مفهوم الأخوة في الإسلام

مفهوم الأخوة في الإسلام

الأُخوّة في الإسلام

الأخوّة في اللغة مصدر (أَخَا)؛ وهي: صِلَةُ التضامُن والمَودَّة، يُقال: بينهما علاقة أُخُوَّة؛ أي رابطةٌ بين الأخ وأخيه، وهي أيضاً علاقة تضامن وصداقة مبنيَّة على المَودَّة والتَّعاون بين أعضاء جماعة،

أمّا في الاصطلاح، فتُعرَّف بأنّها: علاقةٌ قويّةٌ مُتبادلةٌ قائمةٌ على تقوى الله -سبحانه-، والإيمان به، وهي تُؤدّي بأطرافها إلى المَحبّة في الله -تعالى-، بالإضافة إلى الحُبّ، والإخلاص، والوفاء، والثقة، والصدق، بعيداً عن السَّعي إلى تحقيق أيّ غرضٍ أو هدفٍ دُنيويٍّ.

فرابطة الأخوّة الإسلاميّة رابطةٌ لا مثيل لها، ذات أثرٍ عميقٍ، بخِلاف غيرها من الروابط والعلاقات، وقد جعل الله -سبحانه- رابطة الأخوّة الإسلاميّة بين كلّ أفراد الأمّة؛ فتفوّقتْ على كلّ الرّوابط الأخرى، وصهرتْ العصبيّات الأخرى في بَوْتَقتِها.

كما صرّح بذلك أيضاً النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بقوله: (المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ)، وبذلك فإنّ الأخوّة الإسلاميّة تُعدّ من أبرز مظاهر القوة والعزّة والمَنَعة للمسلمين.

مشروعيّة الأخوّة في الإسلام

يُنظرُ إلى الأخوّة الإسلامية على أنّها تشريعٌ ربّاني، ومبدأ إسلاميٌ، انطلاقاً من دلالة قوله -تعالى: (فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)؛ أي: أصبحتم بسبب نعمة الإسلام إخواناً في الدّين، وفي ضوء هذا الفهم؛ فإنّ الأخوة الإسلامية ليست تقليداً أعمى، ولا عادة موروثة، ولا تكتّلاً مرتبطٌ بوقت أو ظرف طارئ، بل هي عقدٌ لازم، ورباط دائم بين أهل الإيمان، لا ينفسخُ ولا يسقطُ بالتّخلّي، يؤكّد هذا قول الله -عزّ وجلّ-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ).

ويرى أهل العلم أنّ رابطة الدّين أقوى من رابطة النَّسَب؛ لذا حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- عند إقامة الدّولة في المدينة المنورة بعد الهجرة على الأخوّة الإسلامية كرابط إيمانيٍ وثيق، يجتمع المسلمون تحت ظلاله الوارفة من شتّى أصولهم واختلاف منابتهم.

وقد ظهر ذلك جليّاً بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وظلّت التّوجيهات الشرعية تُرسّخ هذا الفهم في مواقف كثيرة، ومناسبات عديدة؛ ففي حجّة الوداع أكّد -عليه الصلاة والسلام- على الأخوة الإسلامية ومقتضياتها، ثمّ إنّ الحقوق الكثيرة التي أوجبها الإسلام على أتباعه، مثل: النّصرة، والتعاون، والمحبّة، لا تأتي بلا إخوّة صادقة؛ فما لا يتمّ الواجب إلا به؛ فهو واجب.

حقوق الأُخوّة في الإسلام

اهتمّ الإسلام بالحقوق المُترتِّبة على الأُخوّة الإسلاميّة؛ فإمّا أن تكون عامّةً، أو خاصّةً؛

الحقوق العامة في الإسلام

فمن الحقوق العامّة: إفشاء السلام ورَدّه، وزيارة المريض، واتّباع الجنائز، وإجابة الدعوة، والوفاء بالعهد، وتشميت العاطس، ونُصرة المظلوم، ومساعدة المكروب، وعدم تتبُّع عيوب الآخرين، والتيسير على المُعسِر، وعدم الظلم أو التحقير، وغيرها.

