وصف بيت النبي صلى الله عليه وسلم

وصف بيت النبي صلى الله عليه وسلم

موقع بيت النبي صلى الله عليه وسلم

في أوائل أيام شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة، تُوفِّي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة، تاركاً خلفه تسع زوجات، وقد كان لكُلِّ واحدةٍ منهن بيتٌ مستقل، ومع أن المصادر التاريخية ذكرت وجود هذه البيوت حول المسجد النبوي، لكنها لم تحدَّد مكانها بدقّة، وقد أُنشئ بيتان منها تزامناً مع بناء المسجد النبوي، وهما: بيت عائشة بنت أبي بكر-رضي الله عنهما-، وبيت سودة بنت زمعة-رضي الله عنها-.

وقد قال ابن حجر: "توفيت سودة سنة خمس وخمسين على الصحيح وأوصت بحجرتها لعائشة، ولعلّها كانت في الجهة الشرقية من حجرة عائشة لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- بنى هاتين الحجرتين بعد بناء المسجد في وقتٍ واحدٍ على هيئة واحدة، وكانت حجرة حفصة -رضي الله عنها- في الجهة الشمالية منها، فلم تبقَ إلّا الجهة الشرقية من حجرة عائشة فكانت بها حجرة سودة رضي الله عنهما"، وبيت سودة -رضي الله عنها- لا يطلّ على المسجد، بل ربّما يقع قبالة دار عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، والله أعلم.

ويوجد بالقرب من بيوت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيت أبي أيوب الأنصاري، حيث أقام به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سبعة أشهر حتّى بُني له مسجده ومساكنه، فانتقل إلى مساكنه، كما إن معظم بيوت أزواج رسول الله الواقعة في الجهة الشرقية هي من منازل الصحابي الجليل حارثة بن النعمان -رضي الله عنه- وقد تحوَّل عنها إكراماً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم.

يقع بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- حول المسجد النبوي في المدينة المنورة، وقد كانت كل زوجة من زوجات النبي تسكن في غرفة مستقلة عن الأخرى.

حجرات بيت النبي صلى الله عليه وسلم

قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ)، والحجرات جمع حجرة، وهي بيوت نساء النبي صلوات ربي وسلامه عليه.

وقد كانت الحجرات من جريد النخل، فلما جاء كتاب الوليد بن عبد الملك يأمر بإِدْخَالِ حُجَرِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حزن المسلمون حزناً شديداً، قالَ عَطَاءٌ: "فَسَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ يَوْمَئِذٍ: وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّهُمْ تَرَكُوهَا عَلَى حَالِهَا يَنْشَأُ نَاشِئٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ. وَيَقْدَمُ الْقَادِمُ مِنَ الأُفُقِ فَيَرَى مَا اكْتَفَى بِهِ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي حَيَاتِهِ. فَيَكُونُ ذَلِكَ مِمَّا يُزَهِّدُ النَّاسَ فِي التَّكَاثُرِ وَالتَّفَاخُرِ". 

كانت حجرات النبي -صلى الله عليه وسلم- تتصف بالبساطة، إذ إنها كانت مبينة من جريد النخل.

أثاث بيت النبي صلى الله عليه وسلم

يحتاج كُلّ بيت للأثاث لجعل الحياة فيه أكثر يُسراً، والأثاث هو متاع البيت من فراش ونحوه، وقد توافرت بعض المعلومات عن متاع تلك بيوت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد أخبرتنا عائشة -رضي الله عنها- أن أباها زوَّجها من رسول الله على متاع بيتٍ قيمته خمسون أو نحواً من خمسين، وقد ذكرت لنا روايات أخرى بعض أنواع ذلك المتاع، سنورد ذكره هنا بالتفصيل:

الأثاث المرتفع عن الأرض

من الأثاث المرتفع عن الأرض والذي كان متواجداً في بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- الآتي:

