مفهوم الأمانة في الإسلام

مفهوم الأمانة في الإسلام

الأمانة

تعدّ الأخلاق الكريمة الحسنة من أهمّ العوامل التي تؤدّي بالأمة إلى الحضارة والرقي، وتعمل على نشر المودة والمحبة بين الأفراد على اختلاف مستوياتهم.

إذ إنّ الأخلاق المرآة التي تعكس حضارة الأمة وتطوّرها، ومن أجلّ الأخلاق التي يجدر بالفرد التحلّي بها الأمانة التي تُصان بها حقوق الأفراد وتُحفظ بها أموالهم وخصوصيتهم، وبالتالي يتحقّق الصلاح في الدنيا والآخرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأمانة من الأخلاق التي لا تختلف باختلاف الدين؛ إذ تؤدّى لجميع الأفراد دون تمييزٍ بينهم.

ولا تقتصر الأمانة على حفظ الأموال بل تتعدّاها لتشمل العديد من جوانب الحياة المختلفة، وتتفق جميعها في شعور الفرد بتحمّل المسؤولية وإدراكه بأنّه محاسبٌ عنها أمام الله -سبحانه-، وبذلك تتحقّق الراحة والطمأنينة في المجتمع ككلّ، ويسعى كلّ فردٍ فيه إلى الوصول بالآخر للسكينة، وبالتالي يتخلّص الأفراد من الأنانية وحبّ الذات.

تعريف الأمانة

إن للأمانة عددٌ من المعاني والدلالات في اللغة والاصطلاح، وفيما يأتي بيان المقصود بالأمانة في اللغة والاصطلاح:

الأمانة في اللغة

يُقصد بها الصدق و الإخلاص في فعل الشيء، والوفاء بالعهد، والثبات عليه، والجمع منها أمانات، وهناك عدّة تعريفاتٍ وآراءٍ لمعنى الأمانة في اللغة، فيما يأتي ذكر بعضٍ منها:

قول ابن منظور: الأمانة تُناقض وتُقابل الخيانة.قول الراغب الأصفهاني: يُقصد بالأمانة الودائع بمختلف أشكالها التي تُوضع عند أحدٍ من الناس ويؤتمن عليها، وترد أيضاً بمعنى توحيد الله -تعالى- بقول: "لا إله إلّا الله محمّد رسول الله" استدلالاً بقوله -تعالى-: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ)، ومن معاني الأمانة أيضاً العقل الذي يتفكّر به الإنسان ويعرف به الله -عز وجل-، وبه يستطيع الإتيان بمجريات العدالة وغيرها من الأمور.

الأمانة في الاصطلاح

هي كلّ ما يلزم على الإنسان أداؤه وحفظه، وتشمل الأمانة في الإسلام جميع ما نصّ عليه الدين الإسلامي وما شرعه من أوامرٍ وتشريعاتٍ؛ كالصلاة والصيام و الزكاة ، وتشمل الأمانة أيضاً حفظ الأسرار وكتمانها، كما يُقصد بالأمانة ما يثبت في نفس الإنسان من أخلاقٍ كريمةٍ تمنعه من أخذ ما لا حقّ له فيه أو التعدّي عليه، ويشمل مصطلح الأمانة ثلاثة فروعٍ هي:الفرع الأول: عفاف الأمين عما ليس له ولا حقّ له فيه.

  • الفرع الثاني: أداء الأمين كلّ ما يجب عليه من حقوقٍ لغيره.
  • الفرع الثالث: حرص الأمين على كتمان وحفظ كل ما تمّ استئمانه عليه، مع ضرورة استشعار أهمية الأمر وعدم التساهل فيه.

