إسلام

من الذي بنى الكعبة

من الذي بنى الكعبة

أول من بنى الكعبة  اختلف أهل العلم في تحديد أول من بنى الكعبة على عدة أقوال، وفيما يأتي بيانها. القول الأول: الملائكة إنّ أول من بنى الكعبة هم الملائكة ، ودليلهم على ذلك ما ذكره أبو جعفر الباقر حيث قال: "أنّه لما أراد الله -تعالى- خلق آدم -عليه السلام- وقالت الملائكة: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)، فغضب الله -تعالى- من قولهم. فعادوا يطوفون حول الله طلبًا لرضاه -سبحانه وتعالى-،
من الذي بنى الأقصى

من الذي بنى الأقصى

بناء المسجد الأقصى لم يرد نصٌّ ثابتٌ في أوّل من بنى المسجد الأقصى؛ لذا تعدّدت أقوال العلماء في ذلك؛ فقيل إنّ الملائكة هم أوّل من بنوا المسجد الأقصى بأمرٍ من الله -تعالى-، وقيل إنّ آدم -عليه السلام-، هو من بناه بعد أربعين سنة من بناء المسجد الحرام، وقيل إنّ أبناء آدم -عليه السلام- هم من بنوه. ثمّ توالت عمليات إعادة بناء وترميم المسجد الأقصى على يد الأنبياء؛ حيث رمّمه سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، ثم أبناؤه إسحاق ويعقوب -عليهما السلام-، وجدّد بناءه بعد ذلك سيدنا سليمان -عليه السلام-، وتنقل بعض
من الذى جهز جيش العسرة

من الذى جهز جيش العسرة

من الذي جهز جيش العسرة عثمان بن عفان يجهّز ثلث الجيش رغّب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه في الإنفاق على جيش العُسرة ليتمّ تجهيزه، فبدأ الصحابة يتنافسون في تلبية نداء رسول الله كلٌّ منهم بحسب استطاعته، وكان عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أكثرهم وأعظمهم إنفاقاً. حيث أقبل على رسول الله بألفِ دينار، ووضعها في حجر رسول الله، فأخذ النبي ينظر إليها ويقول: (ما ضرَّ عثمانَ ما عَمِلَ بعدَ اليومِ)، كرّرها مرتين، فكان مقدار ما قدّمه كافياً لتجهيز ثُلث الجيش. بقية الصحابة الذين ساهموا في تجهيز الجيش
من الأدلة على وجود الله تعالى

من الأدلة على وجود الله تعالى

دليل خلق الكون ( دليل الحدوث) تعد مسألة وجود الله من المسائل التي يتعرض لها كل إنسان وبغض النظر عن مستواه العلمي والثقافي، وإن كانت تجد اهتماماً أكثر عند المختصّين من الدارسين في الأديان وعلم الكلام، وفيما يأتي بيان بعض أدلة وجود الله تعالى القديمة والحديثة. يعد دليل الحدوث من أشهر الأدلة العقلية التي استخدمها علماء الكلام، ومن القائلين به الأشعري والباقلاني في إثبات وجود الله تعالى، وهو يقوم على فكرة أن الكون حادث؛ أي مخلوق؛ أي وُجد بعد أن كان عدماً، لذا لا بدّ له من مُحْدِث؛ أي خالق، ومن
من اقوال الامام علي

من اقوال الامام علي

أقوال علي رضي الله عنه في العلم والحكمة كان الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فصيحاً بليغاً، وله العديد من الأقوال المشهورة، وقد زخرت العديد من كتب أهل العلم والسير بأقوال نُسِبت إليه -رضي الله عنه-، وله العديد من الأقوال عن العلم والحكمة، ومنها: الْعِلْمُ وراثة كَرِيمَةٌ، وَالأَدَبُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ، وَالْفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَةٌ. كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إلاّ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ. مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا،
من استطاع منكم الباءة فليتزوج

من استطاع منكم الباءة فليتزوج

حديث من استطاع منكم الباءة فليتزوج لهذا الحديث روايات وفيما يلي عرض لروايات الحديث: كُنَّا مع -النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ: (مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ، وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ). دعا عبد الله بن مسعود علقمة فحدّث أن -النبي صَلى الله عَليه وسَلم- قال: (من استطاع منكم الباءة، فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فليصم، فإن الصوم وجاؤه، أو وجاء له). كنا مع رسول اللهِ صلى
من أين يحرم أهل مكة

