معنى الدعوة الى الله
معنى الدعوة إلى الله
تعددت آراء العُلماء وأقوالهم في تعريف الدعوة إلى الله -تعالى-، وكُل تعريفٍ منها عالج جانباً من جوانبها، وهذه التعريفات جاءت كما يأتي:
- المعنى الأول: البلاغ والنشر، وحث الناس على الإيمان بالله وطاعته، والابتعاد عن معصيته، وهذا المعنى يدُل على الحركة والأعمال لإحياء النظام الإلهيّ، فعرفها علي محفوظ بقوله إنَّها تشجيع الناس على عمل الخير، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المُنكر، وعرفها البهي الخولي على أنها نقل الناس من مُحيط إلى آخر.
- المعنى الثاني: الدين؛ فقد ذهب بعض العُلماء إلى أن الدعوة هي الإسلام بتعاليمه، وعرفها البعض بقولهم عبارة عن الخضوع لله، والانقياد له من غير قيود أو شُروط.
- المعنى الثالث: العلم الذي يهتم بنشر الدعوة وتبليغها، فعرفها أحمد غلوش بقوله إنَّها هي العلم الذي يُعرف به الطُرق المؤدية إلى تبليغ الناس الإسلام وما فيه من عقائد وشرائع وأخلاق، ومنه قوله تعالى: (ادعُ إِلى سَبيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبيلِهِ وَهُوَ أَعلَمُ بِالمُهتَدينَ).
وعرفها بعض العُلماء على أنها أيُ فنٍ يبحث في كيفية جذب الناس إلى الإسلام ، أو الحفاظ على وسطية المُسلمين، وقيل هي إمالة الناس نحو شيءٍ مُعين بأي وسيلةٍ كانت، وعرفها ابن تيمية بقوله: "هي الدعوة إلى الإيمان بالله، وبما جاءت به الرُسل وتصديقهم فيما أخبروا به، وطاعتهم، وتتضمن أركان الإسلام والإيمان".
وأمّا من المُتأخرين، فقد عرفها محمد الراوي بقوله:" دين الله الَّذي بُعث به جميع الأنبياء، وتجدّد على يد محمَّد -عليه الصلاة والسلام- كاملاً، ويضمن صلاح الدُنيا والآخرة"، وعرفها أبو بكر زكرى على أنَّها قيام من له أهلية النُصح في أي زمان إلى ترغيب الناس في الدُخول في الإسلام، وتحذيرهم من غيره بطرقٍ مخصوصة، وعرفها مُحمد الغزاليّ بقوله:" هي برنامج كامل يضمّ في أطوائه جميع المعارف الَّتي يحتاج إليها النّاس ليُبصروا الغاية من محياهم، وليستكشفوا معالم الطريق الَّتي يجعلهم راشدين".
حكم الدعوة إلى الله
دلت الكثير من الأدلة سواءً من الكتاب أو السنة إلى أن الدعوة إلى الله من الفرائض، كقوله تعالى: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، فهي فرض كفاية بالنسبة إلى الأقطار التي يقوم بها الدُعاة، فإذا قام بها بعض الناس في قُطرٍ مُعين، سقط الواجب عن الباقين وأصبحت الدعوة سُنةً مؤكدةً في حقهم، فإذا لم يقم بها أحد أثموا جميعهم، وأصبحت واجبةً على الجميع.
والأصل في الدعوة أنها واجبةٌ على كُل مُسلمٍ ومُسلمة ، كُل شخصٍ بحسب قُدرته وبما أعطاه الله من العلم، ودلت الكثير من النُصوص على ذلك، ومنها أن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- قال في خطبة حجة الوداع: (لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ)، وذهب بعض العُلماء إلى أنها من فُروض الكفاية؛ فإذا قام بها البعض سقط الإثم عن الباقي، وإذا تولاه البعض ا في القرية أو المدينة سقط الإثم عن الباقيين.
فضل الدعوة إلى الله
للدعوة إلى الله -تعالى- الكثير من الفضائل، ومنها ما يأتي:
- الدعوة مع العمل الصالح أحسن القول، لقوله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
- الدعوة سببٌ لحصول الخيرية، لقوله تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ).
- تحقيق الفلاح، ونيل الأجر والثواب والرفعة يوم القيامة.
- نيل ميراث الأنبياء وهو العلم.
- لنيل العزة، ومحبة الناس، والتأييد بنصر الله، واستجابة الدُعاء.
أساليب الدعوة إلى الله
توجد العديد من الأساليب والطُرق للدعوة إلى الله، ومنها ما يأتي:
- طريق اللين؛ من خلال استخدام الحكمة والموعظة الحسنة ، وبيان الإسلام وأحكامه بأفضل الأساليب، وهذه الطريق المطلوبة في دعوة الناس، لقوله تعالى: (ادعُ إِلى سَبيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبيلِهِ وَهُوَ أَعلَمُ بِالمُهتَدينَ).
- طريق القوة والشدة؛ من خلال الجهاد ضد المُستكبرين، وتكون هذه الطريقة بعد إقامة الحُجة على الناس بالطريقة الأولى وهي الدعوة باللين.