إسلام

معنى الفدية في الإسلام

معنى الفدية في الإسلام

معنى الفدية في الإسلام الفدية في اللغة: هي ما يدفع لفكاك الأسير، وفي الشرع هي ما يقدمّه المكلف من بدلٍّ وعِوض، للتخلص من شيء مكروه، كالذي يجب فعله على من فعل محظوراً من محظورات الإحرام ، ووجب بسبب الإحرام أو الحرم، ولمن أفطر بعذر في رمضان؛ لأنه يتحمل الصوم بمشقة شديدة، قال -تعالى-: (وَ عَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) . أقسام الفدية تقسم الفدية على قسمين هما: على التخيير: ويخير فيه المكلف بين أكثر من شيء، يكون بين أشياء كفدية اللبس؛ أي في حق من لبس مخيطاً، وفدية الطيب،
معنى العدل الضابط في رواية الحديث

معنى العدل الضابط في رواية الحديث

معنى العدل الضابط في رواية الحديث يشترط المحدثون لقبول الحديث والتسليم بصحة نسبته إلى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أموراً؛ منها: أن يكون كل راوٍ من رواته ثقةً، والثقة من الرواة هو العدلُ الضابط، فما معنى العدالة والضبط عندهم؟، فيما يأتي توضيح لذلك. العدالة عدالة الراوي عند المحدثين هي الملَكة التي تحمل صاحبها على التقوى ، وتمنعه عن الوقوع في الكبائر، أو الإصرار على الصغائر، أو فعل ما يخل بالمروءة عند الناس، فقد اشترطوا في الراوي شروطاً يجب تحقّقها فيه حتى يُحكم بعدالته. وهي أن يكون الراوي
معنى الطاغية في القرآن الكريم

معنى الطاغية في القرآن الكريم

معنى الطاغية في القرآن الكريم يدور الأصل اللغوي لمعنى طاغية حول علو الشيء الطاغي بصورة كبيرة مبالغ بها متجاوزاً كل حد، وذكر الله -تعالى- هذه الكلمة في عدد من المواضع في القرآن الكريم وبسياقات مختلفة، يمكن بيانها كما يأتي: الصيحة الطاغية: هي الصيحة التي علت وتجاوزت الحد والمقدار الذي نسمعه للصيحات، وذكر في القرآن التعبير بذلك عن عذاب قوم ثمود (فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ)، فصار التعبير (بِالطَّاغِيَةِ) يدل على: "الواقعة التي جاوزت الحد في الشدة والقوة، وهي الصيحة"، وورد في بعض
معنى الطاعة في التشريع الإسلامي

معنى الطاعة في التشريع الإسلامي

معنى الطاعة في التشريع الإسلامي الطّاعة في اللُّغة معنى الطّاعة في اللُّغة هو: أسلم له وانقاد له، وتكون الطّاعة عن أمر؛ فنقول مثلا: أمره فأطاعه؛ فالطاعة هي: الاستسلام، والانقياد، والموافقة، وامتثال الأمر، والسير والمضي فيه. الطّاعة في الاصطلاح الشرعي عند التأمل والنظر في التعريفات الاصطلاحية لمصطلح الطاعة عند العلماء والفقهاء؛ نرى أنّها تتفق من حيث المعنى والمفهوم حتى لو اختلفت في ألفاظها، وعلى أي حال فهي لا تبتعد عن المعنى اللغوي لها، ومن هذه التعريفات ما يأتي: التعريف الأوّل: هي الإتيان بما
معنى الصلاة خير من النوم

معنى الصلاة خير من النوم

أهمية الصلاة في الإسلام لا شك أنّ الإسلام أولى الصلاة عناية كبيرة، ومنزلة عظيمة ويظهر ذلك من خلال العديد من الأمور ومنها: جعل الإسلام الصلاة عمود الدين وقوامه وذلك لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ وعمودُهُ الصلاةُ). جعل الإسلام الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وذلك لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ). تعدّ الصلاة هي أولى
معنى الشكر في الإسلام

