معنى الإيثار

معنى الإيثار

الإيثار لغةً واصطلاحًا

يعرف الإيثار في اللغة على أنه التَّقديم أو الاختصاص، فعندما نقول آثر فلان بشيءٍ ما، أي: اختار الشيء لنفسه، وتأتي كلمة "إيثار" للتَّفضيل.

وأما في الاصطلاح؛ فيعرف الإيثار على أنه تقديم مصلحة الغير على النّفس لكسب الحظوظ الدينيَّة لا الدُّنيويَّة، فإذا كان خلف الإيثار منفعةٌ أو مصلحةٌ دنيويَّة فلا يعدُّ بذلك إيثاراً، وعُرِّف أيضاً بأنَّه تقديم حظ الغير على حظ النَّفس، دون منفعة أو طلب ما يعوِّضه أو غير ذلك.

وفيما يتعلق بالدّيانة الإسلاميَّة فخلق الإيثار من الأخلاق التي دعاء لها الإسلام، وقد ورد ذلك في العديد من النصوص، ومن ذلك قوله تعالى: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

كما برز هذا الخلق في فعل النّبي -صلى الله عليه وسلم- ووصاياه؛ إذ ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يا معشرَ المُهاجرينَ والأنصارِ، إنَّ مِن إخوانِكُم قومًا ليسَ لَهُم مالٌ ولا عشيرةٌ، فليَضمَّ أحدُكُم إليهِ الرَّجُلَيْنِ أوِ الثَّلاثةِ، فما لأحدِنا من ظَهْرٍ يحملُهُ إلَّا عقبةٌ كعقبةِ، يعني أحدِهِم).

فوائد الإيثار

للإيثارِ توابعٌ عظيمةٌ وفوائدُ كثيرةٌ تعود على الفرد والمجتمع، منها ما يأتي:

  • تحقيق لإيمان المؤمن وكماله؛ إذ إنَّه يؤثر غيره على نفسه طلباً للأجر من الله سبحانه.
  • الإيثار دليل على حسن الظنَّ بالله تعالى.
  • سبب لجلب البركة والخير للمؤمن.
  • يبعد المسلم عن التكبُّر والأفعال المذمومة، إذ إنَّ نفس المؤمن الذي يؤثر غيره عالية عن سفاسف الأمور.
  • يزيد من الألفة والمحبة بين الناس، وذلك من خلال التَّعاون وإيثار بعضهم على بعض.
  • يصل الإيثار بالعبد إلى دار الفلاح؛ إذ إنه يقي العبد من الوقوع في الشح المذموم.
  • العبد الذي يؤثر غيره على نفسه يرزقه الله التعالى حسن الخاتمة.
  • الإيثار طريقٌ موصلٌ لله -سبحانه وتعالى-.

شروط الإيثار

يحتاج الإيثار لشروط معيَّنة حتى يكون مقبولاً عند الله -سبحانه وتعالى-، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  • الإيثار في الواجبات من المحرَّمات عند العلماء؛ فلا يجوز للعبد أن يآثر بفرضٍ قد فرضه الله عليه وأمره به، فإنَّ ذلك ضياعٌ لأوامر الله -سبحانه وتعالى-.
  • أن لا يكون إيثارُ العبدِ على القربات التي تقرِّبه من ربه -سبحانه وتعالى-؛ فلا يجوز للعبد أن يؤثر الصَّف الأول لمسلمٍ آخر ويرجع إلى الصَّف الثاني مثلاً، فالإيثار بهذه الصُّورة لا يجوز، والله -سبحانه وتعالى- يقول: (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ).
  • أن يكون الإيثارُ لمن يستحقُّ، فمن أراد أن يؤثرَ بمالٍ فلا يضعه لغنيٍّ مثلاً، بل يحاول أن يؤثر بهذا المال على من لا مال له، فهذا أعظمُ أجراً عند الله -سبحانه وتعالى-.

