إسلام

مفهوم الإمارة في الإسلام

مفهوم الإمارة في الإسلام

الإمارة في الإسلام معنى الإمارة هي شكل من أشكال الإدارة المحلية، خاضعة بصورة مباشرة أو غير مباشرة للسلطة المركزية، المتمثلة في السلطان، أو الملك، أو الخليفة، منشأها يرجع إلى حاجة الأمة في إدارة البلدان التابعة لها، وقيل إن الإمارة هي الولاية؛ أي أن يولى السلطان، أو الملك، أو الخليفة، أو من يقوم مقامه في حكومة الولايات، وهي الأعمال في إصلاحهم، وهذا النوع من الحكم قديم. تطور مصطلح الإمارة وقد كان أمراء الأقاليم يسمون عمالاً؛ أي أنهم ليسوا أصحاب سلطة مطلقة، ثم تطورت هذه الكلمة حتى أصبح الناس
مفهوم الإسلام عقيدة وشريعة

مفهوم الإسلام عقيدة وشريعة

العقيدة في الإسلام العقيدة لغةً هي الربط بين شيئين ربطاً محكماً، أمّا اصطلاحا فالعقيدة في الإسلام هي الإيمان الجازم والإقرار والتصديق بالله سبحانه وتعالى ووجوده، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره تصديقاً جازماً لا يُشوبه أي شك، قال تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)، وكذلك الإيمان بكلّ ما جاء من أحاديث صحيحة على لسان
مفهوم الإدارة في الإسلام

مفهوم الإدارة في الإسلام

مفهوم الإدارة في الإسلام الإدارة في القرآن الكريم والسنة النبوية مفهوم الإدارة في الإسلام له معانٍ، وتفسيرات ارتبطت بمنهج الإسلام الأخلاقي وخصائصه الرّبانيّة، وتعود بذورمصطلح الإدارة في الإسلام إلى آيات القرآن الكريم؛ فقد جاء قوله -تعالى-: (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا). ومعنى هذه الآية الكريمة يتضمن وظيفة التّنظيم؛ التي تكلّم عليها علماء الإدارة كجزء من وظائف
مفهوم الإحسان في القرآن

مفهوم الإحسان في القرآن

معاني الإحسان في القرآن الكريم جاء ذكر الإحسان في القرآن الكريم إما منفرداً وإما مقترناً بالإيمان أو الإسلام أو التقوى ، وقد تكرّر ذكر الإحسان في القرآن الكريم في مئةٍ وتسعين موضعاً وجاء مقترنا بعدة عبادات حسب ما يأتي: ورد ذكر الإحسان في القرآن الكريم منفرداً، مثل قوله تعالى: ﴿لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾. ذُكر الإحسان مقترناً بالإيمان، ودليله قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً﴾. ذُكر الإحسان مقروناً
مفهوم الإحسان في الإسلام

مفهوم الإحسان في الإسلام

مفهوم الإحسان في الإسلام ذكر العلماء أن الإحسان أعلى مراتب الإيمان، وقد ذُكر تعريف الإحسان في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما سألوه عن الإحسان فقال: (الإحْسَانُ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاك)،وإن وصل الإنسان في إيمانه وتصديقه إلى هذه الدرجة من الإحسان؛ فقد ارتقى إلى منزلة رفيعة وعالية. "والإحسان بين العبد وبين ربه هو إتقانه العمل الذي كلفه الله به، بأن يأتي به صحيحا خالصا لوجه الله عز وجل، عمل الإحسان بين العبد
مفهوم الأمن الفكري في الإسلام

