هل يوجد سنة لصلاة العصر؟

هل يوجد سنة لصلاة العصر؟

هل يوجد سنة لصلاة العصر؟

للعصر سنّة تؤدى قبلها لكنّها ليست سنّة مؤكّدة، حيث يستحبّ للمسلم إذا دخل وقت العصر أن يصلّي النفل قبل أداء الفريضة وذلك باتفاق المذاهب الأربعة؛ الشافعية والحنفية والحنابلة والمالكيّة، ويؤجر المسلم على صلاة سنّة العصر وإن كانت نافلة ليست مؤكّدة، على أنّ قضاءها ليس بواجب إن فاتت مثل وجوب قضاء الفروض الخمسة ؛ الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

وصلاة سنّة العصر داخلة في عموم الحديث الثابت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في صحيح البخاري: (بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ)، والمقصود في الأذانين في الحديث النبوي الشريف؛ بين الأذان والإقامة، كما أنّ هناك مجموعة من الأحاديث النبويّة الواردة عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم تدل على أنّه كان يصلي قبل العصر.

أحاديث عن مشروعية سنّة العصر

ثبتت أحاديث تدلّ على أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- كان يصلي قبل العصر، منها ما روي عن ابن عمر -رضي الله عنه- في حديث غريب عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: (رَحِمَ اللهُ امرأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعًا)، وفي آخر عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن رسول الله: (كانَ يصلِّي قَبلَ العصرِ رَكعتَينِ)، فضلًا عن الحديث المذكور سابقًا الذي يبيّن أنّ بين كل أذان و إقامة صلاة .

وقد تعدّدت الآراء بين العلماء في الأحاديث التي ذكرت قضاء سنّة العصر في كون الركعتين التي ذُكر أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- كان يقضيهما يقصد بهما سنّة ما بعد الظهر أم سنّة العصر، لكن يمكن الجمع بين الروايات بالقول إنهما في الوقت الذي بين الظهر والعصر.

دليل كون سنّة العصر ليست من الرواتب

لم تُعتبر الصلاة قبل العصر من السنن الرواتب لما ثبت من حديث السيّدة عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ يُصَلِّي في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فيُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكانَ يُصَلِّي بالنَّاسِ المَغْرِبَ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَيُصَلِّي بالنَّاسِ العِشَاءَ، وَيَدْخُلُ بَيْتي فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ)، وعدم ذكر السيّدة عائشة لسنّة العصر يدلّ على أنّها ليست سنة راتبة.

وقد ثبت في حديث عن ابن عمر -رضي الله عنه- ذِكْرٌ للرواتب التي كان يصلّيها رسول الله -صلى الله عليه سلم-، ولم تكن سنّة العصر منها، فقد قال: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ).

وفي حديث ابن عمر والذي قبله دلالة على أنّ سنّة العصر لم تكن من الصلوات الراتبة التي حُفظت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، كما لم يحفظ عنه أنّه كان يداوم عليها، فلا تكون بذلك من السنن الراتبة.

عدد ركعات سنّة العصر

يستحب للمسلم بعد أن يدخل وقت العصر أن يصلّي ركعتين بتسليمة أو أربع ركعات بتسليمتين، وذلك لأنّ الأحاديث التي وردت في هذا الباب بعضها ذكر أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلّم- كان يصلي قبل العصر أربعًا، وبعضها ذكر أنهما كانتا ركعتين، كما أنّ المسلم لو صلّى من النوافل بين الظهر والعصر ما شاء فيجوز له ذلك.

27إسلام
مزيد من المشاركات
متى بدأت السنة الهجرية

متى بدأت السنة الهجرية

التقويم يعتمد الإنسان بشكلٍ أساسي في حياته على التقويم، وذلك لترتيب أمور حياته بناءً عليه، وينتشر في العالم حالياً نوعان من التقويم؛ هما: التقويم الميلادي والتقويم الهجري أو القمري، فبعض الدول تعتمد على الميلادي، وبعضها على القمري، واعتمد العرب على التقويم القمري أو الهجري للأشهر؛ وهو ما يعتمد على حركة القمر في السماء، ولكنها كانت تعتمد على الأحداث لتسمية السنين؛ مثل: عام الفيل الذي ولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. متى بدأت السنة الهجرية اعتُمد التقويم الهجري للمسلمين اعتماداً على هجرة
حشوة البف باستري

حشوة البف باستري

فطيرة البف باستري بالدجاج مدة التحضير 20 دقيقة مدة الطبخ 30-40 دقيقة عدد الحصص 6-8 أشخاص طريقة الطبخ خبز وتشويح وغلي المكونات باكيتان من عجينة البف باستري. بيضة كبيرة. نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة. مكونات الحشوة: أربع قطع من فيليه الدجاج . ملعقتان كبيرتان من الزيت، أو الزبدة. بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلى جوانح. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. جزرة كبيرة ومُقطعة إلى مكعبات صغيرة. كوب من كل من: البازيلاء، والبروكلي المقطع، والحليب، أو المرق. ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق. ملعقة صغيرة من الملح. ربع
درجة انصهار الألومنيوم

