كيف أقضي صلاة الفجر

كيف أقضي صلاة الفجر

كيف أقضي صَلاة الفَجر

صفة قضاء الصلاة

تُقضى الصَّلاة بنفس الصِّفة التي يؤدّيها المسلم عادةً؛ أيّ أنَّ المُسلم يَقضيها كما لو أدَّاها في وقتها، وتفصيل طريقة قضاء الصلاة في السفر والحضر عند الفقهاء فيما يأتي:

  • الحنفيّة والمالكيّة

إن فَاتت على المُسلمِ صلاة مَقصورةٌ في السَّفر، فيكونُ قَضاؤُها على ذات الوَجه التي فاتَته فيها؛ أيّ يَقضيها رَكعتين حتّى وإن تمَّ القَضاء في الحضرِ بعد انتهاء السَّفر، وإن فاتَته صلاةٌ كاملةٌ في الحَضر فعليه قَضاؤها كاملةً أيضاً وإن كان مُسافراً حين القضاء.

  • الشافعيَّة والحنابلة
فقالوا إنَّ الذي يُحدّد صِفة الصَّلاة المَقضيّة هو مكان القَضاء ووقته، وليس صِفة الصَّلاة الفائتة؛ وبناءً على ذلك يَقضي المُسافر ما فاته من الصَّلاة الرُّباعية رَكعتين فقط حتّى وإن فاتته في الحَضر، وذلك لأنَّ مكان القَضاء كان في السَّفر وهذا هو المُعتبر عندهم. 
كما أنَّه يقضي الصَّلاة الرُّباعية كاملةً في الحَضر وإن فاتته في السفر؛ وذلك لأنَّ مكان القضاء تمَّ في الحَضر بغض النَّظر عن المكان الذي فاتته فيه الصَّلاة. 

صفة القراءة في قضاء الصلاة

وأما بالنسبة لصفة القراءة في قضاء الصلاة وهل تكون سرّاً أم جهرا فبيانها كالآتي:

  • الحنفية والمالكية

أمَّا بالنِّسبة لِصفة القِراءة في الصَّلاة المَقضية هل تكون سرَّاً أم جهراً، فذلك بحسب نوع الصَّلاة؛ فإن كانت سرِّية مثل صلاة العَصر، فيُسِرُّ في القراءةِ عند القَضاء، وإن كانت الصَّلاة الفائتة جَهريّة؛ فيَجهر بالقراءة عند القضاء إن كان إماماً.

أمَّا إن كان مُنفرداً فيُخيَّرعندها بين الجَهر والإسرار، وهذا هو مذهب الحنفيَّة ووافقهم المالكيَّة فيه.

  • الشافعية والحنابلة
أمَّا بالنِّسبة لصفة القراءة في الصَّلاة المَقضية فيُحدّد بحسب وقت القَضاء؛ فإن قضاها في النَّهار يُسِرُّ فيها حتّى ولو كانت في أصلِها صلاة جهريَّة، وإن قضاها في اللَّيل يَجهر بها حتّى ولو كانت في الأصلِ صلاةً سرِّية . 

وذلك لأنَّ المُعتبر عندهم في تحديد صِفة القراءة الوقت الذي تمَّ فيه القضاء بغض النَّظر عن شكل القراءة في الصَّلاة الأصليِّة الفائِتة.

حكم قضاء الصلاة على الفور

ويجب أن يتمَّ القضاء على الفَور باتفاق الفقهاء، سواءً فاتت الصَّلاة بعذرٍ أم بغير عذر، وفصَّل الشافعيَّة في المسألةِ؛ فقالوا إن وُجوب الفَوريَّة في القضاءِ يتَرتَّب على من فَاتته الصَّلاة بغيرِ عذر؛ وذلك للإسراع في إبراء ذمِّته، أمّا إن فاتَته بعذر كنومٍ، أو نسيان، فيُندب له المُبادرة في القَضاءِ.

ويُستحبُّ قضاء الفَوائت في جَماعة، كما يُستحبّ للمُسلم أن يَقضي رَكعتيِّ الفَجر قبل الفريضة؛ فيَبدأ بالسُّنة الراتبة قبل الفريضة؛ وذلك لفعل النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما نام عن صلاة الفَجر في بعض أسفارِه، فقضاها كما كانت تُؤدى في وقتِها؛ حيث إنَّه -عليه الصَّلاة والسَّلام- قضاها بأذانٍ وإقامةٍ، وبدأ بالسُّنة الرَّاتبة ثمَّ الفريضَة.