الحقوق الخاصة في الإسلام

ومن الحقوق الخاصّة: عدم الهَجْر بما يزيد عن ثلاثة أيّامٍ لأسبابٍ شخصيّةٍ، والحرص على مساعدة الآخرين في شتّى الأحوال، وتفقُّد أحوالهم، وقضاء ما يحتاجونه، والابتعاد عن غِيبة الآخرين، أو ذِكْر عيوبهم، والحرص على التجاوُز عن الأخطاء، وتقبُّل النصيحة من الآخرين، والأمر بالمعروف، والنَّهي عن المُنكر، وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحقوق الخاصّة أهمّ وأعظم من الحقوق العامّة.

مظاهر الأُخوّة في الإسلام

تظهر الأُخوّة بين المسلمين في العديد من الأمور والسلوكيّات، بيان بعضها فيما يأتي:

التناصُر

فلا يظلم المسلم أخاه المسلم، بل يُبعد عنه أيّ شيءٍ قد يُسبّب له الأذى.

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ، أوْ تَمْنَعُهُ، مِنَ الظُّلْمِ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ).

التراحُم

بأن يكون المجتمع المسلم مجتمعاً مُتراحماً مُتماسكاً قويّاً كالجسد الواحد، قائماً على المَودّة والرحمة، بعيداً عن المَكر أو الشرّ.

التعاوُن

أمر الله -تعالى- المؤمنين بالتعاون فيما بينهم بما يُحقّق لهم الخير والتقوى؛ قال -عزّ وجلّ-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)،

ومن صُور التعاون على البِرّ والتقوى: الأمر بالمعروف، والنَّهي عن المُنكَر، ومساعدة الآخرين بقضاء ما يحتاجون إليه، ورعاية الأيتام، وإكرام الضيوف، والوقوف إلى جانب الضعيف، وبذلك تتحقَّق وحدة المسلمين.

قال -تعالى-: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ).

التناصُح

ويقصد بها تقديم النّصيحة وتقبّلها، وهو باب واسع، يتضمّن الإخلاص والصدق في الرأي لمن طلب المشورة، وإرشاد المسلمين بعضهم لما فيه مصالحهم، كما يعدّ ذبّ المسلم عن عرض أخيه إذا رأى من يريد أذاه في غيبته من باب النّصح.

وسائل تعميق الأخوّة الإسلاميّة

يسعى المسلم إلى تعميق الأخوّة مع الآخرين بالعديد من الوسائل والطُّرق التي تُحقّق ذلك، ومنها: إخبار المسلم لأخيه المسلم بحبّه له، وطلب الدعاء منه، واستقباله بالسرور والبهجة والابتسامة، والمبادرة بالسلام عليه ومصافحته.

كما من الطرق أيضًا الوقوف إلى جانبه في الظروف التي يمرّ بها، ومساندته، وإمداده بالقوّة، ومساعدته عند الحاجة، وزيارته بين الحين والآخر، وأداء ما له من حقوقٍ بشكلٍ كاملٍ.

كيفيّة الحفاظ على الأخوّة الإسلاميّة

حرص الإسلام على التآخي، والتناصُح، والحفاظ على علاقة الأُخوّة الإسلاميّة بشتّى نواحيها؛ وذلك بأن يساعد المسلم أخاه في صلاح حاله، والتحلّي بالأخلاق الحَسنة؛ فلا يصحّ أن يترك المسلم مَن كان خُلُقه سيّئاً، أو مَن كانت فيه ما يكرهه من الصفات، بل عليه أن يأخذ بالأسباب، ويُغيّرَه إلى الأفضل.

كما عليه ألّا يتسبّب له بظلمٍ، ولا يؤذيَه في ماله، أو يأكله دون وجه حَقٍّ، ولا في عِرضه، وألّا يبيع على بَيعه، أو يخطِب على خِطبته، وألّا يغدر به أو يخونه، بل يُغيث الملهوف، ويساعد المحتاج، ويُطعم الجائع؛ عملاً بوصيّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا).

الآثار الإيجابيّة للأُخوّة على الفرد والمجتمع

تترتّب على الأخوّة الإسلاميّة العديد من الآثار الإيجابية على الفرد والمجتمع على حَدٍّ سواء، ويُذكَر منها:

  • تحقيق الوحدة والمَنَعة للمسلمين؛ عملاً بقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا وَشَبَّكَ بيْنَ أَصَابِعِهِ).
  • زوال الفوارق القائمة على المستوى الاجتماعي والاختلاف الطبقي، وذوبان جميع هذه الفوارق؛ فلا ميزة لأحد على أحد إلا بما يقدّمه المرء من جهد وعمل، على أساس التّقوى.
  • تحقيق التقدُّم والحضارة؛ فالأخوّة لها أثرٌ كبيرٌ في تطوُّر الحضارة، وازدهارها؛ بتحقيق وحدة أفرادها، واجتماعهم، وتعاوُنهم على البِرّ والخير.
  • نَيْل رضى الله -تعالى-، ودخول الجنّة التي أعدّها لعباده في الآخرة؛ إذ ثبت في الصحيح عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ).
  • الاستظلال يوم القيامة بظِلّ الله -تعالى- من حَرّ الشمس؛ إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- انّه قال: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ...ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه).
7إسلام
مزيد من المشاركات
مركبات الكربون العضوية

مركبات الكربون العضوية

الكربون يعتبر الكربون من العناصر الكيميائيّة، وله ستّة إلكترونات في مداراته ويوجد في الدّورة الثانية والمجموعة رقم أربعة عشر من الجدول الدوري والتي سُميت باسمه نظراً لأهميته، ويعتبر الكربون عنصراً لا فلزياً، ويوجد في الطبيعة بشكل حر أو في المركّبات الأخرى، ومن أهم المركبات الحرّة الخاصّة به هو عنصرا الألماس والغرافيت. على الرّغم من أنّ الألماس والغرافيت عنصران من الكربون إلّا أنّهما متعاكسان تماماً، فالألماس مادّة بيضاء شفافة لا لون لها، وغير موصلة للتيّار الكهربائي، وتتميّز بصلابتها الشديدة
حكم عن الثقة بالنفس

حكم عن الثقة بالنفس

أجمل ما قيل عن الثقة بالنفس فيما يأتي أجمل ما قيل عن الثقة بالنفس: الثقة بالنفس هي روح البطولة. إذا شككت بنفسك تكون واقفاً على أرض مهتزة. الإفراط في الثقة بالنفس مجلبة للخطر. الطفل الذي يعيش في أجواء الأمن يتعلم الثقة بالنفس. إذا كان لك ثقة بنفسك فإنك ستلهم الآخرين الثقة. الشجاعة وسيلة للخوف والثقة. الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير معديان، ويا لنعم العدوى. إن الواثق بنفسه يقود الآخرين. كم واثقٍ بالنفسِ نهاضٍ بها، ساد الريةَ فيه وهو عصامُ. الأشخاص السعداء يعتقدون دائماً أنهم على صواب. تحدثك دائماً
أجمل ما قيل في المدح

أجمل ما قيل في المدح

أجمل ما قيل في المدح للأصدقاء يُعتبر المدح أسلوبًا يتبعه بعض الشخص لرفع من قيمة شخص ما، وإعطائه الصورة الجميلة والرائعة أمام الآخرين، وقد قيل في المدح بين الأصدقاء العبارات الآتية: من يعرف كيف يمدح، تأكّد أنّه صديقك. لا يجتمع الإخلاص في القلب، ومحبة المدح والثناء، إلا في قلب الأصدقاء. المديح الحقيقي هو الذي يقوله فيك صديقك. المديح الكاذب يفضل على النقد الصادق في عالم الصداقة . أظلم الناس لنفسه من مدح من لا يعرفه، فامدح صديقك وكفى. من مدحك بما ليس فيك، فقد ذمك ولو كان صديقك. إذا المرء لم يمدحه
مفهوم التشرد وأسبابه

