شرح حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)

شرح حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)

متن حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)

روى الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه أن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- مُضْطَجِعًا في بَيْتِي، كَاشِفًا عن فَخِذَيْهِ، أَوْ سَاقَيْهِ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ فأذِنَ له، وَهو علَى تِلكَ الحَالِ، فَتَحَدَّثَ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ، فأذِنَ له، وَهو كَذلكَ، فَتَحَدَّثَ).

(ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ، فَجَلَسَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، وَسَوَّى ثِيَابَهُ، قالَ مُحَمَّدٌ: وَلَا أَقُولُ ذلكَ في يَومٍ وَاحِدٍ، فَدَخَلَ فَتَحَدَّثَ، فَلَمَّا خَرَجَ قالَتْ عَائِشَةُ: دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ تَهْتَشَّ له وَلَمْ تُبَالِهِ، ثُمَّ دَخَلَ عُمَرُ فَلَمْ تَهْتَشَّ له وَلَمْ تُبَالِهِ، ثُمَّ دَخَلَ عُثْمَانُ فَجَلَسْتَ وَسَوَّيْتَ ثِيَابَكَ فَقالَ: أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ).

شرح حديث (أَلا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)

تروي أمّنا عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- مشهداً حضرته في بيتها أثار تساؤلها، إذ تروي جلوس النبي -صلى الله عليه وسلم- جلسةً يكون فيها مضطجعاً، وشيءٌ من فخذيه أو ساقيه مكشوفٌ، فدخل عليه أبو بكر وعمر -رضي الله عنهما-، وتحدّثا وهو على هذه الحال.

ثم استأذن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بالدخول، فصحّح النبي -صلى الله عليه وسلم- جِلسته، وغطّى ما كُشف من فخذيه أو ساقيه قبل أن يدخل عثمان، وهذا ما أثار استغراب أُمّنا عائشة -رضي الله عنها-، فسألته -صلى الله عليه وسلم- بعد خروجهم عن ذلك الحياء من عثمان دون غيره.

وحينها بَيَّن النبي -صلى الله عليه وسلم- فضيلة عثمان وجلالته عند الملائكة، فهذا الذي دفع النبي -صلى الله عليه وسلم- ليستقبله بطلاقة وجهه الشريف وبشاشته، فاكترث له واحتفل بدخوله، مجيباً عن تساؤل أُمّنا بقوله: (أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ).

الأحكام المستنبطة من الحديث

هذا الحديث مما يَحتجّ به من يرى بأنّ الفخذ ليست من العورة، ومنهم المالكية، إلا أنّه لا يصح أن يُحتجّ به كما قال النووي في شرحه، لأنه مشكوك في المكشوف أهو الفخذان أم الساقان، وعليه فلا يكون الحديث حجةً صحيحةً على جوازِ كشفِ الرجلِ فخذهُ.

ويتبيّن من الحديث جواز تدلُّلِ العالمِ أو الفاضلِ أمام فُضلاءِ أصحابه ومُريديه، كما يَدلّ على استحباب تركِ ذلك التّدلّل أمام الغريب، أو الذي يستحي منه، لفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك مع ثلاثةٍ من أصحابه.

مناقب عثمان بن عفان

يُبيّن الحديث منزلةَ عثمان الرفيعة عند الملائكة الكرام -عليهم السلام-، ومن مناقبه أيضاً -رضي الله عنه- أنّه:

  • أحد العشرة المبشرين بالجنة .
  • ثالث الخلفاء الراشدين المهديين.
  • لُقّب بذي النورين؛ لأنه تزوّج بنتي النبي -صلى الله عليه وسلم- رقية وأم كلثوم.
  • جهّز نصف جيش العسرة، إذ تبرّع بثلاثمئة بَعِيرٍ مجهّزة، وتبرّع بألف دينارٍ من ماله.
  • فُتحت في أيامه بلاد أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبس.
  • أتمّ جمع القرآن الكريم ، إذا أحرق ما بأيدي الناس من قراطيس، ونسخ نسخة أبي بكر -رضي الله عنه-.
  • اتخذ داراً للقضاء بعد أن كانت في المسجد في عهد أبي بكر وعمر -رضي الله عنهم-.
  • استُشهد وهو يقرأ القرآن الكريم في بيته بالمدينة.
6إسلام
مزيد من المشاركات
أقوال عن الفرج

أقوال عن الفرج

أقوال عن الفرج أقوال عن الفرج فيما يأتي: إن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسراً. عند القنط يأتي الفرج. إذ تضايق أمر فانتظر فرجاً، فأضيق الأمر أدناه إلى الفرج. الصبر مفتاح الفرج. لقد منّ الله علينا بالفرج من حيث لا نحتسب، وهيّأ لنا الأسباب المؤدية إليه. أعرف أن الفرج قريب، وما تأخر إلا لنستعد له. لست ناقصة لأرضى بأنصاف الحلول، ولا يستحق صبري أشباه الفرج. إن انتظار الفرج من أفضل العبادات. إن الله يأتي بالفرج عند انقطاع الأمل وانعدام الحيل. الفرج يأتي من الله تعالى على قدر شدة
حصى الكلى أسبابها وعلاجها

