إسلام

شرح حديث (خير الدعاء دعاء يوم عرفة)

شرح حديث (خير الدعاء دعاء يوم عرفة)

حديث (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) روى جد عمرو بن شعيب -رضي الله عنه- في الحديث الحسن الذي أخرجه الترمذي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ). المعنى العام للحديث أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف أن من أفضل الدعاءٍ الذي يدعو به العبد مولاه ما يكون في يوم عرفة؛ لما فيه من كون هذا اليوم أرجى لإجابة
شرح حديث (خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم)

شرح حديث (خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم)

نص الحديث وصحّته روى شداد بن أوس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح فقال: (خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم، ولا خفافهم)، وقد روى هذا الحديث أبو داود في صحيحه، وصحّحه الإمام الألباني -رحمه الله-، وكذلك رواه ابن حبان، والحاكم، والبيهقي عن شداد بن أوس رضي الله عنه. شرح الحديث دلّ الحديث النبوي الشريف على أنّ سول الله -صلّى الله عليه وسلّم- استحبّ الصلاة في النعال الطاهر، فقد أمر بذلك وذكر السبب بأنّ فيه مخالفة لما يقوم اليهود بفعله، وقد فسّر العلماء الأمر
شرح حديث (ثلاث مهلكات؛ شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه)

شرح حديث (ثلاث مهلكات؛ شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه)

شرح حديث (ثلاث مهلكات؛ شُحٌّ مُطَاعٌ، وهَوًى مُتَّبَعٌ، وإِعْجَابُ المَرْءِ بِنفسِهِ) عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثَلاثٌ مُهْلِكَاتٌ، وثَلاثٌ مُنْجِياتٌ، وثَلاثٌ كَفَّارَاتٌ، وثَلاثٌ دَرَجَاتٌ، فَأَمَّا المُهْلِكَاتُ: فَشُحٌّ مُطَاعٌ، وهَوًى مُتَّبَعٌ، وإِعْجَابُ المَرْءِ بِنفسِهِ). المؤمن الفطن هو الذي يعرف سبيل الهداية ليسلكها، ويتعرف على سبل الهلاك لاتقائها والحذر والتحذير منها؛ طلباً للنجاة والفلاح، ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدلنا
شرح حديث (تسحروا فإن في السَّحُورِ بركة)

شرح حديث (تسحروا فإن في السَّحُورِ بركة)

النص الكامل للحديث وبيان فقهه تراجم عناوين أبواب البخاري في "صحيحه"، تدل على رأيه الفقهي في الأحاديث الواردة ضمن الباب، وقد أورد حديث: (تَسَحَّرُوا؛ فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً)،ضمن باب عنوَنَه بـ: "باب بركة السحور، من غير إيجاب" وذكر فيه أنَّ الأمر بالسحور في هذا الحديث للاستحباب؛ لأن النبي وأصحابه واصلوا ولم يُذكر أنهم تسحَّروا،فأجمع العلماء على أنَّ النبي حضَّ أمته على السحور بلا إيجاب. والسحور فضيلة خصَّ الله بها هذه الأمة، فصار مزية من مزاياها، كما ورد في الحديث: (فَصْلُ مَا بَيْنَ
شرح حديث (تزوجوا الودود الولود)

شرح حديث (تزوجوا الودود الولود)

شرح حديث (تزوجوا الودود الولود) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تَزوَّجوا الودودَ الولودَ، فإنِّي مكاثرٌ بِكمُ يومَ القيامةِ)، وقد شرع الإسلام الزواج وحثّ عليه ورغّب به؛ فهو بابٌ من أبواب الحلال، وفيه استقرار المجتمع، وفي الزواج حث للمسلم والمسلمة على تكثير الأولاد الصالحين ليتباهى بهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ودلّت على ذلك الأحاديث النبوية الكثيرة، وقد ذكر بعض العلماء هذا الحديث في باب النهي عن التبتل؛ أي الانقطاع عن الزواج. معاني مفردات الحديث سنذكر معاني مفردات الحديث فيما يأتي:
شرح حديث (تحرم النار على كل هين لين)

شرح حديث (تحرم النار على كل هين لين)

