إسلام

معنى كلمة الجاهلية في القرآن

معنى كلمة الجاهلية في القرآن

معنى كلمة الجاهلية في القرآن الكريم حذر القرآن الكريم من العودة إلى مساوئ الجاهلية، بعد أن أكرم الله البشرية بالهدى والنور؛ فالعودة إلى الجاهلية انحراف عن الفطرة السليمة ، وعن الهدي القويم، جاء في لسان العرب في المعنى اللغوي للكلمة: "هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإسلام؛ من الجهل بالله ورسوله، وشرائع الدين، والمفاخرة بالأنساب، والكبر والتجبر، وغير ذلك". ورود كلمة الجاهلية في القرآن الكريم وقد وردت كلمة الجاهلية في مواضع عدة، وهي: ﴿وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ
معنى كف الأذى

معنى كف الأذى

معنى كفّ الأذى حث الإسلام على التّحلي بالأخلاق الحميدة، والعادات الحسنة والراقية، والتي حثّنا عليها النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد دعا الدين إلى الأمور التي تجعل من الفرد المسلم شخصيّةً راقية ومهذبّة، وتجعل منه شخصاً محبوباً في المجتمع، ومن أهم هذه الأمور كفّ الأذى عن الناس. يعرف كفّ الأذى بالابتعاد عن كافّة الأعمال التي تلحق الضرر والإساءة بالغير، سواءً كان الضرر مادّياً كالضرب، أو التكسير، أو الهدم، أو معنويّاً كالكلام الجارح، أو المهين، أو الكلام المؤثّر في النفس، كما يطلق على كفّ الأذى
معنى قرطاس في القرآن الكريم

معنى قرطاس في القرآن الكريم

ورد لفظ قرطاس في سورة الأنعام في قوله تعالى: ﴿وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴾ ، كما وردت لفظة قراطيس أيضاً في سورة الأنعام في قوله تعالى: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ ۗ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم
معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات

معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات

قاعدة الضرورات تبيح المحظورات  معنى القاعدة تُعدُ قاعدة الضرورات تُبيح المحظورات من القواعد الكُليّة الفرعيّة، فقد أدرجها البعض تحت قاعدة الضّرر يُزال، وبعضهم أدرجها تحت قاعدة المشقّة تجلبُ التيسير، والبعض الآخر تحت قاعدة إذا ضاق الأمر اتّسع، ومعنى هذه القاعدة؛ أنّ الحرام أو المُحرّم يُصبح مُباحاً في حال اعترض على المُكلّف ضرورةٌ تقتضي ارتكاب المُحرّم وفعله، وقد تُستعمل في سُقوط بعض الواجبات أو تخفيفها بسبب تلك الضرورة. أصل القاعدة وأدلتها استدلّ العُلماء على هذه القاعدة بالعديد من الأدلّة،
معنى عصبة النساء وشروطها

معنى عصبة النساء وشروطها

معنى عصبة النساء وشروطها لقد كان للمرأةِ في الإسلامِ نصيبٌ وافرٌ من التكريم، وقد أولاها عناية خاصّة، وكان لها عظيم الاهتمام، فمن رحمة الله -سبحانهُ وتعالى- بالمرأة أن جعل لها محرما يسيرُ معها أينما ذهبت فيحميها ويحفظها، ويُبعدُ عنها الأخطارَ المُحتملة، فيكون لها ناصرًا ومعينًا في ما لا تملِكُ له طاقة أو ما استوحشَ عليها من طريق. وقد أكّد الإسلامُ على ضرورةِ وجودِ محرمٍ مع المرأة في ترحالها، فلا تُترك وحيدةً، لكنّ من عظمةِ الإسلامِ أنّه جعلَ أحكامًا مُختلفة تتناسبُ مع ظروفِ البشر، إذ أن بعض
معنى عبارة (وعند الله تجتمع الخصوم )

معنى عبارة (وعند الله تجتمع الخصوم )

الحمد لله الذي جعل العدل نبراسا يهتدى به، فأفلح من اقتبس منه نوراً، وخسر من أطفأ ذلك النور لتشيع ظلمة الغواية، فمن أطفأ نور العدل، صاعدا على حقوق الناس، قاهرا المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، يستولي على أرزاقهم، فهو أكبر خصيم عند الله، فلا يضيع حق أحدٍ عند الله، فعند الله تجتمع الخصوم. خصماء الحق خصماء في أمرٍ ديني، أو أمرٍ دنيوي، فإن خصماء الدين: الذين يسعون لدفن التعاليم الإسلامية الصحيحة، الذين يدعون لحكم الضلالة، بالترويج لآرائهم الضالة بين الناس، ليصعدون على حقوقهم فيسلبونها منهم،
معنى رب المشرقين ورب المغربين

معنى رب المشرقين ورب المغربين

معنى ربّ المشرقين وربّ المغربين قال -تعالى- في سورة الرحمن: (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ* وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ* فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ* رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ* فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ).وقد ورد عن أهل العلم في معنى هذه الآية عدة تفسيرات ومعانٍ، نذكر منها: تفسير ابن جرير الطبري أي أن لله المشرق الذي تُشرق منه الشمس كل يوم، والمغربّ الذي تغربّ فيه كل يوم، وتأويلها أن لله ما بين قطري المشرق وقطري
معنى رب العالمين

معنى رب العالمين

معنى "رب العالمين"  معنى كلمة الرب ذكرت معاجم اللّغة العربيّة معانٍ كثيرة لكلمة الربّ، لكنها تتلخّص في ثلاثة معانٍ على النحو الآتي: الربّ بمعنى المالك والصاحب وذلك مثل ربّ الدار؛ أي مالكها وصاحبها، وقال الزبيدي الربّ هو الله، ربّ كل شيء أيّ مالكه وصاحبه، له الربوبيّة على جميع الخلق، وليست الربوبيّة لأحد غيره، هو -سبحانه ربّ الأرباب لا إله إلّا هو. الربّ بمعنى السيد المُطاع وقد كانت العرب تقول: لأنّ يربّني فلان أحبّ إليّ من أن يربّني فلان، والمقصود أن يكون سيدي، وفي سورة يوسف قوله -تعالى-:
معنى دعاء: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

معنى دعاء: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

معنى دعاء: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث" نص الدعاء من الأدعية المأثورة الواردة عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- يطلب فيها العبد الاستعانة والاستغاثة بالله -تعالى-: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه إذا كربه أمر قالَ: يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستغيثُ)، ومنه صيغة أخرى في دعاء المكروب: (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو، فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ). النص التحليلي من الأدعية التي يستحب أن يدعو بها العبد صباحاً ومساءً، وبعد كل صلاة، وطلب المؤمن من الله
معنى حسن الظن بالله وذِكر أبرز مواضعه

معنى حسن الظن بالله وذِكر أبرز مواضعه

معنى حسن الظن بالله حسن الظن بالله تعالى عبادة قلبية جليلة، ومعناها: اعتقاد ما يليق بالله تعالى من أسماء وصفات وأفعال؛ كاعتقاد أنّ الله تعالى يرحم عباده المستحقين، ويعفو عنهم إن أخطأوا، ويقبل منهم عباداتهم، واعتقاد أن له تعالى الحِكَم الجليلة فيما قدَّره وقضاه، ومن ظنَّ أن حسن الظن بالله تعالى ليس معه عمل، فهو مخطئ ولم يفهم هذه العبادة على وجهها الصحيح، فلا يكون حسن الظن مع ترك الواجبات ولا مع فعل المعاصي. قال ابن القيم رحمه الله :" وقد تبين الفرق بين حسن الظن والغرور ، وأن حسن الظن إن حمَل
معنى حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ)

معنى حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ)

معنى حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس) جاء في الحديث الصحيح الذي رواه عبد الله بن عباس- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: (نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ). وإنّ نعم الله - عز وجل- لا تعد ولا تحصى، قال تعالى: (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا)، وهذا الحديث خصّص الكلام عن نعم قليل من يستثمرها، وكثير من يخسرها دون أن ينتفع بها، وهي: الصحة. الفراغ. وفي الحديث تشبيه الصحة ووقت الفراغ بالسلعة التي تُباع، وتشبيه الناس
معنى حديث (طلب العلم فريضة)

معنى حديث (طلب العلم فريضة)

حديث طلب العلم فريضة عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ). معنى حديث طلب العلم فريضة تعدّدت أقوال العلماء، وتباينت في تحديد ما هو العلم المفروض على كلّ مسلم تعلّمه، حتى خلصوا إلى أنّ العلم المفروض على كلّ مسلم أن يتعلّمه هو ما يلزم لكمال دينه وعباداته، كعلم معرفة الله -تعالى- و أسمائه وصفاته ، ومعرفة النبي -صلى الله عليه وسلم- وسنته، واتباع ما جاء به، وتعلّم العبادات المفروضة؛ كالصلاة وكيفيتها وأوقاتها، والصيام وغيرها من
معنى حديث (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)

معنى حديث (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)

