وصف جمال الطبيعة في القرآن

وصف جمال الطبيعة في القرآن

وصف جمال الطبيعة في القرآن

ذُكرت مشاهد الطبيعة في مواضع عدة في كتاب الله -تعالى- بشكل يلفت النظر لتفاصيلها العجيبة وجمالها البديع، وأُمر الإنسان أن يتفكر فيها، حتى يعرف الله -تعالى- وعظمته وقدرته، فالتفكّر في الطبيعة طريق لمعرفة الله عن طريق مشاهدة آثار صُنعه وإبداعه في الخَلْق، وبهذا تكون المعرفة عند الإنسان قد شملت جميع النواحي القلبية منها والفكرية، والقرآن الكريم إنّما يتناول المشهد الطبيعي لغايةٍ وغرض، وإذا ما تأملها الإنسان يجد أن كلها منصبّة في جانب العقيدة، فهي تكون إمّا للدلالة على الألوهية، وإما للدلالة على الوحدانية، وإما برهاناً وإثباتًا للبعث والحساب، وقد يكون للتذكير بنعم الله -تعالى- على الإنسان، وقد يكون لبيان العلاقة بين الطبيعة وخالقها -جلَّ جلالُه-؛ وهي علاقة العبودية بالألوهية، وقد يكون لبيان العلاقة بين الطبيعة والإنسان، وهي علاقة تسخيرٍ من الله له من جانب، وعلاقة أخوة في العبودية لله الخالق -سبحانه وتعالى- من جانب آخر.

خصائص المشهد القرآني في وصف جمال الطبيعة

تمتاز المشاهد الطبيعية المعروضة في آيات القرآن الكريم بما توحي به من حركة وحياة وإن كانت غير منظورة فعلًا، فقد تبدو لحواسنا بأنّها لا حركة فيها كونها من الجمادات، إلا أنّ القرآن يعرض مشاهدها بطريق الحركة الحية الفاعلة، والمشاعر المتغيرة، فهي تشعر كما يشعر الإنسان، وتُحس كما يحس، وفي معرفة ذلك تأثير كبير في وجدان النفس البشرية وتفاعلها مع الطبيعة، وهذا من التوافق والإنسجام الموجود بين كل مخلوقات الله -تعالى- المحكومة بقوانينه وسننه، والمشتركة في العبودية والخضوع له، ومن مشاهد حركة الطبيعة التي يعرضها القرآن:

  • تشقق الحجارة وخروج الماء والأنهار منها، وهبوطُها خوفًا من الله -تعالى- وخشيةً له، كما في قوله -تعالى-: {وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَآءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ}.
  • سير الجبال ومرورها كما تمر الغيوم في السماء، كما في قوله -تعالى-: {وترى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.
  • تحرُّك الأرض واهتزازها وإخراجها أجمل النباتات، كما في قوله -تعالى-: {وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}.

مشاهد جمال الطبيعة في القرآن

إن مشاهد جمال الطبيعة في القرآن تنقسم إلى نوعين: مشاهد إجمالية تهتم بالكليات، ومشاهد تفصيلية تهتم بالجزئيات، وفيما يأتي بيان نموذج من كل نوع منها.

المشاهد الإجمالية لجمال الطبيعة في القرآن

  • من نماذج المشاهد الإجمالية لوصف جمال الطبيعة في القرآن؛ ما جاء في قول الله -تعالى-: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}،، ففي تصوير القرآن الكريم لهذه المشاهد الواسعة يسرح العبد بخياله كما يسرح فيها بصره.
  • ويجول تأملُّه في أنحائها البعيدة، وهي صورة كونية ضخمة تشغل مساحة مكانية واسعة، وتؤثر في حس الإنسان وشعوره أوسع التأثير، والحديث عن السماء مرتبط في الغالب بالحديث عن الأرض في القرآن الكريم، وفي هذا المشهد الإجمالي تكادُ تلغى حدود المكان، لينطلق العبد في التفكير والتأمل بهما، ويستشعر مدى ضعفه وضآلته أمام ضخامة واتساع هذا الكون الفسيح.
  • وقد صّور الله -تعالى- اختلاف الليل والنّهار في هذا المشهد بما فيهما من تعاقب وانتظام، وشروق وغروب، وحرّ وبرودة، والحديث عنهما كأنه يلغي لحدود الزمان أيضًا، ليعلم العبد أن المتحكم في الزمن والقادر على تغيير قوانينه هو الله -تعالى- وحده، وصّورت الآية تلك السفن التي تعوم على وجه الماء، حاملةً على ظهورها الخير والمنافع للناس.
  • ثم انتقلت الصورة من الماء إلى اليابسة لتصور هطول المطر من السحاب المُسير بواسطة الرياح، فينزل الماء على الأرض الجافة المجدبة، فتدب فيها الحياة من جديد، وتنطلق الكائنات في أرجائها ساعيةً خلف رزقها، وكأن الأرض كانت قبل ذلك ميتة، في مشهد جمالي رائع يدعو أهل العقول إلى التفكر والتأمل فيه.