درجة انصهار الألومنيوم

الألمنيوم يعتبر الألمنيوم من العناصر الكيميائية الفلزية، له لون أبيض مائل للفضي تقريباً، ينتمي لمجموعة البورون من العناصر الكيميائية، ويتخذ من الرقم 13 عدداً ذرياً له، ويرمز له كيميائياً بالرمز Al، ويمكن العثور عليه بالقشرة الأرضية بكثرة إذ يأتي بالمرتبة الثالثة من حيث إمكانية العثور عليه في الكرة الأرضية. يرتبط الألمنيومم مع أكثر من مئتين وسبعين معدناً، ويعود السبب في ذلك إلى أنه معدن حر، كما أنه من المعادن ذات الفعالية الكيميائية العالية، وتبلغ نسبة الألمنيوم في وزن سطح الأرض الصلب نحو 8% من
أهمية التعليم الجامعي

أهمية التعليم الجامعي

دعم التنمية البشرية يعتبر التعليم الجامعي أحد العناصر الأساسية المهمة في دعم التنمية البشرية في جميع أنحاء العالم، حيث إنّ التعليم الجامعي لا يوفر للفرد المهارات الأساسية اللازمة لسوق العمل فقط، وإنما يوفر أيضا تدريب ضروري لجميع الأفراد على اختلاف تخصصاتهم سواء كانوا مدرسين، أو أطباء، أو ممرضين، أو مهندسين، أو رجال أعمال، أو علماء اجتماع، أو أصحاب أي مهنة أخرى، حيث يمكن لجميع هؤلاء الأفراد الذين قد تم تدريبهم تطوير وتحسين القدرات والمهارات التحليلية، والتي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد المحلي،
طريقة عمل العجة المصرية

طريقة عمل العجة المصرية

العجة تعتمد العجة في تحضيرها على خفق البيض، مع إضافة أنواع مختلفة من الخُضار والدقيق، وهي تختلف في طريقة تحضيرها من دولة لأخرى مثلها مثل العديد من الأطباق التي قد تختلف بالطريقة أو المكوّنات اختلافات بسيطة، والعجة المصرية من الوجبات القديمة التي ما زالت تقوم بها العديد من السيدات كوجبة للإفطار لما لها من فوائد، ولأنها خفيفة على المعدة أيضاً. طريقة عمل العجة المصرية المكونات خمس بيضات. حزمة من البقدونس نصف كوب من الدقيق. بصلة متوسطة الحجم. حزمة من الكزبرة. حبة طماطم واحدة. كمية مناسبة من الملح
عدد مدن سلطنة عمان

عدد مدن سلطنة عمان

سلطنة عُمان تخضع سلطنة عُمان لنظام حكم سلطاني وراثي، وتحظى البلاد باستقرار سياسي واقتصادي، وتأتي بالمرتبة الثالثة والعشرين من حيث الاحتياطي النفطي عالمياً، وكما تنضم إلى قائمة الدول الاقتصادية ذات الدخل المرتفع، وتنضم لعضوية مجلس التعاون الخليجي، وحركة عدم الانحياز، وجامعة الدول العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي. تتخذ سلطنة عُمان من مدينة مسقط عاصمة لها، وتعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية فيها، هذا وتشير إحصائيات عام 2016م إلى أن عدد سكان
حوار بين الكتاب والتلفاز

حوار بين الكتاب والتلفاز

الكتاب يشكو من التلفاز يُقال إنّ الكتاب تراجع أمام زحف الصورة، والصوت، والمؤثرات الخارجة عن المألوف التي وفرها التلفاز، ولو أنَّ الكتاب تكلم لرأيناه يشكو من التلفاز لكثرة ما أبعدَ الناسَ عنه، وقد دار حوار بين الكتاب والتلفاز على النحو الآتي: الكتاب: في عصري الذهبي، كنتُ مصدرَ العلم الوحيد، وموئلهُ الأول، ونبعهُ الصافي، حتَّى جاءَ التلفاز ولوَّثَ عقولَ الناس، وعطِّلَ عقولهم عن التفكير. رد التلفاز في فخر: أنا الذي قرَّبتُ العقول والحضارات، وذهبتُ بالناس في رحلات مجانية، إلى كلِّ بقاع الأرض، فما
مفهوم علم الاجتماع الطبي

مفهوم علم الاجتماع الطبي

التعريف يجمع علم الاجتماع الطبي بين الطب و علم الاجتماع عبر تطبيق المهارات التحليلية والتفسيرية لتقديم حلول مساعدة في الرعاية الصحية وتحسين ظروف المرضى ومقدمي الرعاية، بالإضافة للبحث في العوامل الاجتماعية المؤثرة على الرعاية الصحية وتوفير التعليم لمقدمي الرعاية والعمل مع الناس للوقاية من الأمراض وتسريع عمليات التعافي، و يعمل معظم علماء الاجتماع الطبي في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية العقلية ومراكز الرعاية المنزلية العليا والمنظمات غير الربحية، بالإضافة لعدد قليل ممن يعملون لدى الحكومة