إسلام

وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

تعد الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - من العبادات التي يقوم بها العبد للتقرب إلى الله تعالى في كل وقت وهي من علامات حب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك أوقات مخصوصة ورد بها طلب الصلاة على النبي ومن هذه الأوقات يوم الجمعة، وفي الآتي بيان ذلك. الصلاة على النبي يوم الجمعة في السنة النبوية ثبت في السنة النبوية حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة دون ليلتها وهي في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ مِن أفضَلِ أيَّامِكم يومَ الجُمُعةِ؛ فأكثِروا عليَّ مِن
وقت أداء السنن الرواتب وفضلها

وقت أداء السنن الرواتب وفضلها

السنن الرواتب في اللغة مفردها راتبة، من رتّب الشيء، وتعني استمر واستقر وداوم عليه، وشرعاً هي الصلوات المرتبطة بالصلوات الخمس والتابعة لها، بحيث لا يشرع أداؤها وحدها دون الفرائض، وتقسم السنن إلى سنن مؤكدة، وغير مؤكدة.فالسنن المؤكدة: هي الصلوات التي واظب عليها النبي-صلى الله عليه وسلم-، وأما غير المؤكدة: فهي التي كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يؤديها غالباً ويتركها أحياناً، فهي غير راتبة، ويستحب للمسلم المحافظة على السنن الرواتب؛ اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يحرص عليها ويَحُثّ
وفاة سعيد بن زيد

وفاة سعيد بن زيد

وفاة سعيد بن زيد وردت بعض المعلومات المتعلقة بوفاة سعيد بن زيد -رضي الله عنه-، نوردها على النحو الآتي: وقت وفاته توفي سعيد بن زيد -رضي الله تعالى عنه- سنة واحد وخمسين للهجرة، وذلك عن عمر يزيد على السبعين عاماً. تغسيله وتكفينه ودفنه ولقد قام بتغسيل سعيد بن زيد -رضي الله عنه- وتكفينه سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-، وصلى عليه هو وابن عمر -رضي الله عنهما- ونزلا في قبره. التعريف بالصحابيّ سعيد بن زيد هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزّى العدويّ، أحد العشرة المبشرين بالجنّة، وأمّه فاطمة
وفاة الإمام مالك

وفاة الإمام مالك

وفاة الإمام مالك تعددت آراء المؤرخين في تحديد وفاة الإمام مالك -رحمه الله- كما هو الحال بالنسبة إلى اختلافهم في تحديدهم سنة ميلاده، إلا أن أئمة المؤرخين كالقاضي عياض رجحوا أن وفاته كانت في شهر ربيع الأول من سنة 179 هـ في يوم الأحد. التعريف بالإمام مالك حظي الإمام مالك بأهمية كبيرة لدى أهل العلم وأصحاب التراجم، ولذلك فقد اهتموا في التعريف به، سواء فيما يتعلق بترجمته مثل بيانهم لاسمه ونسبه ومولده، أو حتى فيما يتعلق بعلمه مثل مكانته لدى العلماء وذكر شيوخه وتلاميذه. اسمه ونسبه ومولده ذكر أهل العلم
وفاة أبي عبيدة و وصاياه

وفاة أبي عبيدة و وصاياه

وفاة أبي عبيدة تُوفّي أبو عبيدة -رضي الله عنه- في طاعون عمواس، وكان ذلك في الأردن، في السنة الثامنة عشرة للهجرة، وكان عمره 58 سنة. وصايا أبي عبيدة بعدما أُصيب أبو عبيدة -رضي الله عنه- بطاعون عمواس واقترب أجله؛ كان قد دعا المسلمين إليه ليوصيهم، فكان من جملة ما أوصى به ما يأتي: أوصى -رضي الله عنه- المسلمين بالمحافظة على الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان المبارك. أوصى -رضي الله عنه- المسلمين بالحجّ والعمرة، والإكثار من الصدقة. أوصى -رضي الله عنه- المسلمين بالتوادّ والتراحم فيما بينهم، ونصح
وظيفة المال في الاسلام

وظيفة المال في الاسلام

وظيفة المال في الإسلام عمارة الأرض وتحقيق الاستخلاف إن وظيفة المال هي عمارة الأرض، وتحقيق الاستخلاف فيها، ضمن الضوابط التي وضعتها الشريعة لكسب وإنفاق المال، وهي كفيلة بتحقيق السعادة للبشرية. ونظرة الإسلام للمال واضحة؛ فهو يرى المالَ وسيلةً لا غاية، ويعتبر المالَ خيراً إذا كان في يد مؤمن وأنفقه مالكه في مجال الخير؛ ليحققَ به عفة في الدنيا، وسعادة في الآخرة. الإنفاق على الأهل ومن الوظائف التي يسخر فيها المال حفاظاً على الأسرة وعلى المجتمع؛ إنفاق المال على الأولاد والزوجة، وعلى الأقارب
وصية الرسول بالنساء

وصية الرسول بالنساء

وصية الرسول بالنساء في خطبة الوداع اهتمّ الإسلام بالمرأة، وأوصى النبيُّ بها وخاصّة في خطبة الوداع؛ إذ قام النبيّ خطيباً في الناس، ونادى بحقّ المرأة، وأوصى بها خيراً؛ فقال: (استَوصوا بالنِّساءِ خيرًا فإنَّهنَّ عندَكُم عَوانٍ)، وحذَّر من التقصير في حقّها؛ لأنّها أمانة من الله عند الرجل؛ فلا يجوز له الغدر بها، أو خيانتها. ومن وصايا النبيّ بها أنّه جعل المُحافظة عليها من ضرورات الإسلام الخمس؛ وإحداها حفظ العِرض، فلا يجوز قُربها إلّا بالزواج الشرعيّ الحلال، وممّا يؤكّد استمرار وصية النبيّ بالنساء
وصف يأجوج ومأجوج في السنة

وصف يأجوج ومأجوج في السنة

يأجوج ومأجوج إنّ ذكرَ يأجوج ومأجوج وردَ في كلّ من القُرآن الكريم والسّنّة المطهرة، قال -تعالى-: {قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا}، وقال -تعالى-: {حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ}، وجاء في الحديث عن أم المؤمنين زينب بنت جحش -رضي الله عنها-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا فَزِعًا يقولُ: لا
وصف حياة الفردوس من القرآن والسنة

وصف حياة الفردوس من القرآن والسنة

جنة الفردوس في القرآن ذكر الله -تعالى- كلمة الفردوس في القرآن الكريم في موضعين بيانهم ما يأتي: قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) . قال الله -تعالى-: ( إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ كانَت لَهُم جَنّاتُ الفِردَوسِ نُزُلًا) . الفردوس في السنة الفردوس أعلى الجنان قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (في الجنَّةِ مائةَ درجةٍ ما بينَ كلِّ درجَتينِ كما بينَ السَّماءِ والأرضِ، والفِردوسُ أعلاها درجةً، ومنها تُفجَّرُ أنهارُ الجنَّةِ الأربعَةِ،
وصف جمال الطبيعة في القرآن

وصف جمال الطبيعة في القرآن

وصف جمال الطبيعة في القرآن ذُكرت مشاهد الطبيعة في مواضع عدة في كتاب الله -تعالى- بشكل يلفت النظر لتفاصيلها العجيبة وجمالها البديع، وأُمر الإنسان أن يتفكر فيها، حتى يعرف الله -تعالى- وعظمته وقدرته، فالتفكّر في الطبيعة طريق لمعرفة الله عن طريق مشاهدة آثار صُنعه وإبداعه في الخَلْق، وبهذا تكون المعرفة عند الإنسان قد شملت جميع النواحي القلبية منها والفكرية، والقرآن الكريم إنّما يتناول المشهد الطبيعي لغايةٍ وغرض، وإذا ما تأملها الإنسان يجد أن كلها منصبّة في جانب العقيدة، فهي تكون إمّا للدلالة على
وصف بيت النبي صلى الله عليه وسلم

وصف بيت النبي صلى الله عليه وسلم

موقع بيت النبي صلى الله عليه وسلم في أوائل أيام شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة، تُوفِّي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة، تاركاً خلفه تسع زوجات، وقد كان لكُلِّ واحدةٍ منهن بيتٌ مستقل، ومع أن المصادر التاريخية ذكرت وجود هذه البيوت حول المسجد النبوي، لكنها لم تحدَّد مكانها بدقّة، وقد أُنشئ بيتان منها تزامناً مع بناء المسجد النبوي، وهما: بيت عائشة بنت أبي بكر-رضي الله عنهما-، وبيت سودة بنت زمعة-رضي الله عنها-. وقد قال ابن حجر: "توفيت سودة سنة خمس وخمسين على الصحيح
وصف السيدة عائشة للرسول

وصف السيدة عائشة للرسول

كان خلقه القرآن وصفت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت: (كان خُلُقُه القرآنَ)، فقد سأل أحد التابعين ممن لم يشاهدوا النبي -صلى الله عليه وسلم- السيدة عائشة -رضي الله عنها-؛ عن خلق النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: كان خلقه القرآن، أي كما هو في القرآن في قوله -تعالى-: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، فكان -صلى الله عليه وسلم- على خلق عظيم في كل الأخلاق المحمودة. وقال سيدنا علي -رضي الله عنه-: "خلقه القرآن أي أدبه القرآن، وقيل: رفقه بأمته وإكرامه إياهم"،
وصف الحور العين في الجنة

وصف الحور العين في الجنة

صفات الحور العين في الجنة جاء ذكر الحور العين في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وقد كانت الغاية من ذكر هذه الأوصاف حث المؤمنين على العمل الصالح، وبذل الجهد في التقرب من الله -تعالى- ليكون جزاؤهم دخول الجنة والتنعم بنعيمها، ومن الأوصاف التي جاءت في الحور العين الأوصاف الآتية: مطهرة جاء وصف الحور العين بالمطهرة في قوله تعالى في سورة البقرة: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا
وصف الجنة ونعيمها للأطفال

وصف الجنة ونعيمها للأطفال

وصف الجنة ونعيمها للأطفال قال -تعالى- في وصف الجنة: (فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ)، قال أنس بن مالك عن هذه الآية: "أي عينان نضاختان بالمسك والعنبر على دور أهل الجنة، كما تضخ السماء المطر على دور أهل الأرض". وكل ما في الدنيا لا يتوافق مع ما في الجنة، ولا بينهما تشابه إلا في الأسماء، أما الحقيقة وطبيعة الأشياء فهي مختلفة تماماً، وقد ورد في النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، وصف لبعض الأشياء من الجنة نتعرف عليها فيما يأتي. شجر الجنة قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
وصف الجنة للأطفال

وصف الجنة للأطفال

الجنّة أرسل الله تعالى الرسل -عليهم السلام- إلى الأمم والأقوام على مرّ التاريخ؛ فأرشد بهم الخلق إلى طريق الخير، وحذرهم من طريق الشرّ وعواقبه، وكان من عدل الله -سبحانه وتعالى- أنه جعل يومًا؛ ليحاسب فيه الناس، ويجازيهم على أعمالهم، وهذا اليوم هو يوم القيامة الذي يجمع الله به الناس جميعًا، فمن آمن وأحسن العمل في الدنيا؛ فمثواه الجنة، وله نعيمٌ دائمٌ فيها، وأمّا من كفر بالله تعالى ولم يحسن العمل في دنياه؛ فمصيره النار وله عذابٌ شديدٌ، قال الله تعالى في كتابه الكريم: (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ
وصف الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج

وصف الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج

تعريف الإسراء والمعراج الإسراء لغة من السَّرى: وهو السير ليلاً، وأما اصطلاحاً: فهو رحلة أرضية تمت بقدرة الله -تعالى- لرسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى بيت المقدس في سرعة تتجاوز الخيال، حيث قُطعت مسافةُ أربعين يوماً في لحظات، وفي الآية الكريمة موضع التعجب من هذه الرحلة في قوله -تعالى-: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}، أما
وصف أهل النار في رحلة الإسراء والمعراج

وصف أهل النار في رحلة الإسراء والمعراج

وصف أهل النار في رحلة الإسراء والمعراج جعل الله -عز وجل- لنبيه -صلى الله عليه وسلم - مكانة عالية وسامية ورفيعة عنده، وكانت رحلة الإسراء والمعراج، بمثابة تسليةً للرسول -عليه الصلاة والسلام- بعد رجوعه من الطائف، ورأى من آيات ربه الكبرى ما رأى، ومن ذلك حال أهل النار في تلك الليلة، ووصف عذاب الله لهم، ومن ذلك: رأى النساء اللاتي يدخلن على رجال، ليسوا من أولادهم، معلقات بثديهن. حال الزناة بين أيديهم لحم طيب، وآخر منتن له رائحة كريهة، يأكلون منه الزناة ويتركون الطيب منه. أهل الربا وآكليه، لهم بطون
وصايا من سورة الإسراء

وصايا من سورة الإسراء

وصايا من سورة الإسراء وصايا تتعلق برب العباد هنالك العديد من الوصايا التي تتعلق بالله -تعالى- وردت في سورة الإسراء على النحو التالي: النهي عن الشرك وذلك في قوله -تعالى-: (لا تَجعَل مَعَ اللَّـهِ إِلـهًا آخَرَ فَتَقعُدَ مَذمومًا مَخذولًا)، يوصي الله عباده بعدم الشرك به، والله وملائكته ورسله قد نهوا عن الشرك بالله وذموا من أشرك أشد الذم، ووصف المشركين بأشنع الوصف وأقبح النعت. التوبة لله -تعالى- وذلك في قوله -تعالى-: (فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا)، يوصي الله عباده بالتوبة عند فعل
وصايا من سورة الأنعام