مفهوم التشرد وأسبابه

مفهوم التشرّد يمكن تعريف التشرد من منظور لغوي على أنه عدم امتلاك الفرد لمأوى أو وظيفة، وهو سؤال الناس لسدِّ متطلبات الحياة، فيما عرّفته وزارة الإسكان والتنمية الحضرية الأمريكية على أنّه معاناة الفرد التي تتجلى بالآتي: عدم امتلاك الفرد لمأوى مناسب للسكن البشري، أو إقامته في أماكن غير مخصصة للسكن كالملاجئ مثلاً لمدة سنة على الأقل. مكوث الفرد في إحدى المؤسسات المجتمعية؛ مثل: المستشفيات لغايات تلقّي العلاجات المتعلقة بالاختلالات العقلية، أو في السجن، لمدة لا تقل عن تسعين يوماً نظراً لأن شروط
رواد الأنثروبولوجيا الثقافية

رواد الأنثروبولوجيا الثقافية

أهم رواد الأنثروبولوجيا الثقافية يُعتبر علم الأنثروبولوجيا من العلوم حديثة العهد، وهو وليد الفلسفة، ويرتبط كثيرًا بالعلوم الاجتماعيّة الأخرى، كعلم النفس وعلم الاجتماع، ورغم حداثته إلا أنّ هنالك العديد من الرواد له الذين كان لهم أثرًا بارزًا في تطوير الأنثروبولوجيا الثقافيّة كعلم مندرج من علم الأنثروبولوجيا، وفيما يأتي أبرزهم: إدوارد تايلور يُعدّ إدوارد تايلور المؤسس لعلم الأنثروبولوجيا الثقافيّة، وهو أكاديميّ، وباحث إنجليزيّ له العديد من الكتابات أهمّها كتاب الثقافة البدائيّة، حيثُ استطاع أن
تمارين إزالة الكرش

تمارين إزالة الكرش

الكرش ينتج الكرش عن تراكم الدهون في منطقة البطن، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره؛ كتناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الزيوت والدهون، أو كثرة الحمل والولادة عند السيدات، أو قلة الحركة، أو وجود العامل الوراثي، وقد يسبب الكرش الإحراج الشديد للمصابين بسبب الشكل غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحركة بالشكل الطبيعي، وفي هذه المقالة سنتعرف على طرق التخلص من الكرش بالتمارين الرياضية. تمارين إزالة الكرش تمرين الدراجة الاستلقاء على الأرض، وتحريك الرجلين على شكل قيادة
ما هي أضرار أكاسيد النيتروجين

ما هي أضرار أكاسيد النيتروجين

التأثير على الصحة البشرية تُعرف أكاسيد النيتروجين بأنها مجموعة من الغازات السامة الناتجة عن تفاعل غازَي النيتروجين والأكسجين تحت ضغط ودرجات حرارة مرتفعة، وتتكون أكاسيد النيتروجين في معظمها من أكسيد النيتريك (الصيغة الكيميائية: NO)، ونسبة أقل من ثاني أكسيد النيتروجين (الصيغة الكيميائية: NO2). يُعتبر الإنسان هو المسبب الرئيسي لوجود هذه الأكاسيد الضارة عن طريق حرق الوقود الأحفوري عبر السيارات والشاحنات وغيرها من وسائل النقل المُعتمِدة على الوقود الأحفوري، وكذلك العمليات الصناعية المختلفة، أما
جزيرة سنقنيب

جزيرة سنقنيب

موقع جزيرة سنقنيب تقع جزيرة سنقنيب في البحر الأحمر، حيث تمتد من الجهة الشماليّة وحتّى الجنوبيّة، ويصل طولها إلى ست كيلومترات، بينما يبلغ عرضها كيلومترين اثنين، وتقع بالقرب من مدينة بورتسودان في المياه الإقليمية السودانية، ولقد تمَّ إدراج جزيرة سنقنيب، ومحمية دونقناب في شرق السودان من قبل لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية، والعلم، والثقافة ضمن التراث العالمي. محمية جزيرة سنقنيب تُعدُّ جزيرة سنقنيب أول محمية بحرية قومية منذ عام 1990م، بالإضافة إلى أنها الجزيرة المرجانية