فضائل الأمانة

أمر الله -تعالى- عباده بالتحلي بالأمانة وأدائها على أكمل وجهٍ؛ لما يترتّب عليها من فوائد عظيمةٍ، يُذكر أنّ خُلق الأمانة:

  • دليلٌ على كمال الإيمان وقوّته، فالصادق في إيمانه لا يخون.
  • أساسٌ ومرتكزٌ لكلّ الأوامر.
  • سببٌ في انتشار الأمن بحفظ أعراض الناس وعدم التسبّب في إيذائهم.
  • سببٌ في سيادة حقوق الناس جميعهم.
  • سببٌ لنيل محبة الناس.
  • سببٌ في زيادة تماسك المجتمع وقوّته، والحفاظ عليه، وتآلف أفراده.
  • فلاحٌ وصلاحٌ للعبد؛ إذ إنّ أداء الأمانة صورةٌ من امتحان الله لعباده.
  • مرتكزٌ أساسيٌّ للدين.
  • صفةٌ من الصفات الخُلقية التي وصف الله -تعالى- بها من آمن من عباده، قال تعالى: (الَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).

رغبّ الله -تعالى- عباده المسلمين بأداء الأمانة لما جعل لها من فضلٍ جليلٍ وأجرٍ عظيمٍ، وهي من الأمور الواجب أداؤها، حيث إنّ مفاد الأمر بالأمانة في القرآن الكريم الوجوب، كما نهى الله -تعالى- عن الخيانة بأشكالها، إذ تعدّ من صفات المنافق، ومن فضائل خُلق الامانة أيضاً:

  • نيل محبّة الله -تعالى- ومحبّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • نل أجر الغزو في سبيل الله لإعلاء كلمة الحقّ، قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (العاملُ على الصدقةِ بالحقِّ لوجهِ اللهِ عزَّ و جلَّ، كالغازي في سبيلِ اللهِ حتى يرجعَ إلى أهلِه).
  • اعتبار الخازن الأمين في أداء ما اؤتمن عليه أحد المتصدّقين، قال -عليه الصلاة والسلام-: (الخازِنُ الأمِينُ، الذي يُؤَدِّي ما أُمِرَ به طَيِّبَةً نَفْسُهُ، أحَدُ المُتَصَدِّقِينَ).
  • حصول البركة في شتى مجالات الحياة، والزيادة في أرزاق الأمين بمختلفها.
  • حفظ أموال الناس من الضياع.
  • سببٌ في تحقيق السعادة.
  • تحقيق الأمن في يوم القيامة لمن حافظ على الأمانات.

صور الأمانة

خُلق الأمانة واسعٌ جداً؛ إذ يتضمّن العديد من الصور والمجالات، وتجدر الإشارة إلى أنّ تلك الصور تندرج تحت أصلين هامّين من أصول الأمانة؛ وهما: الأمانات المتعلّقة بحقوق الله -تعالى-، والأمانات المتعلّقة بحقوق العباد، وفيما يأتي تفصيلٌ للصور المندرجة من الأصلين، فتشمل الأمانة أمانة:

