معنى الدين المعاملة

معنى الدين المعاملة

معنى الدين المعاملة

اشتهرت عبارة (الدين المعاملة) بين الناس حتى ظنّوا أنّها حديثاً، ولكنها ليست حديث، وقد صحّ أنّه لا أصل لها، ولكنها صحيحة من حيث المعنى، إلّا أنّه يجب التنبيه على أنّ الدين المعاملة اشتهرت قياساً على وزن قوله -عليه الصلاة والسلام-: (الدين النصيحة)،جملة فيها مبتدأ وخبر، ومثل هذا الحصر يدل على أهمية الخبر.

وإنّ جملة الدين المعاملة لا تصح قياساً على قوله -عليه الصلاة والسلام-: (الدين النصيحة)، فليست المعاملة كالنصيحة في الدين، فالأفضل أن نقول: حسن المعاملة من الدين أو الدين حَسن المعاملة، وهذا واضح وجلي في ديننا، فقد حثّنا الله على التعامل بالحسنى مع الناس ومنها قول الله -تعالى-: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا).

وإنّ المعاملة الحسنة من المسلم لأخيه المسلم هي بلا شكّ من الدين، ولكنها ليست كل الدين كما هو واضح من العبارة، "كما أن المعاملة منها ما هو جائز في الإسلام، ومنها ما هو غير جائز فيه كالمعاملة الربوبية في البنوك، والعقود المحرمة، ويلزم على قول من قال إن الدين المعاملة أن تكون المعاملات الربوية والعقود المحرمة كلها من الدين، وهذا لا يقوله عاقل".

الدين الإسلام

قال الله -تعالى-: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)،وعليه فإن الدين الإسلام، فالدين معاملة، وأول معاملة مع الله الذي خلقنا ورزقنا ويكون ذلك بتوحيده والقيام بطاعته واجتناب معاصيه، وطاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- بإحياء سنته واتباعها، كما قال -تعالى-: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

وإنّ الدين الإسلامي لا يقتصر على الأعمال الظاهرة، فقد صحّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما سأله جبريل-عليه السلام- فقال: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً)،بل أن يكون لهذه الأعمال آثار طيبة تظهر في سلوكه.

وعلى كل مسلم أن ينظر في سلوكه وتصرفاته وتعاملاته مع الناس، إذ لا بدّ لها أن تكون منضبطة بضوابط الشرع، وأن يجد في معاملاته الأثر الطيب لعبادته، لا أن تكون مجرد عبادات لا يلتمس فيها تغيير على التصرفات، فلا يقع أجرها كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (رب صائم حظه من صيامه الجوع، ورب قائم حظه من قيامه السهر).

صور الدين المعاملة

إنّ المعاملة الحسنة في المجتمعات تؤدي إلى توطيدها، وتكفل لها الأمن والمحبة، وبها ترتفع الأمم ويعلو شأنها وكلمتها ومكانتها بين الأمم، ومن هذه الأمور:

  • الدعوة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمة؛ ليزيد به المحبة بين الناس، وإزالة العداوة والبغضاء من القلوب، فقد نقل الإسلام بتعليماته وضوابطه الناس من الجهل، والضلال، والظلم، والعدوان، إلى مجتمع مختلف تماماً عما كان عليه، حتى أصبح من خير الأمم قال -تعالى-: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ).

  • العدل بين الناس

أن يعدل بين الناس إن كان قاضياً، أو يعدل في قوله إذا طلبت شهادته، وأن يعدل في بيته وبين أبنائه في العطايا، وأن يعدل في قوله، كما يعدل في معاملاته مع الناس، في البيع والشراء، في القرض والدين قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّـهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا).

  • التعاون

إنّ للتعاون أهمية كبيرة في المجتمعات؛ به يتم إنجاز قدر أكبر من المهام بوقت وجهد أقل، وبالتعاون تظهر قوة المجتمعات وبه تتماسك، وهو ثمرة من ثمرات الأخوة في الإسلام، ويقضي على الأنانية وحب الذات، وهو من ثمار الإيمان، وله من الفوائد ما لا يعد ولا يحصى وسأكتفي بما ذكرته.

نماذج من حسن المعاملة

سأذكر نماذج من زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والسلف في حسن المعاملة، وذلك فيما يأتي:

  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحسن معاملة أصحابه ويكرمهم، ويحسن معاملتهم إذا حضروا ويسأل عنهم إن غابوا، ويمازحهم وينهاهم عن القيام له، ويشاورهم ويأخذ برأيهم.
  • معاملة المهاجرين للأنصار بعد أن هاجروا إليهم تاركين أموالهم ومتاعهم، فنصروهم وآووهم وأكرموهم وأشركوهم في أموالهم، ونزلت فيهم آيات تتلى قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
4إسلام
مزيد من المشاركات
كتاب قصص الأنبياء لابن كثير

كتاب قصص الأنبياء لابن كثير

التعريف بكتاب قصص الأنبياء لابن كثير صدرت الطبعة الأولى من كتاب قصص الأنبياء للإمام أبي الفداء إسماعيل ابن كثير عام 1968م، وقد كانت فكرة وتحقيق الدكتور مصطفى عبد الواحد؛ إذ رأى أن يتم فصل قسم قصص الأنبياء المذكورة في "البداية والنهاية" لابن كثير في كتاب منفصل خاص به، لكن في الطبعة الأولى والثانية كانت هناك بعض الأخطاء. يعني ذلك أنّ قصص الأنبياء ما هو إلّا جزء من كتاب البداية والنهاية ، حيث قام الدكتور عبد الواحد بنشر طبعة ثالثة بعد عشرين عامًا من نشر الطبعة الثانية، إذ بذل فيها جهدًا كبيرًا في
خواطر حب حزينه

خواطر حب حزينه

خواطر حب حزينة أحن للنبضة الأولى، الخفقة الأولى حقا نقّل فؤادك حيث شئت. عجزت أنساك ليتني أمتلك الجرأة لأخبرك يوم به وُلد الوجودُ وسرّهُ وجلالُهُ وجمالُه الأخّاذُ. من أقنع الناس أن العفو منقصة والثأر مفخرة، والحُب أوهامُ. الراحلون وإن طال الغيابُ بهم باقون في القلب، ما غابوا ولا رحلوا. وقد يجمعُ الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن أن لا تلاقيا. وتبقين سرا وعشا صغيرا إذا ما تعبت أعود إليه فألقاك أمنا إذا عاد خوفي يعانق خوفي ويحنو عليه. كل النساء في حياتي محاولات فاشلة للتعويض عنك عجزت أن أقتنع
مم يتكون معدن البرونز

مم يتكون معدن البرونز

مكونات معدن البرونز يُعد البرونز سبيكة تتكون من النحاس ومعدن آخر هو القصدير، وهو أقدم المعادن التي عرفها الإنسان، ويختلف تركيبه عاده، ولكن معظم البرونز الحديث يتكون 88% من النحاس، و12% من القصدير، ويمكن للبرونز أحياناً أن يضم معادن أخرى مثل المنغنيز، أو الألمنيوم ، أو النيكل، أو الفسفور، أو السليكون، أو الزنك، أو الزرنيخ، ويتم التمييز عادة بين النحاس الأصفر والبرونز عن طريق النظر إلى العناصر المكونة لهما؛ حيث يُعد النحاس الأصفر سبيكة تتكون من النحاس والزنك، بينما يتكون البرونز من النحاس
فوائد عرق السوس للبشرة الدهنية

فوائد عرق السوس للبشرة الدهنية

عرق السوس العرق سوس؛ عبارة عن نباتٍ شجريّ مُعمِّر، تنتشر زراعته في معظم بقاع العالم مثل سوريا، وأواسط آسيا وأوروبا، له أكثر من اثني عشر صنفاً مختلف الطعم، ويتميّز العرقسوس بطعمه الحلو بشكل أكثر من السكر العادي، ويستخدم للمُساهمَة في علاج العديد من الأمراض؛ لاحتوائه على الكلتيسريتسن ومواد سكرية، وأملاح معدنية، أبرزها: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، وزيت طيّار، ومركبات الفلافونويد، وفيتامينات B1,B2,B3,B5,E، وحمض الفوليك، والبيتاكاروتين، والسليكون، كما يستخدم في العديد من مستحضرات
تعريف الشحنة الكهربائية

تعريف الشحنة الكهربائية

تعريف الشحنة الكهربائية تُعرف  الشحنة الكهربائية  بأنّها إحدى الخصائص التي تحملها جزيئات المادة، والتي لها الأهميّة في تأثُّر جزيئات المادة بالمجالات الكهربائية والمغناطيسية المُحيطة، وتتكوّن الشحنة الكهربائية من نوعين رئيسيين ينفصل كل منهما عن الآخر في الطبيعة وهما؛ شحنة كهربائية موجبة، وشحنة كهربائية سالبة، وتُؤثر الشحنات الكهربائية على بعضها البعض بقوتين أساسيتين هما كالآتي: قوة التجاذب: تتكوّن قوة التجاذب بين الشحنات القريبة من بعضها البعض عند اختلاف نوع الشحنات؛ أي أن تكون إحداهما شحنة
كيف أقضي صلاة الفجر

كيف أقضي صلاة الفجر

كيف أقضي صَلاة الفَجر صفة قضاء الصلاة تُقضى الصَّلاة بنفس الصِّفة التي يؤدّيها المسلم عادةً؛ أيّ أنَّ المُسلم يَقضيها كما لو أدَّاها في وقتها، وتفصيل طريقة قضاء الصلاة في السفر والحضر عند الفقهاء فيما يأتي: الحنفيّة والمالكيّة إن فَاتت على المُسلمِ صلاة مَقصورةٌ في السَّفر، فيكونُ قَضاؤُها على ذات الوَجه التي فاتَته فيها؛ أيّ يَقضيها رَكعتين حتّى وإن تمَّ القَضاء في الحضرِ بعد انتهاء السَّفر، وإن فاتَته صلاةٌ كاملةٌ في الحَضر فعليه قَضاؤها كاملةً أيضاً وإن كان مُسافراً حين القضاء. الشافعيَّة
طريقة عمل منشن على الفيسبوك

طريقة عمل منشن على الفيسبوك

طريقة عمل منشن على الفيسبوك عمل منشن في منشور أو تعليق على الفيسبوك عمل منشن لشخص أو صفحة أو مجموعة يُمكن للمُستخدم عمل منشن لشخص أو مجموعة أو صفحة في منشور أو تعليق على الفيسبوك ليظهرالاسم على شكل رابط، ويتمّ ذلك باتّباع الآتي: إنشاء المنشور أو كتابة التعليق المطلوب عمل منشن فيه. كتابة اسم الشخص بحروف كبيرة إن كان اسمه باللغة الإنجليزية، أو كتابة إشارة @ يليها اسم الشخص المطلوب. اختيار اسم الشخص المطلوب من القائمة المُنسدلة ليتمّ عمل منشن له عند نشر المنشور أو التعليق. ملاحظة: قد لا يتمكّن
أبو لؤلؤة المجوسي

أبو لؤلؤة المجوسي

أبو لؤلؤة المجوسي أبو لؤلؤة المجوسي هو فيروز النهاوندي؛ رجلٌ فارسي الأصل من نهاوند، وسمي بأبي لؤلؤة المجوسي نسبةً إلى ابنته لؤلؤة، وقد كام معروفًا بين قومه باسم بابا شجاع الدين، وقد قام الروم بأسره، ثمّ أسره المسلمون من الروم، وسبوه إلى المدينة المنورة، وكان ذلك في السنة 21 للهجرة، وقد أصبح مولى للمغيرة بن شعبة، وقد كان يعمل حدادًا، ونقاشًا، ونجارًا، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أبا لؤلؤة المجوسي هو من قتل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. قتل أبو لؤلؤة لأمير المؤمين عمر بن الخطاب دخل