هل يسمع الميت

هل يسمع الميت

هل يسمع الميت؟

تعدّدت آراء العُلماء في سماع الميّت من عدم سماعه، وجاءت أقوالهُم كما يأتي:

الرأي الأول: صحة سماع الميت

ذهب إلى هذا القول الإمامُ الطبريّ، وابن تيمية، وابن رجب، وابن القيّم، وابن كثير، فقاموا بإثبات الآيات التي تُثبت السّماع، وقاموا بتأويل الآيات التي تنفي السّماع، وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي:وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي:

  • الدّليل الأوّل

مُناداة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- لِقتلى المُشركين في غزوة بدر، وكان ذلك بعد موتهم بثلاثة أيّام، لِما جاء في الحديث الصّحيح عن أنس بن مالك -رضيَ الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، تَرَكَ قَتْلَى بَدْرٍ ثَلَاثًا، ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عليهم فَنَادَاهُمْ، فَقالَ: يا أَبَا جَهْلِ بنَ هِشَامٍ يا أُمَيَّةَ بنَ خَلَفٍ يا عُتْبَةَ بنَ رَبِيعَةَ يا شيبَةَ بنَ رَبِيعَةَ أَليسَ قدْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا؟ فإنِّي قدْ وَجَدْتُ ما وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا فَسَمِعَ عُمَرُ قَوْلَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ يَسْمَعُوا وَأنَّى يُجِيبُوا وَقَدْ جَيَّفُوا؟ قالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ ما أَنْتُمْ بأَسْمع لِما أَقُولُ منهمْ، وَلَكِنَّهُمْ لا يَقْدِرُونَ أَنْ يُجِيبُوا).

وما ذُكر عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- من إنكار ذلك؛ فلأنها لم تسمع وتحضر قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- لهم.

  • الدّليل الثّاني
ما ورد في بعض الأحاديث من سماع الميّت لمن يُشيّعه، وكذلك سماعهُ لمن يُسلّم عليه، ووصيّة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- للصّحابة بالسّلام على أهل القُبور، وردّ الله -تعالى- لروح النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- وردِّه السّلام على من يُسلّم عليه، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليَّ، إلا ردَّ اللهُ عليَّ رُوحي، حتى أَرُدَّ عليه السَّلامَ).
  • الدليل الثالث
ما جرت به العادة من تلقين الميت، وما ورد في وصية عمرو بن العاص -رضي الله عنه- من البقاء على قبره بعد دفنه، لكي يستأنس بهم. 

وأمّا ما ورد من آيات في نفي السّماع، كقولهِ -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ)؛

وقد بوّب الإمامُ البُخاريُّ في صحيحه باباً اسمهُ: الميّت يسمع خفق النِّعال، وأورد فيه حديث النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ).

الرأي الثاني: عدم صحة سماع الميت

ذهب إلى هذا القول عُمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه-، والسيّدة عائشة -رضيَ الله عنها-، وأنكرت ما ورد في غزوة بدر، وسؤال النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- لهم، بقولهِ -تعالى-: (إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى).

وقامت عائشة -رضي الله عنها- بحمل الآيات التي تنفي سماع الموتى على الحقيقة، وإبقائها على ظاهرها وعُمومها،فقامت بحمل الآيات التي تنفي سماع الموتى على الحقيقة، وإبقائها على ظاهرها وعُمومها.

وقامت بحمل الآيات التي تنفي سماع الموتى على الحقيقة، وإبقائها على ظاهرها وعُمومها،يدُلّ على نفي إسمّاع النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- مَن في القُبور ، ومن باب أولى يكون النّفي لغيره،

وقد ذهب إلى هذا القول القاضي أبو يعلى من الحنابلة، وهو مذهب الحنفيّة، وقاموا بالرّد على جميع الأحاديث الواردة في إثبات سماع الميّت، وما ورد في حديث غزوة بدر، فقالوا: إنّ النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- أخبر بأنّهم يعلمون، ولم يقل يسمعون، وأوردوا بعض الأحاديث وقالوا: إنّ فيها نكارة، وبعضها مُنكرةٌ وباطلة.

وذهب بعضُهم إلى أنّ ما حدث مع النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- من الإخبار بإسماعه قتلى المُشركين في بدر كان استثناءً من الأصل، وهو عدم سماع الميّت، وأنّ سماع الميّت يثبت بما ورد من الأدلّة كسمعه لخفق النِّعال عند قبره، وفي حال السّلام عليه، وما عدا ذلك فالأصل أنَّ الميّت لايسمع كلام النّاس.

الرأي الثالث: صحة سماع الميت في حالات معينة فقط

ذهب إلى هذا القول الإمامُ القُرطُبيّ، والشوكانيّ، وابنُ عطية، وابن الجوزيّ، وابنُ قُدامة، حيثُ أنّ الأصل عدم السّماع، وأن ما جاء في الأدلّة هو استثناء، ويكون في حالاتٍ مُعيّنة، كسماعه لِخفق النِعال، وما حدث في غزوة بدر مع المُشركين.

