أسباب التنمر في علم النفس

أسباب التنمر في علم النفس

أسباب التنّمر في علم النفس

التنمر هو أي نوع من الإساءة الجسدية أو اللفظية المقصودة والمتكررة التي تُطبق على الآخرين، وتُعدّ مشكلة التنمر مشكلة مجتمعية خطيرة يمكن أن يكون لها آثار خطيرة وطويلة الأمد على كلٍ من والمتنمِّر والمتنمَّر عليه، ووفقًا لعلم النفس ، يوجد مجموعة من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تُساهم في حدوث التنمّر، من ضمنها:

  • الرغبة في السلطة: يرغب البعض في أن يكونوا على قدرٍ كافٍ من القوة ليسيطروا على الأشخاص المحيطين بهم، وقد يُسيء بعض الأفراد فهم الطرق التي يكتسبون بها هذه القوة، ويعتقدون بأن ضرب وإيذاء الآخرين هو أفضل طريقة لبناء أنفسهم وقوتهم، مما يدفعهم لممارسة التنمر، كما يرغب المتنمر في بعض الأحيان ببث الخوف في نفوس الآخرين كوسيلة لاكتساب السلطة والهيمنة.
  • الرغبة بالتعبير عن الغضب أو الإحباط: قد يلجأ الفرد لممارسة التنمر على الآخرين للتعبير عن مشاعره السلبية التي نشأت داخله بسبب الظروف التي يمر بها، أو المشاكل التي يعاني منها، مثل المشاكل في المنزل، أو في المدرسة، أو العمل، كما يمكن أن يكون كرد فعل على عدم الحصول على رعاية واهتمام كافيين في المنزل أو في أي مكان آخر.
  • سوء التربية: يعدّ سوء التربية من أهم الأسباب التي تُساعد على حدوث التنمر، فعندما لا يتعلم المتنمر أن يكون حساسًا، أو أن يهتم بمشاعر الآخرين، أو يحترمهم، وعندما لا يتعلّم ثقافة احترام الآخر في المدرسة وأماكن العمل، والأماكن الأخرى سيكون متنمرًا.
  • السادية: تُعدّ السادية واحدة من أكثر أسباب التنمر شيوعًا، إذ يتمتع معظم المتنمرين بشخصية سادية، وهي الشخصية التي يتمتع صاحبها بضرب وإيذاء الآخرين.
  • الانتقام: قد يكون الانتقام دافعًا للتنمر في بعض الأحيان، إذ قد يلجأ البعض لممارسات التنمر للانتقام من الآخرين بسبب أحداث سابقة حدثت فيما بينهم، كما يمكن أن يكون المتنمر كان قد تعرّض للتنمر في أيامٍ سابقة، ويلجأ لممارسة التنمر على الآخرين رغبةً للانتقام واستعادة القوة والسلطة التي كانت قد سُلبت منه.
  • الألعاب أو الأفلام العنيفة: تُساهم بعض الألعاب الإلكترونية وأفلام العنف في نشوء مشاعر وأفكار سلبية لدى البعض، تُترجَم إلى أفعال وسلوكيات سلبية، بما في ذلك إيذاء الآخرين.
  • الاضطرابات النفسية: يُعاني العديد من المتنمرين من مشاكل واضطرابات نفسية، تؤثر على سلوكياتهم وأفعالهم، مثل الاكتئاب أو مشاكل العدوانية.

من هم الأشخاص الأكثر عُرضة للتنمر؟

يمكن لأي شخص أن يكون ضحية للتنمر، إلا أن هناك بعض الأفراد يكونون أكثر عُرضة من غيرهم، من ضمنهم:

  • بعض الأطفال، لا سيّما الأطفال الخجولين الذين ليس لديهم أصدقاء كثر.
  • الأشخاص الذين يتميزون بسمات جسدية مختلفة، مثل زيادة الوزن، أو النحافة المفرطة، أو ارتداء النظارات، أو الذين ينتمون إلى مجموعة عرقية مختلفة.
  • الأشخاص المصابين ببعض الأمراض والإعاقات الجسدية.
  • الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات نفسية، بما في ذلك اضطرابات طيف التوحد، وصعوبات التعلم.

