إسلام

وسائل إصلاح ذات البين

وسائل إصلاح ذات البين

وسائل إصلاح ذات البين يعدّ تماسك المجتمع أمراً مهماً، لما فيه من استمرار التواصل وعدم تقطّع العلاقات بين الناس، لذا شرّع الإسلام بعض الوسائل التي يتم من خلالها إصلاح ما أُفسد من العلاقات بين الناس، ومن هذه الوسائل ما يأتي: اقتراح ما فيه مصلحة الطّرفين تدفع الخصومة بين الطرفين إلى أن يتمسّك كل واحد منهما بكامل حق، ولكنّه قد يتنازل عن شيء من حقوقه إذا وجد أنّ الحل المقدم فيه نفع للطرفين، لذا من أفضل ما يتم إصلاح ذات البين هو إقناع كل طرف بأنّ الحل من مصلحته، فيلمس كل طرف أنّ مصلحته أصبحت في الحل
ورحمة ربك خير مما يجمعون

ورحمة ربك خير مما يجمعون

التعريف بآية "ورحمة ربك خير مما يجمعون" "ورحمة ربك خيرٌ مما يجمعون" هي جُزء من آيةٍ في سورة الزُخرف ، وهي الآية الثانية والثلاثون منها، وهي قوله -تعالى-: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)، وهي من الآيات التي تُبين تفاهة الدُنيا وهوانها عند الله -تعالى-. وبيّن الله -تعالى- في هذه الآية الحكمة
وخلق منها زوجها

وخلق منها زوجها

تفسير آية (وخلق منها زوجها) قال تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً)، لقد افتتح الله -تعالى- سورة النساء بهذه الآية، وأمر النّاس بتقوى الله عزّ وجلّ الذي أنعم عليهم بنعم عظيمة، ومن هذه النّعم العظيمة أنْ خلقهم من نفس واحدة؛ أي من آدم -عليه السلام-، وبثّهم في جميع أقطار الأرض ولكن يبقى أصلهم واحد؛ ليعطف بعضهم على بعض ويرقّ بعضهم على بعض. وعندما سكن آدم -عليه السّلام-
وجوب تعظيم القرآن الكريم

وجوب تعظيم القرآن الكريم

كيف نعظِّم كتاب الله؟ تعريف القرآن الكريم يُعرّف القرآن الكريم بأنّه كلام الله المُعجز المنزل على سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، بواسطة الوحي جبريل -عليه السّلام-، المنقول بالتواتر، المُتعبّد بتلاوته، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس، الذي تحدّى الله به الناس. وختم الله به الرسالات السماوية، وجعله هداية ورحمة للعالمين، شاملاً عاماً لكل ما يُصلح لهم دُنياهم ويجعلها تامّة، فقال فيه: ( إِنَّ ه ـذَا القُرآنَ يَهدي لِلَّتي هِيَ أَقوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤمِنينَ الَّذينَ يَعمَلونَ
والله خير حافظا

والله خير حافظا

معلومات حول آية "فالله خير حافظا" وردت الآية الكريمة في سورة يوسف، وهي السورة الثانية عشر في ترتيب القرآن الكريم، ويبلغ عدد آياتها مئة وإحدى عشر آية، وهي سورة مكية، وأما الآية التي ورد فيها قوله تعالى: (فَاللَّـهُ خَيرٌ حافِظًا)، هي الآية الرابعة والستين من سورة يوسف، وقد جاءت في سياق حوار إخوة يوسف مع أبيهم يعقوب- عليه السلام- عندما طلبوا منه اصطحاب أخيهم بنيامين معهم في رحلتهم إلى مصر، وأعطوه العهود والمواثيق على حفظهم له. فرد عليهم سيدنا يعقوب -عليه السلام- بالآية الكريمة: ( قالَ هَل
واذا مرضت فهو يشفين

واذا مرضت فهو يشفين

معلومات حول آية (وإذا مرضت فهو يشفين)  يذكر الله - عزّ وجلّ-على لسان سيدنا إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- نِعم الله -تعالى- عليه، فيقول الله- تعالى-: (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِين* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِين* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين* وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِين* وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّين) ، فذكر نعمة الله بالشفاء، وفي موقع وسط بين الخلق والإطعام من جهةٍ، وبين البعث والمغفرة من جهة ثانية. ونَسب -عليه الصلاة والسلام- المرضَ
واجبنا نحو رسول الله

واجبنا نحو رسول الله

محبته إن محبة النبي -صلى الله عليه وسلم- ليست مسألة ميلٍ قلبيٍّ فقط بل هي أعظم من ذلك بكثير إذ يجب على المسلم محبة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إِليه من والده وولده والناس أجمعين). ومحبةُ النبي لا يصح أن ينافسه فيها أحدٌ من الخلق أبداً مهما كانت منزلته ودرجته، ويجب أن تكون محبة النبي -عليه الصلاة والسلام- مُقدمةً على النفس والمال والولد والناس أجمعين فمن فعل ذلك فقد غدا مُحباً للنبي -صلى الله
واجبنا نحو الوطن في الإسلام