حُكم قَضاء الصَّلاة

يُعرَّف القَضاء بشكلٍ عام بأنَّه: أداءُ الواجب بعد انتهاءِ وَقته، و قضاء الصَّلاة : أي تَأديتها بعد خُروج وقتها، وحُكم القَضاء يَتعدَّد بَحسب أسباب فواتِ الصَّلاة على المُكلَّف؛ فمن فَاتت عليه الصَّلاة لنسيانٍ، أو نومٍ، أو خوفٍ من عدوّ، أو لعذرٍ آخر مَشروع، وَجب عليه القَضاء.

ولا يُكون آثماً؛ لامتلاكه العذر في فوات الصَّلاة عليه، فيقُوم بقضائِها بعد تذكُّره أو إفاقته، لقول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا).

وبالرُّغم من أنَّ من فاتته الصَّلاة لعذرٍ لا يكون آثماً، إلا أنَّ القضاء واجبٌ بحقّه؛ وذلك لأنَّ واجب الصَّلاة ثبتَ في ذمَّته بعدَ دُخول وقت الصَّلاة، والواجب لا يَسقط إلا بالأداء، وأمَّا إن كان فواتُ الصَّلاة بغير عذرٍ شرعي، فبحَسب مذهب الجُمهور وجب عليه القضاء ويكون آثماً لعدم وجود العذر لفواتِها.

لذا فإنه يُطالب أيضاً بالتَّوبة إلى جانب القَضاء، وأمَّا المُغمى عليه فلا يَجب عليه القضاء إلّا إن أفاقَ ووجد مُتَّسعاً من الوقت لأداء الصَّلاة ولم يفعل، فعندها يترتَّب عليه القَضاء، وأمّا تارك الصلاة عمداً فذهب الجمهور إلى أنّه آثم ويجب عليه القضاء.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ حُكم القضاء يتنوَّع أيضاً بحسب حُكم الفعل المُراد قضاؤُه؛ فلو كان الفعل مُتعلّقاً بواجبٍ مثل: الصَّلوات الخمسة المَفروضة، يكونُ القضاء عندها واجباً أيضاً، وإن كان حُكم الفعل مَسنوناً، مثل: ركعتي سُنَّة الفجر، وغيرها من السُّنن الرَّواتب ، فيكون حُكم قضائها سُنَّة أيضاً.

التَّرتيب عند قضاء الصَّلاة الفَائتة

توجد عدِّة أمور يَجب أخذُها بعين الاعتبار عند قضاء الصَّلوات الفائتة؛ ومن هذه الأمور، وُجوب التَّرتيب في قَضاءِ الفوائتِ ؛ ويُقصد بالتَّرتيب أمرين، أولُهما: أن يتمَّ التَّرتيب بين الفَوائت نَفسُها، بحيث يُقضى أولاً الصُّبح، ثمَّ الظُّهر، ثمَّ العصر، وهكذا.

وبَحسب ترتيبها الأصَلي في وقت الأداء، وثانيهُما: أن يتمَّ التَّرتيب بين الصَّلاة الفائتة والحاضرة؛ بحيث يُصلَّي أولاً الصَّلاة الفائتة ثمَّ يأتي بالصَّلاة الحاضرة.

وذهبَ جمهورُ الفقهاء من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة في مسألة الترتيب عند قضاء الصلاة الفائتة لأمرٍ مهمٍّ، وهو وُجود متَّسعٍ من الوَقت يَكفي لكليهِما، فإن لم يتَّسع الوقت لكليهما قُدِّمت الصَّلاة الحاضرة أولاً، ثمَّ يتمّ قضاء الفوائت على التَّرتيب فيما بينها، ويَسقط الترتيب عند الحنفيّة والحنابلة بالنّسيان، أو خوف فوات الوقت.

وقال المالكيَّة بوجوبِ التَّرتيب بين الصَّلاة الفائتة إن كانت يَسيرة والصَّلاة الحاضرة، حتى وإن أدَّى ذلك لخروج وقت الصَّلاة الحاضرة، أمَّا الشافعيَّة فلم يقولوا بوجوبِ التَّرتيب، بل قالوا بسُنِّيَّته؛ إذ يُسنُّ ترتيب الفوائت بين بعضعها البعض، كما يُسنُّ ترتيب الفوائت وتقديمها على الصَّلاة الحاضرة في حال اتّساع الوقت، وإلّا تُقَدَّم الصَّلاة الحاضرة وُجوباً.