معنى الشكر في الإسلام

إنّ شكر العبد لله - عزّ وجلّ- على ما أنعم عليه من النعمٍ الظاهرةٍ والباطنةٍ من أجلّ العبادات، وشكر الله -سبحانه وتعالى- نصف الدين كما ذكر بعض السلف، وقد وردت آياتٌ كثيرةٌ في القرآن الكريم تأمر بشكر الله سبحانه وتعالى، قال الله -عز وجل- في كتابه الكريم: (وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ)، وآتيًا في هذا المقال حديثٌ عن مفهوم الشكر في الإسلام، وأركانه وفوائده. معنى الشكر في الإسلام فيما يلي بيانٌ لمعنى الشكر في اللغة والاصطلاح كما بيّنه
معنى الشرف في الإسلام

معنى الشرف في الإسلام

معنى الشرف في الإسلام الشَّرف لغةً تعود كلمة الشرف للجذر الثلاثي (ش ر ف) والذي يدلُّ على معنى العلوِّ والسموِّ والارتفاع. الشَّرف اصطلاحاً وهو الشَّريف من النَّاس، وكذلك الشَّرف المتأصل في الآباء ويقال: الحسب في الأصل هو الشَّرف بالآباء وبالأقارب، والحسب مشتقٌّ من كلمة الحساب؛ لأنَّهم كانوا يتفاخرون بعدِّ مناقبهم ومآثر أجدادهم وقبائلهم ويحسبونها فيحكم بالشَّرف والحسب لمن تجاوز عدده عدد خصمه. ويعرَّف الشَّرف أيضاً بأنَّه كلُّ من تفرَّع من كرم النَّسب فيقال للقرشي شريف، وكلُّ من له نسبٌ مشهورٌ
معنى السراج في القرآن

معنى السراج في القرآن

المعنى العام لكلمة سراج السراج كل مصباحٍ زاهرٍ يُسْرَج بالليل كالفتيلة المُوقَدة، أو تطلق على محل السراج كالوعاء الذي فيه الدُهن والفتيلة مجازاً، وبسببه يتمكّن الإنسان من ممارسة الحياة بيسرٍ وسهولة، ولعلَّ كلمة "السَرْج" التي تعني ما يُوثَق على ظهر الفرس فييسر ويمكّن من الاستقرار عليه، أخِذت مجازاً لاتحادهما في معنى التيسير والتسهيل. وقد توسع استخدام العرب لكلمة "سراج" كمرادفٍ لكلمة "مصباح"، حتى صار يُعبَّر بها عن كل شيء مضيء، ومِن هنا أُطلق التعبير بكلٍّ من "سراج" و"مصباح" على كل جرمٍ مضيء
معنى الدين المعاملة

معنى الدين المعاملة

معنى الدين المعاملة اشتهرت عبارة (الدين المعاملة) بين الناس حتى ظنّوا أنّها حديثاً، ولكنها ليست حديث، وقد صحّ أنّه لا أصل لها، ولكنها صحيحة من حيث المعنى، إلّا أنّه يجب التنبيه على أنّ الدين المعاملة اشتهرت قياساً على وزن قوله -عليه الصلاة والسلام-: (الدين النصيحة)،جملة فيها مبتدأ وخبر، ومثل هذا الحصر يدل على أهمية الخبر. وإنّ جملة الدين المعاملة لا تصح قياساً على قوله -عليه الصلاة والسلام-: (الدين النصيحة)، فليست المعاملة كالنصيحة في الدين، فالأفضل أن نقول: حسن المعاملة من الدين أو الدين حَسن
معنى الدعوة الى الله

معنى الدعوة الى الله

معنى الدعوة إلى الله تعددت آراء العُلماء وأقوالهم في تعريف الدعوة إلى الله -تعالى-، وكُل تعريفٍ منها عالج جانباً من جوانبها، وهذه التعريفات جاءت كما يأتي: المعنى الأول: البلاغ والنشر، وحث الناس على الإيمان بالله وطاعته، والابتعاد عن معصيته، وهذا المعنى يدُل على الحركة والأعمال لإحياء النظام الإلهيّ، فعرفها علي محفوظ بقوله إنَّها تشجيع الناس على عمل الخير، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المُنكر، وعرفها البهي الخولي على أنها نقل الناس من مُحيط إلى آخر. المعنى الثاني: الدين؛ فقد ذهب بعض العُلماء إلى
معنى الخبث