مفهوم الأمن الفكري في الإسلام

مفهوم الأمن الفكري في الإسلام إنّ الأمنَ الفكريّ في الإسلام: إحساس المجتمع بأن أفكاره وأخلاقه؛ التي يعتمد عليها في تنظيم علاقاته، ليست مهدد من طرف خارجي، أو فكر وافد؛ سواء بسياسات مفروضة، أو أفكار منظمة بغزو فكري، كما عرفه البعض بأنه: البعد عن جميع الأخطار والمصادر، والأساليب؛ التي من الممكن أن تهز الثوابت العقدية، أو المنظومات الأخلاقية، أو القناعات الفكرية لدى المجتمع المسلم. مفهوم الأمن والفكر يحتاجُ الإنسان في أيّ مجتمعٍ إلى الشعور بالأمانِ من أجل أن يمارسَ حياته بشكلٍ طبيعيّ، فلا يمكنُ أن
مفهوم الأمن الغذائي في الإسلام

مفهوم الأمن الغذائي في الإسلام

مفهوم الأمن الغذائي في الإسلام الأمن الغذائي: هو القدرة على كسب الغذاء الأساسي لدى الشعوب في كل الظروف التي تواجههم، بمعنى أن تتوفر هذه المواد الأساسية الغذائية فعلياً وأن تكون في متناول الجميع اقتصادياً، وبشكلٍ يدلّ دلالة واضحة على أنه باستطاعة الأسرة أن تنتج أو تشتري الأغذية ذات الجودة العالية بكميات تكفيها، وبما يكفل حياة صحية خالية من الأمراض لكل أفراد الأسرة. والأمن الغذائي لا تستقر البلدان ولا الدول إلا بوجوده، ولا تسكن النفوس ولا تطمئن إلا بتوفره، ولذلك حرّم الشرع الحنيف الاحتكار وخاصة
مفهوم الأمانة للأطفال

مفهوم الأمانة للأطفال

مفهوم الأمانة للأطفال يُقصد بالأمانة لغة: الأمن، والأمان، وأمّا اصطلاحاً: فهي كل حق يلزم الإنسان أداؤه وحفظه، وقيل هي: "التعفّف عما يتصرف الإنسان فيه من مال وغيره وما يوثق به عليه من الأعراض والحرم مع القدرة عليه، ورد ما يستودع إلى مودعه". يقول القرطبي: "والأمانة تعم جميع وظائف الدين على الصحيح من الأقوال"، كما يقول في تفسير قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ)، "والأمانة والعهد: يجمع كل ما يحمله الإنسان من أمر دينه ودنياه قولًا وفعلًا، وهذا يعمُّ معاشرة
مفهوم الأمانة في الإسلام

مفهوم الأمانة في الإسلام

الأمانة تعدّ الأخلاق الكريمة الحسنة من أهمّ العوامل التي تؤدّي بالأمة إلى الحضارة والرقي، وتعمل على نشر المودة والمحبة بين الأفراد على اختلاف مستوياتهم. إذ إنّ الأخلاق المرآة التي تعكس حضارة الأمة وتطوّرها، ومن أجلّ الأخلاق التي يجدر بالفرد التحلّي بها الأمانة التي تُصان بها حقوق الأفراد وتُحفظ بها أموالهم وخصوصيتهم، وبالتالي يتحقّق الصلاح في الدنيا والآخرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأمانة من الأخلاق التي لا تختلف باختلاف الدين؛ إذ تؤدّى لجميع الأفراد دون تمييزٍ بينهم. ولا تقتصر الأمانة على حفظ
مفهوم الأمانة

مفهوم الأمانة

مفهوم الأمانة الأمانة خلق إسلامي وإنساني رفيع يقوم على صون ما استؤمن عليه الفرد المسلم، وأداؤه على الوجه الحسن المطلوب من غير تقصير، ويشمل ذلك الأعيان والأشياء التي توضع عند الشخص؛ كالودائع وما يدخل في حكمها، ويشمل كذلك ما يتولى الإنسان مسؤوليته كأمانة تربية أبنائه ورعايتهم. وأمانة القيام بواجبه نحو دينه ووطنه، وأمانة الالتزام بمنظومة القيم والأخلاق، وهي تشمل الفرد، وتشمل الجماعة أيضاً بمعنى أنّ هناك سلوكاً يتصف بالأمانة يقوم به الفرد. وهناك تصرفات تنبثق عن الأمة بصفتها الجمعية، أو الهيئات
مفهوم الأسرة في القرآن