شرح حديث (تحرم النار على كل هين لين) عَنْ ‌ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ؟ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟ عَلَى كُلِّ ‌قَرِيبٍ ‌هَيِّنٍ ‌سَهْلٍ)، وفي رواية أخرى: (إِنَّمَا ‌يُحَرَّمُ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ ‌لين قريب ‌سهل). ابتدأ رسول الله -صلى الله عليه السلام- حديثه هذا باستخدام السؤال، والسؤال هنا ليس للاستفهام بل إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو المعلم، وإنما
شرح حديث (تبسمك في وجه أخيك لك صدقة)

شرح حديث (تبسمك في وجه أخيك لك صدقة)

نصّ حديث: تبسمك في وجه أخيك لك صدقة أخرج الألباني في صحيح الترمذي، عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ وإرشادُكَ الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لَكَ صدقةٌ وبصرُكَ للرَّجلِ الرَّديءِ البصرِ لَكَ صدقةٌ وإماطتُكَ الحجرَ والشَّوْكَ والعظمَ عنِ الطَّريقِ لَكَ صدقةٌ وإفراغُكَ من دلوِكَ في دلوِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ). شرح حديث: تبسمك في وجه أخيك لك صدقة معاني مفردات الحديث في الحديث مفردات
شرح حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى)

شرح حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى)

نص حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى) روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- في الحديث الصحيح في صحيح مسلم فقال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: وَهو علَى المِنْبَرِ، وَهو يَذْكُرُ الصَّدَقَةَ وَالتَّعَفُّفَ عَنِ المَسْأَلَةِ اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وَالْيَدُ العُلْيَا المُنْفِقَةُ، وَالسُّفْلَى السَّائِلَةُ). شرح الحديث جاء هذا الحديث من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ليحثّ على الإنفاق في سبيل الله والإكثار من الصدقة، وذمّ الذي يسأل الناس
شرح حديث (النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني)

شرح حديث (النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني)

نص الحديث ثبت في صحيح مسلم نص هذا الحديث، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ نَفَرًا مِن أَصْحَابِ النبيِّ سَأَلُوا أَزْوَاجَه عن عَمَلِهِ في السِّرِّ؟، فَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا آكُلُ اللَّحْمَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَنَامُ علَى فِرَاشٍ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه، فَقالَ: ما بَالُ أَقْوَامٍ قالوا كَذَا وَكَذَا؟ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي). شرح الحديث
شرح حديث (اللهم اهدني فيمن هديت)

شرح حديث (اللهم اهدني فيمن هديت)

حديث (اللهم اهدني فيمن هديت) قال الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-: "علَّمني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ قال ابنُ جوَّاسٍ في قنوتِ الوترِ: (اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ من واليتَ، ولا يعِزُّ من عاديتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ). شرح حديث (اللهم اهدني فيمن هديت) يُسمّى الدعاء الوارد في حديث الحسن بدعاء القنوت، وفيما يأتي
شرح حديث (اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون)

شرح حديث (اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون)

شرح السبكي لحديث (اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون) أمرنا رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن نستعيذ بالله من البرص والجنون ونحوه؛ لكونها أمراضاً خطيرة، ومنها ما يغير في الخلقة، عن أنس -رضي الله عنه- أَنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ)، وفيما يأتي شرح السبكي لهذا الحديث: قوله: (من البرص) بالتحريك مصدر برص، وهو بياض يظهر في ظاهر البدن يكون من فساد المزاج. قوله: (والجنون) أي زوال
شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة) للأطفال

شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة) للأطفال

شرح الكلمة الطيبة صدقة للأطفال الكلمة الطيِّبة أحِبَّائي الصِّغار هي كل كلامٍ حسنٍ و جميل، نقوله سواءً لإخوتنا أو أهلنا أو أصدقائِنا، فَنُدخِلُ السُّرور على قلوبهم و نُفرِحُهم، وعَكْسُها الكلمة الخبيثَةُ ، وهي كل كلامٍ قبيحٍ نقوله فنجرحُ به الآخرينَ، ونُؤْذي مشاعِرَهُم. ومعنى "الكلمة الطيِّبة صدَقة" أي أنَّ الله -سبحانه وتعالى- يُعطينا على كلِّ كلمةٍ طيِّبة وجميلة نقولها للآخرين حسنة، والحسَنَةُ كما بيَّن رسولنا -عليه الصَّلاةُ والسّلام- بعَشَرةِ أمثالها؛ فمثلًا لو ألقى أحدٌ علينا السّلام
شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة)

شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة)

شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة) الكلمة الطيبة هي عماد الدعوة، وسبب قبول الحق، وقد جاءت هذه العبارة في عدة أحاديث منها: حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ، كُلَّ يَومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمْسُ، يَعْدِلُ بيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، ويُعِينُ الرَّجُلَ علَى دابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عليها، أوْ يَرْفَعُ عليها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ، والكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، ويُمِيطُ الأذَى
شرح حديث (الصيام جنة من النار ...)

شرح حديث (الصيام جنة من النار ...)

النص الكامل للحديث ومعناه الإجمالي روت أم المؤمنين عائشة حديثاً طويلاً في فضل الصيام ورفعته إلى النبي الكريم، قال: (الصيامُ جُنةٌ منَ النارِ، فمنْ أصبحَ صائمًا فلا يجهلْ يومئذٍ، وإنِ امرؤٌ جَهِلَ عليهِ فلا يشتُمْهُ، ولا يسبَّهُ، وليقلْ إني صائمٌ. والذي نفسُ محمدٍ بيدهِ لَخُلُوفُ فمُ الصائمِ أطيبُ عندَ اللهِ منْ ريحِ المسكِ). يفيد الحديث بأن للصيام فائدة عامة وهي: "الوقاية من النار"؛ وذلك بربط المعنى الإجمالي له بعلَّة الصيام التي أثبتها القرآن بالنص القطعي: (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، فصار
شرح حديث (الصلاة وما ملكت أيمانكم)

شرح حديث (الصلاة وما ملكت أيمانكم)

ورد من حديث أم سلمة -رضي الله عنها- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في مرضه الذي توفّي فيه: (الصَّلاةَ وما ملكت أيمانُكم، الصَّلاةَ وما ملكت أيمانُكم)، فما زال يقولها حتى ما يفيض بها لسانه.وكان آخر وصيةٍ للنبي -صلى الله عليه وسلم- بالصلاة، فقد جاء في روايات أخرى نصها كانت آخر وصيَّةٍ للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالصلاة؛ لِما للصلاة من أهميّة عظمى، ومنزلةٍ كبرى عند الله -عز وجل-، وهو حديثٌ ضعيفٌ؛ وقد شرحه العلماء بما يأتي: قول النبي -صلى الله عليه وسلم: (الصلاة الصلاة) تطلق الصلاة
شرح حديث (الصلاة عماد الدين)

شرح حديث (الصلاة عماد الدين)

شرح حديث (الصلاة عماد الدين) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلاةُ عِمادُ الدّين)، وقد حكم العلماء على هذا الحديث بالضعف، فيقوم مقامه قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ألا أُخبرُك برأسِ الأمرِ وعمودِه وذروةُ سنامِه؟ قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ، وذروةُ سنامِه الجهادُ). والبناء الإسلامي له خمسة أركان، وركائز هذا البناء الشهادتان وعموده الصلاة ، فإن هدم العمود تهدمت كل الأركان، فلا ترسخ الشهادتين وباقي الأركان بلا عمود، ولا يستقيم إسلام العبد بدون
شرح حديث (السواك مطهرة للفهم مرضاة للرب) للأطفال

شرح حديث (السواك مطهرة للفهم مرضاة للرب) للأطفال

حديث (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- باستخدام السواك ورغّب به عن طريق بعض الأحاديث؛ منها ما ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (السِّواكُ مَطهَرةٌ للفمِ مَرضاةٌ للرَّبِّ). شرح حديث (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) السواك هو عود من شجرة الأراك ، وقد كان يستخدمه النبي -صلى الله عليه وسلم- في دلك الأسنان وتنظيفها، وقد أكّد على أهمية استخدامه في هذا الحديث الشريف، وقد ضمّن رسول الله حديثه بفائدتين من فوائد السواك هما: تطير
شرح حديث (الذهب بالذهب والفضة بالفضة..)

شرح حديث (الذهب بالذهب والفضة بالفضة..)

شرح حديث (الذهب بالذهب والفضة بالفضة) أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، يَدًا بيَدٍ، فمَن زادَ، أوِ اسْتَزادَ، فقَدْ أرْبَى، الآخِذُ والْمُعْطِي فيه سَواءٌ. [وفي رواية]: الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، فَذَكَرَ بمِثْلِهِ). معاني مفردات الحديث الْبُرُّ: حَبّ القمح.
شرح حديث (الخيل معقود بنواصيها)

شرح حديث (الخيل معقود بنواصيها)

حديث: الخيل معقود بنواصيها أخرج مسلم في صحيحه، عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَلْوِي نَاصِيَةَ فَرَسٍ بإصْبَعِهِ، وَهو يقولُ: الخَيْلُ مَعْقُودٌ بنَوَاصِيهَا الخَيْرُ إلى يَومِ القِيَامَةِ: الأجْرُ وَالْغَنِيمَةُ)، وفي رواية أخرى أخرجها الألباني في صحيح الترغيب، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ والنَّيلُ إلى يومِ القيامةِ،
شرح حديث (البينة على المدعي واليمين على من أنكر)

شرح حديث (البينة على المدعي واليمين على من أنكر)

شرح حديث (البينة على المدعي واليمين على من أنكر) نصّ الحديث ورد عن عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لو يُعطى النَّاسُ بدعواهم لادَّعى رجالٌ أموالَ قومٍ ودماءَهم لَكنَّ البيِّنةَ على المدَّعي واليمينَ على من أنْكرَ). وأخرج الإمام البخاري في صحيحه في روايةٍ أخرى تحمل المعنى نفيه عن ابن عباس: (أنَّ امْرَأَتَيْنِ، كَانَتَا تَخْرِزَانِ في بَيْتٍ أوْ في الحُجْرَةِ، فَخَرَجَتْ إحْدَاهُما وقدْ أُنْفِذَ بإشْفَى في كَفِّهَا، فَادَّعَتْ علَى الأُخْرَى، فَرُفِعَ
شرح حديث (البيعان بالخيار)

شرح حديث (البيعان بالخيار)

حديث: البيعان بالخيار أخرج البخاري في صحيحه، عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا -أوْ قالَ: حتَّى يَتَفَرَّقا- فإنْ صَدَقا وبَيَّنا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما، وإنْ كَتَما وكَذَبا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِما". شرح حديث: البيعان بالخيار معاني مفردات الحديث فيما يلي بيانٌ لمعاني مفردات الحديث: يَتَفَرَّقا: أي فارق بعضهما بعضًا؛ بمعنى توزّعوا وتشتّتوا. كَتَما: أخفيا. مُحِقَتْ: نَقَصَت وذَهَبَتْ بركتُهُ. المعنى الإجماليّ
شرح حديث (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه)

شرح حديث (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه)

نص الحديث أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أجاب جبريل -عليه السلام- حينما أتاه وسأله عن الإحسان: (الإحسان أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ)، ونصّ الحديث كاملاً: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، وبِلِقَائِهِ، ورُسُلِهِ وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ. قالَ: ما
شرح حديث (ارحموا من في الأرض)

شرح حديث (ارحموا من في الأرض)

شرح حديث (ارحموا من في الأرض) نص الحديث ورد عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الراحمونَ يرحمهمُ الرحمنُ تبارك وتعالى ارْحَموا مَن في الأرضِ يرحمْكم مَن في السماءِ)، وفي روايةٍ أخرى أخرجها الإمام الترمذي في سننه أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ. ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ، الرَّحمُ شُجْنةٌ منَ الرَّحمنِ فمن وصلَها وصلَهُ اللَّهُ ومن قطعَها قطعَهُ اللَّهُ). معاني المفردات الرَحِم:
شرح حديث (احفظ الله يحفظك) للأطفال

شرح حديث (احفظ الله يحفظك) للأطفال

حديث (احفظ الله يحفظك) للأطفال أخرج الإمام الترمذي في سننه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (كنتُ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا قال يا غلامُ، إني أعلِّمُك كلماتٍ: احفَظِ اللهَ يحفَظْك، احفَظِ اللهَ تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ، واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك، رُفِعَتِ الأقلامُ وجَفَّتِ الصُّحُفَ). شرح