات صلةٍ بالعمل، وتجب على الدولة مُتابعتهم وتفتيشهم ومُحاسبتهم؛ لِفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-، ويكون العامل مسؤولاً على ما في يده من الأموال، ويَضْمن في حال التَّلف إن كان بسبب إهماله وتقصيره، ويُستحسن لجامعي الزّكاة والعاملين عليها التّخلّق بالآداب الإسلاميّة العامّة.

المؤلفة قلوبهم

المؤلّفة قلوبهم هُم السّادة المُطاعون في قبائلهم، ويُعطون من الزّكاة بقصد دفعِ شرّهم، أو تقويةِ إيمانهم، وقد يكون المؤلّفة قلوبهم مُسلمين أو غير مسلمين.

فإن كان غير مسلم فيُعطى لدفع شرّه عن المُسلمين أو طمعاً في إسلامه، وإن كان مُسلماً ولكنه ضعيف الإيمان؛ فيُعطى لتقوية دينه ، أو لإسلام نظيره من غير المسلمين،

وقد جاء عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه أعطى الكُفّار من أموال الزكاة لتأليف قُلوبهم، حيث أعطى أبا سُفيان، وصفوان بن أُمية، وعُيينة بن حصن، والأقرع بن حابس، وغيرهم، وتعدّدت آراء الفُقهاء في إعطاء غير المسلم لتأليف قلبه من الزّكاة، على قولين:

  • القول الأول: يُعطون من الزّكاة

ترغيباً لهم في الإسلام، لفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-، وهو قول الحنابلة والمالكيّة.

  • القول الثانيّ: لا يُعطون من الزّكاة

لأن ذلك كان في بداية الإسلام وقِلةّ أعداد المُسلمين، على عكس الحال عندما كَثُر المُسلمون وأغناهم الله، وهو قول الحنفيّة والشافعيّة، واستدلّوا بقول عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "إنا لا نعطي على الإِسلام شيئًا".

في سبيل الله

وهُم الغُزاة المُجاهدون في سبيل الله -تعالى-، وهم على أنواع كما يأتي:

  • المُجاهدون الذين لا يتقاضون راتباً

أو لهم راتبٌ ولكن لا يكفيهم، فيُعطون للتجهّز للجهاد، وما يُعينهم عليه من العُدّة والسلاح وجهاد الأعداء.

  • الدُّعاة إلى الله -تعالى- الذي يُبلّغون دينه

والذين يُعلّمون كتاب الله، والمُتفرّغون لطلب العلم ؛ فيُعطون من الزّكاة بشرط أن يكونوا من الفُقراء، ولا راتب لهم، أو لهم مصدرُ رزقٍ ولكن لا يكفيهم، كما يُعطون ما يُعينهم في عملهم؛ كنشر المصاحف أو الكُتب المُعينة لهم في الدعوة.

  • الحُجّاج الفُقراء

فيُعطى المُسلم الفقير من الزكاة للقيام بالحجّ.

تحرير الرقيق

الرِّقاب على ثلاثة أصناف:

  • المُكاتب المُسلم

وهذا الصِّنف يجوز إعطاؤه من الزّكاة لفكّ رقبته وتحرير نفسه، وهو قول الجمهور، ولم يُجز المالكيّة إعطائه من الزّكاة، كما لا يجوز عندهم إعطاء من انعقد له سببٌ للحُرية بغير المُكاتبة؛ كالاستيلاء.

  • العبد المسلم
  • افتداء الأسرى من الأعداء

فمصرف في الرِقاب عند الجُمهور: هُم المُكاتبون المُسلمون الذي لا يقدرون على وفاء مُكاتبتهم لإعتاق أنفسهم، فيُعطون حتى ولو كانوا أقوياء قادرون على الكسب.

المسافر المنقطع

مصرف ابنُ السبيل هو المُسافر الذي انقطع عن بلده، وليس معه مالٌ يكفي للوصول إلى بلده، فيُعطى من الزّكاة ما يكفيه للوصول إليه، ولو كان غنياً في بلده.