حصى الكلى أسبابها وعلاجها

حصى الكلى تُعرف حصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones) على أنها مجموعة من العناصر التي تتجمّع في الكلى لتشكل كتلة من البلورات التي قد تكون ملساء أو خشنة الملمس، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحصوات تتراوح في حجمها، فقد تكون صغيرة جدّاً بحجم حبيبات الرمل، وقد يصل حجمها إلى حجم حبة البازيلاء، وفي بعض الحالات قد يصل حجمها إلى حجم كرة الجولف، كما أن هذه الحصوات قد تتحرك عبر المسالك البولية مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند عبورها مجرى البول، وفي الحالات التي تكون فيها هذه البلورات كبيرة الحجم قد تؤدي إلى
أين تقع مدينة خوارزم

أين تقع مدينة خوارزم

مدينة خوارزم تعرف مدينة خوارزم في الوقت الحاضر باسم مدينة خيوة، أما خوارزم فهي الاسم القديم والتاريخي لها، تقع في الجزء الغربي من أوزبكستان في منطقة آسيا الوسطى، ويشار إلى أنها كانت تتبع قديماً لإقليم خراسان الكبرى، وتعّد واحدة من أشهر المدن في المنطقة كونها مسقط رأس كوكبة من العلماء والأعلام، وأرض الرباط لعدد من الدول المتعاقبة أيضاً. موقع مدينة خوارزم تحتل مدينة خوارزم موقعاً لها عند المجرى الأدنى لنهر جيجون، وتشترك بحدود مع صحراء قزيل كوم من الجهة الشرقية، وتحدها صحراء قراقوم من الجهة
من حفر حفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها من أشهر الأمثال العربية هذا المثل - وله قصة جميلة سنورد ذكرها - لما يدل عليه من قيمة إنسانية تحذر الإنسان وتعظه بأن لا يغدر بأخيه الإنسان لأن في ذلك مضرة لكليهما . وقد أثبتت التجارب الإنسانية أن المنتقم لا يكون قد انتقم في الحقيقة إلا من نفسه ، والغدر صفة ذميمة لدى كل الشعوب لما فيها من مضرة للناس . لا بد من التنويه هنا أن " وقع فيها " عائدة على الذي حفر الحفرة ، وليس كما يعتقد البعض أن من حفر حفرة لأخيه (وقع فيها الأخ الذي حفرت الحفرة لأجل الإيقاع به ) بل العكس إن
عدد سلاطين الدولة العثمانية

عدد سلاطين الدولة العثمانية

الدولة العثمانية هي امتداد للخلافة الإسلاميّة، وقد استمرّت في حكمها حوالي ثمانية قرون، أنشأها عثمان الأول بن أرطغرل، في العام 1299م، وبلغت مجدها في القرن السادس عشر والقرن السابع عشر، وكانت اللغة السائدة فيها هي اللغة التركيّة التي تعدّ اللغة الرسميّة، واللغة الفارسية، واللغة العربية، أمّا الديانة فكانت ديانتهم الرسمية هي الديانة الإسلامية، وأيضاً عرفت بعدة أسماء منها: الدولة العليّة، والدولة العثمانيّة ، والإمبراطورية العثمانية، والخلافة العثمانية، والسلطنة العثمانية، ودولة آل عثمان، وقد
تعريف فقدان التنوع البيولوجي

تعريف فقدان التنوع البيولوجي

تعريف فقدان التنوع البيولوجي يُعرف التنوع البيولوجي (Biodiversity) أيضًا بالتباين البيولوجي أو تنوع الحياة، وهو مصطلح يدل على تنوع أنواع الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض من حيوان ونبات وحشرات وغيرها، وتنوع الموائل البيئية التي تعيش فيها الكائنات الحية، كما يُشير إلى تنوع التطورات الديناميكية التي تحدث في الأنظمة البيئية، إضافةً إلى تنوع الجينات في الكائنات الحية. وبالتالي فإنّ فقدان التنوع الجيولوجي (Biodiversity loss) هو مصطلح يدل على فقدان أو انخفاض في عدد الكائنات الحية، أو الأنظمة
كيفية إعداد الشاي الأخضر

كيفية إعداد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر الشاي الأخضر والذي يعرف بقدرته على التخلّص من الوزن الزائد، وبمحتواه من مضادات الأكسدة المهمّة لصحّة الجسم وجهاز المناعة، وإليكم بعض الطرق التي يتمّ تحضير الشاي الأخضر بها سواء كان بارداً كنوع من أنواع المشروبات الدافئة وكذلك الأنواع الأخرى الباردة أو المثلجة: كيفية إعداد الشاي الأخضر الشاي الأخضر المغلي المكوّنات: أربع ملاعق من أوراق الشاي الأخضر. كوبان من الماء. ملعقتان من السكر. طريقة التحضير: توضع أوراق الشاي الأخضر في إبريق الشاي المناسب. يسكب الماء المغلي على أوراق الشاي.
طريقة عمل صلصلة الشوكولاتة البيضاء

طريقة عمل صلصلة الشوكولاتة البيضاء

طريقة عمل الشوكلاتة البيضاء بالكرز المكوّنات مئتان وخمسون غرام من الشوكلاتة البيضاء. علبة كبيرة من الحليب المركز المحلى. كوبان ونصف من الكريمة. ملعقة صغيرة من الفانيليا. كوب من الكرز المقطع أنصاف. صلصة الكرز كوبان من الكرز المفروم. نصف كوب من الماء. نصف كوب من السكر. ملعقة كبيرة من النشا. نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة. طريقة التحضير إحضار قالب مستطيل مقاسه 7.62 × 27.94 سم، ثمَّ تبطين القالب بورق نايلون. تذويب الشوكلاتة على حمام ماء دافئ، والاحتفاظ بها دافئة. وضع الحليب في وعاء الخلاط،