من هم الأبدال؟

من هم الأبدال؟

تعريف الأبدال

ورد ذكر الأبدال في عدّة أحاديث حكم عليها كثيرٌ من أهل الحديث بالضّعف -كما سيأتي بيانه-، وبناء على هذه الأحاديث التي لم تثبت صحّتها فالأبدال هم الذين يتّبعون كتاب الله -تعالى- وسنة نبيّه -صلى الله عليه وسلم- في أقوالهم وأفعالهم وجميع أحوالهم.

ولا يمكن تعيينهم وتحديدهم أو حصرهم في عددٍ معيّن على اعتبار عدم صحّة ثبوت الأحاديث التي حدّدتهم في عددٍ معين أو التي ذكرت أنّهم من أهل الشام، فلم يثبت ذلك في النصوص الشرعية، والخوض في تفاصيل ذلك يعدّ من التقوّل على الله بغير علم.

ولا يصحّ الادّعاء بأنّ فلاناً ما من الأبدال، كما لا يصحّ صرف شيءٍ من الاستغاثة والدعاء إليه، أو الاعتقاد بقدرته على قضاء الحاجات، وشفاء الأمراض، أو اتّباعه فيما يخالف القرآن والسنّة لحجّة كونه من الأبدال، فقد جعل الله -سبحانه- الوصول إليه من خلال وحيه الذي أوحاه إلى نبيّه الكريم، ومن خلال اتّباع سنة نبيّه -صلى الله عليه وسلم-، قال -تعالى-: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

الأحاديث الواردة في الأبدال

وردت بعض الآثار التي أشارت إلى الأبدال، غير أنه يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الروايات والآثار حكم عليها أكثر أهل الحديث بالضّعف أو البطلان، وقال ابن حجر: " الأبدال وردت في عدة أخبار منها ما يصح وما لا يصح"، ومن هذه الآثار ما يأتي:

  • عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: (الأَبْدالُ في هذه الأُمَّةِ ثلاثونَ، مِثلُ إبراهيمَ خليلِ الرَّحمنِ، كلَّما مات رجُلٌ، أبدَلَ اللهُ مكانَه رجُلًا).
  • (ذُكِرَ أهلُ الشَّامِ عندَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ، وهو بالعِراقِ، فقالوا: الْعَنْهم يا أميرَ المُؤمِنينَ. قال: لا، إنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: الأَبْدالُ يكونونَ بالشَّامِ، وهم أربعونَ رجُلًا، كُلَّما مات رجُلٌ أَبدَل اللهُ مكانَه رجُلًا، يُسْقى بهمُ الغَيثُ، ويُنتَصَرُ بهم على الأعداءِ، ويُصرَفُ عن أهلِ الشَّامِ بهمُ العذابُ).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (لا يَزالُ أربعون رَجلًا مِن أُمَّتي، قُلوبُهم عَلى قلْبِ إبراهيمَ -عليهِ السَّلامُ-، يَدفَعُ اللهُ بِهِم عنْ أهلِ الأَرضِ، يُقالُ لَهم: الأَبْدالُ؛ إنَّهم لَن يُدرِكوها بِصَلاةٍ وَلا صومٍ ولا صَدقةٍ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، فبِمَ أَدرَكوها؟ قال: بِالسَّخاءِ وَالنَّصيحةِ لِلمُسلِمينَ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال-: (البُدَلاءُ أربَعونَ اثنانِ وَعِشْرونَ بالشَّامِ وثَمانيةَ عشرَ بالعراقِ، كلَّما ماتَ منهم واحدٌ بدَّلَ اللَّهُ مَكانَهُ آخرَ فإذا جاءَ الأمرُ قُبِضوا كلُّهم فعندَ ذلِكَ تقومُ السَّاعةُ).

صحة أحاديث الأبدال

ضعّفَ الأئمة وعلماء الحديث أحاديث الأبدال؛ فمنهم من قال أنها منقطعة، ومنها من قال إنها منكرة، ومنهم من قال أنها شديدة الضعف ولا تصحّ مُطلقاً، فهي غير ثابتة وباطلة لا يصحّ الاستناد عليها، كما قيل إنّ أحاديث الأبدال جميعها لم تُروَ من رواة الكتب الستة سوى حديث واحد رواه أبو داود في السنن وهو لا يصحّ.