كيف يمكن الوقاية من التنمر؟

تُعدّ مشكلة التنمر من المشاكل الاجتماعية واسعة الانتشار، ويمكن تقليلها أو الوقاية منها عن طريق اتباع مجموعة من التدابير والإجراءات البسيطة، من ضمنها:

  • نشر التوعية حول التنمر، وطرق منعه والتعامل مع المتنمرين، والتعريف بسياسات المدارس وأماكن العمل في التعامل مع المتنمرين.
  • تدريب الموظفين في أماكن العمل على إدارة حالات التنمر.
  • تطبيق القوانين المتعلقة بالتمييز والتحرش، وإيذاء الآخرين.
  • تعزيز التعلّم حول الاستخدام الآمن للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وتوعية الأطفال بضرورة المحافظة على خصوصية المعلومات الشخصية، وعدم نشر أي صور أو تعليقات أو معلومات قد تكون ضارة بأنفسهم أو بالآخرين، بالإضافة إلى ضرورة عدم الرد على التنمر الإلكتروني.
  • مراقبة الوالدين لاستخدام أطفالهم للإنترنت والتحقق من أن المواقع التي يستخدمونها مناسبة لأعمارهم.
  • توفير جو أسري هادئ، وتوطيد العلاقات مع الأبناء؛ لزيادة فرص إخبار الأطفال والديهم عن التنمر، أو أي مشاكل يتعرّضون لها.
  • تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات لدى الأطفال ، وتنمية الأخلاق الرفيعة لديهم.
  • تشجيع الأطفال على المشاركة والانخراط في الأنشطة المختلفة، مثل العروض المسرحية، والفرق الرياضية، وغيرها من الأنشطة التي تُقلّل عزلة الأطفال.
  • مناقشة الآباء أطفالهم والتحدّث معهم حول التنمر في سن مبكرة، بما في ذلك توضيح أنّ التنمر فعل خاطئ ومؤذي، وتوعيتهم بكيفية التصرف الصحيحة في حال تعرضهم للتنمر، أو في حال رأوا شخصًا آخر يتعرض للتنمر.
مزيد من المشاركات
ما عاصمة غينيا

ما عاصمة غينيا

جمهورية غينيا تعد جمهورية غينيا هي إحدى دول منطقة غرب إفريقيا، ويطلق عليها إسم غينيا كوناكري تمييزاً لها عن دولة غينيا بيساو جارتها ، و كانت تعرف قديماً باسم غينيا الفرنسية حيث تسمى بالفرنسية Guinée. وعاصمتها هي كوناكري و هي أكبر المدن و المرطز الإقتصادي للبلاد، و يعيش في غينيا كوناكري حوالي عشرة ملايين نسمة من جماعات عرقية متعدّدة كانت و مازال بعضها يعيش كقبائل في منطقة غرب و وسط إفريقيا. تبلغ مساحة غينيا تقريبًا 246,000كم² حيث تكون على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو
طريقة عمل الزلابية المصرية

طريقة عمل الزلابية المصرية

الزلابية المصرية مدّة القلي 20 دقيقة مدّة التخمير 2 ساعة تكفي لـ 6 أشخاص المكوّنات: كوبان من الدقيق. رشة ملح. ملعقة كبيرة نشا . ملعقة صغيرة خميرة فورية. ملعقة كبيرة سكر. كوبان من الماء. ملعقة صغيرة فانيلا. زيت للقلي. شربات . طريقة التحضير: ضع الدقيق في وعاء عميق، ثمّ اضف إليه النشا، والخميرة الفورية، والسكر والفانيلا، ثمّ قلّب المكوّنات. أضف الماء بالتدريج للحصول على عجينة طرية وسائلة. غطِّ الوعاء واترك الخليط ليتخمر. ضع الزيت في مقلاة عميقة ثمّ سخنه. بلل ملعقة بالزيت وشكل الزلابية بها ثمّ
كيف نشأت المجرات

كيف نشأت المجرات

المجرّة عبارة عن تجمعات هائلة الحجم تحتوي على مليارات النجوم والكواكب والكويكبات والنيازك والأرقام، وتحتوي أيضاً على بقايا النجوم والمادة المظلمة والغبار الكوني، كما أنها مأخوذة من الجذر اللغوي "مجر" ويعني: الكثير. حجم المجرّة ان المجرة الواحدة على الأغلب تكون مليئة بكميات هائلة من النجوم، فالمجرات القزمة يكون بها حوالي بضعة آلاف النجوم، أما عن تلك العملاقة فيكون بمقدار المئة ترليون نجم، وجميعها تأخذ مركز الثقل مداراً لها. تصنيفات المجرة هناك ثلاثة تقسيمات رئيسة للمجرات وهي الإهليجية
طريقة عمل ماش بوتيتو

طريقة عمل ماش بوتيتو

ماش بوتيتو مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص خمس حصص طريقة الطهي طهي على النار المكوّنات أربع حبّات كبيرة من البطاطا المقشّرة ومقطعة إلى أرباع. رشّة من الملح، والفلفل الأسود مطحون طازجًا. ثلاثة أرباع الكوب من الحليب . ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملّحة. نصف كوب من جبنة الشيدر . طريقة التحضير وضع البطاطا في قدر كبيرة ثمّ إضافة الملح إليها وتغطيتها بالماء. غلي البطاطا على نار من متوسطة إلى عالية الحرارة وطهيها لمدّة خمس عشرة دقيقة تقريبًا حتى تطرى البطاطا. تصفية
كيفية كتابة مقالة فلسفية

كيفية كتابة مقالة فلسفية

المقالة الفلسفيّة هي نصٌ إنشائي مرتبطٌ بموضوع فلسفيّ، وتدرسه للتعرف عليه بشكل دقيق، وتعرف أيضاً، بأنها: من أنواع المقالات التي تهتم بدراسة إشكاليّة فلسفية، وتحليلها، وتلخيصها، وتوضيحها لبيان الأسباب، والنتائج التي تترتب عليها، بالاعتماد على منهجيّة دراسية ثابتة، تحتوي على كافة الإرشادات، والتعليمات التي تساهم في توضيح الفكرة الرئيسية التي ترتبط مع المقالة الفلسفية. وعادةً يتم طرح المقالة الفلسفيّة على شكل مجموعة من الأسئلة، أو النقاط التي تهتم بالموضوع الفلسفيّ، وتعالجه، وتوضح كافة الآراء
تعريف عن نبات الأثل

تعريف عن نبات الأثل

التعريف بنبات الأثل نبات الأثل (الاسم العلميّ: Tamarisk) أو نبات الطرفاء، أو نبات أرز الملح (Saltcedar)، هو عبارة عن شجرة تتبع فصيلة الطرفاويّة (Tamaricaceae). وتتميز شجرة الأثل بمجموعة من الخصائص كالآتي: يوصف شكلها بأنّها شجيرة صغيرة الحجم ومنخفضة، إلّا أنّها قد تصل إلى ارتفاع 6 م، بينما تصل بعض أنواعها إلى نحو 18 م. يمتلك نبات الأثل جذورًا عميقة، وأغصانًا رفيعة وطويلة، وأوراق صغيرة الحجم ودقيقة ذات لون أخضر رمادي تُستخدم كمصدات للرياح. تتميز زهور نبات الأثل بكونها صغيرة الحجم ومعلّقة في
أين يوجد نهر الغانغ

أين يوجد نهر الغانغ

موقع نهر الغانغ يقع نهر الغانغ والذي يُعرف أيضًا باسم (جانجا) في شمال الهند، ويتدفق باتجاه الحدود مع بنجلاديش، وينبع من جبال الهمالايا ويصب في خليج البنغال، ويُعد نهر الغانغ أطول نهر في الهند؛ حيث يبلغ طوله 2525 كيلومتراً تقريباً، وكما أنّ النهر لديه ثاني أكبر تصريف للمياه في العالم، ويعيش في حوضه أكثر من 400 مليون شخص، وهو بذلك الحوض الأكثر كثافة سكانية على مستوى العالم، وهو مهم جداً بالنسبة للهنود الذين يعيشون على ضفافه؛ لأنهم يستخدمونه لتلبية احتياجاتهم اليومية مثل الاستحمام وصيد الأسماك،
شرح قصيدة: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

شرح قصيدة: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

نص قصيدة تجري الرياح بما لا تشتهي السفن قال المتنبي في قصيدته بم التعلل لا أهل ولا وطن: بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ لا تَلقَ دَهرَكَ إِلّا غَيرَ مُكتَرِثٍ مادامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ فَما يَدومُ سُرورٌ ما سُرِرتَ بِهِ وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا تَفنى عُيونُهُمُ دَمعاً