المشاهد التفصيلية لجمال الطبيعة في القرآن

  • ومن نماذج المشاهد التفصيلية لوصف جمال الطبيعة في القرآن؛ ما جاء في قوله -تعالى-: {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ*وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ*وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
  • فقد صور القرآنُ الطبيعةَ هنا ووصف جمالها بتفصيل دقيق رائع، تظهر من خلاله حقائق علمية مذهلة، فبيَّن أن رفع السّماء متناسب مع سعة سقفها وعلّوه، وقد ساعد العلمُ في بيان أنّ ارتفاع السماوات هائلٍ جدًا قد يصل قياسه إلى آلاف السنين الضوئية وذلك كله بلا أعمدة، وفي السماء نجوم وكواكب كثيرة، منها ما يمكن رؤيته ومنها ما لا يمكن رؤيته، إلا أنّ الآيات اكتفت بذكر الشمس والقمر، وذلك لما لهما من علاقة وثيقة بحياة النس.
  • كما بيَّن أن سطح الأرض ممدود مبسوط، وأن فيه دعائم تثبته من الميلان أو الانهيار، وهي الجبال، وبيَّن أن الأنهار تنشق في الأرض وتسير فيها لتكون كالشرايين النابضة بالحياة، وبيَّن بعد ذلك أن الأرض ليست نوعًا واحدًا، بل هي قطعٌ وأقسامٌ مختلفة، لكلٍ منها خصائص وصفات، وصوّر ما عليها من نباتات وأشجار تختلف ثمارها باختلاف أنواعها، فهي تُسقى جميعًا بنفس الماء، ولكن ألوانها وأشكالها وأطعمتها مختلفةٌ اختلافًا كبيرًا.
3إسلام
مزيد من المشاركات
حالات سقوط النفقة الزوجية في الأردن

حالات سقوط النفقة الزوجية في الأردن

النفقة الزوجية النفقة الزوجية هي مالٌ يجب على الزوج أن ينفقه على زوجته، ويشمل طعامها وشرابها وكسوتها ومسكنها وتداويها، بحسب حال الزوج يسراً وعسراً قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ ما آتاها سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً}، وقد نصّ قانون الأحوال الشخصية الأردني على نفقة الزوج لزوجته في المادة (59) التي تتضمن ثلاث فقرات جاء فيها: نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها
اسم يثرب

اسم يثرب

يثرب اسم يثرب هو الاسم القديم للمدينة المُنوَّرة قبل أن يهاجر إليها سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عام 622م، ويُقال إنّ اسم يثرب عائد إلى من سكنها؛ إذ إنّ أوّل من سكنها هو يثرب بن قانيه من وَلَد إرم بن سام بن نوح، وقد ورد ذكر يثرب في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ)، ومن الجدير بالذكر أنّ اسم يثرب في الإسلام يُعَدُّ مكروهاً، واسم المدينة هو الذي يليق بها؛ فقد نهى سيّدنا محمد -عليه السلام- عن تسميتها باسم يثرب؛ وذلك لأنّ اسم يثرب هو من
طريقة قشر القهوة لتنحيف الكرش

طريقة قشر القهوة لتنحيف الكرش

قشر القهوة قشر القهوة، عبارة عن القشرة التي تغلّف بذرة البن، ويتمّ الحصول عليها عن طريق حرق القهوة غير المحمصة على النار، ثمّ فصل القشرة، وتحميصها، وطحنها بشكلٍ ناعمٍ، وبعد ذلك حفظها والبدء باستخدامها، سواءً كالقهوة العاديّة، أو من خلال إدخالها في العديد من الخلطات الشعبية، لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر، ذات الفوائد الصحيّ ة للجسم. عمل قشر القهوة لتنحيف الكرش المكوّنات ملعقتان من قشر القهوة. ملعقة من القرفة الناعمة. ملعقة من الشمر. ملعقة من الزنجبيل الناعم، أو الطازج. كميّة قليلة من
كيف التخلص من البق

كيف التخلص من البق

البق البق أو بق الفراش هو حشرة لونها بني، وشكلها بيضاوي، وتتغذّى بشكلٍ أساسي على الدم، والعوائل البرية ولا سيما الطيور والخفافيش، بالإضافة إلى أنّها تمتاز بصغر حجمها، إذ يصل إلى 4-7سم، كما أنّ أنثى البق تضع حوالي 200 بيضة طوال حياتها، ويحتاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يكتمل نموّه، ومن الممكن أن يعيش البق من اثني عشر إلى ثمانية عشر يوماً دون أكل. طرق التخلص من البق الاستعانة بالشركات المختصّة تعتبر هذه الطريقة أفضل طريقة تستخدم للتخلّص من البق بسرعة كبيرة ومضمونة، إذ تستخدم هذه الشركات بدورها
أقوال وحكم عن نكران الجميل

أقوال وحكم عن نكران الجميل

==أقوال عن نكران الجميل== 2 إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد. من كان عادته، وطبعه نكران نعمة الناس، وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله عز وجل، وترك الشكر له. لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فإنه يشكرك عليه من لا تصنعه إليه. إعطاء الفاجر يقويه على فجوره، ومسألة اللئيم إهانة للعرض، وتعليم الجاهل زيادة في الجهل ، والصنيعة عند الكفور إضاعة للنعمة، فإذا هممت بشيء فارتد الموضع قبل الإقدام عليه أو على الترك. كن من خمسة على حذر: من لئيم إذا أكرمته، وكريم إذا أهنته، وعاقل
أفضل علاج للوسواس القهري

أفضل علاج للوسواس القهري

العلاجات النفسية هناك العديد من العلاجات النفسية المتَّبعة لعلاج الوسواس القهري (بالإنجليزية: Obsessive-Compulsive Disorder)، وأهمّها العلاج السلوكي المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive Behavioral Therapy) والذي يهدف إلى تحسين سلوك وأفكار المصاب، ويقوم هذا العلاج على تقنيّتين علميتين، نفصّلها كالآتي: العلاج بالتعرض: (بالإنجليزية: Exposure Therapy)، يتم خلال هذه الطريقة تعريض ومواجهة المصاب لمخاوفه بالتدريج، بدءاً من الأقل تخويفاً إلى الأكثر؛ فمثلاً في حال الوسوسة من الجراثيم في الأماكن العامة،
معنى اسم جوليا

معنى اسم جوليا

معنى اسم جوليا جوليا هو اسم علم مؤنث أعجمي، تعود أصوله إلى اللغة اللاتينية ، ويأتي الاسم بمعنى قوة الشخصية وصلابتها، وقد يشير إلى شباب العقل والقلب، ويعبر اسم جوليا عن الجمال واللطف، أما في اللغة الرومانية فيرمز إلى طول الشعر. واسم جوليا مشتق من اسم جولي الذي يحمل المعنى ذاته، ويُكتب باللاتينية (Jullia)، بينما يُكتب بالفرنسية (Julie)، ويُحول اسم جوليا أحيانًا إلى اسم جولييت. الصفات التي تحملها صاحبة اسم جوليا تتصف من تحمل اسم جوليا بالعديد من الصفات المميزة، وفيما يلي أبرزها: تمتاز بأنها صاحبة
أيمن العتوم (روائي أردني)

أيمن العتوم (روائي أردني)

مولد ونشأة أيمن العتوم أيمن علي حسين العتوم، أديب وروائي أردنيّ الجنسية، ولد في جرش في الأردن يوم 2 آذار(مارس) عام 1972م، نشأ في الأردن ثم انتقل مع عائلته إلى الإمارات العربية المتحدة ودرس هناك، ثم عاد إلى الأردن واستقر فيها، وأكمل مسيرته العلمية وحصل على عدة شهادات جامعية ظهر في تقديراتها مدى نبوغه الأكاديمي وحبه للعلم. مسيرة أيمن العتوم التعليمية درس الثانوية في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة عجمان، ثم عاد إلى الأردن، والتحق ب جامعة العلوم والتكنولوجيا في شمال الأردن، فحصل فيها