وصف أهل النار في رحلة الإسراء والمعراج

وصف أهل النار في رحلة الإسراء والمعراج

وصف أهل النار في رحلة الإسراء والمعراج

جعل الله -عز وجل- لنبيه -صلى الله عليه وسلم - مكانة عالية وسامية ورفيعة عنده، وكانت رحلة الإسراء والمعراج، بمثابة تسليةً للرسول -عليه الصلاة والسلام- بعد رجوعه من الطائف، ورأى من آيات ربه الكبرى ما رأى، ومن ذلك حال أهل النار في تلك الليلة، ووصف عذاب الله لهم، ومن ذلك:

  • رأى النساء اللاتي يدخلن على رجال، ليسوا من أولادهم، معلقات بثديهن.
  • حال الزناة بين أيديهم لحم طيب، وآخر منتن له رائحة كريهة، يأكلون منه الزناة ويتركون الطيب منه.
  • أهل الربا وآكليه، لهم بطون كبيرة، لا يستطيعون أن يتحولوا من مكان إلى آخر، ويمر عليهم آل فرعون فيطؤونهم.
  • آكلين أموال اليتامى ظلماً، رآهم لهم مشافر كمشافر الإبل، يُقذفون بقطعٍ من النار، تخرج من أدبارهم.
  • رأى عيراً من أهل مكة، ذهاباً وإياباً، شرب ماءهم من إناء مغطى، بعيراً نداً لهم، وهم نائمون، وكان هذا الدليل على صدق دعوته في صبيحة الإسراء.

وفي الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لما عُرج بي مررتُ بقومٍ لهم أظفارٌ من نحاسٍ يخمشون وجوهَهم وصدورَهم! فقلتُ: من هؤلاءِ يا جبريلُ؟ قال: هؤلاءِ الذين يأكلون لحومَ الناسِ، ويقَعون في أعراضِهم).

  • ومن المشاهد ما أخبر به -عليه الصلاة والسلام- قال: (رأَيْتُ ليلةَ أُسري بي رجالًا تُقرَضُ شفاهُهم بمقارضَ مِن نارٍ فقُلْتُ: مَن هؤلاء يا جبريلُ؟ فقال: الخُطَباءُ مِن أمَّتِك يأمُرونَ النَّاسَ بالبِرِّ وينسَوْنَ أنفسَهم وهم يتلونَ الكتابَ أفلا يعقِلونَ).
  • رأى صنف من أهل النار، الذين لا يؤدون صدقات أموالهم، على أقبالهم وأدبارهم رقاع، يسرحون كما تسرح الأنعام، ويأكلون الضريع والزقوم، وصنف ترضخ رؤوسهم بالصخر، كلما رضخت عادت كما كانت، لا يفتر عنهم، هم المتثاقلين عن الصلاة، وآكل الربا يسبح في نهر من دم، ويلقم الحجارة.

إكرام الله -تعالى- لنبيه -عليه الصلاة والسلام-

الأصل أنّ أجساد الأموات في الأرض، وأنّ الأرواح في نعيم أو عذاب، ولها اتصال بالجسد، وقد أكرم الله -تعالى- الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليلة الإسراء والمعراج، بأن جعل الأرواح بصورة أجساد، فقد رأى الأنبياء -عليهم السلام- آدم، وإبراهيم، وموسى وعيسى، ورأى صور من عذاب أهل النار، وأخبر بها قومه.

والقصد من حادثة الإسراء، ليرى محمد -صلى الله عليه وسلم- الآيات الكبرى في السموات العلى، منها الجنة والنار، وسدرة المنتهى، كما في قوله -تعالى-: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا).

ولا تعارض بين ما رآه النبي -عليه الصلاة والسلام- حين رأى الناروأصناف المعذبين، وكون الحساب يكون يوم القيامة، وهذا من أمور الغيب، التي يجب أن نفوض الأمر فيها لله -تعالى- لعدم إدراك العقل حقيقتها، وقد يقال إنّهم يعذبون في البرزخ، والله أعلم بكيفية العذاب.

والله -سبحانه جعل لنبيه خصوصية، بأن يُريه من آيات الغيب التي لم يراها أحد، ويرى مكانته عند ربه، وكأن المهمة من هذه الرحلة، هي أن يطلع رسوله -عليه الصلاة والسلام- على الآيات، والآية هي الشيء العجيب، كما ذكر في قوله -تعالى-: (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى).

