أقوال علي رضي الله عنه في العلم والحكمة
كان الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فصيحاً بليغاً، وله العديد من الأقوال المشهورة، وقد زخرت العديد من كتب أهل العلم والسير بأقوال نُسِبت إليه -رضي الله عنه-، وله العديد من الأقوال عن العلم والحكمة، ومنها:
- الْعِلْمُ وراثة كَرِيمَةٌ، وَالأَدَبُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ، وَالْفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَةٌ.
- كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إلاّ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
- مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا، حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا.
- إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَابًا كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً.
- أحسن الكلام ما لا تمجه الأذان ولا يُتعب فهمه الأفهام.
أقوال علي رضي الله عنه عن الأخلاق
نُقِلت العديد من الأقوال المنسوبة لعلي -رضي الله عنه- عن الأخلاق الحسنة والأخلاق السيئة، ومن ذلك ما يأتي:
أقواله عن الخلق الحسن
- لَن يحصل الأجر حتى يتجرع الصبر.
- الْعَجْزُ آفة، وَالصَّبْرُ شَجَاعَةٌ، وَالزُّهْدُ ثَرْوَةٌ، وَالْوَرَعُ جُنَّةٌ، وَنِعْمَ الْقَرِينُ الرِّضَى.
- لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
- الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، وَالشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى.
- الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فاستر خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ.
- إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيمًا فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ إلاّ أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
- رَحم الله إمرءًا أحيا حقًا، وأمات باطلًا، ودحض الجور، وأقام العدل.
أقواله عن الخلق المذموم
- الْبُخْلُ عَارٌ، وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ، وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ، وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ.
- لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ.
- مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ، فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ.
- الْبُخْلُ جَامعٌ لمساوئ الْعُيُوبِ، وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ.
- أَزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ استشعر الطَّمَعَ، وَرَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ ضُرَّهُ، وَهَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ.
أقوال علي رضي الله عنه في الصديق
من الأقوال المنسوب لعلي -رضي الله عنه- في الصداقة وأهميّة اختيارها بعناية ما يأتي:
- صُحبة الأخيار تكسب الخير كالريح إذا مرّت بالطيب حَملت طيبًا.
- إيّاك ومصادقة الأحمق، فإنّه يُريد أن ينفعك فيضرك.
- سُوء الجوار والإساءة إلى الأبرار من أعظم اللؤم.
- أعداؤك ثلاثة: عَدوك، وصديق عدوك، وعدو صديقك.
- خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
- أعْجَبُوا لِهذَا الإِنْسَانِ يَنْظُرُ بِشَحْمٍ، وَيَتَكَلَّمُ بِلَحْمٍ، وَيَسْمَعُ بِعَظْمٍ، وَيَتَنَفَّسُ مِنْ خَرْمٍ.
- مَا لابن آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَة، وَآخِرُهُ جِيفَة، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ.
أقوال علي رضي الله عنه عن قدر النفس
من الأقوال المنسوبة لعلي -رضي الله عنه- في معرفة قدر النفس ومكانتها ما يأتي:
- ما ضاع امرؤ عَرف قدره.
- إنّ النفس لجوهرة ثمينة، من صانها رفعها، ومن ابتذلها وضعها.
- إنّ الحق لا يُعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله.
- مَن ينصب نفسه للناس إمامًا، فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره.
أقوال علي رضي الله عنه في الدنيا
من أقوال علي في الدنيا التي اشتهرت نسبتها إليه ما يأتي:
- الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا.
- مثل الدنيا كمثل الحيَّة: ليّن مسّها، والسمّ النّاقع في جوفها، يهوِي إليها الغرّ الجاهل، ويحذرها ذو اللّبّ العاقل.
- إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نفسه.
- طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ، حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا، وَمَنْ طَلَبَ الآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا، حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا.
- مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا.
أقوال علي رضي الله عنه في الإيمان والطاعة
من الأقوال المنسوبة لعلي -رضي الله عنه- في الإيمان و الرضا ما يأتي:
- إنّ النعمة موصولة بالشكر، والشكر متعلق بالمزيد.
- احذر كل قول وفعل يُؤدي إلى فساد الآخرة والدين.
- ما هدم الدين مثل البدع، ولا أفسد الرجال مثل الطمع، إياك والأماني، فإنّها بضائع النوكى.
- الصَّدَقَةُ دَوَاءٌ مُنْجِحٌ، وَأَعْمَالُ الْعِبَادِ فِي عَاجِلِهِمْ، نُصْبُ أَعْيُنِهِمْ فِي آجالِهِم.
- إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَة فابدأ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الأَُخْرَى.
أقوال أخرى لعلي رضي الله عنه
هناك العديد من الأقوال و الحكم الأخرى لعلي -رضي الله عنه-، ومنها ما يأتي:
- ذهاب النظر خير من النظر إلى ما يوجب الفتنة.
- أشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ.
- مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئًا إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ.
- إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الأَبْدَانُ، فابتغوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
- مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ.
- شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ: عَمَلٍ تَذْهَبُ لَذَّتُهُ وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ، وَعَمَلٍ تَذْهَبُ مَؤُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ.
- كل شيء يستطاع إلّا نقل الطباع.
- فقد البصر أهون من فقد البصيرة.
- صَدْرُ الْعَاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ، وَالْبَشَاشَةُ حِبَالَةُ الْمَوَدَّةِ، وَالاحْتِمالُ قَبْرُ العُيُوبِ.
- مَنْ شَكَا الْحَاجَةَ إِلَى مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّهُ شَكَاهَا إِلَى اللهِ، وَمَنْ شَكَاهَا إلَى كَافِرٍ فَكَأَنَّمَا شَكَا اللهَ.
- اتقوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
- يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَومِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ.