شروط زكاة بهيمة الأنعام

شروط زكاة بهيمة الأنعام

شروط زكاة بهيمة الأنعام

أوجب الله -عزّ وجلّ- الزكاة في أنواعٍ معيّنةٍ من الأموال، وهي: الذهب والفضة، و عروض التجارة ، والخارج من الأرض؛ أي: الزروع والثمار ، والمعادن، والسائمة من بهيمة الأنعام التي تشمل البقر، والغنم، والإبل، و يُشترط في زكاة بهيمة الأنعام توفّرأمورٍ معيّنة منها ما يأتي:

الدرّ والنّسل والتسمين

اشترط جمهور الفقهاء في الأنعام التي تجب فيها الزكاة أن تكون مُعَدَّة للتناسل واللبن والحليب والتسمين، أمَّا المُعَدَّة للعمل والسّقي والحرث والرُّكوب فلا زكاة فيها.

السَّوْم أكثر العام

اشترط جمهور الفقهاء في الأنعام التي تجب فيها الزكاة أن تكون سائمةً أكثر العام؛ أي: راعية، أمَّا المعلوفة التي يعلفها صاحبها ويُنفق عليها، ولا ترعى في معظم أوقات السنة؛ فلا زكاة فيها؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (وفي البقَرِ في كلِّ ثلاثينَ تَبيعٌ وفي الأربعينَ مُسِنَّةٌ وليسَ علَى العوامِلِ شيءٌ).

وأمَّا السائمة التي ترعى معظم الوقت من السنة فتجب فيها الزكاة؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (وفي صدَقةِ الغَنمِ في سائمتِها إذا كانَت أربعينَ ففيها شاةٌ إلى عشرينَ ومائةٍ) وقوله: (في كلِّ إبلٍ سائمةٍ في كلِّ أربعينَ ابنةُ لبونٍ) أمّا السائمة التي يُعدُّها صاحبها للتجارة؛ تكون زكاتها كزكاة عروض التجارة.

حولان الحول

يُشترط في زكاة بهيمة الأنعام أن يمرّ عليها سنةً كاملةً وهي في ملك صاحبها؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (لا زَكاةَ في مالٍ حتَّى يَحولَ عليهِ الحَولُ). ويُستثنى من هذا الشرط نتاج السائمة لأنّها تتبع الأصل، بمعنى أنَّ النّتاج تُزكّى مع أمّهاتها إذا كانت الأمهات تبلغ النصاب.

أمَّا إذا لم تكن تبلغ النصاب فيبدأ الحول عندما يكتمل النصاب بالنّتاج، ومثال ذلك: شخصٌ يملك أربعين شاة، وولدت كل شاة ثلاثة إلا واحدة ولدت أربعة؛ فأصبح لديه مئة وإحدى وعشرين شاة، فيجب فيها شاتان زكاة مع أنَّ النتاج لم يَحُل عليه الحول.

بلوغ النصاب

يُشترط في زكاة بهيمة الأنعام أن تبلغ النِّصاب الشرعي ، فلا زكاة في الأعداد القليلة، وسيتم بيان أقلّ نصابٍ لزكاة بهيمة الأنعام فيما يأتي:

  • زكاة الإبل

لا تجب الزكاة في الإبل حتّى تبلغ خمسةً من الإبل، لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ومَن لَمْ يَكُنْ معهُ إلَّا أرْبَعٌ مِنَ الإبِلِ، فليسَ فِيهَا صَدَقَةٌ إلَّا أنْ يَشَاءَ رَبُّهَا، فَإِذَا بَلَغَتْ خَمْسًا مِنَ الإبِلِ، فَفِيهَا شَاةٌ).

  • زكاة الغنم

لا تجب الزكاة في الغنم حتّى تبلغ أربعين شاة، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (وفي صَدَقَةِ الغَنَمِ في سَائِمَتِهَا إذَا كَانَتْ أرْبَعِينَ إلى عِشْرِينَ ومِئَةٍ شَاةٌ، فَإِذَا زَادَتْ علَى عِشْرِينَ ومِئَةٍ إلى مِئَتَيْنِ شَاتَانِ، فَإِذَا زَادَتْ علَى مِئَتَيْنِ إلى ثَلَاثِ مِئَةٍ، فَفِيهَا ثَلَاثُ شِيَاهٍ، فَإِذَا زَادَتْ علَى ثَلَاثِ مِئَةٍ، فَفِي كُلِّ مِئَةٍ شَاةٌ، فَإِذَا كَانَتْ سَائِمَةُ الرَّجُلِ نَاقِصَةً مِن أرْبَعِينَ شَاةً واحِدَةً، فليسَ فِيهَا صَدَقَةٌ إلَّا أنْ يَشَاءَ رَبُّهَا).

  • زكاة البقر

لا تجب الزكاة في البقر حتّى تبلغ ثلاثين بقرة.

الإنسية

يُشترط في زكاة بهيمة الأنعام أن تكون إنسيّة لا وحشيّة، وهذا متّفق عليه؛ لكنّهم اختلفوا في البهائم التي تكون مختلطة؛ أي مولودة بين إنسيّ ووحشي؛ كالمتولّد من البقر الأهلي والوحشي، والمتولّد من الشاة والظبي، على النحو الآتي:

  • الحنفية

ذهب الحنفية إلى أنَّ المتولد بين إنسيٍّ ووحشيٍّ تجب فيه الزكاة إذا كانت أُمّه أهليّة لأنَّه يتبع أمه.

  • الشافعية والمشهور عند المالكية

ذهب الشافعية والمالكية إلى أنَّ المتولّد بين إنسيٍّ ووحشيٍّ لا تجب فيه الزكاة، وعلّلوا ذلك بأنَّه لم يرد نصٌ ولا إجماعٌ في ذلك، ولأنَّ أحد والديه وحشي فهو كالمتولّد من وحشيين.

  • الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى أنَّ المتولّد بين إنسيٍّ ووحشيٍّ تجب فيه الزكاة كالمتولّد بين السائمة والمعلوفة.

السوم من قِبَل المالك نفسه

أي أن يقوم المالك نفسه بإسامة أي إطعام البهائم التي يملكها من كلأ يتكلف المالك بإحضاره أو شرائه، وهو شرط عند الشافعية، بمعنى لو أسامها أي أطعمها غير المالك، أو سامت بنفسها بأن أكلت من حشيش الارض فليس عليها زكاة عندهم بدليل قوله -صلى الله عليه وسلم-: (في سائمةِ الغنمِ الزَّكاةُ).

أمَّا المالكية: فقد أوجبوا الزكاة في جميع أنواع البهائم سواء كانت سائمة أي ترعى بنفسها من الكلأ الذي في الأرض، أم معلوفة من قبل المالك او غيره، أم عوامل، واستدلوا بعموم قوله -صلى الله عليه وسلم-: (في كلِّ أربعينَ شاةً شاةٌ).

شرط الأنعام التي تدفع في الزكاة

يُشترط في بهيمة الأنعام أن تتوفّر فيها شروط معينة حتّى تكون مُجزئة ومقبولة في الزكاة، ومنها ما يأتي:

  • السِّنّ

يُشترط في بهيمة الأنعام بلوغ سنٍّ معيّن يختلف في الإبل عن البقر وعن الغنم.

  • الخلوّ من العيوب

يشترط في بهيمة الأنعام أن تكون خاليةً من العيوب حتّى تُجزيء في الزكاة، إلا في حال كان الجميع معيباً.

  • الحالة الجيدة

يشترط في بهيمة الأنعام أن تكون في حالةٍ جيّدةٍ فلا يُؤخذ الرديء منها للزكاة.

  • الأنوثة

يُشترط في بهيمة الأنعام أن تكون أنثى حتّى تُجزيء في الزكاة، ولا يجزيء إخراج الذكور إلا في حالاتٍ معينةٍ.

  • اكتمال العدد

يشترط في بهيمة الأنعام أن تبلغ عدداً معيناً دون أن يُفرَّق بين مجتمعٍ أو يُجمع بين متفرقٍ حتّى لا يكون ذلك احتيالاً على نصاب الزكاة، ومثال ذلك أن يحتال ثلاثة أشخاص يملك كلّ واحدٍ منهم أربعين شاة، ويجمعونها معاً حتّى يُخرجوا زكاتها شاة واحدة، بينما لو أخرج الزكاة كلّ شخصٍ لوحده لأخرجوا ثلاثة شياه.

  • الوسط من البهائم

بمعنى أن يُخرج المُزكّي من أوسط ما يملك من الأنعام؛ فلا يُشترط أن يُخرج أكرمها كالحامل، أو الفحل، أو السَّمينة المُعدّة للأكل، ولا التي تُربّي ولدها، وهذا في جميع الأصناف،

ولا يُخرج من كرائم الأموال لِما فيه إضرار بالغني؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ بن جبل -رضي الله عنه- عندما أرسله لأهل اليمن أن يخبرهم: (أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم زَكَاةً في أمْوَالِهِمْ، تُؤْخَذُ مِن غَنِيِّهِمْ فَتُرَدُّ علَى فقِيرِهِمْ، فَإِذَا أقَرُّوا بذلكَ فَخُذْ منهمْ، وتَوَقَّ كَرَائِمَ أمْوَالِ النَّاسِ)

  • وجوب الزكاة في عين المال

والمقصود أنَّ زكاة بهائم الأنعام تبقى في ذمّة مالكها حتّى يؤدّيها لأهلها، فإذا تلفت بغير تعدٍّ ولا تقصيرٍ منه فإنّها تسقط عنه؛ لأنّها تجب في عين المال.

أنصبة الأنعام التي تجب فيها الزكاة

يختلف نصاب زكاة بهيمة الأنعام بحسب الصنف المُزكّى من إبلٍ أو بقرٍ أو غنمٍ على النحو الآتي.

نصاب الإبل

اتّفقت الآثار الوادرة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- و صحابته الكرام أنَّ نصاب زكاة الإبل يتحدد إلى أن يبلغ عددها مئة وعشرون بسن معين للإبل التي يخرجها، أما إن زادت على المئة والعشرين، ففي كل أربعين بنت لبون، وفي كل خمسين حقة، ويمكن توضيح ذلك في الجدول الآتي:
النصاب من الإبل القدر الواجب فيه
5-9 شاة من الغنم.
10-14 شاتان.
15-19 ثلاث شياه.
20-24 أربع شياه.
25-35 بنت مخاض: وهي أنثى الإبل التي أتمّت سنة من عمرها ودخلت في الثانية، وسبب تسميتها بذلك؛ أنَّ أمها لحقت بالمخاض وهي الحوامل.
36-45 بنت لبون: وهي أنثى الإبل التي أتمّت سنتين من عمرها ودخلت في الثالثة، وسبب تسميتها بذلك؛ أنَّ أمها ولدت غيرها وصارت ذات لبن.
46-60 حقة: وهي أنثى الإبل التي أتمّت ثلاث سنين من عمرها، ودخلت في السنة الرابعة، وسبب تسميتها بذلك؛ هو أنَّها استحقّت أن يطرقها الفحل.
61-75 جذعة: وهي أنثى الإبل التي أتمّت أربع سنين من عمرها، ودخلت في الخامسة، وسبب تسميتها بذلك؛ هو أنَّها جذعت مقدمة أسنانها، أي: أسقطتها.
76-90 بنتا لبون.
91-120 حقتان.

أمّا بالنسبة لدليل نصاب زكاة الإبل فهو أنّ أبا بكر كتب لأنس -رضي الله عنهما- هذا الكتاب عندما بعثه إلى البحرين: (... في أرْبَعٍ وعِشْرِينَ مِنَ الإبِلِ، فَما دُونَهَا مِنَ الغَنَمِ مِن كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ إذَا بَلَغَتْ خَمْسًا وعِشْرِينَ إلى خَمْسٍ وثَلَاثِينَ، فَفِيهَا بنْتُ مَخَاضٍ أُنْثَى، فَإِذَا بَلَغَتْ سِتًّا وثَلَاثِينَ إلى خَمْسٍ وأَرْبَعِينَ فَفِيهَا بنْتُ لَبُونٍ أُنْثَى، فَإِذَا بَلَغَتْ سِتًّا وأَرْبَعِينَ إلى سِتِّينَ فَفِيهَا حِقَّةٌ طَرُوقَةُ الجَمَلِ، فَإِذَا بَلَغَتْ واحِدَةً وسِتِّينَ إلى خَمْسٍ وسَبْعِينَ، فَفِيهَا جَذَعَةٌ فَإِذَا بَلَغَتْ يَعْنِي سِتًّا وسَبْعِينَ إلى تِسْعِينَ، فَفِيهَا بنْتَا لَبُونٍ فَإِذَا بَلَغَتْ إحْدَى وتِسْعِينَ إلى عِشْرِينَ ومِئَةٍ، فَفِيهَا حِقَّتَانِ طَرُوقَتَا الجَمَلِ، فَإِذَا زَادَتْ علَى عِشْرِينَ ومِئَةٍ، فَفِي كُلِّ أرْبَعِينَ بنْتُ لَبُونٍ وفي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ، ومَن لَمْ يَكُنْ معهُ إلَّا أرْبَعٌ مِنَ الإبِلِ، فليسَ فِيهَا صَدَقَةٌ إلَّا أنْ يَشَاءَ رَبُّهَا، فَإِذَا بَلَغَتْ خَمْسًا مِنَ الإبِلِ، فَفِيهَا شَاةٌ).

نصاب البقر

تجب الزكاة على من يملك بقراً إذا بلغ عددها ثلاثين بقرة، وأمّا الذي يملك أقل من ذلك فلا زكاة عليه، فإذا بلغت ثلاثين ففيها تبيع أو تبيعة، وإذا بلغت أربعين ففيها مسنّة، ثمّ في كل ثلاثين تبيع أو تبيعة، وفي كل أربعين مسنّة،

واتّفقوا أيضاً على جواز إخراج الذَّكر من التبيع وأنَّه كالتبيعة لورود النص فيه، أمَّا المُسنّ الذكر فقد تعدّدت آراؤهم في إجزائه؛ فذهب الحنفية إلى جواز إخراجه كزكاة، وذهب الجمهور إلى عدم جواز إخراجه لأنَّ النص ورد في المسنّة الأنثى، ويمكن توضيح كيفيّة إخراج زكاة البقر بحسب عددها في الجدول الآتي:
النصاب من البقر المقدار الواجب فيه
1-29 لا شيء فيها.
30-39 تبيع، أو تبيعة، وهو ما أتم سنة من عمره، وقد سُمّي بذلك؛ لأنَّه يتبع أمه.
40-59 مسنة، وهي ما أتمّت سنتين من عمرها، وقد سُمّيت بذلك؛ لأنَّها طلعت أسنانها.
60-69 تبيعان.
70-79 تبيع ومسنة
80-89 مسنتان
90-99 ثلاثة أتبعة.
100-109 تبيعان ومسنة.
110-119 مسنتان وتبيع.
120-129 ثلاث مسنات أو أربعة أتبعة.

وتجدر الإشارة إلى أنَّه بالرغم من اتّفاق الفقهاء على أنَّ أوّل نصاب زكاة البقر هو ثلاثون بقرة، وكذلك الجاموس، إلا أنَّه تعدّدت آراؤهم في أمورٍ منها ما يأتي:

  • زكاة البقر السّائمة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّه لا زكاة في غير السائمة، لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (وفي البقَرِ في كلِّ ثلاثينَ تَبيعٌ وفي الأربعينَ مُسِنَّةٌ وليسَ علَى العوامِلِ شيءٌ) ولأنَّ صفة النماء المقصودة من الزكاة غير متحقّقة في البقر الغير سائمة، وهو المشهور، بينما أوجب المالكية الزكاة في البقر العوامل والمعلوفة؛ كالإبل.

  • تعريف التبيع والمسنة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ التبيع من البقر هو ما أتمّ سنةً من عمره ودخل في الثانية، بينما عرّفة المالكية بأنَّه ما أتمّ سنتين من عمره ودخل في الثالثة، وذهب الجمهور إلى أنَّ المسنة هي ما أتمّت السّنتين من عمرها ودخلت في الثالثة، بينما ذهب المالكية إلى أنَّ المسنّة هي مَن أتمّت ثلاث سنوات ودخلت في الرابعة.

  • زكاة المتولّد من وحشي وأهلية

ذهب الحنفية إلى وجوب الزكاة في البقر المتولّد من وحشيّ وأهلية، ولم يوجبوا العكس، وعلّلوا ذلك بأنَّ الحيوان يتبع أمّه -كما تقدم-.

  • زكاة 120 بقرة: ذهب المالكية إلى أنَّ السّاعي أي آخذ الزكاة يُخَيَّر ين أخذ ثلاث مسنات أو أربعة أتبعة، وإذا كان المتوفّر صنفاً واحداً فيتوجّب عليه أخذه.
  • مقدار العفو

ذهب الحنفية إلى أنَّ المعفو عنه ما بين الفريضتين إلى حد الأربعين، أمَّا ما زاد عنها فيجب الزيادة بقدر ذلك.