من أين يحرم أهل مكة

ميقات الإحرام لأهل مكّة اتّفق أهل العلم على أنّ المُعتمر المكّي -وهو مَن كان يقطُن مكّة؛ سواءً أكان من أهلها أو من غير أهلها- يُحرم من الحِلّ؛ ليجمع نُسكه بين الإحرام والحِلّ، أمّا إحرام المكّي ومَن في حُكمه بالحجّ، فيكون لهم من المنزل؛ إذ إنّهم يمرّون بالحِلّ وهم في الطريق إلى عرفة ، فيتحقّق الجَمع في ذلك بين الحِلّ والحَرَم. ميقات الإحرام بالعُمرة لأهل مكّة يُحرم المكّي بالعُمرة من الحِلّ؛ أي من خارج الحَرم من الجهات كلّها؛ والمراد به التنعيم؛ ويدلّ على ذلك أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-
من أين يحرم أهل جدة

من أين يحرم أهل جدة

من أين يحرم أهل جدة يكون إحرام أهل جدّة من بيوتهم؛ سواءً أكان الإحرام للحَجّ، أو للعمرة؛ لأنّ مَن كان سَكَنه داخل الميقات، يكون إحرامه من بيته؛ ومدينة جدّة تقع داخل حدود ميقات الجُحفة الذي يُسمّى الآن (رابغ). وتقع مدينة جدّة داخل حدود المواقيت المكانيّة التي وقَّتَها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ ورد عن الصحابيّ الجليل عبدالله بن عباس -رضي الله عنه-: (إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ
من أين خلقت حواء

من أين خلقت حواء

من أين خلقت حواء تعدّدت آراء أهل العلم في كيفية خلق حواء، وبيان آرائهم فيما يأتي: الرأي الأول: خُلقت من ضلع آدم قيل إن حواء خُلِقت من ضلعٍ من أضلاع آدم -عليه السلام-، وممّا يدلّ على ذلك ما يأتي: قول الله -عز وجل-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا). قول رسول الله -صلى الله
من أين خلقت الإبل

من أين خلقت الإبل

من أين خلقت الإبل؟ الإبل من المخلوقات التي تعيش في البيئة الصحراوية، وهي ذات خصائص عديدة تميّزها عن غيرها من الحيوانات، وقد قال -تعالى-: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ)، وفيما يأتي بيان لأصل خلقة الإبل، وبعض من مظاهر الإعجاز في خلقها: الإبل مخلوقة من ماء لا يوجد دليل صحيح يبيّن أصل خلق الإبل والحيوانات بشكل عام، ويمكن القول أنّ أصل خلق الإبل هو الماء وذلك قوله -تعالى-: (اللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ)، فسره المفسرون بأنّ المقصود هو ماء المني، أو أنّ الماء جزءٌ من
من أين أتى الحجر الأسود

من أين أتى الحجر الأسود

من أين أتى الحجر الأسود؟ يعد الحجر الأسود من أحجار الجنّة؛ حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحجَرُ الأسوَدُ من الجنَّةِ)، وقيل هو ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة، وقد نزل به جبريل -عليه السّلام- إلى الأرض ليكون حجرًا مُشرفًا من أجزاء الكعبة. وهو أول بيت في الأرض جعله الله -تعالى- ليتعبدّ به الناس حيث قال -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، وأول من بنى الحجر الأسود هو نبي الله إبراهيم -عليه السلام-. وقد جاء عن ابن عباس -رضي
من أي عمر يحاسب الإنسان

من أي عمر يحاسب الإنسان

من أي عمر يحاسب الإنسان؟ يُحاسب الإنسان عند وصوله سنّ التكليف ، وبالنّسبة للذّكر يكون بلوغه بالإنبات، أو الإنزال، وبالنّسبة للأنثى يحصل البلوغ بالحيض، وإن لم تظهر إحدى هذه العلامات فقد اعتمد أهل العلم تحديد سنّ البلوغ للإنسان بوصوله لسنّ الخامسة عشر من عمره. فالإنسان قبل وصوله هذا السنّ أو ظهور إحدى العلامات عليه لا يكون مُكلّفا، ولا يُحكم على أعماله بالكراهة أو التحريم؛ ذلك أنّ الإنسان بغير ذلك لا يكون بالغاً، والبلوغ يُطلق على العمر الذي يصله الإنسان فتكون جميع تصرّفاته محسوبةً من أقوال
من أول من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أول من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول من قال السلام عليكم إنّ أوّلُ من قال السلام عليكم هو آدم -عليه السلام-، وقد جعلها الله تحيّتَه وتحيّة ذريتِه من بعده، وثبت ذلك في الحديث الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه-؛ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَمَّا خلَق اللهُ آدَمَ ونفَخ فيه الرُّوحَ عطَس فقال: الحمدُ للهِ، فحمِد اللهَ بإذنِ اللهِ، فقال له ربُّه: رحِمك اللهُ ربُّكَ يا آدَمُ، وقال له: يا آدَمُ، اذهَبْ إلى أولئكَ الملائكةِ، إلى ملأٍ منهم جُلوسٍ، فقُلِ: السَّلامُ عليكم، فذهَب، فقالوا: وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللهِ
من أول من جمع القرآن

من أول من جمع القرآن

أبو بكر الصدّيق أول من جمع القرآن يُراد بجمع القرآن؛ حِفظه في الصدور، وكتابته على أكمل وجهٍ، بسُوره، وآياته، وكلماته، وحروفه، فيكون جمعاً في السطور والمصاحف، وجمعاً آخر في الصدور والنفوس، ويُشار إلى أنّ أوّل من جمع القرآن الكريم في السطور هو أبو بكر الصدّيق -رضي الله عنه-؛ وهو عبدالله بن عثمان بن عامر بن كعب التميميّ القرشيّ؛ أوّل الخلفاء الراشدين. جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصدّيق سبب جمع القرآن في عهد أبي بكر كان السبب في جمع القرآن الكريم في زمن أبي بكر الصدّيق -رضي الله عنه- خوفُ
من أول من بنى الكعبة

من أول من بنى الكعبة

ما مدى صحة أنّ الملائكة هي أول من بنى الكعبة؟ إنّ القول بأن الملائكة أول من بنى الكعبة من الأقوال المختلف فيها بين أهل العلم، وقيل إن أول من بنى الكعبة هو إبراهيم -عليه السلام- بدليل الآية الكريمة: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ)، وقيل إنه آدم عليه الصلاة والسلام. أما دليل أن الملائكة أول من بنى الكعبة، فذكره الأزرقي في الأثر المرفوع إلى علي بن الحسين -رضى الله عنهما-، ومضمونه أنه أتاه سائل يسأله عن الطواف في البيت الحرام لم كان؟ وكيف كان الحجر الأسود؟
من أول قاضٍ في الإسلام

من أول قاضٍ في الإسلام

من أول قاضٍ في الإسلام القضاء من الأمور المهمة التي كان يلجأ إليها المسلمون لفض النزاعات والمشاكل بين بعضهم البعض، وأول قاضٍ في الإسلام: هو النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد كان الناس يحتكمون إليه في شتى الأمور، ويرجعون إليه للنيل من حكمته، وللفصل بينهم بالحق والعدل، وذلك باتباع أحكام الدين الإسلامي الذي جاء لإقامة العدل والحق بين الناس. قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ
من أول شهيدة فى الإسلام

من أول شهيدة فى الإسلام

سميّة بنت الخياط أول شهيدة في الإسلام سميّة بنت الخياط، هي من الصحابيات والمبايعات الصابرات، أسلمت في مكة المكرمة هي وزوجها: ياسر بن عامر وابنها: عمار بن ياسر، وهي سابع من أظهروا إسلامهم في مكّة المكرمة. قدمت سميّة بنت الخياط روحها لإعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى ورفع راية الإسلام، وتعرضت لجميع أنواع العذاب من قبل بني هاشم، لترجع عن دين الإسلام لكنها رفضت وصبرت. وطعنها أبو جهل حتى ماتت، وكانت في ذلك الوقت عجوزًا، وهي أوّل شهيدة في الإسلام. عن مجاهد، قال: أول شهيد استشهد في الإسلام سميّة أم
من أول شهيد في الإسلام

من أول شهيد في الإسلام

الحارث بن أبي هالة: أول شهيد من الرجال الحارث بن أبي هالة هو ربيب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وابن زوجته خديجة بنت خويلد، وكان مقتله فداء للنبي، إذ إن النبي عليه الصلاة والسلام- أُمر أن يجهر بالدعوة، فقام عند الكعبة، وصاح بقريش: (قولوا لا إله إلا الله تفلحوا). حينها هجمت قريش على النبي -صلى الله عليه وسلم- فعلم بذلك أهله، فهبوا للدفاع عنه، وكان أولهم وصولًا الحارث بن أبي هالة، فضرب فيهم، وفرقهم عن النبي، وحينها اجتمع عليه القوم وقتلوه. سمية بنت الخياط: أول شهيدة من النساء استطاعت سمية أن تُعطي
من أول سفير فى الإسلام