  • السرير: وهو المضطجع، حيث يجلس الإنسان وينام، وقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّه قال: (دخلت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو على سرير مرمول بشريط وتحت رأسه مرفقة حشوها ليف).
  • الكرسي: وهو الشيء الذي يعتمد عليه ويجلس عليه، وقد وردت الإشارة إلى وجوده في بيوت النبي - صلى الله عليه وسلم- وفي مسجده.
  • النضد: وهو السرير الذي يُوضع عليه المتاع من ثياب ونحوها، وقد ورد عن ميْمُونَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْبَحَ يَوْمًا وَاجِمًا، فَقَالَتْ لَهُ مَيْمُونَةُ: أَيْ رَسُولَ اللَّهِ لَقَدِ اسْتَنْكَرْتُ هَيْئَتَكَ مُنْذُ الْيَوْمَ، فَقَالَ: «إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ وَعَدَنِي أَنْ يَلْقَانِي اللَّيْلَةَ، فَلَمْ يَلْقَنِي، أَمَا وَاللَّهِ مَا أَخْلَفَنِي» قَالَ: فَظَلَّ يَوْمَهُ كَذَلِكَ ثُمَّ وَقَعَ فِي نَفْسِهِ جَرْوُ كَلْبٍ تَحْتَ نَضَدٍ لَنَا، فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ).
  • السجف: من أنواع الستور المعروفة في أيام الرسول -صلى الله عليه وسلم-، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (آخرُ نَظرةٍ نظَرتُها إلى رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كشَفَ السِّتارَةَ يَومَ الاثنَينِ فَنظرتُ إلى وجهِه كأنَّهُ وَرَقةُ مُصحَفٍ والنَّاسُ خلفَ أبي بكرٍ في الصَّلاةِ فأرادَ أن يتَحرَّكَ فأشارَ إليهِ أنِ اثبُتْ وألقى السِّجفَ وماتَ من آخرِ ذلِك اليومِ).
  • القرام: وهو أحد أنواع الستور، يصنع من الصوف، ويكون صفيقاً فلا يشف، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: (دخلَ عليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، وقد سَترتُ سَهْوةً لي بقِرامٍ فيهِ تماثيلُ (وفي روايةٍ : فيه الخيلُ ذواتُ الأجنِحَةِ) فلمَّا رآهُ هتَكَهُ وتلوَّنَ وجهُهُ وقالَ: يا عائشةُ أشدُّ النَّاسِ عذابًا عندَ اللَّهِ يومَ القيامةِ، الَّذينَ يُضاهونَ بخلقِ اللَّهِ).

ما يفرش أو يبسط على وجه الأرض وما يتكىء عليه

ومن الأثاث الذي يفرش على الأرض توافر في بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الآتي:

  • البساط والحصير: فهذه تُبسط على الأرض، وتصنع من مواد شتى، وقد روي عن بعض الصحابة أنّه دخل على رسول الله فوجده يُصلِّي على حصير.
  • الخميلة: وهي الغطاء، فقد قالت أمّ سلمة: (بينا أنا مع رسول الله، مضطجعة في خميلة ...).
  • الفراش: وهو من المتاع الذي لا غنى عنه، ورد أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- قالَ: (فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لاِمْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ).
  • القطيفة: من مكملات الفراش، وهي الدِّثار المخمل.
  • المرفقة والنمرقة: بالكسر، وهي المخدة أو الوسادة، وقد ورد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعطى أم سلمة مرفقة من أدم حشوها ليف، روى ابن عباس -رضي الله عنه-: (فإذا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى حَصِيرٍ قدْ أثَّرَ في جَنْبِهِ، وتَحْتَ رَأْسِهِ مِرْفَقَةٌ مِن أدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ).
  • المنبذة: وتطرح في الأرض للجلوس عليها.

احتوى بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- على الأثاث المرتفع عن الأرض، والأثاث المفروش على الأرض، وقد تم بيان أمثلة على هذين النوعين.

الطابع العام لبيت النبي صلى الله عليه وسلم

وقد تميز بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- بالأمور الآتية:

  • بعيد عن المظاهر الدنيوية، وقد أورد ابن سعد في طبقاته وصفا دقيقاً لمنازل رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، حيث أخبرنا أنّها كانت في منتهى البساطة والبعد عن مظاهر الدنيا وزخرفها، "كَانَتْ بُيُوتًا بِاللَّبِنِ. وَلَهَا حُجَرٌ مِنْ جَرِيدٍ مَطْرُورَةٌ بِالطِّينِ. عَدَدْتُ تِسْعَةَ أَبْيَاتٍ بِحُجَرِهَا وَهِيَ مَا بَيْنَ بَيْتِ عَائِشَةَ. رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا. إِلَى الْبَابِ الَّذِي يَلِي بَابَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إلى منزل أسماء بنت حَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ".
  • الزهد في الحياة الدنيا والانكفاف عنها بالرغم من مكانة الرسول -صلى الله عليه وسلم- العالية في قومه.
  • طمع النبي -صلى الله عليه وسلم- في الآخرة وما عند الله تعالى، حيث إنه كان يرفض مظاهر البهرجة والتفاخر في أثاثه.
  • كانت بيوت النبي -صلى الله عليه وسلم- مبنية من جريد مطين بالطين وسقفه من الجريد.

لقد آثر النبي -صلى الله عليه وسلم- الحياة الآخرة على الحياة الدينا، وكان لهذا عظيم الأثر على شكل بيوته صلى الله عليه وسلم التي اتسمت بالبساطة والبعد عن مظاهر التفاخر.

7إسلام
مزيد من المشاركات
شعر الشنفري الأزدي في الحب

شعر الشنفري الأزدي في الحب

يعود نسب الشنفرى الأزدي إلى بني الحارث بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنء بن الأزد، وقد شاع لدى الدارسين أن الشنفرى لقبه الذي عرف به ولم يرد أي شعر يُنسب إلى اسمه وإنما كان منسوبًا إلى لقبه، ولكن الجوهري وصاحب الخزانة ذهبوا إلى أن الشنفرى اسمه لا لقبه، ومما ورد عنه أنه عاش قبل الإسلام بزمنٍ طويل. شعر الشنفري الأزدي في الحب أَصبَحتُ بَينَ جِبالِ قَوٍّ إِذا أَصبَحتُ بَينَ جِبالِ قَوٍّ وَبيضانِ القُرى لَم تَحذَريني فَإِمّا أَن تَوَدّينا فَنَرعى أَمانَتَكُم وَإِمّا أَن تَخوني سَأُخلِي
مفهوم الاتصال الشخصي

مفهوم الاتصال الشخصي

مفهوم الاتصال الشخصي الاتصال الشخصي هو لقاء يكون فيه شخصان أو أكثر على مقربة بصريا أو جسديا من بعضهما البعض، ولا يتطلب الاتصال الشخصي التقارب الجسدي، وعلى الرغم من أنه قد يشمل هذه الأنواع من جهات الاتصال، وكما يعرف الاتصال الشخصي هو عملية تفاعل مستمرة ومباشرة بين القائم بالاتصال والمستقبل، يتم من خلالها تبادل المعلومات والآراء والاتجاهات بين طرفي الاتصال، مما يؤدي في النهاية إلى التأثير على المستقبل لتحقيق هدف ما. وكما أن عملية الاتصال الشخصي يجب أن تحتوي على كافة عناصر الاتصال حتى يتم الاتصال
مميزات مدينة باريس

مميزات مدينة باريس

مدينة باريس مدينة باريس هي عاصمة الجمهوريّة الفرنسيّة، وأكبر مدنها، وهي عروس نهر السين، وواحدة من أهمّ عواصم صنع القرار في العالم، وتأتي تسميتها نسبةً للأقوام التي سكنتها، وهم قبائل باريسي المتجذّرون من قبائل الغال، وهي تعني باللّغة الغاليّة: الحرفيّون، أو الشعب العامل، وتعريب هذه الكلمة هو بريش، وكانت في القرن الأوّل الميلادي -أي في عهد الرومان- تُعرف باسم لوتيشيا (لوتيتيا باريز يورم)، ولباريس عدّة ألقاب، منها: مدينة الحب، ومدينة الموضة، ومدينة النور؛ لأنّها شهدت في عصر النهضة والتنوير
أهمية الشعر

أهمية الشعر

صوت للآخرين يُحاكي الشعر العربي الأحداث الاجتماعية التي تسود في كل عصر وزمان، أي أنَّه يُعالج القضايا الاجتماعية، وهنا يبرز دور الشاعر الذي يؤمن أنه محط آمال الجماعة، فيبدأ بوصف الأحداث، والتجارب، والقيم المعنوية مثل الشجاعة، والكرم، والنبل، وبشكلٍ عام يُوجد جانبين للوظيفة الاجتماعية الشعرية؛ جانب إيجابي يؤكد على تعليم الفضائل، وتخليد قيم الجماعة، وجانب سلبي يتعلق بالمدح والهجاء الذي كان سبباً في اشتعال الخلافات بين الناس. مصدر المعرفة الشعر هو خلاصة التجارب الإنسانية، وهو مصدر المعارف
مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة مرحلة الرضاعة تُشير مرحلة الرضاعة (بالإنجليزيّة: Infancy) إلى السنة الأولى من حياة الطفل الرضيع بعد ولادته، وعليه فإنّ مفهوم الرضيع (بالإنجليزيّة: Infant) يُطلق على الطّفل خلال المرحلة العُمريّة ما بين أول يوم بعد ولادته إلى أن يبلغ السنة الأولى من عمره، وخلال هذه المرحلة يكتسب الطّفل مجموعة من المعالم التطوريّة (بالإنجليزيّة: Developmental milestones)؛ بما في ذلك التبسّم، وخَطو الخطوات الأولى، والتلويح باليدين، وقد يصِل الطفل أيضاً إلى مراحل متطورة من
معلومات عن مخاطر السباحة في بحيرة طبريا

معلومات عن مخاطر السباحة في بحيرة طبريا

بحيرة طبريا تقع بحيرة طبريا في النصف الشمالي من دولة فلسطين وإلى الجهة الغربية من هضبة الجولان السورية، تنحفض عن سطح البحر حوالي 213م، وهي بذلك ثاني أخفض مسطح مائي بعد البحر الميت عالمياً، يبلغ طول ساحلها 53كم، وطولها 41كم، وعرضها 17كم، وعمقها 46م، ومساحتها 166كم، احتلتها إسرئيل عام 1967م إثر أحداث النكسة، وقد قامت بتحويل مياهها إلى صحراء النقب في الجنوب. مخاطر السباحة في بحيرة طبريا تعتبر بحيرة طبريا من أخطر الأماكن السياحية في البلاد، ونسمع عن عدد من حالات الغرق في البحيرة في كل مرسم، وتعود
طرق صبغ الشعر

طرق صبغ الشعر

صبغ الشعر تقبل جميع النساء على صبغ الشعر للحصول على ألوانٍ مختلفة، وخصوصاً صبغ الشعر باللون الأسود أو البني الغامق، وقد يكون الشعر ممتلئاً بالشيب أو لا يحتوي على الشيب، فالصبغة عادةً ما تعطي بهجةً وإشراقةً للوجه، فتبدو السيّدة أصغر سناً من المعتاد وأكثر تألقاً، فالمرأة بطبيعتها تحبّ التغيير في المظهر العام لشكلها، فنلاحظ بشكلٍ عام حبّ النساء باستمرار لتغيير ألوان الشعر، والتحسين من المظهر العام، فتشعر عندها المرأة بتحسّن مزاجها بسبب تغييرها للروتين الّذي اعتادت عليه؛ فالتغيير يصبح هنا بحدّ
كيفية عمل تجربة انتشار الضوء

كيفية عمل تجربة انتشار الضوء

تجربة انتشار الضوء ينتشر الضوء انطلاقا من المنبع الضوئي في جميع الإتجاهات عبر أوساط مختلفة، أوساط انتشار الضوء، وتصنف الأوساط المادية حسب قدرة الضوء على النفاذ، وينتشر الضوء في الأوساط الشفافة بسرعة كبيرة، والهدف الرئيسي من تجربة انتشار الضوء هو تحقيق قانون انعكاس الضوء. الأدوات التي نحتاجها في تجربة انتشار الضوء هناك أدوات بسيطة تستخدم لتجربة انتشار الضوء كالتالي: مرآة مستوية. ورقة بيضاء. دبابيس. قلم رصاصي. منقلة. خطوات تجربة انتشار الضوء هناك خطوات بسيطة لانجاز تجربة انتشار الضوء كالتالي: