إسلام

شرح حديث (إنّ لله تسعة وتسعين اسمًا)

شرح حديث (إنّ لله تسعة وتسعين اسمًا)

حديث: إنّ لله تسعة وتسعين اسمًا أخرج البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- في صحيحه، قال: إن رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قالَ: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ)، والحديث أخرجه مسلم في الصحيح. شرح حديث: إنّ لله تسعة وتسعين اسمًا مفردات معاني الحديث في الحديث مفردة نبيّن معانها آتيًا: أحْصَاهَا: عدّها وضبطها وأثبتها. المعنى العام للحديث في الحديث يخبرنا النّبي -صلى الله عليه وسلم- إن لله تسعًا وتسعين اسمًا وقد دلّت عليها
شرح حديث (إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات)

شرح حديث (إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات)

حديث (إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات) في صحيح أبي داود أخرج الألباني، عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أن كبشة -رضي الله عنها- قالت: "أنَّ أبا قتادةَ دخلَ فسَكبت لَهُ وضوءًا فجاءت هرَّةٌ فشرِبَت منْهُ فأصغى لَها الإناءَ حتَّى شرِبَت، قالَت كبشةُ: فَرآني أنظرُ إليْهِ، فقالَ: أتَعجبينَ يا ابنةَ أخي؟ فقُلتُ: نعَم، فقالَ: إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَ: إنَّها ليسَت بنجَسٍ؛ إنَّها منَ الطَّوَّافينَ عليْكم والطَّوَّافاتِ". شرح حديث (إنها ليست بنجس إنها
شرح حديث (إنما الأعمال بالخواتيم)

شرح حديث (إنما الأعمال بالخواتيم)

متن وتخريج حديث (إنَّما الأعمالُ بالخواتيمِ) لقد صح هذا الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأخرجه ابن حبان في صحيحه بلفظ: (إنَّما الأعمالُ بالخواتيمِ)، وقد ثبت هذا الحديث عند الإمامين البخاري ومسلم -رحمهما الله- ولكن بألفاظ أخرى غير هذا اللفظ. يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- كما جاء في صحيح البخاري: (فَواللَّهِ إنَّ أحَدَكُمْ -أوْ الرَّجُلَ- يَعْمَلُ بعَمَلِ أهْلِ النَّارِ، حتَّى ما يَكونُ بيْنَهُ وبيْنَها غَيْرُ باعٍ أوْ ذِراعٍ، فَيَسْبِقُ عليه الكِتابُ فَيَعْمَلُ بعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ،
شرح حديث (إن في الجنة غرفًا ترى ظهورها من بطونها ...)

شرح حديث (إن في الجنة غرفًا ترى ظهورها من بطونها ...)

نص الحديث عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجنَّةِ غُرفًا تُرى ظُهورُها من بطونِها وبطونُها من ظُهورِها، فقامَ أعرابيٌّ فقالَ: لمن هيَ يا رسولَ اللَّهِ؟ فقالَ: لمن أطابَ الكلامَ، وأطعمَ الطَّعامَ، وأدامَ الصِّيامَ، وصلَّى باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ). التعريف براوي الحديث هو أمير المؤمنين، كنيته أبو الحسن، واسمه عل ي بن أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، القرشي الهاشمي، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف الهاشمية، وهي بنت
شرح حديث (إن في الجنة بابًا يقال له الريان ...)

شرح حديث (إن في الجنة بابًا يقال له الريان ...)

شرح حديث (إنّ في الجنة بابًا يقال له الريان...) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَاباً يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ :  أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ، لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ، فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ) ؛ ف الصيام له فضلٌ عظيمٌ ، وتكريمٌ للصائمين من الله؛ لأنّهم قطعوا عن أنفسهم ملذات الدنيا، وطعامها وشرابها؛ فأعطاهم الله -عزّ
شرح حديث (إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها)

شرح حديث (إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها)

نصّ حديث: إنّ فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها أخرج الألباني في صحيح الترغيب عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ"، والحديث أخرجه البخاري في الأدب المفرد. شرح
شرح حديث (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم)

شرح حديث (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم)

نص الحديث ثبت في صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- خَطَبَ النَّاسَ يَومَ النَّحْرِ، فَقالَ: يا أيُّها النَّاسُ أيُّ يَومٍ هذا؟ قالوا: يَوْمٌ حَرَامٌ، قالَ: فأيُّ بَلَدٍ هذا؟، قالوا: بَلَدٌ حَرَامٌ، قالَ: فأيُّ شَهْرٍ هذا؟، قالوا: شَهْرٌ حَرَامٌ، قالَ: فإنَّ دِمَاءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ وأَعْرَاضَكُمْ علَيْكُم حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، في شَهْرِكُمْ هذا، فأعَادَهَا مِرَارًا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ
شرح حديث (إن النظرة سهم من سهام إبليس)

شرح حديث (إن النظرة سهم من سهام إبليس)

