وصف حياة الفردوس من القرآن والسنة

وصف حياة الفردوس من القرآن والسنة

جنة الفردوس في القرآن

ذكر الله -تعالى- كلمة الفردوس في القرآن الكريم في موضعين بيانهم ما يأتي:

  • قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) .
  • قال الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ كانَت لَهُم جَنّاتُ الفِردَوسِ نُزُلًا) .

الفردوس في السنة

الفردوس أعلى الجنان

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (في الجنَّةِ مائةَ درجةٍ ما بينَ كلِّ درجَتينِ كما بينَ السَّماءِ والأرضِ، والفِردوسُ أعلاها درجةً، ومنها تُفجَّرُ أنهارُ الجنَّةِ الأربعَةِ، ومِن فوقِها يكونُ العرشُ، فإذا سألتُمُ اللَّهَ فاسأَلوه الفِردوسَ). يبيّن هذا الحديث عدد من صفات الجنة وصفات الفردوس الأعلى منها ما يأتي:

  • يخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الجنّة وما فيها من درجات ومنازل عالية ونعيم مقيم، وحدد عدد الجنان بمئةٍ للتكثير، والمسافة بين كل درجتين كما بين السماء والأرض في البعد، وتتفاوت منزلة ودرجة العبد في الجنة بحسب إيمانه وأعماله الصالحة في الدنيا.
  • الفردوس هو البستان الذي يكون فيه الشجر والزهور والنباتات، وهو اسم لأعلى وأفضل منزلة في الجنة، وفي الفردوس منازل الأنبياء، ومن الفردوس تخرج أنهار الجنة الأربعة ، وهي المذكورة في قوله -تعالى-: (مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ)، أي إنّ أنهار الماء واللبن والخمر والعسل تنبع من جنة الفردوس وكأنَّها نبع الشلالات ومصدر الماء.
  • ماء الفردوس صافٍ لا يتكدّر واللبن مذاقه طيّبٌ لا يتغيّر طعمه فلا يُصبح حامضًا حتى مع مرور الوقت والخمر ليس له رائحةٌ كريهةٌ ولا يسلب العقل، فلماذا قد يرغب إنسان بأنَّ يذهب عقله وفي الجنة كل هذا النعيم، والعسل صافي ليس فيه ما يعكره.
  • الفردوس سقفه عرش الرحمن، فأيُّ نعيم خير من هذا، أحد الصالحين يقول: "لو أنني ليس لي في الجنة سوى أن أرى الله المنعم المُتفضل علي -سبحانه- لكفى بها من نعمة".

وهنا يحثُّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمته على سؤال الله -تعالى- الفردوس الأعلى من الجنة، وهذا فيه حث واستنهاض للهمم بأن لا يرضى المسلم إلا بخير الأمور وأفضلها، فالله كريم حليم وإن كان العبد مُقصراً أو مذنباً.

الدنيا بالنسبة للآخرة لا تساوي شيئًا

أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّه قال: (أنَّ أُمَّ حَارِثَةَ أتَتْ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وقدْ هَلَكَ حَارِثَةُ يَومَ بَدْرٍ؛ أصَابَهُ غَرْبُ سَهْمٍ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، قدْ عَلِمْتَ مَوْقِعَ حَارِثَةَ مِن قَلْبِي، فإنْ كانَ في الجَنَّةِ لَمْ أبْكِ عليه، وإلَّا سَوْفَ تَرَى ما أصْنَعُ).

(فَقالَ لَهَا: هَبِلْتِ! أجَنَّةٌ واحِدَةٌ هي؟ إنَّهَا جِنَانٌ كَثِيرَةٌ، وإنَّه في الفِرْدَوْسِ الأعْلَى، وقالَ: غَدْوَةٌ في سَبيلِ اللَّهِ أوْ رَوْحَةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا، ولَقَابُ قَوْسِ أحَدِكُمْ -أوْ مَوْضِعُ قَدَمٍ- مِنَ الجَنَّةِ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا، ولو أنَّ امْرَأَةً مِن نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إلى الأرْضِ لَأَضَاءَتْ ما بيْنَهُمَا، ولَمَلَأَتْ ما بيْنَهُما رِيحًا، ولَنَصِيفُهَا -يَعْنِي الخِمَار- خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا).

ويُبين هذا الحديث أنَّ الصحابي حارثة -رضي الله عنه- قد أصاب الفردوس الأعلى من الجنة، ثم يُبيّن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حقارة الدنيا بالنسبة للآخرة وبيان ذلك ما يأتي:

  • أنَّ موضع قدم المجاهد أو استخدام القوس أو أي آلة في الجهاد تُنزل صاحبها في الجنة منزلة هي خيرٌ له من الدنيا وما فيها، لأنّ الدنيا فانية والجنة أدوم وأبقى وأكثر نفعًا؛ فالدائم الباقي خيرٌ من المنقطع.
  • أنّ واحدةً من نساء الحور العين إن أظهرت نفسها للأرض لأضاءت ما بين السماء والأرض ولملأت ما بينهما رائحةً طيبة، وما تضعه واحدةٌ من الحور العين على رأسها خيرٌ من الدنيا وما فيها؛ فالدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة، وهذه صفات عطر الحور العين وملبوسها ونظرة منها فكيف بها وبحالها وجمالها.

ولا خطر على قلب بشر

يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث القدسي مخبرًا عن الله -تعالى-: (قالَ اللَّهُ: أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ)، وفي هذا الحديث يعدد لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- عددًا من صفات الجنة ومن هذه الصفات ما يأتي:

  • خلق الله -تعالى- لعباده المخلصين ما لم تراه أعينهم ولم تسمع بوصفه آذانهم وما لم يمر على عقل بشر.
  • الإنسان بخلقه الحالي لا يستطيع تصوّر ما في الجنة ونعيمها، وكل ما يتخيله الإنسان أو يدركه بحواسه فالجنة أعلى وأرقى وأفضل منه.
  • الحديث مصداقٌ لقوله -تعالى-: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ)، حيث إنَّ النّعيم الذي أعدَّه العظيم لعباده لا يمكن تصوّره، ولكنهم سيفرحون به ويسعدون يوم القيامة.
  • الحثٌّ على عمل الطاعات و ترك المنكرات ، للفوز بما أعدَّه الله لعباده الصالحين وبيان سعة فضل الله وأنَّه يخلق ما يشاء مما لا يحيط به البشر ولا يتصورونه.
8إسلام
مزيد من المشاركات
نبذة عن قصيدة تعلق قلبي طفلة عربية

نبذة عن قصيدة تعلق قلبي طفلة عربية

نبذة عن قصيدة تعلق قلبي طفلة عربية تشتهر هذه القصيدة في الشعر العربي ومطلعها: لمن طلل بين الجدية والجبل، ويظهر من أسلوبها أنَّها من الشعر الجاهلي ، وهي من قصائد البحر الطويل الذي شاعَ بكثرة في العصر الجاهلي، ووزنه: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن، ويبلغ عدد أبياتها 55 بيت فهي من القصائد الطويلة، وتبدأ القصيدة بالحديث عن الأطلال على عادة الشعراء في العصر الجاهلي. حيث يذكر الشاعر أطلال ديار المحبوبة ويصفها وكيف أنَّها أصبحت خاوية، مع الإشارة إلى ما حل بها وكيف أصبحت مأوى للحيوانات البرية، ثمَّ يخاطب
ما جزاء الظالم عند الله

ما جزاء الظالم عند الله

تعريف الظلم ورد في معنى الظلم لغةً أنّه: وضع الشيء في غير موضعه، والظلم هو الإساءة، والتعدّي على شخصٍ بغير وجه حقّ، وقد يأتي بمعنى انتهاك حقّ الآخرين ظلماً وعدواناً، والجور عليهم، وعدم إنصافهم، وعكس الظلم العدل ، والعدل في اللغة هو تجنّب الظلم والجور، والإنصاف، بإعطاء كلّ ذي حقّ حقّه. و يعرّف الظلم في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه: التعدّي على الحدود التي رسمها الله تعالى، ومجاوزتها إلى المحرّمات التي لا ترضيه، وكلّ عملٍ قد يأتيه المسلم فيه إضرار بأخيه المسلم عن عمدٍ كان ظُلماً، سواءً كان تعدّياً على
أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق

من هو أحمد خالد توفيق؟ أحمد خالد توفيق فرّاج، هو أديب وطبيب عربي مصريّ، وُلِد في 10 حزيران (يونيو) عام 1962م في مدينة طنطا الواقعة في محافظة الغربيّة في جمهورية مصر العربيّة، ويُعدّ أول أديب عربي كتب في مجال أدب الرعب، وكذلك من أشهر الأدباء في مجال أدب الشباب، والخيال العلمي، والفانتازيا، كما يُطلق عليه لقب العرّاب. حياته فيما يأتي أبرز المحطات في حياة أحمد خالد توفيق: درس في كلية الطب في جامعة طنطا، وتخرّج منها في عام 1985م، وفي عام 1997م حصل على درجة الدكتوراة في طب المناطق الحارّة. بدأ
مواصفات استخدام الفينيل في أرضيات غرف المنازل

مواصفات استخدام الفينيل في أرضيات غرف المنازل

ما مواصفات استخدام الفينيل في أرضيات غرف المنازل؟ هناك مواصفات يجب الانتباه إليها قبل شراء أرضيات الفينيل: السماكة اختر سماكة تتراوح من 2 إلى 3 مليمترات للمناطق التي لا توجد فيها حركة كثيرًا لتقليل الميزانية، أما للمناطق ذات الحركة الكثيرة مثل معظم المناطق المشتركة في منزلك بما في ذلك غرفة المعيشة والمطبخ يجب اختيار السماكة التي تتراوح من 3.2 إلى 4 مليمترات، حيث هذا السمك يوفر المتانة، وللحصول على أفضل جودة يجب اختيار سماكة تتراوح من 5 إلى 8 مليمترات أو أكثر، وهذه السماكة لها تكلفة عالية لكنها
إعراب تمييز العدد

إعراب تمييز العدد

ما هو إعراب تمييز العدد؟ إنّ تمييز العدد هو ما يأتي بعد العدد ليُفسّر ماهيّته، كأن نقول: "خمسون ناقة" الناقة هي التمييز، وهي التي أعطت للعدد معنى، فلولاها لكنّا نذكر عددًا لا نعرف ماهيته، ولا يحمل معنى مفيدًا، ولهذا التمييز حالات إعراب، وتعتمد في الغالب على العدد الذي قبلها. من الجدير بالذكر أنّ العددين (1، 2) ليس لهما تمييز؛ حيث إنّ ذكر التمييز مع هذين العددين يُلغي أهمية ذكر العدد قبله؛ لذا لا يمكننا قول إنّ العددين (1، 2) يوجد تمييز لهما، فمثلًا لا نقول: "أتت اثنتان صديقتان إلى المنزل"، إذ
ما هو تهيج القولون

ما هو تهيج القولون

تهيج القولون هو متلازمة من الأعراض المتمثلة بالام البطن ، إنتفاخ البطن، تشنجات الأمعاء ، وتغير في نمط الإخراج (الإمساك أو الإسهال أو التبادل ما بينهما)، و كثيرا ما يلاحظ الأشخاص وجود علاقة مع تناول الطعام. ما مدى انتشاره ؟ الكثير يعانون من ما يسمى بتهيج القولون (Irritable Bowel Syndrome) حيث تصل النسبة إلى 10-20% من الناس ، وهو أكثر انتشاراً بين النساء . كيف يتم التمييز بينه و بين الأسباب الأخرى لآلام البطن ؟ هنالك أنماط في الأعراض تميز تهيج القولون عن الأسباب الأخرى لآلام البطن وهي طول مدة
أنواع وأوزان اسم الآلة

أنواع وأوزان اسم الآلة

أنواع اسمُ الآلة وأوزانها اسم الآلة هو اسمٌ يؤخذ غالباً من الفعل للدَّلالة على الآلة، كمِبْرَدٍ، ومِنشارٍ، ومِكنَسَةٍ، ويُمكن تعريفه على أنّه اسم مَصُوغٌ من مصدرٍ ثلاثي ، لِما وقع الفعل بواسطته، ولاسم الآلة نوعان: القياسي وهو اسم مشتق من فعل مثل نشر منشار، وطرق مطرقة وغيرها، والسماعي وهو ما وصلنا من العرب، ولم يكن مشتقاً من اسم مثل: كوب، سكين، شوكة وغيرها، ويأتي اسم الآلة على الأوزان التالية: مِفعَال: مثل: نَفَخَ: مِنفَاخ - زمَّر: مِزمَار - نَشَرَ: مِنشَار - قرَّض: مِقْرَاض - سَمَّر: مِسْمَار
طرق إزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

طرق إزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

رائحة الفم الكريهة تعد رائحة الفم الكريهة (بالإنجليزية: Halitosis) من المشاكل الشائعة التي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، حيثُ يُعاني شخصٌ واحد من كل أربعة أشخاص من رائحة الفم الكريهة ، ويعاني فيها الأشخاص من خروج رائحة سيئة من الفم يشعر بها الآخرون مُعرِّضةً إياهم للإحراج، ومن أهم أسباب الرائحة الكريهة للفم : زيادة أعداد البكتيريا فيه نتيجةً لقلة الاهتمام بنظافته، والتي من شأنها أن تقوم بإفراز السموم وتحليل بقايا الطعام مُنتجة بذلك غازات ذات رائحة سيئة، ومن الأسباب الأخرى لصدور رائحة الفم