واجبنا نحو الوطن في الإسلام

واجبنا نحو الوطن في الإسلام الوطن والأمة الإسلامية مصطلح الوطنية هو مصطلح جديد أجراه المحتلين لبلاد المسلمين على الألسن بغرض تشتيت المسلمين والوحدة الإسلامية وتقسيمها إلى دول وقوميات متصارعة تنحاز كل منها لعصبية صغير على حساب اندماجها مع أمتها الإسلامية الواحدة، وعلى المسلم أن يحب وطنه ويدافع عنه ويذود عن حياضه لكن أن يكون مدركاً أن وطنه هو جزء من الأمة الإسلامية الأكبر. وأنه في مكان ضمن أمة الجسد الواحد التي قال عنها نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وإذا حصل شيء في أي بقعة من هذا الجسد على
واجبنا تجاه الإساءة للرسول

واجبنا تجاه الإساءة للرسول

مكانة الرسول في الإسلام اصطفى الله تعالى محمد -صلّى الله عليه سلّم- للرسالة، وأعطاه -عزّ وجلّ- مكانة ومنزلة خاصة، فقد تعبّد الله تعالى عباده بالتأدّب مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد ضرب الله تعالى أعظم الأمثلة في احترامه وإكرامه -عليه الصلاة والسلام، ومن هذه الأمثلة أنّ الله تعالى لم يخاطب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في اسمه في القرآن الكريم إلّا وقد أضاف له شرف الرسالة والنبوة، حيث قال في محكم كتابه: {سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ
واجبات وشروط الصلاة

واجبات وشروط الصلاة

قَسَّمَ جُمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية أفعال الصلاة إلى قسمين: الواجبات والسُّنن، وقسَّم الحنابلةُ أفعال الصلاة إلى ثلاثة أقسام هي: الأركان والواجبات والسنن، فالواجبات عند الجمهور هي ذاتها الأركان، أما الواجبات عند الحنابلة فهي تُقابل السنن عند الجمهور، فتَركُهَا عَمداً لا يُبطلُ الصلاةَ عند الجمهور، أما عند الحنابلة فهو يُبطلها، وفيما يأتي بيان واجبات الصلاة بحسب تصنيف الحنابلة، وبيانُ شروط الصلاة عموماً. واجبات الصلاة الواجب في الصلاة: هو ما يُثاب فاعله ويُعاقب تاركه، وتبطل
واجبات المؤمن تجاه خالقه

واجبات المؤمن تجاه خالقه

واجبات المؤمن تجاه خالقه   أوجب الله على عباده حقوقاً تتمثّل بعبادتهم له بإخلاص، والعبادة تشمل كلّ ما يحبه الله -تعالى- من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، وقد روى معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (يا مُعاذُ أتَدْرِي ما حَقُّ اللَّهِ علَى العِبادِ؟، قالَ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا، أتَدْرِي ما حَقُّهُمْ عليه؟، قالَ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: أنْ لا يُعَذِّبَهُمْ)، ومن هذه الواجبات: تقديم محبة الله
واجبات العمرة

واجبات العمرة

واجبات العمرة إنّ للعمرة أركاناً وواجباتٍ وسنناً عديدة، وتتلخّص واجباتها في ثلاثة أمور، وهي: الإحرام من الميقات، وتجرّد الرجال من المخيط، والتحلّل بالحلق أو التقصير، ونبيّن هذه الواجبات فيما يأتي: الإحرام من الميقات الإحرام من الميقات واجب، ولا يجوز تجاوز الميقات بِلا إحرام، ومَن تجاوزه وجب عليه الرجوع إليه والإحرام منه، وإن لم يرجع إلى الميقات فعليه دم، فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه يُحرمون من الميقات، وأَمَر المسلمين أن يأخذوا عنه مناسكهم، فقال -عليه الصلاة والسلام-:
واجبات الصلاة عند الحنفية

واجبات الصلاة عند الحنفية

للصلاة أربعة عشر ركناً، وثمان واجبات، وفيها العديد من السنن القولية والفعلية ، وإن سأل السائل عن الفرق بين الركن والواجب، فالركن عمل لا تصح الصلاة إلا به، ولا يسقط عن المصلي عمداً أو سهوا، أما الواجب، فيسقط عن المصلي إن نسيه، ويعوّض عنه ب سجود سهو . قراءة الفاتحة قراءة الفاتحة عند الحنفية من واجبات الصلاة وليس بفرض، إذ إنهم فرقوا بين الواجب والفرض، فالواجب لا يبطل بتركه الصلاة، والفرض يبطل بتركه الصلاة، فعندهم الفاتحة من واجبات الصلاة أي إن تركها المصلي عمداً عليه إعادة الصلاة، وإن لم يعدها
واجبات الأبناء نحو آبائهم