نصاب الغنم

إذا ملك المسلم أقل من أربعين رأساً من الغنم فلا زكاة عليه، أمَّا إذا ملك ما يزيد على هذا العدد فسيتم توضيح كيفية إخراج زكاته في الجدول الآتي:
نصاب زكاة الغنم المقدار الواجب فيه
40-120 شاة.
121-200 شاتان.
201-399 ثلاث شياه.
400-499 أربع شياه.
500-599 خمس شياه، وهكذا في كل مئة شاة.

وتجدر الإشارة إلى اتّفاق الفقهاء على أنَّ أول نصاب زكاة الغنم هو أربعون من الشياه سواء كانت من المعز أو الضأن من الذكور أو الإناث، وأنَّه ليس في الأقل من الأربعين زكاة؛ لأنَّها لم تبلغ النصاب، إلا إذا شاء صاحبها أن يُخرج زكاةً عنها فله ذلك، واتّفقوا على أنَّ ما بين الفريضتين في كل الأحوال معفوٌ عنه ولا زكاة فيه، إلا أنَّهم تعدّدت آراؤهم في أمورٍ منها ما يأتي:

  • زكاة الغنم غير السائمة

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أنَّه ليس في المعلوفة والعوامل زكاة؛ لأنَّها من الحاجات الأصلية للإنسان، بينما ذهب المالكية إلى وجوب الزكاة فيها.

  • عمر المعز والضأن عند إخراجه كزكاة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ الذي يُجزيء في زكاة الغنم هو الثنيّ؛ وهو ما بلغ عمره سنة، أمَّا الشافعية فقد اشترطوا في المعز أن يُتمّ سنتان من عمره، بينما أجاز الحنابلة إخراج جذع الضأن وهو ما أتمّ ستة أشهرٍ فقط، وإذا أخرج المالك أكبر من ذلك من الغنم فيعتبر تطوعاً منه.

ودليلهم على ذلك قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الجَذَعَ من الضَّأْنِ يُوفِي ممَّا يُوفِي مِنه الثَّنِيُّ من المَعْزِ) وذهب الشافعية إلى أنَّ العبرة بالقيمة، فلو ساوت ثنية المعز في القيمة جذعة الضأن لجاز إخراج ضأن عن معز أو العكس، كما أجاز ذلك الحنابلة دون اشتراط التساوي في القيمة لعدم ورود نصٍّ في ذلك.

6إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل صينية بطاطس باللحمة المفرومة

طريقة عمل صينية بطاطس باللحمة المفرومة

صينية البطاطس باللحم والجبن مدة التحضير 90 دقيقة مدة الطهي 30 دقيقة المكوّنات بصلة متوسطة. ملعقة كبيرة من البهار المشكل. خمسمئة غرامٍ من اللحم المفروم. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. نصف ملعقة صغيرة من القرفة والهيل الناعم. ثماني حبات متوسطات من البطاطس . ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة . نصف كوب من الحليب. ملعقة صغيرة من الملح. كوب من جبنة الشيدر المبروش. طريقة التحضير تثبيت الرف الشبكي في الفرن، وتسخين الفرن لدرجة حرارة مئة وثمانين درجة، وإحضار طبق فرن متوسط الحجم. تقشير البطاطا وتقطيعها إلى
التعليم عبر الإنترنت

التعليم عبر الإنترنت

التعليم عبر الإنترنت التعليم عبر الإنترنت هو تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من تمارين، ومتابعة بصورة شاملة أو جزئية، وتفاعل عن بعد أو في الفصل عن طريق استخدام برامج متقدمة ومخزونة في الحاسب الآلي، كما يعرف بأنه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسوب، ووسائطه المتعددة من صور، وملفات، وصوت، بالإضافة إلى شبكاته، وآليات البحث، والمكتبات الإلكترونية سواء عن بعد أو في الفصل، وبأقل جهد، ووقت، وأكثر فائدة، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه. أنواع التعليم الالكتروني التعليم الإلكتروني المتزامن التعليم
مفهوم العنف

مفهوم العنف

العنف يعبر العنف عن أحد السلوكيات السيئة وغير المقبولة والسلبية، وهي ظاهرةٌ مجتمعيةٌ خطيرةٌ وجدية، ولها آثارها المدمرة على تماسك المجتمع وقوّته واستمراريته أيضاً، وهو الفعل الذي يمارسه الشخص تجاه نفسه أو تجاه الآخرين مسبباً لهم الأضرار الجسدية والنفسية، ويتعرض للعنف الكبار والصغار، والجنسين ذكوراً وإناثاً، وهي ظاهرةٌ منتشرةٌ عالمياً وفي كل مكان، إذ من الممكن أن تمارس في المدارس وبين الأزواج وفي العمل وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب العنف وأنواعه، والتطرق للحديث عن العنف ضد الأطفال كأحد
الصيد في المغرب