شرح حديث (إن النظرة سهم من سهام إبليس) دعا الإسلام الإنسان إلى شكر الله -تعالى- على النعم التي أنعم عليه بها، وشُكر الله -تعالى- في ذلك يكون باستخدامها في طاعته والتقرُّب إليه من خلالها وعدم استخدامها في معصيته، قال -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ) . ومن هذه النِّعم التي أنعم الله بها علينا نعمة البصر التي لا تُقدَّر بثمن والتي يستوجب شُكر الله عليها، وقد يستخدم بعضُ الأشخاص هذه النعمة في معصية الله فتُصبح عليهم نقمة،
شرح حديث (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه)

شرح حديث (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه)

لقد ورد هذا الحديث: (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ)، في صحيح الجامع للإمام الألباني من حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وكذلك رواه البيهقي في شعب الإيمان من حديث عائشة، وقد ضعفه بعضهم؛ لورود راو ضعيف في الإسناد، فقيل: هو بشر بن السري، كما ذكره السيوطي في الجامع الصغير، ورمز له بالضعف، وقيل: هو مصعب بن ثابت، إلا أن ابن حبان وثّقه، وخلاصة ما في الأمر أن الحديث حسن ، معناه صحيح يوافق ما عليه قواعد وأصول الشريعة؛ وفيه الحث والتوجيه إلى تكميل العمل، والإتقان
شرح حديث (إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا)

شرح حديث (إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا)

نص حديث (إنَّ اللهَ أوحى إليَّ أن تَواضَعُوا) عن عياض بن حمار-رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ أوْحَى إِلَيَّ أنْ تَوَاضَعُوا حتى لا يَفْخَرَ أحدٌ على أَحَدٍ، و لا يَبْغِي أحدٌ على أَحَدٍ). شرح حديث (إنَّ اللهَ أوحى إليَّ أن تَواضَعُوا) معاني المفردات فيما يلي بيانٌ لمعاني مفردات الحديث: أوحى إليَّ: أي من الوحي الذي ينزلُ على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. تواضعوا: أي أن يحطَّ المُسلم من قدر نفسه فيرفعه الله -سبحانه وتعالى- بفضله. لا يفخر: أي لا يرى نفسه على
شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء)

شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء)

شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء) ورد الحديث الشريف من عدة طرق وأصحها، عن أبي يعلى شداد بن أوس -رضي الله-، قال: ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قالَ: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ). إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ يخبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- أن الإحسان يكون في كل شيء، وهنا
شرح حديث (إن الصدق يهدي إلى البر...)

شرح حديث (إن الصدق يهدي إلى البر...)

نص الحديث روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في الحديث الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا). شرح الحديث يُطلق لفظ البرّ ويُراد به كل ما فيه خير، فهو اسم شامل لما يحبّه الله ويرضاه، وقيل إنّ البرّ هو الجنّة، والمقصود
شرح حديث (إماطة الأذى عن الطريق صدقة)

شرح حديث (إماطة الأذى عن الطريق صدقة)

شرح حديث (إماطة الأذى عن الطريق صدقة) إماطة الأذى عن الطريق ذُكرت في حديثٍ صحيح يعدّد فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصنافاً متعدّدة للصدقات ، فيقول: ( كُلُّ سُلَامَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ، قَالَ: تَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا، أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ، قَالَ: وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ،
شرح حديث (إسباغ الوضوء على المكاره)

شرح حديث (إسباغ الوضوء على المكاره)

نصّ الحديث روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الصحيح فقال: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ). مفهوم إسباغ الوضوء على المكاره وفضله مفهوم إسباغ الوضوء على المكاره وفضله ما يأتي: يُقصد بإسباغ الوضوء على المكاره؛ أي إتمام الوضوء في المواضع التي تصيب الإنسان
شرح حديث (إذا رأيتم هلال ذي الحجة ...)

شرح حديث (إذا رأيتم هلال ذي الحجة ...)

نص الحديث وشرحه فيما يأتي ذكر نص الحديث وشرحه: نص الحديث عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ). شرح الحديث يخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث أنّ من أراد أن يضحي؛ أي يذبح كبشاً أو شاة، أن يمسك؛ أي لا يقص شيء من شعره سواء شعر الرأس أم الإبطين أم العانة، ولا يقلم أظافره، وذلك عند رؤية هلال ذي الحجة؛ أي من بداية دخول شهر ذي الحجة. حكم حلق الشعر
شرح حديث (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه)

شرح حديث (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه)

شرح حديث (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت؛ فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح)؛ وبيان معنى الحديث الشريف عند العلماء كما يأتي: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه) أي إذا دعا الرجل زوجته للجماع، ولم يكن فيها مرض أو مانع يمنعها من الجماع أو المباشرة. (فأبت) أي إنها رفضت وامتنعت عنه، ولم تجِبْه. (فبات غضبان عليها) أي نام زوجها وهو غضبان عليها، وغير راضٍ عنها. (لعنتها الملائكة حتى تصبح)
شرح حديث (إذا دعا الرجل امرأته)

شرح حديث (إذا دعا الرجل امرأته)