وهو على نوعين؛ الأول: من انقطع في سفره وليس معه ما يصل به إلى بلده، والثانيّ: من كان في بلده ولكنه يُريد السفر لأجل الطاعة أو المصلحة، ولا مال له؛ كمن يُريد الحجّ، أو العلاج، وغير ذلك،

من لا يصح دفع الزكاة إليهم

توجد العديد من الأصناف الذين لا يجوز دفع الزّكاة لهم، ومن دفعها إليهم مع علمه فهو آثم وعليه الإعادة، وهم على النحو الآتي:

  • الغني والقوي القادرُ على الكسب

لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (لا حظَّ فيها لغنيٍّ، ولا لقويٍّ مكتسِبٍ)، وأمّا الغني الذي يجوز إعطاؤه من الزكاة؛ فهم العاملون عليها، والغارمون، والمُتفرّغ لطلب العلم.

  • الأُصول والفُروع والزوجة ومن تجبُ على الإنسان نفقته

لأنّ دفع النفقة الواجبة لهم يُغنيهم عن الزّكاة؛ كالوالدين وإن عَلَو؛ كالأجداد، والأبناء وإن نزلوا؛ كالأحفاد.

  • غير المسلم من غير المؤلفة قُلوبهم

لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً في أمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِن أغْنِيَائِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ)؛ أي تُؤخذ من أغنياء المُسلمين وتُعطى لِفُقرائِهِم.

  • العبد

لأن مال العبد مِلكٌ لسيّده، ويُستثنى من ذلك المُكاتِب الذي يُعطى من الزّكاة ليَقضي دَيْن مُكاتبته.

  • غير البالغ
فلا تُدفع الزّكاة للصغير قبل بُلوغه السابعة من عمره. 
4إسلام
مزيد من المشاركات
كيف تحب الدراسة

كيف تحب الدراسة

استخدام قرطاسيّة جذّابة في هذا الوقت تنتشر الكثير من الإكسسوارات والمستلزمات الدراسيّة التي تعتبر جذّابة، وهذا الأمر من شأنه المساعدة في محاولات زيادة حُب الدّراسة، حيث يُعتقد أن استخدام القرطاسيّة والمستلزمات الدراسيّة الجذّابة والمواكبة للموضة من شأنه زيادة السّعادة أثناء الدّراسة، والتشجيع عليها. الإستماع للموسيقى وقت الدراسة الاستماع للموسيقى أثناء الدراسة يساعد الطالب على إبقاءه متحفّزاً، ويزيد من دوافع الدراسة لديه، كما أن ذلك يؤدي إلى تغيير الجوّ العام أثناء الدّراسة، فيُنصح بتجربة هذه
كيفية زيادة الهرمونات الأنثوية طبيعياً

كيفية زيادة الهرمونات الأنثوية طبيعياً

تناول الدهون الصحية يؤدي تناول الكربوهيدرات المكرّرة إلى حدوث خللٍ في توازن الهرمونات ، كما تؤدي إلى حدوث التهابات وخلل في هرمونات الجسم، ويفضّل استبدالها بالدّهون الصحية وانتقاء الأطعمة الغنية بسلسلة الأحماض الدهنية الطويلة والقصيرة والمتوسطة، فهي الوسيلة الأهم للحفاظ على هرمونات الجسم، وتُعد الدهون الأساسية الداعم الأول لإنتاج الهرمونات إضافةً إلى الكولسترول والدهون المشبعة، كما أنّها تقي الجسم من الالتهابات وتُثبطها بمستوياتٍ منخفضةٍ، فضلاً عن ذلك فهي تُعزّز عملية الأيض بالجسم وتساعد على
الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي يُعدّ قانون الإفلاس في السعودية إنجازًا وتقدمًا كبيرًا فيها، إذ اعتمدت الدولة على قانون الإفلاس الحاليّ الجديد الذي استند إلى المواد من 103 إلى 137 من قانون المحاكم التجاريّة، وقانون التسوية الوقائية للإفلاس، وفيما يأتي توضيح لل فرق بين كلّ من نظام الإفلاس القديم والجديد: نظام الإفلاس الجديد السعودي يُمكن التعرّف على نظام الإفلاس الجديد السعوديّ على النحو الآتي: نبذة عن نظام الإفلاس الجديد السعودي أقرّت المملكة العربيّة السعوديّة نظام الإفلاس
نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الثانوي)

المقدمة: الطبيب يد تداوي وكلمة تواسي الطب تلك المهنة الإنسانية التي لا يُمكن للإنسان أن يدخلها ما لم يحمل في قلبه مشاعرًا تغمر البشرية قاطبة، إذ الطب مهنة الإنسانية على وجه الحقيقة وكيف يُمكن للطبيب أن يخدم مهنته ما لم يتمكّن من الوصول بذاته لأعلى درجات الإنسان في الإحساس بالآخرين والشعور بعذاباتهم والمبادرة إلى التخفيف منها، لا يستطيع أي إنسان أن يكون طبيبًا لأنّ تلك المهنة يتعامل فيها الإنسان مع أرواح الآخرين، فإحياء النفس لا يكون إلا بيده بعد إذن الله فهو السبب الأول في إدخال الفرحة على
كيف تزرع بذور المشمش

كيف تزرع بذور المشمش

المشمش يعدّ المشمش أحد أنواع الثمار التي تحتوي على بذورٍ حجريّةٍ بداخلها، وهو أحد أصناف الفواكه التي تنمو في المناطق ذات المناخ المعتدل، ويُطلق عليها فاكهة البحر الأبيض المتوسط، لذلك فهو يحتاج إلى عدّة ظروف حتّى ينمو، كظروفٍ خاصّة بالتربةِ، والمُناخ وغيرها. تحتوي فاكهة المشمش على عدّة عناصر ذات قيمةٍ غذائيّةٍ، وفائدة كبيرة، إذ يحتوي المشمش على كلِّ من عناصر: البوتاسوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والصوديوم، كما يحتوي على مرّكب الكاروتينويد، ومرّكب الليكوبين، وحامض الستريك، وعناصر أخرى يحتاجها جسم
رسالة اعتذار إلى نفسي

رسالة اعتذار إلى نفسي

رسالة اعتذار إلى نفسي رسالة إلى نفسي الحبيبة نفسي الحبيبة أرسل لك هذه الرسالة بعد أن ضقت ذرعا بأخطائك فأنا هنا في رسالتي هذه أعاتبك على كل خطأ ارتكبته في حقك وحق غيرك حقًا إن البشر غير معصومون عن الخطأ. نفسي الحبيبة وأوجه لك أيضا رسالة اعتذار على كل مرة ارتضيت أن أهينك أو أجعلك صغيرة بتصرفات لم أزنها قبل أن أفعلها ولم أفكر فيها كثيراً وبعقل راجح قبل أن أقدم عليها فهنا أعتذر على خطئي عليكِ. نفسي الحبيبة وأهنئك أيضا على كل إنجاز حققته وكل مرتبة وصلت إليها. أهنئك على الطريق الذي قطعته في سبيل
ما الفرق بين الاتصال والتواصل

ما الفرق بين الاتصال والتواصل

الفرق بين الاتصال والتواصل يعدّ التواصل (بالإنجليزية: Communication) وسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال إرسال أو استقبال الرسائل من طرف إلى آخر عن طريق التحدث، أو الكتابة، أو لغة الجسد، وجميع الكائنات الحيّة لديها القدرة على التواصل عن طريق إصدار الأصوات المختلفة لكن لكلّ منها معنى خاص بها. أما الاتصال (بالإنجليزية: connection) فهو مفهوم مرادف لمفهوم التواصل إلا أنّ هناك فرقاً واضحاً حيثُ أن الجميع لديه القدرة على التواصل من خلال التعبير عن أفكاره ومشاعره ولكن لا يمكن للجميع أن يكون
صفات رجل برج الحمل

صفات رجل برج الحمل

الصفات العامة لرجل برج الحمل يتصف رجل برج الحمل بقوة الشخصية، والجرأة، والطموح، والاندفاع، والتهور، والحماس، والحيوية، ولكونه أول برج فلكي فهو يحب البقاء في المرتبة الأولى، كما أنّه يبحث دائماً عن الاهتمام، ويتصف بالعناد والتعنت برأيه، فهو يلتزم بالقيام بعمله ضمن الطريقة التي يفكر فيها، ويرفض الخضوع لآراء الآخرين، أو تقبل وجهات نظرهم، كما ويعرف بأنّه رجل شجاع لا يعرف الخوف، وطفل فوضوي لا يعرف الانضباط، لذا فهو لجوجاً ويرغب بالقيام بما يطلب منه بأسرع وقت، بالإضافة إلى أنّه لا يخشى من الوقوف