معنى الخبث

معنى الخبث إنّ مكارم الأخلاق تملي على الإنسان أن يكون واضحاً في تعامله مع الناس، ومحبّا للجميع، وتاركاً للرياء والنفاق، وكثيراً ما يتسبب لجوء الشخص إلى الأساليب الملتفة والأخلاق السيئة بزعزة ثقة الناس به، وزيادة الأحقاد والضغائن في المجتمع، كلجوئه للخبث الذي يلهي الناس عن منافع حياتهم وضرورياتها. ويعرّف الخبث في اللغة العربية بأنّه حالة نفسيّة توجد في نفس من يسعد بالاستهزاء بغيره، كما يعني الرياء والمكر، وعدم الطّيبة فيقال: خبيث، أي ليس بطيّب، ولا يحمل المحبة والخير في قلبه لأحد، وخبث الشّيء
معنى الحياء شعبة من الإيمان

معنى الحياء شعبة من الإيمان

مفهوم الحياء الحَيَاءُ لغةً: يقالُ رجلٌ حَيِيٌ، وامرأةٌ حَيِيَّةٌ، والحياءُ مشتقٌ من الحياة، والحياءُ ممدودٌ من الاستحياء، والحياء اصطلاحاً: خُلُقٌ يصاحبه انقباض النفس من شيء، يجعل صاحبه يجتنب الفعل القبيح ويتركه ويخاف اللوم فيه، ويمنعه من التقصير في حق ذي الحق، والمنع يكون محله القلب، والحياء صفة من صفات الله عز وجل ، فهو الذي يستر عباده حتى لو جهروا بالمعصية، فهو الذي يستر ويغفر. معنى الحياء شعبة من شعب الإيمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها
معنى الحواريين في القرآن الكريم

معنى الحواريين في القرآن الكريم

معنى الحواريين لغة واصطلاحاً في القرآن قيل في المعنى اللغوي للحواريين: الحواري هو الخلصان؛ أي الخالص الصافي من كل شيء ومنه، ومن هذا قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (هو ابن عمتي وحواري من أمتي). ومنه الخبز المُسمّى بالخبز الحواري؛ والذي سُمي بهذا بسبب بياضه وكونه نقياً، وقيل في تفسير اللفظ كذلك: الحواريون مفرد حواري، وهو من أخلص في السر والجهر في المودة،وهذان معنيان يشيران إلى الخالص و الإخلاص . أما ما يقصد بحواري الأنبياء -أي المعنى الاصطلاحي- فهم: من أخلصوا للأنبياء؛ فمثلاً في قوله -تعالى-:
معنى الحديث الموضوع

معنى الحديث الموضوع

معنى الحديث الموضوع هو الحديث المكذوب الذي نُسِبَ كذباً واختلاقاً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو على من جاء من الصحابة والتابعين من بعده. ويعتبر الحديث الموضوع أكثر الأحاديث الضعيفة شرًا؛ لما فيه من تنسيب عن الرسول، فيصدقه الناس، ويعملون على الاستجابة والتطبيق لما جاء فيه؛ فيدخلون بالدين ما ليس منه. ويعد الحديث الموضوع من أكثر الأحاديث شرًا أيضًا؛ لأن الكذب فيه هو كذب على الرسول أشرف الخلق، والكذب عنه ليس كالكذب على أي من البشر. أسباب وضع الحديث هناك عدة أسباب دفعت الوضَّاعين إلى الإختلاق
معنى الحديث القدسي