  • الدين؛ وأمانته أعظم أمانةٍ ينبغي على الإنسان أن يحملها، ومن صورها تبليغ الدين للناس أجمعين كما فعل الرسل -عليهم السلام- ومن جاء بعدهم من العلماء والدعاة، إضافةً إلى الأمانة في العبادات وأداء الفرائض، فالعبادات عبارةٌ عن أماناتٍ ائتمن الله -تعالى- بها عباده، لذلك لا بدّ من الحرص على أدائها بأكمل وجهٍ؛ كحمل أمانة الدعوة إلى دين الله -سبحانه-، وأداء الصلوات المفروضة بالهيئة الواردة عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • الأموال بشكلٍ عامٍّ؛ وتشمل عدم اعتداء الإنسان على مال غيره أو أخذه بغير وجه حقٍ، ومنها أداء الحقوق الواجبة لذويه؛ كالوالدين، ولكلّ من له حقٌّ في ماله، وحفظ كلّ مالٍ يُوضع عنده سواء كانت لمصلحته أو لمصلحة مالكه أو لكليهما.
  • أعراض العباد؛ فيبتعد الإنسان عن الخوض فيما ليس له حقٌّ فيه، ومن ذلك تجنّب القذف والغيبة.
  • أجسام وأرواح العباد؛ فلا يجوز للإنسان أن يعبث بأرواح غيره أو يتعرّض لها بالأذى والضرر سواءً باليد أو اللسان، فعليه أن يكفّ أيديه عن ذلك.
  • المعارف والعلوم التي يتعلّمها؛ فيحرص على تلقّيها بالشكل الصحيح، وتقديمها دون تبديلٍ وتحريفٍ ولعبٍ بالأقوال والأسماء.
  • ولاية الدولة؛ ومنها تكليف الأكفّاء بالعمل الذي يستحقّه ويقدر عليه، وكتمان كلّ ما يتعلّق بالدولة من أسرارٍ وغيرها، والحفاظ على كلّ ما يتعلّق بالعباد من حقوقٍ وواجباتٍ، والحرص على الدين من أن يتعرّض لأيّ سوءٍ.
  • الشهادة؛ فلا بدّ من أدائها كما وقعت دون أي تحريفٍ يُزاد عليها أو ينقص منها.
  • القضاء؛ وذلك بأن يُصدر المسؤولون عن القضاء كلّ ما يثبت من الأحكام وفق معايير العدل التي أُمّنوا عليها.
  • الكتابة؛ إذ لا بدّ أن تكون حسب المعايير الصحيحة بلا كذبٍ أو تزويرٍ للحقائق.
  • حفظ الأسرار؛ وذلك بكتمان الإنسان أسرار مَن استأمنه على خصوصياته، وعدم اطلاع أيّ أحدٍ عليها وإن كان قريباً.
  • تبليغ الرسالة؛ بإبلاغها إلى مستحقّيها كاملةً دون أيّ نقصانٍ سواءً كانت الرسالة لفظيّة أو كتابية أو عملية.
  • الحواس؛ ويكون ذلك بحفظها عن الوقوع فيما حرّم الله -تعالى-؛ بحفظ البصر وغضّه، وحفظ اللسان من التلفّظ بما بطل من القول.
  • توجيه النصائح والإرشادات؛ بتقديمها إلى الطرف الآخر بصدقٍ وحرصٍ على مصلحته.
  • الأهل؛ بالحفاظ على الأولاد ورعايتهم حقّ الرعاية، وتنشئتهم تنشئةً صالحةً.
  • العمل؛ حيث خلق الله الكون لعمارته وجعل الإنسان مستخلفاً فيه، فجدير به أن يؤدي عمله بإتقانٍ على أكمل وجهٍ، فيؤدي واجباته ولا يقصّر فيها؛ سواءً في التجارة أو الصناعة أو الزراعة وغيرها من الأعمال.
  • العلاقة الزوجية؛ فالزواج ميثاقٌ غليظٌ وأمانةٌ ينبغي المحافظة عليها، ويكون ذلك بحفظ أسرار علاقة الزوجين مع بعضهما البعض وعدم إخبار أي أحدٍ فيها.

اكتساب خُلق الأمانة

يُمكن للفرد اكتساب خُلق الأمانة بالعديد من الطرق والأساليب، يُذكر منها:

  • تعويد النفس على أداء الأمانات إلى أصحابها، والحرص على التنشئة السليمة على الأخلاق الحسنة.
  • الحرص على اكتساب الخُلق الحسن في الدنيا والأجر العظيم في الآخرة.
  • استشعار العواقب المترتبة على عدم التخلّق بالأمانة والتفكّر في الآثار المترتبة على ذلك.
  • التذكّر بأنّ الخيانة وعدم أداء الحقوق إلى أصحابها من صفات المنافقين.
  • تذّكر المسؤولية المناطة بكلّ فردٍ وتحمّل الأمانات التي أُوكلت إليه.

ذكر الأمانة في القرآن والسنة

ذُكر خُلق الأمانة في العديد من نصوص القرآن الكريم على أكثر من وجهٍ، بيان ذلك فيما يأتي:

  • الوجه الأول

ما فرضه الله -تعالى- على العباد وكلّفهم به من الأوامر والفرائض، قال تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَخونُوا اللَّـهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم).

  • الوجه الثاني

ما يُودع من أماناتٍ عند الإنسان، قال تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا).

  • الوجه الثالث

ما يعفّه الإنسان عن نفسه، وما يصون به عرضه، قال تعالى: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).