أسباب ودوافع الإيثار

للإيثارُ أسبابٌ ودوافعُ كثيرة تدفع المسلم للقيام به، نورد منها الآتي:

  • الإيمان بالله -سبحانه وتعالى-، وإخلاص العمل له، فمن كان يسعى إلى الآخرة وإلى رضى الله -سبحانه وتعالى- فلا تفوته حسنةٌ ولا يفوته أن يتحلَّى بالأخلاق الكريمة.
  • اللين والرَّحمة؛ فأصل الإيثار الرَّحمة واللين واللذان يكونان في قلب المسلم.
  • أن يكون العبد دائم التَّذكر للموت وللقاء الله والآخرة، فهذا الباب من أعظم الأبواب التي تجعل المؤمن يعمل الخير ويحب للآخرين ما يحبه لنفسه، لأنَّه يعلمُ يقيناً أنَّه في يومٍ من الأيام سيموت، ويحاسبه الله -سبحانه وتعالى- على أعماله.
  • تعظيم الأخلاق الحسنة وامتثالها هو سبب لأن يكون صاحبها محبوباً ومحموداً بين النَّاس، فقد جبل الله -سبحانه وتعالى- قلوب العباد على محبة الأخلاق الحسنة وأصحابها، وإنَّ من أعظم الأخلاق المحبّبة بين الناس خلق الإيثار.
  • طرد الشّح، فمن التزم بالإيثار عرف أنَّه لا مكان للشُّح في نفسه.
  • الرّغبة في التحلِّي بمكارم الأخلاق؛ فالإيثارُ كرمٌ لا يفعله إلَّا كريمُ النَّفس، ومن تمسَّك به كان من أهل الأخلاق الحسنة.

الديانات التي دعت إلى الإيثار

الإيثارُ خلقٌ عظيمٌ حثَّت عليه شريعتنا الإسلاميَّة؛ لما في ذلك من فوائد عائدة على الفرد والمجتمع، وإنَّ من أهم الدِّيانات التي دعت إلى الإيثارالديانات الآتية:

  • الإسلام
  • المسيحية
  • اليهودية
  • البوذية

إنَّ من أهم ما يميُّزنا كأمَّةٍ إسلامية الأخلاق الفاضلة التي نعامل بها بعضنا البعض، والإيثار واحد من هذه الأخلاق، فهو خلقٌ فضيل يُحبب الناس في المسلم الذي يتثملهُ، كما أن الله تعالى يجازي فاعله بالدَّرجات العلى في الآخرة؛ لكن ينبغي للإيثار أن لا يكون بشيء من الواجبات أو الفرائض حتى يكون مقبولاً عند الله تعالى، ولمَّا كان للإيثار النفع الكبير على الفرد والجماعة، فقد حثَّ عليه عددٌ كبيرٌ من الديانات.

7إسلام
مزيد من المشاركات
ما هو عدد سور جزء عم

ما هو عدد سور جزء عم

عدد سور جزء عمّ يبلغ عدد سور جزء عمّ سبعاً وثلاثين سورة مرتّبة في المصحف الشّريف كالآتي: سورة النّبأ، النّازعات، عبس، التّكوير، الانفطار، المفّفين، الانشقاق، البروج، الطّارق، الأعلى، الغاشية، الفجر، البلد، الشّمس، الليل، الضّحى، الشّرح، التّين، العلق، القدر، البَيّنَة، الزّلزلة، العاديات، القارعة، التّكاثر، العصر، الهُمزة، الفيل، قريش، الماعون، الكوثر، الكافرون، النّصر، المَسَد، الإخلاص، الفلق ، النّاس. جزء عمّ يبدأ هذا الجزء بسورة النّبأ الّتي أوّل آياتها ( عمّ يتساءلون ) ومنها أخذ اسمه حيث
كيف أشجع زوجي

كيف أشجع زوجي

الحياة الزوجية تقوم العلاقة الزوجية الصحية على الحب، والمودة، والرحمة، والتعاون، حيث يقوم كلا الزوجين بالوقوف إلى جانب الطرف الآخر ومساعدته على تحقيق طموحاته وأحلامه وتقديم الدعم له، حيث يعتبر كلّ من الزوجين أنّ تحقيق إنجاز لأحدهما هو نجاح مشترك، وتبحث الكثير من الزوجات عن طرق لتشجيع زوجها ودعمه، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض هذه الطرق. كيفية تشجيع الزوج تقديم الدعم يكون الدعم بالمساندة وإشعار الزوج بأنّ الزوجة تدعمه، وتقف معه في أوقاتِه الصعبة، وبأنّها تقف في صفّه وتتقبّله كما هو، فالزوج يحب أن
تعريف الطلاق وأنواعه