مفهوم الأسرة في القرآن

مفهوم الأسرة في القرآن إنّ لفظ الأسرة لم يرد صراحةً في القرآن الكريم، لكنه ورد بألفاظٍ دلّت عليه، منها ما جاء بمعنى أهل الرجل وعشيرته، قال -تعالى-: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، وغيرها من الآيات التي جاء فيها لفظ الزوج والزوجة، والأب والأم، والوالدين، والأقارب، وغير ذلك مما له صلة بالعائلة. وقد أوْلى القرآن الكريم اهتماماً كبيراً للأسرة كونها اللبنة الأساسية التي يقوم عليه المجتمع، فإن كانت قوية كان المجتمع قويّا، وإن كانت
مفهوم الأخوة في الإسلام

مفهوم الأخوة في الإسلام

الأُخوّة في الإسلام الأخوّة في اللغة مصدر (أَخَا)؛ وهي: صِلَةُ التضامُن والمَودَّة، يُقال: بينهما علاقة أُخُوَّة؛ أي رابطةٌ بين الأخ وأخيه، وهي أيضاً علاقة تضامن وصداقة مبنيَّة على المَودَّة والتَّعاون بين أعضاء جماعة، أمّا في الاصطلاح، فتُعرَّف بأنّها: علاقةٌ قويّةٌ مُتبادلةٌ قائمةٌ على تقوى الله -سبحانه-، والإيمان به، وهي تُؤدّي بأطرافها إلى المَحبّة في الله -تعالى-، بالإضافة إلى الحُبّ، والإخلاص، والوفاء، والثقة، والصدق، بعيداً عن السَّعي إلى تحقيق أيّ غرضٍ أو هدفٍ دُنيويٍّ. فرابطة الأخوّة
مفهوم الأخلاق في الإسلام

مفهوم الأخلاق في الإسلام

مفهوم الأخلاق يُقصد بمُصطلح الخُلُق لغةً السجيّة والطّبع والمروءة والدّين، أمّا الخلق اصطلاحاً: فهو ميلٌ يغلب على الإنسان بشكلٍ مستمر حتّى يصبح له عادة، كما عُرّف بأنّه قوّة راسخة في إرادة الإنسان تهدف إلى اختيار ما هو خير وصالح في حال كان هذا الخلق حميداً، أو تَهدف إلى اختيار ما هو شرّ وفاسد في حال كان هذا الخلق ذميماً. حث الإسلام على مكارم الأخلاق  وردت العديد من الأدلة الشَّرعيَّة التي تؤكِّد على ضرورة التَّحلِّي بالأخلاق الحسنة، وتحذِّر من الأخلاق السَّيئة، وفيما يأتي ذكر بعضها: قال رسول
مفهوم الأخلاق الحميدة للأطفال

مفهوم الأخلاق الحميدة للأطفال

خلق الله تعالى الإنسان بالفطرة السليمة القائمة على حبّ الخير، والفضيلة، ومعرفة الله تعالى، ومع احتكاك الإنسان بالبيئة من حوله، قد تتأثر فطرته، ويكتسب أخلاقًا كثيرةً، وقد تكون هذه الأخلاق المكتسبة سيِّئةً؛ ممّا يؤثّر على سلوك الطفل وخُلقه؛ لذلك فإنّ من واجب الأب والأم تربية أطفالهم على مكارم الأخلاق التي حثّ عليها الإسلام وأمر بها، وآتيًا بيانٌ لمفهوم الأخلاق، وأهمّيّتها، والأجر العظيم الذي رتبه الله تعالى على التزام الأخلاق الحميدة والتحلّي بها. مفهوم الأخلاق الحميدة للأطفال جاء الإسلام ليتمّم
مفهوم إمارة المؤمنين في الإسلام