واجبات الأبناء نحو آبائهم

واجبات الأبناء تجاه الوالدين مهما قدَّم المرء لوالديه من معروفٍ وعملٍ حسن فإنّه لن يبلغ عُشر ما قدماه له من تربيةٍ وبذل ووقت وطاقة ليكون من أفضل النّاس، بل أفضلهم على الإطلاق، وهنالك مجموعة من الواجبات التي يجب أن لا يتجاوزها الأبناء في تعاملاتهم مع آبائهم، وبيانها فيما يأتي: الإحسان إلى الوالدين يكون الإحسان إلى الوالدين ببرِّهما والعطف عليهما وعدم رفع الصوت بحضرتهما: حيث أمر الله سبحانه وتعالى الأبناء عموماً في آيات كثيرة ببرّ الوالدين، ووجوب طاعتهما، والإحسان إليهما، وشكرهما. وبيّن كيفيّة
هنالك دعا زكريا ربه

هنالك دعا زكريا ربه

تفسير آية (هنالك دعا زكريا ربه) رأى زكريا -عليه السّلام- أنّ مريم تتوجّه إلى ربّها بالرّجاء والدّعاء أكثر منه، فتوجّه إلى المكان الذي كانت تتعبّد فيه إلى ربها، ويأتيها إليه كلّ حين وآخر ويراها تتوجّه إلى الله وما تنطق إلّا بالبر والتقوى. وكان زكريا يرجو من الله أن يهبه ولداً، فذهب إلى مكان مريم وتوجّه إلى الله بالدّعاء أن يرزقه ولداً، مع يقينه الكامل بقدرة الله -سبحانه وتعالى-، قال -تعالى-: ( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ
هل يوجد طرق لزيادة الوزن بسرعة في رمضان؟

هل يوجد طرق لزيادة الوزن بسرعة في رمضان؟

هل يمكن زيادة الوزن بسرعة في رمضان غير صحيح ما يشاع عن وجود طرق سريعة لزيادة الوزن في شهر رمضان إذ يجب أن تكون زيادة الوزن بشكل صحي، وتعتمد زيادة الوزن على زيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وذلك من خلال اختيار الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية وزيادة الكمية المتناولة منها، وعلى الرغم من أن زيادة الوزن في رمضان قد تكون أمراً شاقاً بسبب محدودية الوقت المتاح لتناول الوجبات بسبب الصيام، إلا أن اختيار الأطعمة المناسبة قد يساهم في زيادة الوزن خلال شهر رمضان، وفي ما يأتي بعض أبرز الطرق
هل يوجد سنة لصلاة العصر؟

هل يوجد سنة لصلاة العصر؟

هل يوجد سنة لصلاة العصر؟ للعصر سنّة تؤدى قبلها لكنّها ليست سنّة مؤكّدة، حيث يستحبّ للمسلم إذا دخل وقت العصر أن يصلّي النفل قبل أداء الفريضة وذلك باتفاق المذاهب الأربعة؛ الشافعية والحنفية والحنابلة والمالكيّة، ويؤجر المسلم على صلاة سنّة العصر وإن كانت نافلة ليست مؤكّدة، على أنّ قضاءها ليس بواجب إن فاتت مثل وجوب قضاء الفروض الخمسة ؛ الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء. وصلاة سنّة العصر داخلة في عموم الحديث الثابت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في صحيح البخاري: (بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ،
هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة

هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة

هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة؟ تُصلّى صلاة الجمعة ركعتين، وجاء ذلك بالنص وإجماع المسلمين، وثبت عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ). أما فيما يتعلق بسنة صلاة الجمعة القبلية والبعدية فسيتم توضيحها على النحو الآتي: سنة صلاة الجمعة البعدية تعدّدت أقوال أهل العلم في سنة صلاة الجمعة البعدية إلى عدّة أقوال، وهي: الحنفية إن سنة صلاة الجمعة البعدية أربع ركعات. الحنابلة والمالكية إن كان وقت صلاة سنة صلاة الجمعة قبل أو بعد وقت الاستواء فلا حرج في ذلك. الشافعية ركعتان،
هل يوجد أدعية لتعجيل الزواج؟

هل يوجد أدعية لتعجيل الزواج؟

أودع الله تعالى في الإنسان الرغبة في السكن إلى إنسانٍ آخر؛فشرع -سبحانه وتعالى- الزواج لغاياتٍ كثيرةٍ منها تحقيق السكينة والاستقرار النفسيّ، والتكاثر والتناسل، قال الله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)،ويُشرع للمسلم أن يدعو بتعجيل الزواج، إلّا أنّه لم ترد أدعيةٌ مخصوصةٌ في تعجيل الزواج، إنّما للمسلم أن يدعو الله تعالى بأدعيةٍ عامّة، وفيما
هل ينعقد الزواج بعبارة (زوجتك نفسي)