  • الوجه الرابع

ما يبلّغه رسل الله -تعالى- و ملائكته عن ربهم، قال تعالى: (أُبَلِّغُكُم رِسالاتِ رَبّي وَأَنا لَكُم ناصِحٌ أَمينٌ). كما ذُكرت الأمانة في السنة النبوية الشريفة في عددٍ من الأحايث النبوية، يُذكر منها:

    • الحديث الأول

قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (جَاءَ أَهْلُ نَجْرَانَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالوا: يا رَسولَ اللهِ، ابْعَثْ إلَيْنَا رَجُلًا أَمِينًا فَقالَ: لأَبْعَثَنَّ إلَيْكُمْ رَجُلًا أَمِينًا حَقَّ أَمِينٍ حَقَّ أَمِينٍ، قالَ فَاسْتَشْرَفَ لَهَا النَّاسُ قالَ فَبَعَثَ أَبَا عُبَيْدَةَ بنَ الجَرَّاحِ).

    • الحديث الثاني

ما رواه الإمام البخاري في صحيحه: (أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ).

    • الحديث الثالث

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (المُسلِمُ مَن سلِم المُسلِمونَ مِن لسانِه ويدِه والمُؤمِنُ مَن أمِنه النَّاسُ على دِمائِهم وأموالِهم).

للمزيد من التفاصيل عن القيم الإسلامية الاطّلاع على مقالة: (( ما معنى القيم الإسلامية )).

6إسلام
مزيد من المشاركات
إزالة اللون الأسود من الشعر

إزالة اللون الأسود من الشعر

لون الشعر ترغب العديد من السيّدات في تغيير لون شعرهنّ، ولكن إذا كان ذا لونٍ أسود يصعب تغيير لونه بسهولة. تُستعمل مادةٌ كيميائيةٌ في العادة لِسحب اللون الأسود ولكنّها تحتاج إلى مراحل كثيرة، وهي تُؤذي الشعر وتُسبّب له التلف والخشونة، لذلك سنذكر هنا بعض الطُرُق الطبيعيّة التي تُساعد على التخلّص من اللون الأسود دون أنْ تتسبّب بإيذاء وتلف الشعر. الطريقة الكيميائية للتخلص من الشعر الأسود تُستعمل مادةٌ كيميائيةٌ تُسمى المشقر لإزالة اللون على مراحل، ولكنّ هذه المادة تجعل الشعر ضَعيفاً، وجافاً، وعُرضةً
حدود الله

حدود الله

تعريف حدود الله يُشير معنى الحدّ في اللغة إلى المنع، وأمّا معنى حدود الله اصطلاحاُ فهي ما قدّرته الشريعة الإسلاميّة من عقوباتٍ، لتكون زاجرةً مانعةً عن أسبابها المحصورة، وهذه العقوبات هي حقٌّ لله -تعالى-، فيخرجُ من هذا التعريف القصاص؛ لأنه حقٌّ للعبد، كما تخرج عقوبة التعزيز؛ لأنّها غير مقدّرة شرعاً، ومن الأمثلة على حدود الله : حدّ الزنا، وحدّ السرقة، وحدّ الحرابة، وقد اختلف علماءُ الأمّة الإسلاميّة في حدِّ القذف إن كان حقّاً لله -تعالى- أم حقّاً للعبد، فمن ذهب إلى الاعتقاد بأنّه حقٌّ لله
نشأة علم النفس الاجتماعي

نشأة علم النفس الاجتماعي

نشأة علم النفس الاجتماعي نشأ علم النفس الاجتماعي لمعرفة كيف يتصرف الناس، أو يشعرون ضمن مجتمعهم؛ بمعنى أن سلوكيات الناس وأفكارهم ومشاعرهم تتأثر وتتغير بتغير من حولهم، نشأ تحديدًا في أواخر القرن 1800م؛ حيث أشار أفلاطون إلى فكرة رأي الجماعة في قوله: (يميل الناس بشكل طبيعي إلى اتخاذ نفس رأي الآخرين عندما يكونون بحضور الجماعة). كتب لازورس وستينثال في عام 1860م عن تأثير الإنجليز على الأوروبيين ، وبعدها ظهر علم النفس الاجتماعي العرقي الذي يدرس كيفية تأثير الثقافة واللغة والظواهر ذات الصلة للمجموعات
قوانين في الفيزياء

قوانين في الفيزياء

علم الفيزياء يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم وأكثرها شهرة، وهو العلم الذي يبحث في كلّ ما يتعلق بالمادة، والطاقة وما إلى ذلك، ويسعى إلى فهم الظواهر الطبيعيّة، وإيجاد تفسيرات علميّة مقنعة لها، كما يُعزى لعلم الفيزياء الفضل في إيجاد العديد من التطبيقات المهمة التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها؛ كالتلفاز، والمذياع، والرادار، وما إلى ذلك، ويضمُّ علم الفيزياء العديد من القوانين المهمة، وهي عبارة عن استنتاجات استُندت على بعض التجارب العلميّة التي قام بها العلماء من ذوي الاختصاص. قوانين في
حالات لا ينصح فيها باستخدام القشور الخزفية - فيديو

حالات لا ينصح فيها باستخدام القشور الخزفية - فيديو

حالات لا ينصح فيها باستخدام القشور الخزفية حالة العضة العميقة. حالة سرير الأسنان. هل تتغير القشور الخزفية مع التقدم في العمر القشور الخزفيّة لا يتغيّر لونها، ولا حجمها، ولا شكلها مع التقدّم في العمر. نصائح للحفاظ على القشور الخزفية يُنصح بمُراجعة طبيب الأسنان باستمرار ليُساعد على فحص القشور الخزفية، وبالتالي إطالة عمرها. د.هند الفايز - طبيبة أسنان فيديو عن القشور الخزفية يتحدّث الفيديو عن الحالات التي لا يُنصح فيها باستخدام القشور الخزفية.
الفرق بين التطرف والتعصب

الفرق بين التطرف والتعصب

ما تعريف التطرف؟ لغةً: التطرُّف من تطرَّف؛ وتطرَّف في أفكاره أي تجاوز حد الاعتدال واتجه فيها إلى أحد طرفيها، والتطرُّف؛ يعني المغالاة والمبالغة. اصطلاحًا: حسب المفهوم الدارج حاليًا هو الغلو والتشدد في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب. ما تعريف التعصب؟ لغةً: التعصُّب من تعصَّب؛ وتعصَّب للشيء أي انحاز له وناصره بشدة، والتعصُّب؛ أي شدة التمسك والتعنت. اصطلاحًا: هو إعجاب شديد بمبدأ أو فكرة معينة، يرافقه ميل متصلب متعنت يحجب عن صاحبه أحيانًا وجوه الحقيقة. ما هي أشكال
موضوع قصير عن تلوث البيئة

موضوع قصير عن تلوث البيئة

المقدمة: تلوّث البيئة وجه الكوكب المشوّه  وهب الله الإنسان النعم الكثيرة ومن واجبه شكر الله على تلك النعم والحفاظ عليها، وتعتبر البيئة بما فيها من ثروات طبيعية وشجر وأحجار وماء وهواء أساس حياة الإنسان، فإن اختلت البيئة اختلت حياة الإنسان وتأثرت صحته، فهو مؤثر بها ومتأثر أيضًا، لذا فإن طريقة تعامله مع الطبيعة ستنعكس عليه حتمًا سوا كان خيرًا أم شرًّا. وقد تعرضت الأرض على مدار القرون الماضية لكثير من التلوث بسبب إهمال الإنسان لبيئته بأشكال متعددة، منها الإفراط في الاستخدام أو الهدر، أو الملوثات
كلام عن هدوء الليل

كلام عن هدوء الليل

يأتي الليل بعد النهار ليعلن بداية الراحة والهدوء والسكينة فالله خلق الليل للراحة والهدوء، فقد قال تعالى: "وجعلنا لكم الليل لباساً"، وهنا في هذا المقال سوف تجد كلام عن هدوء الليل. كلام عن هدوء الليل في الليل زينة السماء، وفي الليل يزدان القمر بأشكاله المختلفة، يعكس ضوء الشمس بخجل واضح، ويتلاشى تدريجياً تاركاً للنجوم مكانه. الليل آية الله التي تحمل بين طيّاتها بلسم الشفاء للقلوب المجروحة بلوعة البعد عنه. الليل هو قلب وروح ودمعة. الليل مرآة تقلّب فيها ناظريك لعلك تجد نفسك على صفحتها كما خلقك