معنى الحديث ينهى النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث عن خصلتين: الأولى: سب المسلم والسب هو التحقير والذم والعيب للشخص، وحكم النبي بفسق فاعل ذلك بغير وجه حق، قال الإمام النووي رحمه الله: "السَّبُّ فِي اللُّغَةِ الشَّتْمُ وَالتَّكَلُّمُ فِي عِرْضِ الْإِنْسَانِ بِمَا يَعِيبُهُ، وَالْفِسْقُ فِي اللُّغَةِ الْخُرُوجُ وَالْمُرَادُ  بِهِ فِي الشَّرْعِ الْخُرُوجُ عَنِ الطَّاعَةِ"، فسب المسلم للمسلم بغير وجه حق عدواناً وظلماً هو فسق ومعصية يأثم فاعلها ويستحق التعزير على ذلك. وقيد " بغير وجه حق" هو
معنى حديث: دعاة على أبواب جهنم

معنى حديث: دعاة على أبواب جهنم

نص الحديث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَنِ الخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّا كُنَّا في جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بهذا الخَيْرِ، فَهلْ بَعْدَ هذا الخَيْرِ شَرٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، فَقُلتُ: هلْ بَعْدَ ذلكَ الشَّرِّ مِن خَيْرٍ؟ قالَ: نَعَمْ، وَفِيهِ دَخَنٌ، قُلتُ: وَما دَخَنُهُ؟
معنى حديث: الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء

معنى حديث: الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء

حديث: الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء أخرج الألباني في تخريج مشكاة المصابيح، عن أبي هريرة وجابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يدخل الفقراءُ الجنةَ قبلَ الأغنياءِ بخمسِ مائةِ عامٍ: نصفَ يومٍ)، وفي رواية أخرى للترمذي عن جابر بن عبد الله أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تدْخلُ فُقراءُ المسلِمينَ الجنةَ قبلَ أغنيائِهمْ بِأربعينَ خَرِيفًا). معنى حديث: الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء معاني مفردات الحديث فيما يأتي بيان لمعاني المفردات: الفقراءُ: جمع فقير
معنى حبر الأمة وسبب تسمية ابن عباس بذلك

معنى حبر الأمة وسبب تسمية ابن عباس بذلك

معنى حبر الأمة وسبب تسمية ابن عباس بذلك معنى كلمة حبر يأتي لفظ حَبَر من الأثر، وهو الشخص الذي يكتب هذا الأثر، فصار يسمّى حبراً بالفتح أو بالكسر، والحَبر والحِبر؛ كلتاهما فصيحةٌ ووردتا في المعاجم، ويأتي لفظ التحبير، وهو التحسين في الشيء، ومنه حَبّرتُ الكلام تحبيراً: أي حسّنته وأنقّته تأنيقاً، وورد كذلك في القرآن الكريم لفظ الفعل من الحَبر، وهو قوله تعالى: (فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ)، ومعناها من الحَبرة، أي الفرحة، وإنّ معنى الحَبر بفتح الحاء وبكسرها، هو العالِم الذي امتلأ قلبه نوراً
معنى تحية الإسلام (السلام عليكم)

معنى تحية الإسلام (السلام عليكم)

معنى "السلام عليكم" يقول -صلى الله عليه وسلم- : (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الرحام وصَلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ)، قبل مجيء الإسلام كان العرب في الجاهلية يرحبون بمن جاءهم بقولهم : "حياك الله"؛ أي زاد الله في عمرك، فلما جاء الإسلام صارت التحية بين المسلمين : "السلام عليكم ورحمة الله"، وهي أفضل وأجمل التحايا، ومعناها: سلمكم الله من كل شر أو مكروه قد يصيبكم. وقيل أيضاً في معناها أن يكون السلام لكم، وأن يكون اسم الله -سبحانه-معكم، ويمكن أن يكون المراد منها أن
معنى اليقين

معنى اليقين

معنى اليقين اليقين لغة: هي العلم الجازم الذي لا يحتوي على التردد، ويقصد به أيضاً الاستقرار، واليقين اصطلاحاً: هو الإيمان الكامل -على اعتبار الصبر نصف الإيمان- مع العمل بما آمن به الفرد، دون وجود أدنى شك مصاحب لهذا الإيمان، وهو شعبةٌ من شعب الإيمان الحق. وهو من صفات أهل العلم والإيمان بالله -تعالى-، وقد أوصى الله نبيه الكريم بالحفاظ على تأدية العبادات والنوافل، حتى يصل إلى مرحلة اليقين بوجود الله، والإيمان بالإسلام، وهذه إحدى توصيات الرسول الكريم للصحابة ومن بعدهم، فالقيام بالفروض والعبادات وما
معنى الوعد والوعيد في القرآن الكريم