الصيد في المغرب

الصيد في المغرب تقع المغرب شمال غرب قارة أفريقيا، وينتشر فيها أكثر من 40 نظام بيئي مختلف، لذلك فهيّ تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات بالرغم من مناخها القاسيّ؛ لذلك تبذل الدولة العديد من الجهود لحماية هذه النظم البيئية بإنشاء المحميات والمتنزهات الوطنية التي تضم أكثر من 210 نوعاً من الطيور منها 11 نوعاً مصنفاً كنوع مهدّد بالانقراض، و105 نوعاً من الثدييات منها 18 نوعاً مصنّفاً كنوع مهدد بالانقراض. تُعتبر جميع حقوق الصيد في المغرب ملكيّة خاصة للدولة، حيث تُنظّم بدورها حصول الصيادين على تراخيص صيد،
مسجات لأعز الناس

مسجات لأعز الناس

مسجات لأعز الناس من أجمل المسجات لأعز الناس: أنت مميز جدًا بالنسبة لي. الحياة حلوة معك فيها. أنت تجعل حياتي أكثر إمتاعًا بنكاتك. أنا سعيد لأنني التقيت بك. لقد تغيرت حياتي إلى الأفضل. الناس الطيبون هم اكتشاف نادر. الشخص الجيد دائمًا على استعداد لمساعدة الأشخاص من حوله. يأتي الأشخاص ذوو القلب العظيم إلى حياتنا عندما نحتاج إلى المساعدة. هؤلاء الناس الطيبون يغيرون عالمنا الصغير. أنت ذلك الشخص المميز في حياتي الذي يضيء يومي، مستقبلي مشرق جدًا معك. كونك قريب مني يجعلني أشعر بأنني مميز. معرفتك هي
حق الله وحق الرسول

حق الله وحق الرسول

حق الله على عباده إنَّ لله -سبحانه وتعالى- حقوقاً على عباده، فقد قضى الله على الإنسان أن يكون طائعاً له، مجتنباً لنواهيه، ذلك أنَّ المقصد الأعظم من خلق الإنسان؛ عبادة الله وتوحيده وأداء حقوقه، وسيتم بيان أهم هذه الحقوق من خلال الآتي الإيمان به وتوحيده إن من حق الله -تعالى- على عباده الإيمان به، أي الإيمان بكل ما أخبرنا به عن نفسه أو أخبرنا عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأسماء والصفات، ومنه أن الله -تعالى- هو الرازق، وهو المتَّصف بصفات الكمال في ذاته وأفعاله وأسمائه وصفاته، والإيمان بأنَّه
تمارين هوائية

تمارين هوائية

التمارين الهوائية تسمى التمارين الهوائية (بالإنجليزية: Aerobic exercise) أحياناً بتمارين القلب، وهي تمارين تتطلّب ضخّ الدم المؤكسج من القلب لتوصيل الأكسجين إلى العضلات التي تمارس جهداً حركياً، لذا فإنَّها تحفز معدّل ضربات القلب ، والتنفس طوال فترة التمرين، كما أنَّها توفر كميّةً كبيرةً من الأكسجين الذي يُستخدم لحرق الدهون والكربوهيدرات كوقودٍ للجسم، ويمكن أن تتحول التمارين الهوائية إلى تمارين لاهوائية إذا تمَّت ممارستها على مستوى شدة عالٍ جداً، كما يمكن أن يكون هذا النوع من التمارين بسيطاً،
محافظة العقبة

محافظة العقبة

محافظة العقبة تقع في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وتاريخيّاً يُقال أنّها سُميت بهذا الاسم نسبة إلى إله الأكاديين، والكنعانيين، والعبرانيين، فكانت تُسمى أيل في اللغة السامية، وهي تعني الله في اللغة العربية، ومساحتها الكلية تساوي 6.583كم، ومن أشهر مناطقها مدينة العقبة التي أهلت في العام 4000 ق.م، ووادي رمّ الذي يتميّز بسحر رماله وجمالها، وتقع محافظة العقبة على خليج العقبة الذي هو أحد الفروع الشرقية للبحر الأحمر، وتوجد فيها العديد من الشركات والمصانع الاقتصادية المهمّة للاقتصاد الكليّ للأردن،