وتجدُر الإشارة إلى أنَّ وجوب التَّرتيب في القضاءِ عند من قال به يَسقطُ بعدِّة أمور، وهي كما يأتي:
  • ضيق وقت الصَّلاة الحاضرة، وقد أشرنا لهذه الحالة سابقاً.
  • فوات صلاة الجَماعة : فمن فاتته صَلاة، وخشيَ أن يُضيِّع الجَماعة في الصَّلاة الحاضرة، يُصلِّي الصَّلاة الحاضرة مع الجماعة أولاً، ثمَّ يقضي الصَّلاة الفائتة.
  • فوات ما لا يمكن قضاؤه على وجه الانفراد؛ كصَلاة الجُمعة ، فلو فَاتته صَلاة وخشيَ أن يُضيِّع الجُمعة؛ فيُقدّمها أولاً، وذلك لعدمِ قدرته على قضاءِ الجُمعة منفرداً، لذا يُعامل فواتُها كفوات الوقت.
  • النِّسيان: فمن نَسيَ وصلَّى الفوائت بغير ترتيبٍ فلا شيء عليه، لقوله -تعالى-: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا).
  • الجَهل: فمن جهِل حُكم وجوب التَّرتيب لا شيء عليه.
15إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كيكة تمر هشة

طريقة عمل كيكة تمر هشة

القيمة الغذائية للدقيق الأبيض القيمة الغذائية 100 غرام من الدقيق الأبيض الطاقة 321 سعرة حرارية البروتين 14.29 غرام الدهون 1.79 غرام الكربوهيدرات 71.43 غرام الألياف 10.7 غرام الكالسيوم 25 ملليغرام الحديد 3.93 ملليغرام البوتاسيوم 346 ملليغرام فيتامين D 0.0 غرام كيكة التمر الهشة مدّة التَّحضير عشرون دقيقة مدَّة الطَّهي خمس وأربعون دقيقة تكفي لـِ عشرة أشخاص المكوّنات خمسمئة غرامٍ من عجوة التمر منزوع النوى والمفروم خشناً. كوبان ونصف من الدقيق. أربع بيضات. كوب وثلث من الماء المغلي. ثلث كوب من الحليب
نبذة عن ثلاثية نجيب محفوظ

نبذة عن ثلاثية نجيب محفوظ

نبذة عن ثلاثية نجيب محفوظ تعدُّ ثلاثية نجيب محفوظ من أهم أعماله، وقد أدرجها اتحاد كتاب العرب ضمن أفضل مئة رواية عربية في تاريخ الأدب العربي ، وهي سلسلة من ثلاث روايات هي: بين القصرين صدرت عام 1956م، قصر الشوق صدرت عام 1957م، السكرية 1957م، وسمِّيت كل رواية على اسم الحي الذي تدور فيه أحداث الرواية، وقد حظيت باهتمام كبير من قبل النقاد، ولاقت قبولًا واسعًا ووضعت نجيب محفوظ ضمن أفضل الكتاب العرب والعالميين. تلخيص ثلاثية نجيب محفوظ تدور ثلاثية نجيب محفوظ حول عدة أجيال مصرية خلال النصف الأول من
فوائد زبد البحر

فوائد زبد البحر

فوائد زبد البحر زبد البحر هو عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث في جميع أنواع البحار، وهي تحتاج إلى عدّة عوامل لحدوثها، أولها أن تكون هناك كميات من بقايا الكائنات الحية الميتة، سواءً كانت بقايا حيوانية أو نباتية، بالإضافة إلى الشوائب التي تطفو على سطح البحر. ثانياً الحركة السريعة لأمواج البحر، وعند امتزاج تلك المكونات مع أمواج البحر السريعة يتكون ما يعرف بزبد البحر، وتمتاز الرغوة الناتجة من هذه الظاهرة بلونها الأبيض الؤلؤي وبخفة وزنها، التي تمنحها الوصول إلى مسافات بعيدة جداً تقاس بالكيلومترات، وقد
الاناناس لحرق الدهون