وصايا من سورة الأنعام

وصايا من سورة الأنعام وصايا تتعلق برب العباد تضمنت سورة الأنعام العديد من الوصايا التي تتعلق بالله -تعالى-، وهي على النحو التالي: عدم الشرك بالله تعالى وذلك في قوله -تعالى-: (أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا)، أي لا قليلاً ولا كثيراً، وحقيقة الشرك بالله أن يعبد المخلوق كما يعبد الله، أو يعظم كما يعظم الله، أو يصرف له نوع من خصائص الربوبية والإلهية ، وإذا ترك العبد الشرك كله صار موحداً مخلصاً لله في جميع أحواله، فهذا حق الله على عباده، أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا. الوفاء بعهد الله وذلك في قوله
وصايا النبي قبل وفاته

وصايا النبي قبل وفاته

وصايا النبي قبل وفاته  توجد العديد من الوصايا التي أوصى بها النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- قبل وفاته، ومنها ما يأتي: إخراج يهود الحجاز ونجران من جزيرة العرب ذكر بعض الصحابة الكرام أنَّ آخر ما تكلَّم به النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- هو إخراج يهود الحجاز ونجران من جزيرة العرب، وورد ذلك في حديث: (إنَّ آخِرَ ما تكَلَّمَ به النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: أخرِجوا يَهودَ أهلِ الحِجازِ، وأهلِ نَجرانَ مِن جَزيرةِ العَرَبِ). إنفاذ جيش أسامة  قام النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بتجهيز جيش أُسامة
وصايا القرآن للنساء

وصايا القرآن للنساء

تكريم القرآن للمرأة لقد كرّمَ الإسلامُ المرأةَ بعد أن كانت مُمتهنة مسلوبةَ الحقوق قبل نزول القرآن؛ فقال الله في مُحكمِ تنزيله: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا). وبذلك حفظَ لها حقَّ الكرامة الإنسانيةِ العامةِ التي تتساوى فيها مع الرجل، وجعلها سواءً مع الرجل في الجزاء فلا يضيع عملها عند الله؛ لقوله -تعالى-: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ
وصايا الرسول محمد في شهر رمضان المبارك

وصايا الرسول محمد في شهر رمضان المبارك

وصايا الرسول محمد في شهر رمضان المبارك التهنئة بقدوم رمضان لقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان المبارك فيقول: (قدْ جاءَكُمْ شهرٌ مطهرٌ تفتحُ فيهِ أبوابُ الجنةِ وتغلُّ فيهِ الشياطينُ يعُدُّ المؤمنُ فيهِ العدُّةَ للصومِ والصلاةِ وهوَ نقمةٌ للفاجرِ يغتنمُ فِيها غفلاتِ الناسِ مَنْ حُرِمَ خيرَهُ فقدْ حُرِمَ)، فشهر رمضان هو شهر فرحٍ وسرور للمسلمين، ويحرص كل مسلم على إتمام هذا الشهر بزيادة عباداته ودرجاته عند ربّه. تعجيل الفطور وتأخير السحور كان ممّا أوصى به النبي -صلى
وسطية الإسلام و عالميته

وسطية الإسلام و عالميته

مفهوم وسطية الإسلام   يعود أصل كلمة الوسطيّة إلى الوسط من الشيء، والوسط هو الاعتدال والتوازن بين الطرفين، وأمّا الوسطيّة في الاصطلاح الشرعي؛ فهي العدالة والخيريّة والتوسط بعيداً عن الإفراط والتفريط، قال -تعالى-: ( وَ كَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) ، "البقرة:143" فالوسطيّة التي امتاز بها الإسلام هي الأمر الوسط الذي يتميّز بالخيريّة عن غيره. دلائل وسطية الإسلام  من الأمور التي تظهر من خلالها وسطيّة الإسلام ما يأتي: الوسطيّة في التشريعات والقواعد والأحكام من حيث قبولها للتغيّير وعدمه،
وسائل الشيطان في إغواء بني آدم

وسائل الشيطان في إغواء بني آدم

وسائل الشيطان في إغواء الإنسان يعمل الشيطان جاهداً على إيقاع المسلم في الخطأ والزلل، كما يعمل أيضاً على تصعيب رجوعه إلى الله -تعالى- وصده عن التوبة النصوح إليه -سبحانه وتعالى-، ومن أجل التمكن من فعل ذلك يستخدم الشيطان وسائل عديدة، نبينها بشيء من التفصيل على النحو الآتي: الوسوسة تعد الوسوسة السلاح الأقدم للشيطان الرجيم، وهو ما أخرج به آدم وحواء من الجنة؛ قال تعالى: (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