وقال ابن تيمية معلِّقاً على صحة أحاديث الأبدال: "والحديث المروي في الأبدال أربعون رجلاً حديث ضعيف، فإن أولياء الله المتقين يزيدون وينقصون بحسب كثرة الإيمان والتقوى، وبحسب قلة ذلك، كانوا في أول الإسلام أقل من أربعين، فلما انتشر الإسلام كانوا أكثر من ذلك".

كما قال إن جميع أحاديث الأبدال وتحديد أعدادهم ليس فيها ما ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يتكلّم به أحد من السّلف، سوى حديث علي بن أبي طالب وهو حديث منقطع .

ومما قاله ابن القيم في ذلك أيضاً: "ومن ذلك أحاديث الأبدال والأقطاب، والأغواث والنقباء، والنجباء والأوتاد، كلها باطلة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأقرب ما فيها: (لا تسبوا أهل الشام، فإن فيهم البدلاء كلما مات رجل منهم أبدل الله مكانه رجلاً آخر)، ذكره أحمد، ولا يصح أيضاً، فإنه منقطع".

17إسلام
مزيد من المشاركات
الفرق بين أنواع المنادى

الفرق بين أنواع المنادى

الفرق بين أنواع المنادى المنادى هو اسم يأتي بعد أداة من أدوات النداء "أ - يا - وا - أيا"، ويكون الغرض منه الطلب من المنادى أن يقبل أو يلتفت، وعليه فإن للمنادى أنواعاً تختلف حسب المقصود من النداء وحسب إعراب هذا المنادى، ويمكن تقسيم المنادى إلى قسمين بحسب الإعراب والبناء ، وهما الآتي: المنادى المعرب يعرب المنادى المعرب بالفتحة إذا كان مفرداً، أو بالياء إذا كان مثنى وجمع مذكر سالم ، وللمنادى المعرب ثلاثة أقسام، هي كالآتي: المنادى المضاف: هو اسم يأتي مضافاً وبعده مضاف إليه، كما في "يا ناشرَ
معلومات عن العقرب

معلومات عن العقرب

العقرب ينحدر العقرب (بالإنجليزية: Scorpion) من طائفة العنكبوتيات، ويعيش في البيئات المختلفة إلا أنّه أكثر شيوعًا وتنوعًا في البيئات الصحراوية القاحلة، وتتفاوت ألوانه؛ فمنه الأصفر، والبنيّ الفاتح، والأسود، إضافةً إلى ذلك فإنّ أعمار العقارب تتراوح بين 5-25 عامًا تبعًا لأنواعها. تركيب جسم العقرب يمكن وصف تركيب جسم العقرب خارجيًّا وداخليًّا على النحو الآتي: تركيب الجسم الخارجي يُعدّ العقرب كبيرًا بالنسبة لباقي المفصليات؛ إذ يصل متوسط حجمه إلى 6 سم، أمّا ذيول العقارب فطويلة ومنحنية، وتتكون من عدّة
ذبح العقيقة بعد سنوات: هل هو جائز؟

ذبح العقيقة بعد سنوات: هل هو جائز؟

ذبح العقيقة بعد سنوات: هل هو جائز؟ يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات أو بعد البلوغ؛ لأن العقيقة سنة وليست واجبة، فمن أراد أن يذبح عن نفسه أو غيره أو أراد الوالد أن يذبح عن ابنه جائز ولو بعد مدة؛ لأن العقيقة تُشرع ولو بعد سنين، وعند استطاعة صاحبها، ومقدارها في حق الذكر شاتان أو ذبيحتان، وفي حق الأنثى ذبيحة واحدة، ولم يشترط في حين إخراج العقيقة إعلام الآخرين بأن هذه عقيقة عند جمعهم عليها أو توزيعها، بل تكفي النية بكونها عقيقة فقط. مفهوم العقيقة العقيقة لغة: هي من عقّ، أي الشعر الذي ينبت على المولود عند
ثقل الرأس

ثقل الرأس

ثقل الرأس يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الشعور بثقل في الرأس، مما يؤدي للشعور بالضيق والكسل، وألم في الدماغ، وصداع حاد، بالإضافة إلى صعوبة في الرؤية، مما يؤثر على نشاط الفرد، ويزيد شعوره بالتعب والقلق والخوف من الإصابة بمرض خطير، ما يؤدي إلى عدم الرغبة في التحدث مع الآخرين، وفي هذا المقال سنذكر أسباب ثقل الرأس، وطرق علاجه. أسباب ثقل الرأس أسباب مرضية انخفاض ضغط الدم: حيث زداد حاجة الدماغ إلى الدم عند انخفاض ضغط الدم، مما يؤدي للإصابة بالصداع، والشعور بالدوخة، وتنميل بالرأس. التوتر: حيث يؤدي
ما هي العملة المستخدمة في بلغاريا

ما هي العملة المستخدمة في بلغاريا

الليفُ البلغاريُّ إنّ العُملةَ الرسميّةَ المُستخدمةَ، والمُتداولةَ في جمهوريّةِ بلغاريا هي عُملةُ الليفِ البلغاريّ (بالإنجليزية: Bulgarian lev)، ويُمكنُ اختصارُها ب(BGN)، والليفُ الواحدُ يتكوّنُ من مئةِ قسمٍ من فئةٍ نقديّةٍ فرعيّةٍ أصغرَ تُسمّى ستاتينكي (بالإنجليزية: stotinka)، ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ إصدار الليفِ بمُختلفِ فئاتِه، وصنفَيه (الورقيّةِ، والمعدنيّةِ) يتمّ من قِبَل البنكِ الوطنيّ البلغاريّ الذي يُمثّلُ البنكَ المركزيَّ للبلادِ. وبالنظرِ إلى سعرِ العُملةِ البلغاريّةِ مقابلَ
كتب عن عناصر الإنتاج

كتب عن عناصر الإنتاج

مفهوم عملية الإنتاج يُعرف الإنتاج (Production) بأنه طريقة تحويل المواد الخام أو المدخلات إلى سلع أو منتجات تامة الصنع بعد مرورها بعملية التصنيع. بمعنى آخر، يعني إنشاء شيء ما من المدخلات الأساسية. كتب عن عناصر الإنتاج تحدثت الكثير من الكتب عن عناصر الإنتاج، ومن أهم هذه الكتب ما يأتي: كتاب عناصر الإنتاج في الاقتصاد الإسلامي للكاتب صالح حميد العلي، يبلغ عدد صفحاته 400 صفحة، تم إصداره في 1 يناير 2000، قدم الكاتب هذا الكتاب كرسالة لنيل درجة الماجستير في الفقه الإسلامي والاقتصاد والتي كانت بعنوان
نصائح للاستعداد لشهر رمضان

نصائح للاستعداد لشهر رمضان

نصائح للاستعداد لشهر رمضان لقد كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- والصحابة والتابعون من بعده؛ يستعدّون لشهر رمضان بالعديد من الأعمال نذكر منها ما يأتي: التوبة إلى الله -تعالى- التوبة الصادقة لله والعزم على عدم العودة للمعاصي، قال -تعالى-: ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ). تدريب النفس على الصيام وذلك من خلال صيام أيام من شعبان كيومي الاثنين والخميس، فقد ورد السيدة عائشة أم المؤمنين -رضيَ الله عنها- أنّها قالت: (كانَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: قدْ
من أين أتى الحجر الأسود

من أين أتى الحجر الأسود

من أين أتى الحجر الأسود؟ يعد الحجر الأسود من أحجار الجنّة؛ حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحجَرُ الأسوَدُ من الجنَّةِ)، وقيل هو ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة، وقد نزل به جبريل -عليه السّلام- إلى الأرض ليكون حجرًا مُشرفًا من أجزاء الكعبة. وهو أول بيت في الأرض جعله الله -تعالى- ليتعبدّ به الناس حيث قال -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، وأول من بنى الحجر الأسود هو نبي الله إبراهيم -عليه السلام-. وقد جاء عن ابن عباس -رضي