متى بدأت السنة الهجرية
التقويم
يعتمد الإنسان بشكلٍ أساسي في حياته على التقويم، وذلك لترتيب أمور حياته بناءً عليه، وينتشر في العالم حالياً نوعان من التقويم؛ هما: التقويم الميلادي والتقويم الهجري أو القمري، فبعض الدول تعتمد على الميلادي، وبعضها على القمري، واعتمد العرب على التقويم القمري أو الهجري للأشهر؛ وهو ما يعتمد على حركة القمر في السماء، ولكنها كانت تعتمد على الأحداث لتسمية السنين؛ مثل: عام الفيل الذي ولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم.
متى بدأت السنة الهجرية
اعتُمد التقويم الهجري للمسلمين اعتماداً على هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم، وذلك لأنّ ذلك الوقت هو الذي قامت فيه الدولة الإسلامية الفعلية، وفعلياً بقي المسلمون يستخدمون الأسلوب القديم في حساب الأيام والأشهر والسنين حتى عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أن بعث له أبو موسى الأشعري حاكم البصرة بضرورة البحث عن طريقة جديدةٍ لاحتساب الزمان، فاتفق مع الصحابة على اعتبار الهجرة النبوية هي بداية التقويم، واعتماداً عليها تُحسب الأيام والسنين، وأما الأحداث التي سبقت الهجرة فكانت تقاس بقبل الهجرة . هاجر النبي صلى الله عليه وسلم في شهر صفر، ووصل إلى المدينة المنورة في ربيع الأول، ولكن الصحابة اتفقوا على اعتبار شهر محرّم هو الشهر الأول في السنة استمراراً لما كانت عليه العرب قبل الهجرة، وهناك من يشير إلى أنّ بوادر الهجرة بدأت في شهر محرّم لذلك تم البدء به.
أسباب تسمية الأشهر الهجرية
تعرّف على سبب تسمية كل شهر من الأشهر الهجرية:
- محرم: لأنه من الأشهر التي يحرم فيها القتال، حيث كانت جميع القبائل ملتزمةً بذلك.
- صفر: أخذ الاسم من كلمة تصفر؛ أي أنّ البيوت كانت تخلو من ساكنيها لخروجهم للقتال بعد انتهاء شهر محرّم.
- ربيع الأول وربيع الآخر: لأنّ وقتهما يأتي في فصل الربيع.
- جمادى الأولى والأخيرة: لأن وقتهما يأتي في البرد الشديد فتتجمّد المياه.
- رجب: مأخوذ من رجّب الشيء أي عظمه، فهو من الأشهر التي يحرم فيها القتال، فكانت العرب توقّره.
- شعبان: لأن القبائل كانت تتشعب فيه للحرب بعد انتهاء شهر رجب.
- رمضان: مأخوذٌ من الرمضاء؛ أي الحرارة الشديدة، حيث إنه كان يحلّ في الصيف في العام الذي أُطلقت فيه تسمية هذه الشهور.
- شوال: نسبةً إلى رفع الإبل لأذنابها في موسم التزاوج، وشوال مأخوذ من كلمة تشول أي ترفع.
- ذو القعدة: نسبةً إلى جلوس العرب عن القتال لأنه من الأشهر الحرم.
- ذو الحجة: نظراً لاعتياد العرب الحج فيه.