شرح حديث (إذا دعا الرجل امرأته) نص الحديث أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ). معاني مفردات الحديث دَعَا: سأل، طلب. فأبَتْ: رفضت، امتنعت. لَعَنَتْهَا: دعت عليها بالخزي، و الطرد من رحمة الله . المعنى العام للحديث جعل الشّرع الزواج ملاذاً حلالاً ليعفّ الإنسان عن الحرام وعواقبه الوخيمة، وأمر الشّرع الزوجة بطاعة
شرح حديث (إذا جاءكم من ترضَوْن دينه)

شرح حديث (إذا جاءكم من ترضَوْن دينه)

متن الحديث عَنْ ‌أَبِي حَاتِمٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إذا جاءكُم من ترضونَ دينَهُ وخلُقهُ فأنْكحوهُ، إلا تفعلوا تكن فِتنةٌ في الأرض وفسادٌ. قالوا: يا رسولَ اللهِ! وإن كانَ فيهِ؟ قال: إذا جاءكُم من ترضونَ دينهِ وخُلقهُ فأنْكحوهُ. ثلاث مرات). تخريج الحديث ذكر البخاري أن أبا حاتم له صحبة، أما المزّي فقال عن أبي حاتم "عداده في أهل الحجاز، مختلف في صحبته"، والحديث رواه الترمذي في سننه، وقال في تخريجه: حديث حسن غريب؛ وأنه لم يعرِف لأبي حاتم المزني
شرح حديث (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ...)

شرح حديث (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ...)

نص الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخَل رمضان، فُتحِت أبواب الجَنَّة، وغُلِّقت أبوابُ النار، وسُلسِلت الشياطين) . شرح الحديث يخبرُ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- المسلمينَ في هذا الحديث أنه عند حلول شهر رمضان المبارك تُفتحُ أبواب الجنة ، وتغلق أبواب النار، وتقيد الشياطين وتُحبس، وهذا تعظيمٌ لشهر رمضان، وفضلٌ ورحمةٌ من الله -عز وجل- لعباده، ليتوجهوا إلى الطاعات والعبادات، ويُخلصوا له النية، ويقبلوا عليه -عز وجل- في هذا الشهر المبارك، قال -تعالى-: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ
شرح حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)

شرح حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)

متن حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة) روى الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه أن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- مُضْطَجِعًا في بَيْتِي، كَاشِفًا عن فَخِذَيْهِ، أَوْ سَاقَيْهِ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ فأذِنَ له، وَهو علَى تِلكَ الحَالِ، فَتَحَدَّثَ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ، فأذِنَ له، وَهو كَذلكَ، فَتَحَدَّثَ). (ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ، فَجَلَسَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، وَسَوَّى ثِيَابَهُ، قالَ مُحَمَّدٌ: وَلَا
شرح حديث (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة)

شرح حديث (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة)

حديث (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن وجدت تامة كتبت تامة، وإن كان انتقص منها شيء. قال: انظروا هل تجدون له من تطوع يكمل له ما ضيع من فريضة من تطوعه، ثم سائر الأعمال تجري على حسب ذلك)، وقد شرح العلماء هذا الحديث بما يلي: شرح قول النبي: (إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته) وشرح العلماء قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته) بما
شرح حديث (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة)

شرح حديث (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة)

نصّ حديث (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة) عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال:  (وعظنا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يومًا بعد صلاةِ الغداةِ موعظةً بليغةً ذرفَتْ منها العيونُ ووجِلتْ منها القلوبُ فقال رجلٌ إنَّ هذه موعظةُ مُودِّعٍ فماذا تعهد إلينا يا رسولَ اللهِ؟ قال: أوصيكم بتقوى اللهِ، والسمعِ والطاعةِ وإن عبدٌ حبشيٌّ، فإنه من يعشْ منكم يرَ اختلافًا كثيرًا، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ، فإنها ضلالةٌ فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنَّتي وسنةِ الخلفاءِ الراشدِين المهديِّين عَضوا عليها
شرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

شرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

نص حديث (أنا عند ظن عبدي بي) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -تعالى-: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي)، "و الحديث القدسي لفظه ومعناه من الله؛ ولهذا يقول -النبي صلى الله عليه وسلم-: قال الله -تعالى-، وفي حديث أبي ذر فيما يرويه عن ربه، قال الله -تعالى-: (يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً؛ فلا تظالموا). فالحديث القدسي لفظه ومعناه من الله، وهو مثل القرآن فإن لفظه ومعناه من الله، إلا أن القرآن له أحكام تختلف عن الحديث القدسي، فالقرآن يتعبد بتلاوته، والحديث
شرح حديث (أفشوا السلام بينكم) للأطفال

شرح حديث (أفشوا السلام بينكم) للأطفال

نص الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ). حثّ الإسلام على فضائل الأعمال، و الأخلاق الحسنة ومنها نشر السلام بين الناس، على من عرفنا ومن لم نعرف، وفي نشر تحية الإسلام بين الناس إظهار للمحبة، وبه تزداد الألفة، وفي عدم إلقاء التحية فتح لباب من أبواب نشر البغضاء والقطيعة بين الناس، يظهر المجتمع الذي لا يحيي به الناس بعضهم البعض وكأن