مفهوم إمارة المؤمنين في الإسلام

الإمارة في الشريعة الإسلاميّة إنّ الشّريعة الإسلاميّة شريعةٌ مهيمنةٌ وخاتمة لما قبلها من الشّرائع السّماويّة، وقد كان من مقتضيات ذلك أن ميّز الله -تعالى- الشّريعة الغرّاء بخصائص وسماتٍ لم تتميّز بها ما قبلها من الشّرائع، ومن تلك الخصائص أنّها شريعةٌ شاملة في أحكامها لجميع جوانب الحياتية، وكان من ضمن ما عالجته الشّريعة الإسلاميّة قضيّة الحكم والإمارة، فقد وضعت الشّريعة لمسألة الإمامة منهجًا واضحًا وأحكامًا محدّدة تضمن التّطبيق الصّحيح له، فما المراد بمفهوم إمارة المؤمنين في الإسلام؟ ومتّى ظهر
مفهوم أصول الفقه

مفهوم أصول الفقه

مفهوم أصول الفقه يذكر أهل العلم تعريفين لعلم أصول الفقه؛ الأول باعتباره مركباً من مضاف ومضاف إليه؛ وهذا يقتضي تعريف جزأيه، والتعريف الثاني باعتباره علماً مستقلاً من علوم الشريعة الإسلامية، وفيما يلي بيان التعريفين: تعريف أصول الفقه باعتباره مركباً أصول: الأصول في اللغة جمع أصل، وهو أسفل الشيء وأساسه، الذي يُبنى عليه غيره ويُعتمد عليه، وفي الاصطلاح؛ فقد استعمل الفقهاء كلمة الأصل في معانٍ كثيرة؛ أهمها: مقابلة الفرع؛ وذلك في الفقه وأصوله؛ كالخمر أصلٌ والنبيذ فرعٌ له. الراجح؛ كالقرآن أصل للقياس؛
مفطرات الصيام من الأدوية

مفطرات الصيام من الأدوية

التعريف بالصيام وأجره الصيام هو الإمساك عن المفطرات مع النية، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وهو ركن من أركان الإسلام وفرض على كل مسلم ومسلمة، بالغ عاقل مقيم وقادر على الصوم. وذلك لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن
مفاهيم خاطئة عن الإسلام

مفاهيم خاطئة عن الإسلام

انتشار الإسلام بالسيف والقوة انتشارُ الإسلامِ بالسيف والقوَّة من الشُّبهاتِ الَّتي أُثيرت نحو الإسلامِ، ويجدرُ الإشارةُ إلى أنَّه على مدى التَّاريخ كانت كلُّ دولة تُحاولُ توسيعَ نفوذها باستخدامِ قوَّتها العسكريَّة، بل وتحاولُ أنْ تفرضَ حكمها على المناطق الّتي سيطرت عليها، وهذا المبدأ لا ينطبقُ على الفتوحاتِ الإسلاميَّة الَّتي تمَّت بالسيفِ، بل فقد كانَ المسلمونَ يلجؤون للحربِ لردِّ العدوان عنهم، كما أنَّ سيفَ المسلمين يختلف عن غيرهم، فهو سيفٌ منضبطٌ بنظامٍ أخلاقيٍّ عالٍ، فقد رسمَ المسلمون
معني أرحنا بها يا بلال

معني أرحنا بها يا بلال

إنَّ الصلاة سبيلٌ لتقرب العبد من الله -سبحانه وتعالى-؛ فهي تقوي النفس وتصعدُ بها عن شهوات الدُنيا الفانية وتبحرُ بها في عظيم الأجر والمثوبة التي عند الله -سبحانه وتعالى-، فالصلاة طريقٌ للراحة، ونجاةٌ ما بعدها نجاة من الشقاء. معنى أرحنا بها يا بلال قال النبي -صلى الله عليه وسلم- مُخاطباً بلال بن رباح -رضي الله عنه-: (أرِحْنا بها يا بلالُ)، والمقصود من قول النبي -صلى الله عليه وسلم- أرحنا بها أي بالصلاة؛ فالصلاةُ مكانٌ لراحة القلب والخروج من زخارف الدُنيا والتعلّق بالآخرة وما فيها من النعيم
معنى وفضل دعاء سبحان الملك القدوس