هل ينعقد الزواج بعبارة (زوجتك نفسي)

هل ينعقد الزواج بعبارة (زوجتك نفسي) لقد شرع الله الزواج بضوابط عظيمة؛ لأنه من أسمى العقود الموجودة في الحياة، وسمى الله هذا العقد بالميثاق الغليظ في القرآن الكريم؛ مما يدل على شأنه العظيم، ووضع له شروطاً وأركاناً ليدوم بنائه، وإن اختل ركنٌ أو شرطٌ من شروطه انهار الزواج وبطل، فمن شروط الزواج وجود الوليّ وموافقته على عقد الزواج، ووجود شاهدين عدلين يشهدان هذا العقد المبارك مع إشهاره بين الناس. وإن ما تفعله بعض الفتيات من قبول الزواج من رجل بقول "زوجتك نفسي"، وجعلها توافق بالتخلي عن حقوقها هو من
هل يمكن جلب الرزق سريعاً؟

هل يمكن جلب الرزق سريعاً؟

طلب الرزق قسم الله الرزق بين عباده، فلكل عبد رزق مكتوب ومعلوم عنده سبحانه وتعالى، فلن يُتوفى عبد حتى يستوفي رزقه، إذ روى أبو أمامة الباهلي عن الرسول عليه الصلاة والسلام: (إنَّ رُوحَ القُدُسِ نفثَ في رُوعِي، أنَّ نفسًا لَن تموتَ حتَّى تستكمِلَ أجلَها، وتستوعِبَ رزقَها، فاتَّقوا اللهَ، وأجمِلُوا في الطَّلَبِ، ولا يَحمِلَنَّ أحدَكم استبطاءُ الرِّزقِ أن يطلُبَه بمَعصيةِ اللهِ، فإنَّ اللهَ تعالى لا يُنالُ ما عندَه إلَّا بِطاعَتِهِ)، قد أشار الإسلام إلى بعض الأمور التي يمكن أن تجلب الرزق بإذنه
هل يصح توزيع الأضحية بعد عيد الأضحى؟

هل يصح توزيع الأضحية بعد عيد الأضحى؟

هل يصح توزيع الأضحية بعد عيد الأضحى؟ يُشترط في صحَّة الأضحية عدداً من الشروط منها؛ أن يتمَّ ذبحها بعد ذبح الإمام خلال أيَّام العيد، وقد دلَّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أوَّلَ نُسُكِنَا في يَومِنَا هذا، أنْ نَبْدَأَ بالصَّلَاةِ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ ذلكَ فقَدْ وافَقَ سُنَّتَنَا، ومَن ذَبَحَ قَبْلَ ذلكَ، فإنَّما هو شيءٌ عَجَّلَهُ لأهْلِهِ ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ). إلَّا أنَّه لا يُشترط توزيعها خلال تلك الفترة، فقد ذهب جمهور العلماء إلى أنَّه يجوز
هل يشعر الإنسان باقتراب أجله

هل يشعر الإنسان باقتراب أجله

هل يشعر الإنسان باقتراب أجله؟ إنّ أجل الإنسان من الأمور الغيبية التي استأثر الله -تعالى- العلم بها، وما يشعر به الإنسان من اقتراب موته، يكون تفسيره على عدّة أحوال؛ فإمّا أن يكون شعوراً لما سيحدث قريباً من موت الشخص في الحقيقة، وهذا الأمر لا يكون إلّا مع بعض الأشخاص، وإمّا أن يكون لخوف الإنسان من الموت وكثرة تفكيره به وبما بعده من أهوالٍ، وتخويف الشيطان له. تأتي على الإنسان حالات مرضية وإصابات خطيرة، فتكون لشدّتها يشعر الإنسان أنّها ستكون القاضية، فيشعر بقرب موته منه، ولكن هذا الأمر بيد الله
هل يسمع الميت

هل يسمع الميت

هل يسمع الميت؟ تعدّدت آراء العُلماء في سماع الميّت من عدم سماعه، وجاءت أقوالهُم كما يأتي: الرأي الأول: صحة سماع الميت ذهب إلى هذا القول الإمامُ الطبريّ، وابن تيمية، وابن رجب، وابن القيّم، وابن كثير، فقاموا بإثبات الآيات التي تُثبت السّماع، وقاموا بتأويل الآيات التي تنفي السّماع، وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي:وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي: الدّليل الأوّل مُناداة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- لِقتلى المُشركين في غزوة بدر، وكان ذلك بعد موتهم بثلاثة أيّام، لِما جاء في