ولمّا سُئل ابن تيمية عن سماع الموتى، أجاب: أنّهم يسمعون، وذكر عدداً من الأدلّة التي تُثبت ذلك، كسماعهم لِخفق نعال النّاس عند انصرافهم، وما حصل في غزوة بدر، وأنّ هذه الأدلّة لا تُثبتُ سماعهم دائماً، فقد يَسمع في بعض الأحوال دون بعض.
وأما ما ورد في نفي السّماع، فحمَلهُ على السّمع الذي يترتّب عليه الامتثال والقبول، فسماع الكافر؛ كالميّت الذي لا يستجيب، وكالبهائم التي تسمع ولا تستجيب، والميّت إن سمع؛ فلا يُمكنهُ الإجابة، وقد ذُكر ذلك في قوله -تعالى-: (إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ).

سماع الأحياء للموتى

ورد في بعض الأدلّة ما يكون من سماع الأحياء للأموات، ويُمكن تقسيمُ ذلك كما يأتي:

  • سماع النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-
وهذا خاصٌ به، وهو نوعٌ من مُعجِزاته، ومن ذلك ما ورد في حديث ابن عباس -رضيَ الله عنهما-، عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام-: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بَعْضِ حِيطَانِ المَدِينَةِ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا).

وهذا الكشف له من الله -تعالى- ؛ لاطّلاعه على بعض حال بعض المُشركين، والعُصاة في قُبورهم، بل إنّه كان قادرٌ على إسماع المُشركين؛ وكان ذلك من باب التّوبيخ، والتّصغير، والحسرة لهم.

  • سماع غير النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-

لم يثبُت في سمّاع غير النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- من الحياء للأموات أيّ شيء، ومن قال بذلك فقد استدلّ بأثرٍ ضعَّفهُ الإمامُ ابنُ حجر، وأمّا الحكمةُ من عدم سماع الأحياء للأموات؛ لئلا يكون هُناك نُفورٌ من النّاس من دفن بعضهم بسبب الخوف، والفزع عند سمّاعهم لأصوات الموتى .

وذهب بعضُ العُلماء إلى أنّه قد يكون هُناك مَن قد يُمكنهُ سمّاع أصواتهم؛ من باب الاتّعاظ، ويكون ذلك استثناءً من قول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (ثُمَّ يُضْرَبُ بمِطْرَقَةٍ مِن حَدِيدٍ ضَرْبَةً بيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَن يَلِيهِ إلَّا الثَّقَلَيْنِ).

18إسلام
مزيد من المشاركات
موضوع حول عيد العرش

موضوع حول عيد العرش

عيد العرش هي واحدةٌ من المُناسبات الوطنيّة في دولة المغرب شمال إفريقيا، ويحتفل فيها يوم 30 يوليو من عام؛ حيث تُقام الكثير من الاحتفالات الشعبيّة، والرسمية، والأنشطة بهذه المناسبة في كافة أرجاء البلاد، وسُمّيت بالعرش؛ لأنّه في هَذا اليَوم أعلن الملك محمد السادس بن الملك ملكاً للبلاد، ويأتي ذلك بعدما بايَعَه أهالي المغرب على الحكم في يوم 23 يوليو 1999م. تاريخ عيد العرش بدأ الاحتفال بالعيد يكتسبُ طبيعةً رسميّةً في عام 1934م، وذلك بعد تولّي الملك محمد بن يوسف الحكم للسنة السابعة توالياً، ويأتي ذلك
كلمات عن الصداقة الحقيقية

كلمات عن الصداقة الحقيقية

الصداقة الحقيقية هي التي تظهرها لنا الأيام مع الاحتكاك المتواصل بالأشخاص، عندما تكون العلاقة قوية فلا يستطيع أحد التدخل بين الصديقين، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم كلمات عن الصداقة الحقيقية، أتمنى أن تنال إعجابكم. كلمات عن الصداقة الحقيقية ليست الصداقة البقاء مع الصديق وقتاً أطول، الصداقة هي أن تبقى على العهد حتى وإن طالت المسافات أو قصرت! الواثقون من الصداقة لا تربكهم لحظات الخصام، بل يبتسمون عندما يفترقون! لأنهم يعلمون بأنهم سيعودون قريباً. في بعض الأحيان، تمر الصداقة كما الحب بمخاطر كبيرة،
من أين ينبع نهر دجلة