معنى الحديث القدسي

تعريف الحديث القدسي إنّ من نِعَم الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين أن بعث فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأنزل عليه المعجزة الخالدة القرآن الكريم، وأوحى إليه بأحاديثَ نسبها إلى نفسه، واستندت إليه سمّيت بالأحاديث القدسية، ويقال لها أيضًا الأحاديث الإلهية؛ وهي كلُّ ما رواه النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن ربّه -تبارك وتعالى- من غير القرآن الكريم والسنة النبوية الشّريفة، وهو لا يُجزِئُ في الصّلاة كالقرآن، ولا يُسمّى بعضه سورة أو آية. صيغ الحديث القدسي يُعدّ الحديث القدسي من كلام الله -سبحانه
معنى التوحيد للأطفال

معنى التوحيد للأطفال

معنى التوحيد للأطفال كلمة التوحيد مأخوذة من وحّد الشيء أي جعله واحداً، ومعنى التوحيد في الشرع: هو إفراد الله -تبارك وتعالى- بما يختص به؛ من الألوهية والربوبية ، والأسماء والصفات. أنواع التوحيد توحيد المعرفة والإثبات توحيد المعرفة والإثبات يكون باعتقادنا الجازم بأنه لا إله إلا الله ولا شريك له، وأنه لا خالق إلا الله -عز وجل- وأن لا مالك سوى الله، ولا رازق غير الله، فيتلخص بأن نكون على يقين بوجود الله ولا ننكر وجوده. ولقد تحدى أحد الملحدين علماء المسلمين فاختاروا أبو حنيفة ؛ لما كان يتصف بالذكاء
معنى الاستنشاق والاستنثار

معنى الاستنشاق والاستنثار

معنى الاستنشاق والاستنثار الاستنشاق هو مصدر النشق، ويعني أن يجذب الإنسان شيئاً إلى خياشيمه بالنفس تنظيفاً لما في داخل الأنف، وأما الاستنثار هو إخراج الماء وطرحه بعد استنشاقه، وهما من سنن الوضوء. سنن الوضوء إنّ السنن تُهيّء القلب للخشوع في العبادة إن كانت قبلها، وتجبر النقص الذي كان في العبادة إن كانت بعد العبادة، ومن سنن الوضوء ما يأتي: التسمية، وتكون في بداية الوضوء بعد النية. غسل اليدين إلى الرسغين. المضمضة. الاستنشاق. الاستنثار. مسح الرأس. مسح الأذنين. تخليل اللحية وشعر الوجه. تخليل أصابع
معنى الاستنجاء وحكمه وآدابه

معنى الاستنجاء وحكمه وآدابه

معنى الاستنجاء بيان معنى الاستنجاء في اللغة والشَّرع فيما يأتي: الاستنجاء في اللغة: من الفعل نجا ينجو نجواً، ويُقال: نجا فلان ينجو نجواً؛ أي أنّه أخرج رِيحاً أو غائطاً. الاستنجاء في الاصطلاح: هو إزالة موضع خروج البول والغائط بالماء أو الورق أو غيرهما. حكم الاستنجاء اختلف العلماء في حكم الاستنجاء وذهبوا في ذلك إلى قولَين بيانهما آتياً: الحنفية: قالوا إنّ الاستنجاء سنةٌ، استدلالاً بقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ
معنى الابتلاء بالمرض

معنى الابتلاء بالمرض

معنى الابتلاء بالمرض تعريف المرض والابتلاء سأذكر تعريف الابتلاء والمرض فيما يأتي: المرض: هو السقم، وهو فساد المزاج وسوء الصحة، والمرض نقيض الصحة، وفتور الأعضاء، والمريض من اعتلت صحته سواءً في جزءٍ من البدن أو في البدن كلّه. الابتلاء: هو امتحانٌ واختبارٌ ويكون في السرّاء والضرّاء، أي امتحانًا للعبد واختبارًا له، ويكون الابتلاء في الشر على الأغلب، وإذا كان في الخير قُيَّد به. إذًا فإنّ الابتلاء بالمرض: هو امتحانٌ واختبارٌ من الله -سبحانه وتعالى- للعبد بعلَّةٍ في بدنه؛ ليرى الله -سبحانه وتعالى-
معنى الإيثار

معنى الإيثار

الإيثار لغةً واصطلاحًا يعرف الإيثار في اللغة على أنه التَّقديم أو الاختصاص، فعندما نقول آثر فلان بشيءٍ ما، أي: اختار الشيء لنفسه، وتأتي كلمة "إيثار" للتَّفضيل. وأما في الاصطلاح؛ فيعرف الإيثار على أنه تقديم مصلحة الغير على النّفس لكسب الحظوظ الدينيَّة لا الدُّنيويَّة، فإذا كان خلف الإيثار منفعةٌ أو مصلحةٌ دنيويَّة فلا يعدُّ بذلك إيثاراً، وعُرِّف أيضاً بأنَّه تقديم حظ الغير على حظ النَّفس، دون منفعة أو طلب ما يعوِّضه أو غير ذلك. وفيما يتعلق بالدّيانة الإسلاميَّة فخلق الإيثار من الأخلاق التي دعاء
معنى الإسلام

معنى الإسلام

معنى الإسلام أنزل الله -سبحانه وتعالى- على نبيه محمد -عليه الصلاة والسلام- ديناً سمي بدين الإسلام، وقد كانت كلمات النبي الكريم في حجة الوداع تؤكد على تبليغ هذه الرسالة السماوية العظيمة، وتؤكد على إكمال الدين وإتمام النعمة، قال -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا)، والإسلام لغة يقصد به: الانقياد والطاعة والاستسلام، وقد وردت كلمة الإسلام والمسلمين في القرآن الكريم في آيات كثيرة على لسان يوسف -عليه السلام-، وعلى
معنى الإجارة في اللغة

معنى الإجارة في اللغة

ما معنى الإجارة في اللغة؟ الإجارة لغة: مشتقة من الأجر، وتقسم إلى قسمين فتأتي مصدراً، وتأتي اسماً، فإن كانت مصدراً فهي من ( أجره يأجره أجراً، فهو مأجور)، وإن كانت اسماً فهي من الأجرة تصح بتثليث الحركة على الهمزة ما بين فتح وضم وكسر، وهي جزاء العمل، وفي المثل المعهود بين الناس (الأجر من الله والإجارة من الإنسان). وتأتي الإجارة بمعاني عدّة منها : وهو المعنى المشهور بين الناس الأجرة المأخوذة لقاء الانتفاع بعين معينة، ولذلك سمي الأجر أجراً لأن الله يعوض العبد على طاعته ويصبره على مصيبته. والإجارة
معنى الإجارة في الفقه الإسلامي

معنى الإجارة في الفقه الإسلامي

مشروعية عقد الإجارة يعد عقد الإجارة من العقود المسمّاة، وهي العقود التي خصّها الشارع باسمٍ معينٍ، ووضع لها قواعد خاصة بها، وتطبق عليها أيضا القواعد العامة، وقد اتفق العلماء على مشروعية الإجارة وخالفهم جماعة كالحسن البصري وابن الأصم وغيرهم؛ لأن المنفعة عند العقد غير موجودة ثم تُحصّل، والمعدوم لا يمكن بيعه، والرد عليهم أن المنفعة تحصّل لاحقاً على الغالب. ودليل مشروعيته من القرآن: (فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ)، ومن السنة:
معنى الإتيكيت في الإسلام

معنى الإتيكيت في الإسلام

معنى الإتيكيت في الإسلام يُعرف الإتيكيت أنّه عبارة عن ضوابط وقواعد تضبط السلوك الإنساني وتمنعه من التعدي على حقوق الآخرين، كما وتمنع الآخرين من التعدي عليه وتعكير صفوه، فيعيش الإنسان حياة سعيدة وكريمة خالية من المنغصات. والإتيكيت في الدين الإسلامي هو عبارة عن مجموعة من القواعد والضوابط لسلوك الإنسان مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد ثبت أن الخلافة الإسلامية طبقت هذه القواعد والضوابط، وأن هناك العديد من الكتب أيام الخلافة دوّن فيها قواعد الإتيكيت منها: صبح الأعشى في صناعة الإنشا