تعريف الطلاق وأنواعه

تعريف الطلاق تعريف الطلاق لغةً يُعرّف الطلاق لغةً بما يأتي: التحرّر من الشيء والتحلّل منه: وجمعه: أطلاق، والفعل منه: طَلَقَ، فيُقال: طلق المسجون؛ أي تحرّر من القيد، وطُلّقت المرأة من زوجها؛ أي تحلّلت منه، وخرجت عن عصمته. الانشراح والبسط والعطاء: وذلك حين يُقال: طلق يده بالخير؛ أي بسطها وبذلها للعطاء، وطلقه مالاً؛ أي أعطاه إياه. تعريف الطلاق اصطلاحاً يُعرّف الطلاق اصطلاحاً بأنّه: إزالة عقد النكاح بلفظٍ مخصوصٍ، أو بكلّ لفظٍ يدل عليه، والنكاح الذي يُعتبر به الطلاق هو النكاح الذي وقع صحيحاً بكلّ
مشكلة نقص التركيز

مشكلة نقص التركيز

نقص التركيز يُعد نقص التركيز من االمشاكل الشائعة التي يواجهها العديد من الأشخاص، ويكثر انتشارها بين الأطفال، حيث يشعر المصاب بالتشتت، وعدم التركيز، والنسيان الكثير، وهناك العديد من الأسباب التي تلعب دوراً كبيراً بحدوث هذه المشكلة، وإن لم يتمّ علاجها ستتطور وتتفاقم، وهناك طرق عدة تُساعد في التخلص من هذه المشكلة، وفي هذا المقال سنذكر أسباب نقص التركيز، وأعراضه، وكيفية علاجه. أسباب نقص التركيز الضعف العام لصحة الأم، كأن تكون صغيرة في السن، أو تمارس عادة التدخين أثناء الحمل، أو سوء التغذية. حدوث
مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية

مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية

مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة نظراً للنمو السكاني الذي تشهده المملكة العربية السعودية وما رافقه من طلب متزايد على موارد الطاقة الهيدروكربونية ( البترول ومشتقاته ) الناضبة، كان لا بدّ من إيجاد مصادر بديلة للطاقة، تتميّز بكونها متجددة وموثوقة ومستدامة لاستخدامها في توليد الكهرباء وتحلية المياه ، ممّا يضمن تقليل استهلاك المخزون الوطني من الوقود الأحفوري، وتقليل انبعاث الغازات المُسبّبة للاحتباس الحراري، ممّا يضمن استمرار إنتاج الكهرباء والمياه المُحلّاة في المستقبل، وهذا سينعكس
أمثال وحكم الغرب عن الجار

أمثال وحكم الغرب عن الجار

قال الكثير من العظماء والعلماء والحكماء العرب والغربيين أمثالاً وحكماً عن الجار لأهميته في حياة الإنسان، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم أمثال وحكم الغرب والعرب عن الجار. أمثال وحكم عن الجار أمثال وحكم الغرب عن الجار قبل أن تبتاع منزلا أستفسر عن الجار.(مثل ألماني) أحب جارك لكن لا تهدم الجدار الفاصل بينكما.(مثل نرويجي) من يرم الشوك لدى جاره يره ينبت في حديقته.(مثل روسي) كن في حرب مع عيوبك وفي سلام مع جيرانك ودع كل عام جديد يجدك رجلاً أفضل.(بنيامين فرانكلين) افعل لنفسك كما يفعل جيرانك لأنفسهم وأظهر
إزالة تسوس الأسنان

إزالة تسوس الأسنان

يعرف تسوّس الأسنان على أنّه عدوى من البكتيريا تجتاح السن، وتعمل على إضعاف طبقة الأسنان البيضاء والصلبة، أو ما يعرف باسم مينا الأسنان، وتدميرها على المدى الطويل، ليبدأ لون السن بالتغيّر، ويبدأ الشعور بالألم، وزيادة حساسية السن، فكيف يمكن إزالة تسوس الأسنان؟ إزالة تسوس الأسنان يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم كل 6 أشهر، وفور الشعور بأعراض تسوس الأسنان، ليقوم بفحص الأسنان وإزالة التسوس باستخدام الأدوات والأجهزة المتخصصة، وتشمل العلاجات التي سيقوم بها الطبيب ما يلي: العلاج بالفلورايد: وسيلجأ
الوالدين

الوالدين

حق الوالدين حقُّ الوالدَيْن بالإحسان إليهما أهم الحقوق الواجب تأديتها بعد حقّ الله -تعالى- في عبادته وحده لا شريك له والذي يُعدّ أسمى وأجلّ الحقوق، لذا قرن الله -تعالى- بين حقّه وحقّ الوالدَين كما في قوله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، كما وقد قَرَن بين شكرِه وشكرِهِما كما في قوله -تعالى-: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، وسبب هذا الجمع بين حقه تعالى وحق الوالدين سواء أكان في الإحسان أم في الشكر أنّ الله