من أين ينبع نهر دجلة

منبع نهر دجلة يقع نهر دجلة في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، ويبلغ طوله 1.850 كيلو متراً، وينبع من جبال طوروس التركية ليتدفق إلى الجزء الجنوبي الشرقي عبر العراق ويلتقي مع نهر الفرات، وقد تشكل منه شط العرب، كما أنّ له عدّة روافد، ومنها ديالى التي نشأت في جبال زاغروس، ونهر زاب الكبير والصغير، ويرتبط نهر دجلة السفلي بالفرات عبر قنوات طبيعية شبه دائمة الوجود، وقنوات قديمة. يمرّ نهر دجلة عبر 3 دول، وهي: العراق ، وتركيا، وسوريا، كما يمتلك عدّة روافد تنبع من هذه الدول إضافةً إلى روافده من إيران،
أين تقع كردستان

أين تقع كردستان

موقع كردستان إن منطقة كردستان هي المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها الشعب الكردي وهي منطقة موجودة ضمن نطاق الشرق الأوسط، ويقسم إقليم كردستان إلى أربعة أقسام: أول قسم وهو الأكبر يقع في تركيا ويسمى كردستان تركيا، والقسم الثاني ويلي القسم الأول من حيث المساحة في إيران ويطلق عليه كردستان إيران، والقسم الثالث في العراق ويلي الأقسام الثلاث السابقة ويسمى كردستان العراق، أما القسم الرابع وهو أصغرها جميعها بحيث يمثل جزءاً صغيراً جداً يقع في شمال شرق سوريا، كما أن لكردستان إمتدادات صغيرة جداً على الأراضي
طريقة عمل أكلات ليبية جديدة

طريقة عمل أكلات ليبية جديدة

طريقة عمل أكلات ليبيّة جديدة الأكلات الليبية متعدّدة ومختلفة عن باقي أكلات العالم العربي فيوجد فيها نوع من الغرابة، وذلك بسبب تأثرها في الأطباق الإيطالية، وما يميز الأكلات الليبية أنّها تعتمد في تحضيرها على الخضار أكثر من اللحوم، والمطبخ الليبيّ كغيره من مطابخ العالم دائم البحث عن التجديد والتغيير في أطباقه للحصول على أكلات أشهى وألذ، لذلك قدّم لنا مجموعة من الأكلات الجديدة ومنها. بطاطا باللحم المفروم والبهارات المكوّنات خمسمئة غرام من اللحم المفروم. كيلو غرام من البطاطا. أربع حبات من الطماطم
كيف أعالج شعري بعد الصبغة

كيف أعالج شعري بعد الصبغة

زيت الزيتون تقدم الزيوت الطبيعية الكثير من الفوائد للشعر، ويعتبر زيت الزيتون من أهم هذه الزيوت وأكثرها شعبية، وذلك لسهولة استخدامه وتطبيقه على الشعر، فضلاً عن تكاليفه البسيطة، حيث يعمل على إعادة ترطيب الشعر واستعادته لملمسه الناعم، وينصح بالبدء باستخدامه بعد بضعة أيام من صبغ الشعر. الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ يعتبر الشامبو والبلسم المخصصان بالعناية بالشعر المصبوغ من الحلول المناسبة لعلاج الشعر بعد الصبغة، حيث تساعد في الحفاظ على ثبات لون الصبغة على الشعر، كما تحسن من مظهر الشعر، وذلك بسبب
كيف تصنع معجون صلصال

كيف تصنع معجون صلصال

معجون الصلصال يُعدّ المعجون من أفضل الوسائل لتعليم الأطفال فنّ التّشكيل، كما ويُعدّ وسيلةً مسليّةً وإبداعيّةً يمكن استخدامها لتعليم الأطفال الأرقام والحروف؛ حيث يستمتع بها الأطفال ولا يملّون منها، ولكن قد تخاف الأمّ من شراء المعجون المصنوع من الموادّ الكيميائيّة في الأسواق، لخوفها من قيام بعض الأطفال بأكله ووضعه في فمهم وخاصّةً الأطفال الأصغر بالعمر، لذا لا بدّ من صنع المعجون في المنزل من موادّ طبيعيّة لتشعر الأمّ بالأمان والطّمأنينة عند لعب أطفالها به. كيفيّة صنع المعجون المكوّنات كوبٌ من
من أين يتغذى الجنين

من أين يتغذى الجنين

يتكوّن الجنين في رحم المرأة بعد أن يتمّ تخصيب البويضة الأنثوية، وذلك عندما تدخل إحدى الحيوانات المنوية الذكريّة بداخلها، فتنتقل البويضة المخصبة عبر أنابيب فالوب حتى تصل إلى الرحم وتلتصق بجداره السميك، ممّا يؤدي إلى تكوّن الجنين، ويعتمد الجنين في غذائه على ما تتناوله المرأة الحامل من مواد غذائية تحتوي على العناصر الغذائية المهمّة في بناء جسم قوي للجنين، والعمل على تطوّره ونموه بشكل صحيح مثل: نمو العضلات، والعظام، والأنسجة، والغضاريف، والأعصاب، والأعضاء، وتنتقل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها