شرح حديث (البيعان بالخيار)

شرح حديث (البيعان بالخيار)

حديث: البيعان بالخيار

أخرج البخاري في صحيحه، عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا -أوْ قالَ: حتَّى يَتَفَرَّقا- فإنْ صَدَقا وبَيَّنا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما، وإنْ كَتَما وكَذَبا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِما".

شرح حديث: البيعان بالخيار

معاني مفردات الحديث

فيما يلي بيانٌ لمعاني مفردات الحديث:

يَتَفَرَّقا: أي فارق بعضهما بعضًا؛ بمعنى توزّعوا وتشتّتوا.

كَتَما: أخفيا.

مُحِقَتْ: نَقَصَت وذَهَبَتْ بركتُهُ.

المعنى الإجماليّ للحديث

رتّب الإسلام أحكامًا للمعاملات المختلفة ومنها البيع والشراء؛ وذلك لئلا يحصل من النزاع والخلاف ما ليس بمحمودٍ، وفي الحديث يخبرنا النّبي -صلى الله عليه وسلم- عن المدّة التي يصلح فيها فسخ العقد في البيع، فيخبرنا بأنّ للبائع أو للمشتري الحقّ في فسخ العقد ما لم يتفرّقا عن مجلس البيع، ويبيّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّ البائع والمشتري إذا صدق كلٌّ منهما في ثمن السلعة ووصف المبيع ونحوه، حلّت البركة للبائع في الثمن وللمشتري في السلعة، وإن كذب كلٌّ منهما على الآخر سواءً في وصف المبيع أو الوفاء بالثمن ونحوه، ذهبت بركة بيعهما.

ما يُستفاد من الحديث

في الحديث جملةٌ من المعاني والفوائد، منها ما يلي:

  • أنّ خيار فسخ العقد متاحٌ ما لم يتفرق البائع والمشتري من مجلس العقد.
  • أهمية الصدق في البيع والشراء، وأنّه سببٌ لحصول البركة.
  • لزوم العقد بتفرق الأبدان، ولا حقّ لأحدهما في فسخ العقد بعده.
  • التحذير من الكذب وبيان أثره في محق البركة وزوالها.

آداب البيع والشراء

فيما يلي ذكرٌ لجملةٍ من الآداب التي ينبغي للبائع والمشتري التحلي بها ومراعاتها.

أولًا: عدم الغش في البيع والتزام الأمانة

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي"، فالحديث يدلّ على تحريم الغش، ووجوب أن يكون البائع أمينًا.

ثانيًا: تحلّي البائع والمشتري بخلق السّماحة

فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى"، فالأخلاق الحسنة سببٌ لتحقيق الألفة بين النّاس.

ثالثًا: عدم التبخيس في الميزان

وقد دلّت النصوص الشرعية على حرمة ذلك، فقال الله تعالى: (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ* الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ* وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ)، والتطفيف في الميزان بخسٌ فيه إمّا بالزيادة أو النقصان، وفي ذلك أكلٌ لأموال النّاس بالباطل.

رابعًا: تجنّب الحلف الكاذب لبيع السلعة

فعن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ، ولا يَنْظُرُ إليهِم ولا يُزَكِّيهِمْ ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ قالَ: فَقَرَأَها رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَ مِرار، قالَ أبو ذَرٍّ: خابُوا وخَسِرُوا، مَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: المُسْبِلُ، والْمَنَّانُ، والْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بالحَلِفِ الكاذِبِ"، لما في ذلك من الغشّ والخداع الذي لا يرضاه الشّرع بحالٍ.

خامسًا: تجنّب احتكار البائع للسّلع

واحتكار السّلع محرَّمٌ شرعًا باتفاق فقهاء المذاهب؛ لما رُوي عن معمر بن عبد الله بن نضلة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَنِ احْتَكَرَ فَهو خاطِئٌ. فقِيلَ لِسَعِيدٍ: فإنَّكَ تَحْتَكِرُ، قالَ سَعِيدٌ: إنَّ مَعْمَرًا الذي كانَ يُحَدِّثُ هذا الحَدِيثَ، كانَ يَحْتَكِرُ".

سادسًا: استحباب إكثار البائع من الصدقة

فعن قيس بن أبي غرزة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "كنَّا بالمدينةِ نبيعُ الأوساقَ ونبتاعُها، وكنَّا نُسمِّي أنفسَنا السَّماسرةَ، ويُسمِّينا النَّاسَ، فخرج إلينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ، فسمَّانا باسمٍ هو خيرٌ من الَّذي سمَّيْنا أنفسَنا، وسمَّانا النَّاسَ، فقال: يا معشرَ التُّجَّارِ إنَّه يشهَدُ بيعَكم الحلِفُ والكذِبُ فشُوبوه بالصَّدقةِ"، إذ يُرجى من هذه الصدقة أن تكون مكفِّرةً لما يقع في البيع من الحلف أو اللغو أو الغشّ ونحوها.

سابعًا: استحباب كتابة البيع والإشهاد عليه

لقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ)، وقوله: (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ)؛ وذلك حفاظًا على الحقوق، وتجنّبًا لما قد يقع من خلافات ونزاعات بخلاف ذلك.

6إسلام
مزيد من المشاركات
كلام عن عدم الاهتمام

كلام عن عدم الاهتمام

عدم الاهتمام عدم الاهتمام معناه نسيان الشخص وتجاهله وعدم السؤال عنه أو معرفة أخباره، إذ يعدّ أمراً مزعجاً عندما يأتي الإهمال والنسيان والتجاهل من الذين نحبهم، فإذا لم يتواجد الاهتمام لم يتواجد الحب من الأساس، والحب هو الاهتمام في كل تفاصيل حياتنا الصغيرة والكبيرة منها، وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن عدم الاهتمام. كلمات عن عدم الاهتمام في زاوية صغيرة بين الرغبة وعدم الاهتمام أنشأت لنفسي حياة لا بأس بها. البعد وعدم الاهتمام وسيلة غايتها النهاية، تختصر الكثير من الكلمات. منذ أن صار الاهتمام في
مدحت شلبي (مذيع ومعلق رياضي مصري)

مدحت شلبي (مذيع ومعلق رياضي مصري)

مدحت شلبي ومسيرته العملية مدحت شلبي هو مذيع ومعلق رياضي مصري، ولاعب كرة قدم سابق، إذ بدأت مسيرته في مجال الرياضة من خلال اللعب كلاعب كرة قدم في نادي الشرطة، ثم انتقل للعب ضمن فريق نادي الشمس، واستمر باللعب معه إلى أن أصبح مدرب الفريق، وقد نجح في مهمة التدريب، حيث ارتفع ترتيب النادي من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الأولى، كما وصل للعب في مرحلة نصف النهائي في بطولة كأس مصر. كما عمل مدحت شلبي كمدرب في نادي أسمنت السويس، ونجح في وظيفته، إلا أنَّه انتقل لتدريب نادي إسكو ومن ثم استقال من مهنة التدريب
حقائق في علم النفس عن الفتاة

حقائق في علم النفس عن الفتاة

حقائق في علم النفس عن الفتاة علم نفس المرأة يختلف عن علم نفس الرجل ، لا سيما في الحب، فعواطف النساء ومشاعرهم وسلوكهم وسيكولوجيتهم تتحكم فيها عوامل مختلفة عن تلك العوامل التي تتحكم في الرجال، وتمتلك المرأة حقائق نفسية مثيرة للاهتمام عن جسدها وعن مشاعر الحب لديها، وفيما يأتي مجموعة من أهم الحقائق النفسية عن الفتيات: الاعتراف بالحب والاشتياق حينما تكون فتاة على علاقة بشخص ما وتخبره أنها تحبه، فهي تعني ذلك حقًا، واعترافها بالحب هذا ليس مجرد كلمة عابرة فحسب، بل تعني أنها يمكن أن تقوم بأي شيء من
عيوب التعليم التقليدي