فوائد من رحلة الإسراء والمعراج

لمعجزة الإسراء والمعراج فوائد جليلة وعظيمة، ينبغي التوقف عندها، وسيتم ذكرهم:

  • للسماء أبواب حقيقية وحفظة موكّلين بها.
  • فضّل السير بالليل على النهار، فالحادثة وقعت ليلاً، وكان سفر النبي -صلى الله عليه وسلم- وعبادته أغلبه ليلاً.
  • الجنة والنار خُلقتا، لأنه -عليه الصلاة والسلام- عرض عليه الجنة والنار. وشاهد من أصناف النعيم والعذاب.
  • الإكثار من سؤال الله -تعالى- والشفاعة عنده لما حصل من سؤال الرسول الكريم، للتخفيف من الصلاة، عندما فرضت في السماء السابعة.
  • طلب الاستئذان، وينبغي أن يقول أنا فلان، ولا يقتصر على كلمة أنا فقط، وهذا ما حدث عندما التقى -عليه الصلاة والسلام- بالأنبياء في السماوات العلى.
  • استحباب الترحيب لأهل الفضل، والثناء عليهم، والبشر والدعاء لهم.
  • فضل الاستحياء، ويظهرعندما استحيا موسى -عليه السلام- من ربه، عند سؤاله التخفيف من الصلاة.
  • (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ)، فيها تقديس -لله تعالى- وقدرته في حادثة الإسراء، بأن يأتي بالبراق، ويأخذ الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى المسجد الأقصى، ثم عروجه إلى السماوات السبع، بجسده وروحه معاً.
10إسلام
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب تلخيص المفتاح للقزويني

نبذة عن كتاب تلخيص المفتاح للقزويني

نبذة عن كتاب تلخيص المفتاح للقزويني كتاب تلخيص المفتاح في المعاني والبيان للقزويني من تأليف الشيخ محمد بن عبد الرحمن القزويني، وهذا الكتاب من الكتب التي تصب في دائرة اهتمام الباحثين في اللغة العربية والعلوم المتصلة بها كعلوم البلاغة والأدب والشعر ويقع الكتاب في مجلد واحد بواقع مئة وثلاث وخمسين صفحة. أهم موضوعات كتاب تلخيص المفتاح في المعاني والبيان يتحدث هذا الكتاب عن عدة موضوعات لغوية ومن أبرزها ما يأتي: أولاً: الفصاحة يتحدث في هذا الباب حول مفهوم الفصاحة والفصاحة في المفرد، ومن ثم يتطرق
فوائد عصير البقدونس

فوائد عصير البقدونس

البقدونس يعتبر البقدونس أحد النباتات العشبيّة المنتشرة بكثرة في أماكن مختلفة حول العالم، وهو ثنائي الحول، وينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، وترتفع سيقان نبتة البقدونس عن الأرض بمقدار يتراوح بين 6 إلى 20 سم، فنبتة البقدونس متكوّنة من أكثر من ساق واحدة مستديرة الشكل ومتفرّعة، وتزهو أوراقها باللون الأخضر الزاهي، كما تمتاز هذه العشبة برائحتها العطريّة والنفاذة، وتشكّل فائدةً كبيرة لجسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر المهمة للجسم، ويمكن استخدام البقدونس في الطبخ والسلطات، كما يمكن عمل
شرح صلاة الجماعة للأطفال

شرح صلاة الجماعة للأطفال

مفهوم صلاة الجماعة تُطلق الصلاة في اللغة على الدعاء ، ومنه قول الله -تعالى-: (وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم)، والمقصود من الآية الدعاء لهم، ومنه قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ فَلْيُجِبْ، فإنْ كانَ صَائِمًا فَلْيُصَلِّ، وإنْ كانَ مُفْطِرًا فَلْيَطْعَمْ). وتُطلق الصلاة في الاصطلاح الشرعي على ما يقوم به المسلم من الأقوال والأفعال المخصوصة؛ عبادةً لله -تعالى- في أوقات مخصوصة، تبتدئ بالتكبير وتنتهي بالتسليم، وسُمّيت بالصلاة كونها مشتملةً على الدعاء
قصة امرأة نوح للأطفال

قصة امرأة نوح للأطفال

دعوة نوح عليه السلام أهله وقومه للإيمان أرسل الله نوح -عليه السلام- إلى قومه حتى يدعوهم إلى توحيد الله وعبادته وحده والإيمان به، وكان أوّل رسولٍ إلى الناس، وكان من بين الناس الذي دعاهم نوح إلى الإيمان؛ أهله، وعشيرته، وزوجته، وأولاده، وذكّرهم بحقّ القرابة بينهم، وبدأ يوضّح لهم حقيقة التوحيد، ونفي الشريك عن الله، واستحقاقه للعبادة وحده، وذكّرهم بسوء مصير من كفر وخالف دعوة الأنبياء، ودعاهم إلى الإيمان باليوم الآخر والبعث والحساب، وبيّن لهم الأدلة على ذلك، قال -تعالى-: (لَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى
قصة قابيل و هابيل

قصة قابيل و هابيل

علاقة قابيل بهابيل يُعتبر قابيل وهابيل أبناء نبيّ الله آدم -عليه السّلام- من حوّاء، وكانت حوّاء تحمِلُ في كلّ بطنٍ توأماً من ذكرٍ وأنثى، فقد أنجبت حواء في بطنها الأوّل: قابيل وتوأمته الأنثى، ومن ثمّ أنجبت في البطن الآخر: هابيل وتوأمته، وذُكر أنّ قابيل كان يعملُ بالزّراعة، وحراثة الأرض، أمّا هابيل فكان يعمل راعياً للغنم. رغبة قابيل وهابيل بالزواج جاء في كتب بعض المفسّرين أنّ حواء كانت قد حملت بقابيل وأخته أَقْلِيمَا في الجنّة، وكان حملها سهلاً ليّناً، فلم تعاني حوّاء من أعراض الحمل الصّعبة من
تعريف القلق

تعريف القلق

القلق يُعرف القلق على أنّه الحالة النفسية التي تصيب الإنسان، نتيجة لتجمع مجموعة من العناصر الإدراكية والجسدية والسلوكية، وتؤدي إلى شعور هذا الإنسان بحالة من عدم الراحة النفسية وسيطرة الخوف والتوتر والتردد عليه، ولا يمكن للإنسان القلق تحديد سببه تحديداً دقيقاً، وقد يظهر القلق على هيئة توتر واضح على الإنسان، ويبقى هذا التوتر لفترات طويلة نتيجة لشعور هذا الإنسان بأنّه قد يتعرض لنوع من أنواع الخطر، وفي بعض الحالات يكون الخطر موجوداً بالفعل، وحالات أخرى يكون مجرد تخيّل وأوهام يصاب بها الإنسان،
أشهر أقوال سيبويه

أشهر أقوال سيبويه

من هو سيبويه؟ سيبويه (إمام نحو اللغة العربية)، هو أَبُو بِشْر عَمْروْ ابْن عُثْمَان ابْن قَنْبَر الْبَصْرِيّ ومعنى سيبويه رائحة التفاح، وهي كلمة فارسيّة الأصل، وكان سيبويه نحويًا فارسيًا مقيمًا في البصرة، وكتب بعضًا من أوائل أعمال اللغويات العربية "الكتاب" هو خمسة مجلدات قواعد موسوعية أساسية للغة العربية تحمل اسمه. ولد في عام 760، وتعد شيراز في محافظة فارس الإيرانية مسقط رأسه، وتزعم بعض المصادر أنه سافر إلى البصرة أولاً، ثم بغداد، ثم عاد إلى البيضاء في شيراز، حيث توفي بين عامي 161-777، ووصل
معنى اسم رندة

معنى اسم رندة

معنى اسم رندة اسم رندة هو اسم علم مؤنث عربي، والرندة هي شجرة صغيرة طيبة الرائحة من فصيلة الغاريات، وتعني كذلك الآس، أو العود، ويُلفظ رندا، وهي الواحدة من الرّند، و رند هو اسم علم مؤنث عربي كذلك، وهو اسم شجرة طيبة الريح، زهرها أبيض، كان القدماء يُعدّونها رمزاً للنصر. الصفات الشخصية لحاملة اسم رندة تمتلك رندة الكثير من الصفات الشخصية المتميزة، والتي تنبع من معاني اسمها الرائعة والجميلة، ومن أبرز هذه الصفات الشخصية ما يأتي: تمتلك رندة شخصية طيبة إلى حد كبير، رقيقة، ومحبوبة كثيرًا؛ فهي تمتلك