الاناناس لحرق الدهون

الأناناس لحرق الدهون يُساعد عصير الأناناس على تعزيز عملية تحليل الدهون ، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسمنة ، ومن شدة أمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفيف عسر شحميات الدم (بالإنجليزية: Dyslipidemia) وهو وجود كميّات غير طبيعية من الدهنيات في الدم، وذلك بحسب دراسة أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Food Science and Biotechnology عام 2018، ويعتقد الباحثون أنّ مُحتوى الأناناس من إنزيم البروميلين (بالإنجليزية: Bromelain) هو السبب وراء هذه الفوائد الصحيّة، ولكن ما تزال هناك حاجةٌ للمزيد من
فقرة عن التعاون

فقرة عن التعاون

التعاون يعتبر التعاون من ناحية علم الإجتماع على أنه آلية تعمل بها مجموعة من المتعضيات ( أي الكائنات الحية) للعمل معاً للحصول على منفعة مشتركة، وهو عكس التنافس الذي يقوم على أساس المنفعة الشخصية، فمثلاً النحل يعمل مع الأزهار من أجل صنع العسل وكذلك من أجل تخصيب الأزهار، أما التعاون الإنساني فهو ارتباط بين الأفراد قائم على حقوق والتزامات متساوية لغايات التغلب أو مواجهة المشاكل التي قد تواجههم سواءً اجتماعية أو اقتصادية أو قانونية أو سياسية والتي ترتبط بالمستوى المعيشي الاجتماعي والاقتصادي بغض
معلومات عن ببغاء الدرة

معلومات عن ببغاء الدرة

ببغاء الدرة ببغاء الدرة (بالإنجليزية: Budgerigar) هو طير صغير، موطنه الأصلي أستراليا، يتميز باللونين الأخضر والأصفر مع وجود بعض الريش الأسود على ظهره، كما يتميز ذكر طائر ببغاء الدرة بوجود لون أزرق حول منقاره، بينما الأنثى لديها لون وردي أو أرجواني حول منقارها، وتقضي طيور ببغاء الدرة معظم أوقاتها على الأشجار، حيث تقوم ببناء أعشاشها من أجل وضع الإناث لبيوضها بعد التزاوج، كما تعتبر طيور ببغاء الدرة من الطيور الاجتماعية فيما بينها، وكذلك مع البشر، حيث من السهل تدجينها وجعلها حيوانات أليفة
فوائد اللويزة للرضع

فوائد اللويزة للرضع

هل اللويزة مفيدة للرضع تُعرَف اللويزة (بالإنجليزية: Aloysia) بأسماء أُخرى مثل؛ اللويزة ليمونية، وتُعرف باسم رعي الحمام الليموني، وأحيانا تُسمَّى خطأ بالمليسة ، ولا تتوفر معلومات حول ما إذا كان تناول اللويزة مفيد للرضع، ولكن بشكلٍ عام حالما وصل عمر الطفل لستَّةِ أشهرٍ فغالباً من الآمن تقديم شاي الأعشاب غير المحلَّى المصنوع خصيصاً بالأطفال. وتحتوي هذه المشروبات على أعشاب يُقال أنَّها تُحسِّنُ عمليَّة الهضم، ولكن لا توجد العديد من الأبحاث التي تُبيِّنُ تأثير شاي الأعشاب في الأطفال، وتجدر الإشارة
طريقة عمل فراخ جديدة وسهلة

طريقة عمل فراخ جديدة وسهلة

الفراخ تعتبرُ أطباق الفراخ أو الدجاج من الأطباق الشهيرة التي لا غنى لأيّ مطبخٍ عنها، حيث تتميّزُ بطعمها الّلذيذ وأصنافها العديدة التي ترضي جميع الأذواق، بالإضافةِ إلى الفوائد العديدة التي تمدّها للجسم، وفي هذا المقال سنتحدّث عن إعداد الفراخ بطرقٍ جديدةٍ، وسهلة، وغير مسبوقةٍ. صينية التوست بالدجاج الفرنسي المكونات اثنتا عشرة قطعةً من التوست. ثلاث قطعٍ من صدور الدجاج. بصلةٌ متوسّطة الحجم. حبّة فلفلٍ أخضر. ثلاث أرباع الكأس من زيت الزيتون. نصف كأسٍ من الفطر. ثلاث أرباع الكأسٍ من الجزر المبروش. أربع