عيوب التعليم التقليدي

التعليم التعليم هو عملية منظمة ومخططة يؤديها المعلم، بهدف نقل المعلومات والمهارات المختلفة للطلبة، بالإضافة لتنمية اتجاهاتهم، وأفكارهم، وتختلف طرق التعليم، فهناك التعليم التقليدي، والإلكتروني، ومع عصرنا هذا أصبح التعليم من الأمور الضرورية والمهمة، حيث يساهم في تنشئة أحوال الدولة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، بالإضافة لجعلها من الدول القوية والمنافسة في مختلف المجالات. عيوب التعليم التقليدي التركيز على اسلوب التلقين، وإهمال الأنشطة التي تظهر المهارات، والمواهب. الاهتمام بالجانب العقلي
حكم عقد النكاح والمرأة حائض

حكم عقد النكاح والمرأة حائض

عقد النكاح والمرأة حائض الأصل في إجراء عقود الزواج الصِّحَةُ والحِلُّ، ما لم يرد نصّ من الكتاب، أو السنة في تحريم ذلك، وحكم إجراء عقد الزواج على المرأة في حال الحيض هو صحيح وجائز شرعاً، ولا يُوجَد أيُّ دليل شرعيّ على تحريم إجراء عقد الزواج في حال الحيض، أما ما يَحرُم في فترة الحيض هو إجراء الطلاق،ونزول دم الحيض عند إجراء عقد الزواج لا يُبطل صِحّة هذا العقد، وكذلك لا يصحّ الدخول بالمرأة في حالِ وهي حائض، وهو حرام شرعاً لقوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا
أسباب نخر الأسنان

أسباب نخر الأسنان

نخر الأسنان إنّ نخر الأسنان أو التسوس هو إصابة الأسنان بالتعفن الذي يتحوّل بعدها إلى ثقوبٍ قد تكون صغيرةً في بداية الأمر، أو كبيرةً عندما يفتك النخر في السن أكثر، ويتسبب ذلك بحدوث الالتهابات، وظهور التقرحات وربما يؤدّي ذلك إلى سقوطها بشكلٍ تدريجي، ويُعدّ الأطفال هم الفئة الأكثر عُرضةً لتسوس الأسنان، وهذه المشكلة يتعرّض لها الكبار والصغار على حدٍّ سواء؛ وذلك نتيجة عدة أسبابٍ سنذكرها في هذا المقال، ومضاعفات تسوس الاسنان وبعض الطرق لعلاجها. أسباب نخر الأسنان عدم الاعتناء بنظافة الأسنان واللثة.
ترتيب سورة عبس في النزول

ترتيب سورة عبس في النزول

سورة عبس ونزولها سورة عبس من السور المكيّة ، فقد نزلت بعد الهجرة إلى الحبشة قبل حادثة الإسراء والمعراج، وسُمّيت بهذا الاسم لما ورد فيها من قول الله -تعالى-: (عَبَسَ وَتَوَلَّى* أَن جَاءَهُ الْأَعْمَى) ، وعدد آيات السورة الكريمة اثنان وأربعون آية، وقد نزلت بعد سورة النجم وقبل سورة المدثّر، ويأتي ترتيب نزولها من بين سور القرآن الكريم الرابعة والعشرين. وقد سمّاها ابن العربي في أحكامه: سورة ابن أمّ مكتوم، ولم ترد هذه التسمية عن غيره، وسمّاها الخفاجي سورة الصاخة، وقال ابن العيني في شرح صرح صحيح
ما هي الثقة

ما هي الثقة

الثقة إنّ الثقة تعني التأكد من النفس ومن القدرات الداخلية على قيام الشخص لما يريد بطريقة آمنة وفعّالة، وهي لا تعني الشعور بالتفوق أو التغطرس على الآخرين، بل هي تعبّر عن شعور داخلي بالقوّة والقدرة، ومن مظاهر الشعور بها ما يأتي: الشعور بالأمان بدلاً من عدم الأمان. المعرفة التامة بالقدرة على القيام بأي مسؤولية أو عمل مفاجئ. الشعور بالاستعداد الدائم للتحديات والمواجهات اليومية الاعتيادية. التفكير دوماً ب"أنا أستطيع" بدلاً من "أنا لا أستطيع". الثقة بالنفس تعتبر الثقة بالنفس صفة مهمة جداً في كل