معنى الوعد والوعيد في القرآن الكريم

معنى الوعد في اللغة الجذر (و ع د) وما يشتق منه يدل على الترجية، وتكون الأرض واعدة: إذا رجينا خيرها من المطر والأعشاب، وقد وعدت الأرض: إذا رجينا خيرها، ويدخل في المعنى ذاته: وعد فلان صاحبه بالأمر: إذا قال له إنَّه سيجريه له أو سينيله إياه. و الحفاظ على الوعد وإنجازه من أفضل العادات العربية؛ لأنَّ إخلاف الوعد مما يُشين؛ "وإذا وعد إنسان وعدًا فعليه الوفاء به؛ لأنَّ مِن شمائل الكريم الوفاء بالوعود والعهود، قالت العرب: خلاف الوعد من أخلاق الوغد". الفرق بين الوعد والوعيد يرى بعض اللغويين كأبي عبيدة
معنى الهجر في الإسلام

معنى الهجر في الإسلام

الهجر في اللغة: هو الترك والقطع والتباعد والإعراض، وفي الاصطلاح: هو إعراض أو مفارقة إنسان لآخر في البدن أو بالقلب أو اللسان. معنى الهجر في الإسلام جاء الهجر في الشريعة الإسلامية بعدة وجوه ومعانٍ ولكن بيّن الدين أنه إن لم توجد فائدة ومصلحة من الهجر فهو لا يجوز، وأما معانيه فسيتم بيانها فيما يلي: هجر ما نهى عنه الدين الإسلامي فقد نهى الدين الإسلامي عن العديد من المنكرات والمعاصي فيجب على المسلم هجرها وعدم العودة إليها طاعةً وامتثالاً لأوامر الله تعالى وحرّم فعلها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-
معنى الموالاة ومظاهرها

معنى الموالاة ومظاهرها

معنى الموالاة لغة الموالاة لغة: هي المحبة، بغض النظر عن درجة المحبة ومرتبتها، وواليته أي أدنيته إلى نفسك، والموالاة ضد المعاداة، وتعني المتابعة، ومحاباة أحد على الآخر، ويُقال الموالاة من الدنوّ والقرب، قال -تعالى-: ( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ﴾. معنى الموالاة شرعاً الموالاة شرعاً: هي الموافقة والمعاونة والمتابعة، والتقرب بإظهار الودّ بالأفعال والأقوال، فإن كان المقصود بإظهار الودّ الله -تعالى- ورسوله والمؤمنين؛ فهذه موالاة شرعية واجبة
معنى المروءة في الإسلام

معنى المروءة في الإسلام

معنى المروءة في الإسلام قال الماوردي: "المروءة مراعاة الأحوال إلى أن تكون على أفضلها، حتى لا يظهر منها قبيحٌ عن قصد، ولا يتوجّه إليها ذمٌّ باستحقاق"، ويُعرفها ابن عرفة بأنها: "المروءة هي فعل ما تركه من مباح يوجب الذمّ عرفًا، وعلى ترك ما فعله من مباحٍ يوجب ذمّه عرفًا"، ويُعرفها المقري بأنّها: مشاعر نفسية، الاهتمام بها يدفع الإنسان إلى التخلق بالأخلاق الحسنة والحميدة وجميل العادات. درجات المروءة خلق المروءة ثلاث درجاتٍ، وهي كما يأتي: مروءة المرء مع ذاته: وهي أن يُكره نفسه على فعل ما فيه جمالٌ
معنى الله الصمد

معنى الله الصمد

معنى اسم الله الصمد إنّ لاسم الله الصّمد عدّة معاني، نذكرها فيما يأتي: الصمد هو اسم لمن ملكَ كل صفات الكمال في صفاته وذاته وأفعاله، والخلق لا يستطيعون الاستغناء عنه لعلمهم أنّهم لا يمكن لهم أن يقضوا في أمرٍ إلا بعلم الله، وهو الباقي بعد خلقه، ومُنزّه عن صفات النقص، وتوجّه الخلق له دون غيره هو دلالة على أنّه الإله الواحد الحقّ وبطلان غيره من الآلهة. الصمد الذي لم يلد ولم يولد. الصمد هو الذي لا يأكل ولا يحتاج إلى طعام. ذكر ابن القيم اسم الله الصمد في نونيته فقال: وهو الإله السيد الصمد الذي صمدت
معنى القصاص

معنى القصاص

تعريف القصاص قال تعالى: ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾، شرع الدين الإسلامي أحكاماً صالحةً لكل زمان ومكان، ومن يلتزم بها يجد في نفسه ومجتمعه مكانًا صالحًا للعيش، أما بغير ذلك فلن تستطاب الحياة، ومما شرعه الله سبحانه وتعالى عقاباً للظالمين والفاسدين القصاص. وفيما يأتي تعريف القصاص لغةً وشرعاً: القصاص لغةً هو تتبع الأثر، واستعمل في العقوبة؛ لأن المرض يتبع أثر جناية الجاني، فيجرحه مثله. القصاص شرعاً "هو تلقّي المجرم عقابه بمثل ما فعل، فالقاتل يُقتل