معنى وفضل دعاء سبحان الملك القدوس

كيفية أداء الدعاء بسبحان الملك القدوس ووقته ورد في السنة العملية أنَّ الرسول الكريم كان (إذا سَلَّمَ فِيْ الوِترِ، قَالَ: سُبْحانَ المَلِكِ القُدُّوْسِ)، وزاد البغوي في كتابه "شرح السنة" بيان أداء النبي الكريم لهذا الدعاء بصوت عالٍ بعد انقضاء الوتر على النحو الآتي: "يَقُولُ: "سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ"، وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ فِي الثَّالِثَةِ". زاد النسائي في كتابه "عمل اليوم والليلة" أنه كان: "يُطِيل فِي آخِرهنَّ". كما نقلت
معنى لا اله الا الله

معنى لا اله الا الله

معنى لا إله إلا الله تعد كلمة (لا إله إلا الله) أهم كلمةٍ ينطقها الإنسان في حياته، فبعد نطقها يدخل الإسلام، ويكون له حقوق المسلمين في الدنيا، ومن أهل النجاة في الآخرة إن أحسن العمل في الدنيا، لذا على المسلم أن يتعلم معنى (لإله إلا الله) لقوله -تعالى-: ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ). وكلمة (لا إله إلا الله) هي كلمة التوحيد، وهي بمثابة رد على من سوّلت له نفسه ادعاء الألوهية من البشر، فقد وضع بعض البشر أنفسهم في مرتبة الألوهية ليعبدهم الناس بالباطل، لذا فإن معنى (لا إله إلا الله)
معنى كلمة نجوى في القرآن الكريم

معنى كلمة نجوى في القرآن الكريم

معنى كلمة نجوى في القرآن الكريم وردت كلمة "نجوى" في القرآن بمعنى الإسرار والتناجي، أي الكلام سرًا، سواء في النّفس أو مع الغير بوجود شخص آخر بصوت مهموس، والنّجوى في القرآن وردت مذمومةً عمومًا، لما لها من آثار سيئة في نشر الضغائن وسوء الظنّ وإحزان قلوب المؤمنين، وهذا لا يرضاه الشّرع، وقد مُدحت النّجوى في موضع واحد في القرآن الكريم وهو قوله تعالى: (أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ)، وذلك لأنّ فيها من الخير والمنفعة والإصلاح، وهذا من باب الأمر بالمعروف والنّهي عن
معنى كلمة ضرب في القرآن الكريم

معنى كلمة ضرب في القرآن الكريم

معنى كلمة ضرب في القرآن الكريم وردت كلمة ضرب في كثير من آيات القرآن الكريم، وجاءت بمعان مختلفة ومتنوعة، وذلك ضمن السياق الذي جاءت به الكلمة وإضافتها إلى كلمات أخرى؛ فتولد معان جديدة، وبالرجوع إلى كتب التفسير نلاحظ غنى هذه الكلمة وما حوته من معان، وفيما يأتي توضيح لذلك. البيان والتوضيح قال الله -تعالى-: (أَلَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصلُها ثابِتٌ وَفَرعُها فِي السَّماءِ)، وورد اقتران الضرب بالأمثلة في كثير من الآيات الكريمة، ومعنى ضرب الأمثلة
معنى كلمة السنون في القرآن

معنى كلمة السنون في القرآن

معنى كلمة السنون في القرآن لقد وردت في القرآن كلماتٌ كثيرة، يحسب القارئُ معناها واحد في القرآن الكريم، لكن مع البحث والتمحيص والتثبّت يجد أن لكلِّ موضعٍ في القرآن الكريم، معنًى خاص به، فينفردُ ويستَقِلُّ بها عن غيره من المواضع الأخرى، ومن هذهِ الكلمات كلمة السنون أو ما جاءت بالقرآن الكريم بلفظ السنين. إنّ كلمة السنون هي مطابقة تمامًا لكلمة السنين، فمعناهما واحد، لكن إعرابهما مختلف، والجديرُ بالذكر أن نفس كلمة السنين معناها يختلف في القرآن الكريم باختلاف السياق الذي جاءت به، لكن غالب معنى كلمة