من أول سفير فى الإسلام

أول سفير في الإسلام ختم الله تعالى الرّسالات السّماوية ببعث نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم- بالإسلام؛ حيث جاءت رسالة الإسلام خاتمةً لكل الرسالات السماويّة، وأنزل الله -تعالى- القرآن الكريم ختامًا للكتب السماويَّة ومعجزةً إلهيَّةً، وبفضل الله تعالى وتمام بلاغ الرّسالة انتشر الإسلام إلى كافة بقاع الأرض، وبدأت بذرة نشره بخروجه من مكة إلى المدينة المنورة، تمامًا بعد بيعة العقبة الأولى، التي قدم فيها عددٌ من أهل المدينة المنوّرة إلى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في مكّة وبايعوه على الإسلام، وعند
من أول داعية في الإسلام

من أول داعية في الإسلام

من أول داعية في الإسلام؟ لا شكّ أنّ أوّل من كُلِّف بالدعوة ودعا إلى الله -سبحانه وتعالى- في الإسلام هو النبيّ محمدٌ -صلى الله عليه وسلم-؛ إذ إنّ الدعوة مهمَّة الأنبياء والرسل -عليهم السلام-، قال تعالى مخاطبًا رسول الله: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر* قُمْ فَأَنذِرْ)، وقد بدأ النبيّ بالدعوة أوّل ما بدأ في دائرة المقرّبين، حيث أمره الله -تعالى- بقوله: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)، واستمرّت الدعوة سرًّا لثلاث سنواتٍ، ثمّ أمر الله -تعالى النبيّ بالجهر بالدعوة بقوله: (فَاصدَع بِما تُؤمَرُ
من أول أمير في الإسلام

من أول أمير في الإسلام

أول أمير في الإسلام: عبد الله بن جحش اختار النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن جحش -رضي الله عنه- لقيادة أوّل سريَّةٍ في الإسلام؛ فكان أوّل أميرٍ في الإسلام، ولٌقِّب بذلك، وفيما يأتي تعريف به -رضي الله عنه-. اسمه ونسبه هو الصحابي عبد الله بن جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، صحابيٌّ جليلٌ من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو ابن عمة النبي أُميمة بنت عـبد المطلب، كما أنّه أخٌ لزوجة النبي -عليه
من أقوال لقمان الحكيم

من أقوال لقمان الحكيم

أقوال لقمان الحكيم عن التعامل مع الناس ذُكر في كتب بعض أهل العلم والتفسير العديد من الأقوال المنسوبة للقمان الحكيم ، وممّا اشتُهرت نسبته إليه من الأقوال والنصائح في التعامل مع الناس ما يأتي: إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك. إياك والسؤال، فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه. لتكن كلمتك طيبة، وليكن وجهك بسطا، تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء. يا بني، إن من الكلام ما هو أشد من الحجر، وأنفذ من وخز الإبر، وأمر من الصبر، وأحر من الجمر، وإن من القلوب مزارع، فازرع فيها الكلمة الطيبة، فإن
من أقوال عمر بن الخطاب

من أقوال عمر بن الخطاب

من أقوال عمر بن الخطاب  عن العدل اشتهر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعدله ، وحرصه على إعطاء الحقوق لأصحابها، بغض النظر عن قوَّتهم وضعفهم، ومن أقوال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في العدل ما يأتي: كان من دعاء عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في الحرص على العدل بين الخصوم: "اللهمَّ إن كنت تعلم أني أُبالي إذا قعد الخصمان بين يدي، على مَنْ حال الحقُّ من قريب أو بعيد، فلا تمهلني طرفة عين"، فهو يدعو الله -تعالى- أن لا يطيل في عمره إن كان يُحبّ لو أنَّ الحقّ لأحدهم على حساب الآخر. قال عمر:
من أقوال السلف والتابعين

من أقوال السلف والتابعين

من أقوال السلف والتابعين عن الدنيا قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: "من جُمع فيه ستُّ خصالٍ لم يدع للجنةّ مطلبًا، ولا عن النار مهربًا، أوّلها: من عرف الله وأطاعه، وعرف الشيطان فعصاه، وعرف الحقَّ فاتّبعه، وعرف الباطل فاتّقاه، وعرف الدنيا فرفضها، وعرف الآخرة فطلبها". قال أبو الدرداء -رضي الله عنه-: "من هوان الدنيا على الله -عزّ وجلّ- أنّه لا يُعصى إلاّ فيها، ولا يُنال ما عنده إلّا بتركها". قال أبو حازم -رحمه الله-: " من عرف الدنيا لم يفرح بها برخاء، ولم يحزن على بلوى". قال سليمان التيمي -رحمه